مشاهدة النسخة كاملة : كيف نوفر الاتصال العاطفي الآمن لطفلنا


نبض القلوب
08-21-2013, 11:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بطبيعتنا البشرية نهتم بأطفالنا ونرعاهم ونسعى دائما كأهل لإيجاد أفضل السبل لتنمية طفل يتمتع بشخصية سليمة، متأقلمة وناجحة.
إن دور الأهل يعتبر من أصعب الأدوار التي يشغلها الإنسان خلال حياته، بالذات أنه لم يتم إرفاق دليل لكيفية تربية الطفل مع ولادته، فيضطر الأهل الاعتماد على ما ورثوه عن آبائهم من سبل للتربية وعلى ما هو موجود في الأدب.
في وقتنا هذا نواجه صعوبة في الاعتماد على موروثاتنا جراء التغييرات الاجتماعية السريعة التي يتعرض لها مجتمعنا.
ومن أخطر هذه التغييرات هي نسبة الانفصال والتفكك الأسري الآخذة بالارتفاع من جهة، ومن جهة أخرى ابتعاد الأم عن أطفالها بحكم وظيفتها وأعمالها.
لقد أثبتت الأبحاث أن أحد الأسس المهمة التي تحدد صحة الطفل النفسية وبناء شخصيته هي علاقته مع أمه بالذات في السنوات الأولى لحياته. هذه العلاقة تدعى «الاتصال العاطفي» والتي لها ميزات عدة وبنائها يعتمد على الأم بشكل خاص. كم منا واجه صعوبه في ترك طفله في الحضانة لأول مرة؟ كيف تأقلم الطفل عند انفصاله عنا؟ هل طفلنا مرتبط بنا بشكل مبالغ به أم غير مبال؟ لكل هذه التصرفات والتساؤلات علاقة مباشرة بالاتصال العاطفي المبني بين الطفل وذويه.
الأم هي الشخصية الأولى التي تكون اتصالا عاطفيا مع الطفل، حيث يبدأ بالحمل فالولادة فالرضاعة، وعادة يشكل الأب الشخصية الثانية. بداية يكون الدافع للاتصال العاطفي لدى الطفل هو غريزي بهدف البقاء وتوفره الأم بشكل تلقائي وعفوي. يستخدم الطفل في الأشهر الأولى لحياته وسيلتين أساسيتين للحصول على الاتصال العاطفي وهما البكاء والابتسامة.
إن الأهل هما المسئولان الأساسيان عن توفير الحب والأمان للطفل اللذان يعتبران أولى حجارة البناء للاتصال العاطفي الآمن، وهنالك عدة طرق ممكن أن يعبر بواسطتها الأهل عن حبهم لطفلهم أذكر منها:
1- أهمها وأكثرها فعالية هي توفير الاحساس بالطمأنينة عن طريق الاتصال الجسدي مع الطفل، أي ضم الطفل وحضنه، تقبيله، ملاطفته، فحضن الأم هو أكثر الأمكنة أمانا ويعتبرها الطفل أهم من الطعام.
2-التعبير عن الحب بواسطة الكلام واللعب هام أيضا ويطور العديد من القدرات والمهارات لدى الطفل.
3-الكثير من الاهالي يعبرون عن حبهم للطفل بطريقة مادية وبالمقابل يطلبون منه تلبية حاجات معينة، كالتصرف الجيد والعلامات المرتفعة وغيرها، إن لهذا الوضع تأثيرات سلبية جدا على الصحة النفسية العائلية.
يتكون الاتصال العاطفي الآمن عند الطفل من خلال التهدئة المتكررة التي توفرها الأم له عند تواجده بضائقة ومده بالطمأنينة والأمان من خلال تواجدها وحضنها وتوفير حاجاته لاحقا، فتحفظ صورة الأم في داخل الطفل كأداة للتهدئة ويلجأ إليها ويستخدمها وقت الحاجة.
يقاس الاتصال العاطفي الآمن عند الطفل اعتمادا على ردود فعله وتصرفاته عند غياب الأم ورجوعها إليه. يلاحظ أن الطفل يشكو عند مغادرة الأم مثلا صباحا عند تركه في الحضانة، إذا احتاج الطفل إلى القليل من الوقت حتى يهدأ ويتأقلم ويستمتع باللعب فيبدو أن إحدى العوامل التي ساعدته على تهدئة نفسه هي صورة أمه المطمئنة التي نجح بتكوينها بداخله. أما الأطفال الذين لا ينفعلون عند مغادرة الأم ولا يفرحون عند عودتها والأطفال الذين ينزعجون كثيرا عند الانفصال ويصعب تهدئتهم طوال فترة غياب الأم، كلاهما لديه اتصال عاطفي غير آمن مع أمه ولم ينجح بحفظ صورتها المطمئنه.
افحصوا مع أنفسكم، أي نوع من الاتصال العاطفي لديكم مع أطفالكم..!!
ونصيحتي لكم اليوم هي كالتالي: الأم العربية بشكل خاص تشكل دفيئة منزلية تربي بها أطفالها وتحاول توفير أفضل الشروط الحياتية لراحة ورفاهية أطفالها، هذه الدفيئة رائعة ولكن بشرط أن لا تكون خانقة وخالية من الاستقلالية وأن تكون ذات صلة مع حياتنا الواقعية، كي لا يربطنا بأطفالنا اتصال عاطفي غير آمن يشكل عائقا أمامهم يمنعهم من التأقلم والاستقرار بحياتهم مستقبلا.

نهيان
08-21-2013, 11:45 PM
نبض القلوب
سلمتي على ماسطرتي من معلومات مفيده
دمتي بسعاده لاتفارقك

نبض القلوب
08-25-2013, 02:17 AM
نهياان,,
نور الموضوع بطلالتك الراقية
ودي لروحك,,*

صآحبة آلفخآمهَ
08-30-2013, 03:42 PM
يّعَطٌيّك أِلَفُ عَافُيّهِ عَلَى الَإنتًقآء الَرٌائعَ
طًرَح رٌآئٍع كـ رٌوِعَة حًضّوِرٌك
لَك كلَ الَشّكرٌ وِالَتُقَدُيّرٌ
أِحًتَرٌامُي

نبض القلوب
08-30-2013, 11:56 PM
صاحبة,,
نور الموضوع بطلالتك الراقية
ودي لروحك,,*

كلام العين
08-31-2013, 05:00 PM
لاتخافين عليهم حتى لو ماوفرنا لهم هم بيخذوه باغصب هههه
يسلمك ربي الموضوع الرائع.

نبض القلوب
08-31-2013, 11:42 PM
كلومه,,
نور الموضوع بطلالتك الراقية
ودي لروحك,,*

ميمي الخالد
09-05-2013, 11:18 PM
رااائعه واكثر

سلمت هالايادي
دمت بهذا الرقي والتميز

اجمل باقات الياسمين لرووحك

ودي واحترااامي

نبض القلوب
09-16-2013, 10:03 PM
ميمي,,
نور الموضوع بطلالتك الراقية
ودي لروحك,,*