مشاهدة النسخة كاملة : التاريخ المصور للأنبياء والرسل .. تأمل هذا "


ميمي الخالد
09-13-2013, 02:26 AM
http://im19.gulfup.com/2011-09-22/1316688632431.gif



التاريخ المصور للأنبياء والرسل .. تأمل هذا "







بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي الكرام

فهذه سلسلة جديدة من كتاب
أطلس تاريخ الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم
للمؤلف
سامي بن عبد الله بن أحمد المغلوث

نسأل الله أن ينفعنا به وبما علمنا

وتقبلوا فائق احترامي وتقديري
والله يحفظكم ويرعاكم


*بهر الإنسان قديماً بما هو موجود على سطح هذه الأرض التي نعيش عليها من ظاهرات طبيعية وبشرية ويزداد انبهاره حينما يتطلع ببصره إلى السماء في ليلة صافية الأديم، فيرى النجوم المتلألئة والكواكب المتناثرة في صفحة الأفق فيعجب لهذا الصنيع العظيم..إنه صنع الله الذي أتقن كل شيء.

-من هنا تولد لدى الإنسان في الماضي الحس الجغرافي الذي تمخض عنه تمثيل هذه الظواهر الجغرافية على وسائله البدائية آنذاك كالنحت في الجبال أو الرسم على جدران الكهوف أو رسم بعض المعالم الخاصة بالطرق والاتجاهات والمسافات بين تلك المعالم كي يهتدي بها في رحلاته وانتقاله براً وبحراً فكانت الخريطة والتي ارتبطت بتاريخ الإنسان على هذه الأرض..
-ولعل المشاهد لتلك القطع الأثرية الموجودة في الحضارات القديمة ولاسيما حضارتي الرافدين والنيل يؤكد حقيقة هذا الأمر، فالبابليون رسموا خرائطهم على ألواح الطين في الألف الثالث قبل الميلاد بعدما اخترعوا الكتابة المسمارية ثم توالت التطورات المهارية لرسم الخرائط في العهدين الإغريقي والروماني.
- بيد أن خرائط العصور الوسطى انتقلت إلى مرحلة أكثر مراساً وتجربة في فن رسم الخرائط، بعد أن برزت إبداعات الجغرافيين المسلمين في رسم خرائطهم على القياسات الفلكية والرياضية في هذا الشأن وهذا ما لم يكن معروفاً من قبل.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-01.jpg

* معنى الأطلس:
- هو عبارة عن مصور متعدد الأغراض منه الجغرافي والتاريخي والنباتي والطبي وهكذا، لكن الأطالس الجغرافية هي الأطالس التي نالت شهرة في هذا الجانب، أما الأطالس التاريخية فيقصد بها تلك الكتب التي تتناول الأزمنة التاريخية من خلال الخرائط والرسومات والصور والجداول والبيانات والشروح.

* الخريطة التاريخية:
- عبارة عن تمثيل لسطح الكرة الأرضية شبه الكروي أو لجزء منه على سطح مستو، كاللوحة أو سطح الورق ويشمل هذا التمثيل توضيح الأحداث التاريخية الهامة على المسرح الجغرافي كالمعارك والحضارات والطرق التجارية ومساكن القبائل مع الاحتفاظ بالمسميات التاريخية القديمة التي عرفت في المعاجم الجغرافية القديمة لتمييز الخريطة تاريخياً. وترسم هذه الخريطة بأبعاد تتناسب مع أبعادها الحقيقية على الأرض بنسبة ثابتة وهي ما تعرف بمقياس الرسم.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-02.jpg
* الخرائط الإغريقية:
- تأثر الإغريق (اليونان) بخرائط بلاد ما بين النهرين كثيراً فصارو يرسمون العالم على شكل قرص دائري الشكل تحيط به البحار من كل صوب.
-ويعتبر هيكاتيوس من أوائل الذين رسموا العالم على شكل دائري حيث وضع اليونان في وسط الخريطة، ثم جاء بعده هيرودوت الذي صحح معالم الخريطة معتمداً على أسفاره حيث أحاط الأرض بالبحار من ثلاث جهات وجعل جهة الشرق عبارة عن صحراء تمتد للمجهول إلا أن أشهر خرائط هذا العصر خريطة بطليموس الإسكندري الذي رسم خريطة للعالم مؤلفة من ست وعشرين قطعة.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-03.jpg

* الخرائط الرومانية:
- استهل الرومان خرائطهم بتصوير العالم كما صوره البابليون والصينيون وأوائل الإغريق من قبل على شكل قرص دائري بعد أن جعلوا من روما مركزاً لهذا القرص وأهملوا خطوط الطول ودوائر العرض.
-ومن أبرز الخرائط في العهد الروماني خريطة العالم الدائرية والتي أعطت الدولة الرومانية مساحة عظيمة، في الوقت الذي همشت هذه الخريطة الهند والصين وروسيا وجعلتهم على شكل أقاليم صغيرة تحيط بالإمبراطورية الرومانية.
-وتميزت في هذا العصر خرائط الطرق أو ما يعرف بالخرائط البيانية أو التخطيطية في القرن الثالث الميلادي.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-04.jpg


* تسطيح الكرة الأرضية:
- يقوم رساموا الخرائط (الكارتو جرافيون) برسم الكرة الأرضية بحيث تبدو مسطحة وذلك من خلال القيام بتقسيم السطح إلى عدة قطع متعددة كما في تقطيع حبة التفاحة حيث تقطع إلى شرائح فبعد أن يتم تسطيح هذه الشرائح تظل بعض الفجوات فيقوم (الكارتو جرافيون) بفرد تلك القطع حتى يلامس بعضها البعض مما يؤدي إلى تغيير حجم وشكل اليابسة كما هو الحال في الخريطة أسفل الصفحة.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-05.jpg
* خرائط العصور الوسطى في أوروبا:
- استلهم الأوربيون فكرهم الجغرافي في العصور الوسطى من خلال تأثرهم بالفكر الديني المسيحي فقام الرومان بتصوير العالم على شكل قريص يحيط به المحيط من كل جانب، لتحتل مدينة القدس (أورشليم) مركز القلب، ويمثل داخل هذا القرص صليباً ثم يشكل جسم المسيح عليه السلام القلب أو مركز المدينة أورشليم، بينما يعني الذراعان البحر الأحمر والبحر الأسود والساق يمثله البحر المتوسط، أما الرأس فتمثله الجنة الواقعة في أقصى الشرق.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-06.jpg

* الخرائط عند المسلمين في العصور الوسطى:
- ساهم المسلمون طوال القرون الوسطى مساهمة فعلية في الارتقاء بعلم الخرائط وفنون صناعتها، متأثرين بما وصل إليه الإغريق من تقدم في هذا الجانب، إضافة إلى ما يكتنزونه من فطرة وثقافة إيمانية جعلتهم ينظرون إلى الكون بنظرة أكثر فقها ومعرفة..
-إلا أن التميز الحقيقي للخرائط العربية الإسلامية تمثلت بما قدمه الرحالة الجغرافيون الذين أثروا المجال في هذا الصدد فالخرائط العربية الدقيقة الصنع، هي من وضع خرائط البلدانيين والمسالكيين ممن قام عملهم على الرحلة والمشاهدة، ويعتبر الإدريسي صاحب كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق خير شاهد على هذا النموذج التفصيلي للخريطة.
-بل إن المسلمين منذ انطلاقهم لتبليغ أمر الدعوة الإسلامية خارج الجزيرة العربية، اهتموا بدراسة الظاهرات الجغرافية والإسهاب في وصفها ورسم مصورات وخرائط لها من أجل فرض النظام الإداري لمتابعة أمر الزكاة والخراج والجزية بالطريقة التي أمر بها الشارع الحكيم من دون ظلم ولا حيف.
-فكانت الخرائط خير معين بعد الله في معرفة أقاليم العالم الإسلامي ناهيك أن دوافع التعرف على طبيعة البلدان المحيطة بالأقاليم المفتوحة للاستمرار في نشر كلمة التوحيد بين شعوب الأرض فكانت الخرائط التفصيلية التي سهلت مثل هذه المهام الجسام في مسيرة الفتح الإسلامي.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-07.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-08.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-09.jpg


صفة الأرض للعالم الصفاقسي المتوفى في 958 للهجرة المباركة.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-10.jpg

صفة الأرض للعالم الصفاقسي المتوفى في 958 للهجرة المباركة.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-11.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-12.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-13.jpg


صفة الديار الإسلامية بالنسبة للكعبة المشرفة للصفاقسي.

* الإدريسي:
- هو محمد بن عبد الله بن إدريس المعروف بالإدريسي من علماء القرن السادس الهجري ، جغرافي مسلم، هو أول من رسم خريطة كاملة للأرض عملها الإنسان.
-اختاره روجر ملك صقلية ليعيش في بلاطه في صقلية وألف كتابه الذي ذكرناه من قبل ثم عمل خريطة للعالم مرسومة على ورق، وروض الأنس ونزهة النفس، وذكر للإدريسي كتاب في المفردات سمي الجامع لصفات أشتات النبات.

* الحموي:
- ياقوت الحموي مملوك، اشتراه تاجر حموي كان يعيش في بغداد من أحد النخاسين ورباه وعلمه القراءة وفنون التجارة وكان يلقب بالرومي نسبة إلى موطنه الأصلي بلاد الروم..
-عاش في عهد الدولة الأيوبية له إنتاج جغرافي غزير، ذاع صيته بعد أن ألف كتابه المشهور معجم البلدان والذي أكثر فيه من شواهد القرآن والسنة والشعر، قسم العالم إلى كشورات سبعة وأبرز خطوط الطول ودوائر العرض.

* ابن ماجد النجدي:
- هو شهاب الدين أحمد بن ماجد السعدي النجدي ولد في جلفار على الساحل الغربي لعمان ظهر نجمه في القرن الخامس عشر الميلادي أي الفترة التي وصل فيها البرتغاليون إلى العالم الإسلامي بعد اكتشاف رأس الرجاء الصالح.
- اخترع البوصلة البحرية ودل فاسكودي غاما من مالديني إلى الهند. له كتاب عن علم الإبحار كتب فيه عن الرياح الموسمية والطرق والموانئ البحرية والجزر.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-14.jpg

- هذه ورقة من كتاب رحلات عربي لعالم من علماء القرن السادس الهجري، يصف فيه أماكن قصية وشعوباً مختلفة.
- فهو بحق يعد من روائع ونفائس كتب الرحلات التي صنفت هذا الشأن. بل يعكس الصورة الحقيقية التي وصل إليها فن رسم الخرائط والمصورات آنذاك.
- فهو في واقع الأمر أشبه ما يكون بأطلس معرفي لاحتوائه على المصورات والخرائط والشروح. مصدر الصورة كتاب وحدة الفن الإسلامي بمركز الملك فيصل رحمه الله تعالى.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-15.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-16.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-17.jpg
http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-18.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-19.jpg

* الخرائط في العصر الحديث:
- ساعدت الكشوف الجغرافية الواسعة في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، وإختراع الطباعة إضافة إلى حركة الترجمة الواسعة للتراثين الإسلامي والإغريقي على مضاعفة الاهتمام بالخرائط ومحاولة رسمها بطرق خالية من الأخطاء لتفي بالغرض الذي صنعت من أجله..
-واستفاد منها الملاحون بشكل كبير جداً ساهم في وصولهم إلى المناطق والأماكن المطلوبة بكل يسر ونجاح ومن الملفت للنظر أن الخرائط في القرن الثامن عشر الميلادي جعل من فرنسا رائدة في هذا المجال، بعد أن ظل الإيطاليون رواداً لها ردحاً من الزمن.
-لقد تسيدت فرنسا هذه المدارس الأوربية في مجال صنع الخرائط بعد أن مثلت على جميع خرائطها خطوط الطول ودوائر العرض بشكل دقيق جداً ويعد هذا الأمر سبقاً علمياً، ثم توالى تطور الخرائط الجغرافية التقني شيئاً فشيئاً حتى وصلت خرائط القرن العشرين إلى مكانة غير مسبوقة بفضل ما هيأ الله سبحانه وتعالى للإنسان من وسائل تقنية متطورة جعلته يستخدم أحدث الوسائل وأفضل الأجهزة المتطورة في ذلك.
- واليوم أصبحنا نرى العالم من خلال صور الأقمار الصناعية ذات الدقة المتناهية في تصوير الكرة الأرضية وتوضيح أهم المعالم الطبيعية والبشرية عليها، مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى: ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ) الإسراء - الآية رقم 5.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-20.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-21.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-22.jpg

لعبت البوصلة دورها البارز إبان الكشوفات الجغرافية في تحديد الإتجاهات.
وهذه صورة لبوصلة برتغالية الصنع تعود إلى القرن الخامس عشر الميلادي.

* يعزو معظم المؤرخين بداية عمل الأطالس المعرفية والجغرافية على وجه الخصوص إلى العالم الجغرافي كلاديوس البطلمي في القرن الثاني الميلادي، حيث قام بنشر أول أطلس في هذا الصدد باعتباره جزءاً من ثمانية مجلدات عن كيفية تصميم الخرائط.
-وأول من أطلق اسم أطلس على مجموعة من الخرائط، مصمم الخرائط جرهردكرمر (ميراكاتور) وصديقه أور تليوس في عام (1570م ) أي القرن السادس عشر الميلادي.

* ويؤكد د. خالد بن محمد العنقري على أن اسم (أطلس) استخدم لأول مرة منذ أكثر من أربعة قرون إلى أن أصبح الأطلس مصطلحاً علمياًُ في جميع اللغات ، للدلالة على الكتاب الذي يضم مجموعة من الخرائط والرسوم البيانية. وقد استهل الجغرافيون رسم خرائطهم بأيديهم وتكونت أعمالهم المبكرة من مجموعة من الرسوم البيانية لخطوط الملاحة البحرية.

* وقد زاد إنتاج الأطالس بتطور الطباعة. ومن أهم الأطالس الأولى في هذا الصدد هذا الأطلس الجغرافي المؤرخ في عام (1633) م.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-23.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-24.jpg

صورة الأطلس السابق من الداخل وهو يتناول خرائط تفصيلية في هذا الشأن.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-001-25.jpg

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:28 AM
أين هبط آدم وحواء عليهما السلام



* يعد هذا الموضوع غاية في الصعوبة ، لعدم وجود الأدلة القاطعة والبراهين الساطعة التي تؤكد على المكان الذي وجد فيه آدم وحواء عليهما السلام ، إلا أن المحاولات الجريئة من المؤرخين المسلمين المتقدمين في هذا الصدد تدعو إلى الأخذ برواياتهم التاريخية ، والتي أوضحوا من خلالها المكان الذي هبط فيه آدم وحواء ، بعكس النظريات والفرضيات الغربية التي تنكر مثل هذه الحقائق ، لعدم استنادها إلى جوانب مادية ، لذلك تغطينا سحابة من التشاؤم حينما نتعامل مع مثل هذه الأفكار الغربية التي تتخبط في مثل هذه الأمور.

- روى الإمام الطبري في تاريخه عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: أهبط آدم بالهند ، فجاء في طلبها حتى اجتمعا فازدلفت إليه حواء ، فلذلك سميت المزدلفة ، وتعارفا بعرفات ، فلذلك سميت عرفات وتعارفا بجمع فلذلك سميت جمعاً.
- وذكر أيضا: أن الجبل الذي أهبط عليه آدم ذروته من أقرب ذرا جبال الأرض إلى السماء.

- وهذا ما يؤكده علماء الجغرافيا في العصر الحديث ،حيث أكدوا أن أعلى ارتفاع عن سطح البحر قمة إفرست من سلسلة جبال الهمالايا بأرض الهند حيث يبلغ ارتفاعها (8848م ) ويتضح من خلال الرسم المقارن بين جبال الأرض ما يؤكد ذلك.

- وجاء في عرائس المجالس للثعالبي: ( إن الله أوحى إلى آدم أن لي حرماً بحيال عرشي فأته فطف به كما يطاف حول عرشي، وصلّ عنده كما يصلى عند عرشي، فهنالك أستجيب دعاءك.. فانطلق آدم ومن أرض الهند إلى أرض مكة لزيارة البيت وقيض الله ملكاً يرشده.. ).

- ويذكر عن نافع رحمه الله تعالى أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما يقول: إن الله تعالى أوحى إلى آدم وهو ببلاد الهند أن حج هذا البيت، فطاف به وقضى المناسك كلها ، ثم أراد الرجوع إلى بلاد الهند وقيل إنه بقي في مكة ودفن في غار أبي قبيس ، وهو غار يقال له غار الكنـز.

- أما الأستاذ محمود شاكر في كتابه التاريخ الإسلامي الجزء الأول فيقول: إن آدم وجد على أغلب الظن في جنوب غربي آسيا وفي جزيرة العرب على أكبر احتمال على الرغم من أن هناك آراء تقول: إنه وجد في الهند ، وأخرى تنادي بأنه كان في أول الأمر في شمالي العراق .

- وهذا الرأي، في نظري، لا يتعارض مع الروايات السابقة إذ من المحتمل - والعلم عند الله - أن هبوط آدم في أرض الهند كما ذكرت ذلك الروايات السابقة ، أما لقاؤه مع حواء كان في جزيرة العرب حينما أمره الله بالحج إلى بيته ، والتي تذكر بعض الروايات التاريخية أن الملائكة هي أول من بنى البيت ، فكان استقراره في جزيرة العرب.
- ثم بدأ البشر بعد ذلك بالتكاثر في هذه الجزيرة من نسل آدم وحواء، فهي بذلك أول مناطق الأرض استخلافاً.

- قال الشعراوي إن ما يستفاد من قصة آدم عليه السلام أن البشرية تنقسم إلى قسمين: بشر يبلغهم الله تعالى منهجه فيطيعون ويعصون ويتوبون، وأنبياء يبلغون عن الله تعالى منهجه، وهؤلاء عصمهم الله تعالى من الخطأ .. إلى أن قال ومهمة آدم الأساسية في الأرض، هي المقام في طاعة الله تعالى،والحكم بالعدل بين خلقه، والفترة التي قضاها في الجنة كانت تدريبا على مهمته في الأرض، فلا يجوز أن نقول إنه طرد من الجنة بسبب المعصية، لأن المعصية أعقبتها توبة مقبولة ثم نبوة، أما الجنة فكانت مرحلة من مراحل الإعداد للخلافة في الأرض.

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-003-01.jpg

مكان هبوط آدم وحواء عليهما السلام






http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-003-02.jpg

- يؤكد علماء الجغرافيا أن أعلى ارتفاع عن سطح البحر قمة إيفرست من سلسلة جبال الهملايا ببلاد الهند حيث يبلغ ارتفاعها 8848 م وهو الجبل الذي أهبط الله سبحانه وتعالى عليه آدم عليه السلام كما نصت بذلك روايات المؤرخين المسلمين كالطبري وابن الأثير.

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-003-03.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-003-04.jpg

- قال تعالى: ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين ). آل عمران 96،..
يقول القرطبي في تفسيره هذه الآية: إن أول من بنى البيت آدم عليه السلام،..
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أمر الله تعالى الملائكة ببناء بيت في الأرض وأن يطوفوا به، وكان هذا قبل خلق آدم ثم إن آدم بنى منه ما بنى وطاف به ثم الأنبياء من بعده ثم استتم بناءه إبراهيم الخليل عليه السلام.
- من هنا يتضح لنا نحن المسلمين أن تاريخ البيت الحرام يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ الأنبياء والرسل، بداية بنبي الله آدم عليه السلام وختاماً بسيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.





http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-003-05.jpg



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-003-06.jpg




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-003-07.jpg

صورتان لجبل الرحمة في عرفات بالمشاعر المقدسة

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:32 AM
مواطن الأنبياء والرسل عليهم السلام


*من خلال عرض الجداول السابقة عن الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن الكريم يتبين لنا:
- خصوصية هذا الوطن العربي الإسلامي { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } القصص68..هذا الجزء من العالم الذي قامت فيه أولى مدنيات وحضارات العالم القديم، فكانت رسالات الأنبياء والرسل معظمها في هذا الجزء..
- لذلك ركزنا على الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم كما أسلفنا بصفته مهد الحضارات، ومنطلق الرسالات السماوية ومبعث الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم، ناهيك عن تميزه الجغرافي والاقتصادي والاجتماعي و...،
-لذلك قمنا بتوضيح مكان ورسالة كل نبي بعث في قومه من خلال الخرائط والرسومات والصور والتعليقات كما سيتضح لك -إن شاء الله-.

*أما من خلال العرض السابق فإننا نستشف أن الأنبياء والرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم بعثوا على النحو التالي:
- أولاً:جزيرة العرب.. وبعث فيها: ( آدم - هود - صالح - اسماعيل - شعيب - محمد ) عليهم الصلاة والسلام.
- ثانياً: أرض العراق.. وبعث فيها: ( إدريس - نوح - إبراهيم - يونس ) عليهم الصلاة والسلام.
- ثالثاً:بلاد الشام وفلسطين.. وبعث فيها: ( لوط - إسحاق - يعقوب - أيوب - ذو الكفل - داود - سليمان - إلياس - اليسع - زكريا - يحيى - عيسى ) عليهم الصلاة والسلام.
- رابعاً:مصر.. وقد بعث فيها: ( يوسف – موسى - هارون ) عليهم الصلاة والسلام.

-إن التأمل في حقيقة هذا الوطن المعطاء، هذا الوطن الكبير، موئل الأنبياء ومبعث المرسلين،والذي اهتدى بهديه العالم بأسره لعبادة الله وحده لاشريك له ونبذ ما سواه، لجدير بالوقوف على خصوصيته الدينية الحضارية، تلك الخصوصية التي لم تتهيأ لأحد من قبله ولا من بعده، إنها خصوصية روحية جعلت أتباع الديانات السماوية الأخرى يتوجهون إليه توجهاً قوياً لبسط هيمنتهم عليه، لكن الله خيب سعيهم بفضل الصحوة الإسلامية في العصر الحديث.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-007-01.jpg

- من المتعارف عليه أن الحضارات الأولى لم تنشأ في كل أنحاء الأرض في وقت واحد، بل أخذ المد الحضاري يمتد شيئاً فشيئاً من جزيرة العرب مهد ( آدم وحواء عليهما السلام ) إلى المناطق القريبة المجاورة لها، فنشأت في بلاد الرافدين والشام ومصر بواكير الحضارات الإنسانية الأولى، لذلك ليس من الغريب أن نجد جميع الكتب السماوية تسجل أحداثها على هذه الرقعة الجغرافية .
- وسيتبين لك ذلك لاحقا، فالعالم العربي هو مهد الشرائع السماوية ، ومبعث الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم، ومركز الحضارات القديمة التي أفرزت للعالم مبادئ القراءة والكتابة، وقلب العالم الروحي...


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-007-02.jpg

- صورة تاريخية لمكة المكرمة قبلة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-007-03.jpg


- في عرفات ألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبته المشهورة، وأشهد الناس على تبليغ دعوة الحق.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-007-04.jpg

- الأنبياء والرسل الذين بعثهم الله سبحانه وتعالى في جزيرة العرب وورد ذكرهم في القرآن الكريم.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-007-05.jpg

- الأنبياء والرسل الذين بعثوا في العراق وورد ذكرهم في القرآن الكريم.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-007-06.jpg

- الأنبياء والرسل الذين بعثوا في بلاد الشام وفلسطين وذكروا في القرآن الكريم.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-007-07.jpg

- الأنبياء والرسل الذين بعثهم الله في أرض مصر وذكروا في القرآن الكريم.

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:34 AM
دعوة آدم عليه السلام - صور




* قال تعالى: { وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ } البقرة36.
-ذكر صاحب الدر المنثور في التفسير بالمأثور عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله تعالى: (وقلنا اهبطوا) أي: آدم وحواء وإبليس والجنة، ونزل آدم إلى أرض يقال لها دجنا بين مكة والطائف، وقيل أهبط آدم بالصفا وحواء بالمروة.
-وورد عن ابن عباس أيضا:أن آدم أهبط في أرض الهند، وجاء في الطبراني عن ابن عمر: ( لما أهبط الله آدم أهبطه بأرض الهند ، ثم جاء إلى مكة ، ثم خرج إلى الشام فمات بها ) ويذكر أن آدم توفي ودفن عند سفح جبل أبي قبيس بمكة المكرمة.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-01.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-02.jpg

- صورة تبين موقع كل من الجزيرة العربية مع الهند.

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-03.jpg


-مكان السعي بين الصفا والمروة في المسجد الحرام.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-04.jpg

- أخرج ابن سعد وابن عساكر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أهبط آدم بالهند وحواء بجدة فجاء في طلبها حتى أتى جمعا وهو مزدلفة، وهو المشعر ، سمي جمعاً لاجتماع الناس به فأزلفت ليه حواء ، فلذلك سميت المزدلفة.

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-05.jpg


-سد سيسد جنوب شرقي الطائف.

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-06.jpg


-رسوم ونقوش صخرية من الخرماء.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-07.jpg


- نماذج من الأحجار التي استخدمت قديماً.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-08.jpg
- أحد التنقيبات المستمرة في المملكة العربية السعودية.

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-09.jpg

- رسوم حيوانية على جبل الرديهة بالحجاز الذي يبعد 20 كم شمال جدة.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-10.jpg

-وادي ليّه بالقرب من الطائف يقع عليه سد السمقلي.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-11.jpg

- رسوم آدمية وحيوانية في جبل عرفاء الذي يبعد 35 كم شمال شرقي الطائف.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-008-12.jpg

- موقع أثري في وادي صفاقة على بعد 27 كم شرق مدينة الدوادمي عثر فيه على أكثر من أحد عشر ألفاً من الأدوات الحجرية القديمة

دعوة نبي الله إدريس عليه السلام


*قال تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً} مريم 56, قال أهل العلم بأخبار الماضين وقصص النبيين: هو إدريس بن برد وقيل ياريد، واسمه أخنوخ، وسمي إدريس لكثرة درسه الكتب وصحف آدم وشيث، وأمه أشوت، ويعتبر هو أول من خط بالقلم، وأول من خاط الثياب ولبس المخيط وأول من نظر في علم النجوم والحساب، بعثه الله إلى ولد قابيل ثم رفعه إلى السماء.

-وفي السنة الشريفة: في رواية أنس بن مالك رضي الله عنه عن أبي ذر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى، لما عرج به، إدريس في السماء الرابعة. قال له إدريس: ( مرحباً بالنبي الصالح والأخ الصالح. قال: من هذا يا جبريل؟ قال: إدريس ).

-وجاء في تاريخ الطبري: ولد ليرد أخنوخ وهو إدريس فنبأه الله عز وجل وقد مضى من عمر آدم ستمئة واثنتان وعشرون سنة، وأنزل عليه ثلاثون صحيفة.. ومما جاء فيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( يا أبا ذر! أربعة - يعني من الرسل - سريانيون: آدم وشيث ونوح وأخنوخ...) إلى أن يقول: وقد زعم بعضهم أن الله بعث إدريس إلى جميع أهل الأرض في زمانه وجمع له علم الماضين.

-وجاء في قصص الأنبياء: اختلف الحكماء في مولده ومنشئه فقالت فرقة: ولد بمصر وسموه هرمس الهرامسة ومولده بمنف. وقالت فرقة أخرى: إن إدريس ولد ببابل وبها نشأ وبابل بالسريانية تعني النهر. ثم أمر أتباعه بالرحيل إلى مصر.

-وفي زمانه تكلم الناس باثنين وسبعين لساناً، وقد رسم لهم تمدين المدن. فكانت عدة المدن التي أنشئت في عهده مائة مدينة وثمانية وثمانين. وقد قسم الأرض إلى أربعة أرباع، وجعل على كل ربع ملكاً وأسماء الملوك هم: إيلاوس، وزوس، اسقلبيوس، زوس أمون...أ.هـ.

- وقد أخذ إدريس عليه السلام بعلم شيث ابن آدم ولما كبر آتاه الله النبوة فنهى المفسدين من بني آدم عن مخالفتهم شريعة آدم وشيث فأطاعه نفر قليل وخالفه السواد الأعظم، فنوى الرحيل إلى مكان أكثر قبولاً للدعوة فكانت أرض مصر، فأمرهم بالرحيل عن بابل فقالوا له: وأين نجد إذا رحلنا مثل أرضنا؟ فقال: إذا هاجرنا لله رزقنا غيرها فخرج الجميع حتى وصلوا إلى أرض مصر فرأوا النيل ووقف عليه وسبح الله وأقام إدريس يدعو الناس في مصر إلى الله.

-لقد كان عليه السلام متأنياً في حديثه، كثير الصمت صاحب وقار، له مواعظ وآداب جمة كقوله: ( لا تحاسدوا الناس على مؤاتاة الحظ فإن استمتاعهم به قليل ) وقوله: ( حب الدنيا وحب الآخرة لا يجتمعان في قلب أبداً ).
- أوصى ولده عند وفاته أن يخلصوا عبادة الله وحده ويستعملوا الصدق واليقين في شؤون حياتهم ثم رفعه الله إليه.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-009-01.jpg


-نسب نبي الله إدريس عليه السلام.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-009-02.jpg


- بعثة إدريس عليه السلام.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-009-03.jpg

- ممالك بلاد الرافدين الأولى.
http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-009-04.jpg

- لوح طيني يعود إلى العهد السومري يظهر عليه تمارين في الرياضيات بالكتابة المسمارية.

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-009-05.jpg

- أواني فخارية تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-009-06.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-009-07.jpg

- المحراث الزراعي في حضارة دويلات المدن في العراق الجنوبي والأوسط.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-009-08.jpg




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-009-09.jpg


- منطقة الأهوار بجنوب العراق مهد الحضارة في الرافدين.

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:36 AM
دعوة نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام




* قال الله تعالى: { كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ.. } البقرة213.
- وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير هذه الآية الكريمة حيث قال: " كان بين نوح وآدم عليهما السلام عشرة قرون كلهم على شريعة من الحق فاختلفوا فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين".
- وبعد أن زين الشيطان لبعض قوم نوح عبادة غير الله تعالى تفشى الشرك بالله بين الناس وانتشرت عبادة الأصنام، قال تعالى: { وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً } نوح23.



-لقد نشأ نوح عليه الصلاة والسلام في أرض العراق في وسط قوم تركوا عبادة الله ولجؤوا إلى طريق البغي والضلال، فبعثه الله بالرسالة الإلهية ليخرج قومه من حمأة الضلالة، وضآلة التفكير إلى طريق الهدى والنور فكان عليه الصلاة والسلام أول الرسل إلى أهل الأرض كما هو ثابت في الصحيحين في حديث الشفاعة عن النبي صلى الله عليه وسلم.



- ويعتبر انحراف قوم نوح عليه السلام أول انحراف عقدي على وجه الأرض وكان السبب في ذلك كما يقول ابن جرير الطبري: ( إنه كان قوماً صالحين بين آدم ونوح وكان لهم أتباع يقتدون بهم، فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم لو صورناهم كان أشوق لنا للعبادة إذا ذكرناهم فصوروهم، فلما ماتوا وجاء آخرون دب إليهم إبليس، فقال:
إنما كانوا يعبدونهم وبهم يسقون المطر فعبدوهم وأصبح لكل صنم من هذه الأصنام عبيد مخصصون له من الناس ولما تطاولت العهود والأزمان جعلوا تلك الصور تماثيل مجسدة ليكون أثبت لهم، ثم عبدت بعد ذلك من دون الله ولهم في عبادتها مسالك كثيرة جداً..
وهذا ما ينتشر في كثير من الأزمان إذ أن عدداً من أتباع عالم من العلماء يتصورون لأنه لا يمكنهم الخشوع في عبادتهم إلا إذا تصوروا سيدهم أمامهم، ولربما إذا مات تصوروا ذلك أو صوروا ذلك العالم ووضعوه أمامهم وهذه بداية عبادة الأوثان والأصنام ).



-لقد لبث نوح عليه السلام داعياً إلى الله في قومه ألف سنة إلا خمسين عاماً قال تعالى: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً } العنكبوت14, حيث أخذ نوح على عاتقه دعوة قومه ليلاً ونهاراً وسراً وجهاراً من دون أن يكل أو يمل على الرغم مما واجهه من آذان صم وقلوب قاسية فآمنت به قلة قليلة وكفرت به الكثرة الباقية فأوحى الله إليه قوله: { وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَن يُؤْمِنَ مِن قَوْمِكَ إِلاَّ مَن قَدْ آمَنَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ } هود36 .




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-010-01.jpg



- هنا توجه نوح إلى ربه داعياً: { وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً } نوح26 فأمره الله سبحانه وتعالى أن يصنع الفلك لتكون وسيلة لنجاته مع قومه المؤمنين بالله من الطوفان الذي سوف يحل بقومه العصاة الفاسقين قال تعالى: { وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ{38} فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ {39} حَتَّى إِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ {40} وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{41} وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ {42} قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ {43} وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } هود 38-44.



- هكذا حل الطوفان بقوم نوح العصاة الذين تكبروا في الأرض وعاثوا فيها فساداً ونجى الله نوحاً والذين أمنوا معه حينما رست السفينة على جبل الجودي في المكان المسمى بجزيرة ابن عمر في شرقي تركيا اليوم (جبل أرارت).



- لقد خرج ركاب السفينة منها واستقروا بادئ الأمر هناك ثم بدأ انتقالهم من جديد ..
- يقول الأستاذ محمود شاكر: .. وبذا انتقل مقر السكان مرة ثانية من جنوبي الرافدين إلى المنطقة الجبلية في الشمال وبدأت زيادة السكان مرة ثانية في تلك الجهات وتكاثر أبناء سيدنا نوح عليه السلام الذين ركبوا معه في السفينة، فخرج سام وأبناؤه نحو الجنوب الغربي باتجاه جزيرة العرب، وتفرقوا هناك وانطلق حام وأولاده نحو الجنوب فأقاموا في جنوبي العراق مرة أخرى بعد أن جفت الأرض وبدت خصوبتها مسافة، وتابع الآخرون فتوزعوا فسار بعضهم نحو الجنوب الشرقي نحو الهند بينما اتجه الآخرون نحو الجنوب الغربي حيث انتقلوا عبر مضيق باب المندب إلى إفريقيا..ومن هناك اتجهوا نحو الشمال وبقية المناطق فعمروها، وأما ولد نوح الثالث وهو يافث فقد تحرك وذريته نحو الشرق ومنهم من سار نحو الغرب.



- قبل اختراع النقود كان الناس يتعاملون بنظام المقايضة، حيث استخدمت أنواع متعددة من النقود المصنوعة من مواد مختلفة كوسيط للمقايضة مثل: العملة السومرية التي ظهرت في عهد نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام وكانت مصنوعة من الأصداف البحرية والصورة التالية تمثل نموذجاً لهذه الفترة الزمنية:




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-010-02.jpg




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-010-03.jpg
- بعثة نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-010-04.jpg



- موقع جبل الجودي - تركيا.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-010-05.jpg



- سفينة نوح عليه السلام وهي جاثمة متحجرة على جبل الجودي.





http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-010-06.jpg




- مقدمة السفينة.


خبر الطوفان العظيم في الكتابات القديمة والحديثة


*يظل الطوفان الذي حدث لقوم نوح نتيجة كفرهم بالله تعالى من أعظم الحوادث التاريخية قاطبة وأشدها تأثيراً على النفس البشرية..
قال تعالى: {..وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً} الفرقان37.
-من هنا نجد أن خبر الطوفان قد ورد ذكره مفصلاً في كتاب الله الحكيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، بل إن البشر تناقلوه عبر تراثهم الحضاري عبر السنين..
وكان للسومريين قصب السبق في تدوين أحداثه ثم تناقله كل من الأكاديين والبابليين والآشوريين... إلا أن أصول تسجيل هذه الحادثة كانت سومرية الأصل، وكما جاء في خلاصة النصوص السومرية عند الدكتور أحمد سوسة في كتابه تاريخ وحضارة وادي الرافدين ( إن الآلهة هي التي أحدثت الطوفان نتيجة لفساد البشر وآثام الإنسان وخطاياه، فعزمت الآلهة على محوه من الوجود بإرسال طوفان كبير على هذه الأرض ) وذكر أيضاً أن حادثة الطوفان وقعت في العراق الجنوبي مع أواخر الألف الثالث قبل الميلاد.



-أما عن اكتشاف سفينة نوح عليه السلام فقد جاء ذكره في مجلة النور الإسلامية حيث ذكر صاحب المقال - محمود مصطفى - أنه بعد أكثر من ستة أعوام أمضاها فريق من العلماء المتخصصين في هذه الأمور تم العثور على سفينة نوح عليه السلام التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، عند الحدود التركية الإيرانية حسب ما ذكره رئيس الفريق العلمي، وأضحت الحكومة التركية من جراء هذا الاكتشاف مقتنعة تماماً بصحة ما اكتشفه الفريق لدرجة أنها وبعد أعوام عدة من الرفض المتعنت قد عينت ذلك الموقع ليكون ذا أهمية خاصة بالنسبة لعلم الآثار القديمة ووافقت على حفريات فيه خلال عام 1414هـ.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-01.jpg



جبل الجودي بجزيرة إبن عمر ويظهر جسم السفينة عليه.



-قال ياقوت:الجوديّ : ياؤه مشددة: هو جبل مطل على جزيرة إبن عمر في الجانب الشرقي من دجلة من أعمال الموصل، عليه استوت سفينة نوح عليه السلام ، لما نضب الماء، ومسجد نوح عليه السلام موجود إلى الآن بالجودي.
-وقرأ الأعمش: واستقرت على الجودي، بتخفيف الياء. والجودي أيضا: جبل بأجأ أحد جبلي طيء .أ. هـ.
-وقال الحميري: جبل الجودي بالجزيرة وهو المذكور في القرآن، وهو جبل قردى، وحدّث من رآه أنه دخل الجودي ودخل الموضع الذي استوت عليه السفينة وقال: إنه ثلاثة أجبل بعضها فوق بعض...



-ويضم الموقع القديم المكتشف حديثاً جسماً مدفوناً يشبه السفينة، وهو أوسع من سفينة الملكة ماري ويبلغ طوله نصف طولها، ويوجد هذا الجسم على ارتفاع يبلغ سبعة آلاف قدم أي ما يعادل (2134م) وذلك أمر غريب حقاً بالنسبة لسفينة ما، ويبلغ طول السفينة المكتشفة (515) قدماً وعرضها (139) قدماً أي أن أبعادها تتفق تماماً تقريباً مع الأبعاد التي وردت في الفصل السادس من سفر التكوين على أنها الأبعاد التي أمر الله رسوله نوحاً عليه السلام أن يبني سفينته بها والبالغ ثلاثمائة ذراع طولاً وخمسين ذراعاً عرضاً والذراع يساوي (45,7) سم.



- وعثر العلماء الأمريكيون والشرق أوسطيون في المنطقة المحيطة بموقع السفينة المكتشفة على حجارة ضخمة وقد حفرت ثقوب في طرف واحد من كل منها، ويعتقد بأنها حجارة مرساة من النوع الذي كانت تجره السفن خلفها في العصور الغابرة لتعمل على تثبيتها وحفظ توازنها، كما أن اختبارات أجريت في الموقع بأجهزة الرادار تشير إلى وجود كميات غير معتادة من أكسيد الحديد.
-ويقدر رئيس قسم علماء الآثار القديمة بجامعة (أتاتورك) التركية عمر السفينة بأكثر من مئة ألف عام ويقول بأنها بناء من صنع الإنسان ولا شك في أنها سفينة نوح عليه السلام.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-02.jpg
رسم تفصيلي لهيكل السفينة من الداخل
يُظن بأن هذه سفينة نبي الله نوح عليه السلام التي استوت على الجوديّ.



-يقع الموقع الذي اكتشفت فيه السفينة تحت جبل الجوديّ مباشرة وهو الجبل الذي ورد ذكره في القرآن الكريم، ويقول رئيس فريق الباحثين الأمريكي ديفيد فاسولد وهو خبير في حطام السفن وليست لديه أي انتماءات دينية من أي نوع، إن الاختبارات التي أجريت بالرادار تحت سطح الأرض في الموقع قد أنتجت صورة جيدة جداً..
-وأضاف: إن الصورة التي رسمتها أجهزة الرادار على عمق خمسة وسبعين قدماً أسفل الجزء الخلفي من السفينة واضحة جداً لدرجة أنه بوسعك عد ألواح الأرضية بين الجدران.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-03.jpg



نماذج لتطور الكتابة المسمارية في العراق القديم.





http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-04.jpg



قامت حضارات دويلات المدن في جنوبي العراق على ضفاف الأنهار
وفي هذه المناطق بعث الله سبحانه وتعالى شيث وإدريس ونوح وإبراهيم عليهم السلام.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-05.jpg



انتشار الناس بعد حادثة الطوفان كما يراها الشيخ المؤرخ / محمود شاكر.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-06.jpg




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-07.jpg

حكمة ما قبل الطوفان وهما عبارة عن قطعتين من لوح منقوشتان بجزء من موضوع تعاليم شروباك إلى ابنه زيوسدرا.





http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-08.jpg



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-09.jpg



أقدم خارطة تاريخية من خرائط المدن وهي خريطة مدينة نيبور السومرية
وهي من ضمن المنطقة التي بعث الله فيها نوحاً عليه السلام.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-10.jpg



أحد الزقورات التي اشتهرت بجنوب العراق في عصر دويلات المدن.






http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-11.jpg



أحد المواقع الأثرية التي كشف عنها في جنوب العراق
وقد أماط هذا الموقع الكثير من جوانب الغموض في معرفة تاريخ دويلات المدن التي عاصرها الأنبياء شيث وإدريس ونوح عليهم السلام.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-011-12.jpg



وجدت هذه الجدارية في أحد المدافن في مدينة أور السومرية بجنوب العراق
وتظهر عليها رسومات تحكي شيئاً من المشاهد اليومية في المدينة.

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:38 AM
ذرية نوح عليه الصلاة والسلام



*كان لنوح عليه السلام أربعة أبناء من الذكور هم: ( يافث - سام - حام - كنعان ) وهذا الأخير هو الذي لجأ إلى الجبل ليعصمه من الماء فكان من المغرقين أما الثلاثة الباقون فقال ابن كثير عنهم: إن كل من على وجه هذه الأرض اليوم من سائر أجناس بني آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة الباقين ( سام وحام ويافث ).


- وروى الإمام أحمد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم ). وقد روي عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً مثله جاء فيه: ( والمراد بالروم هنا الروم الأول وهم اليونان المنتسبون إلى رومي بن لبطي بن يونان ابن يافث بن نوح ) ابن كثير في البداية والنهاية.
- وذكر القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب أنه وقع الاتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام دون من كان معه في السفينة، وعليه يحمل قوله تعالى: { ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ..}الإسراء3 وأنهم أهلكوا عن آخرهم ولم يعقبوا ثم اتفقوا على أن جميع النسل من بنيه الثلاثة قال تعالى: { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ }الصافات77 , يافث وهو أكبرهم وسام وهو أوسطهم وحام وهو أصغرهم، فكل أمة من الأمم ترجع إلى واحد من أبناء نوح الثلاثة على كثرة الخلاف في ذلك.


- فالترك... من بني ترك بن كومر بن يافث، ويدخل في جنسهم القبجاق والتتر والخزلخية (الغز) في بلاد الصفد والغور والعلان والشركس والأزكش والروس فكلهم من جنس الترك.
- والجرامقة... من بني باسل بن آشور بن سام بن نوح وهم أهل الموصل.
- والجيل... من بني باسل بن آشور أيضاًُ وبلادهم كيلان بالشرق.


- والديلم... من بني ماذاي بن يافث.
- والسريان... من بني سوريان بن نبيط بن ماش بن آدم بن سام.
- والسند... من بني كوش بن حام.
- والحبشة... من ولد كوش بن حام.


- والنوبة... من ولد كنعان بن حام.
- والزنج... من بني زنج ولم يرفع في نسبهم فيحتمل أن يكونوا من أعقاب حام.
- والصقالبة... من بني أشكنار بن توغرما بن يافث.
- والصين... من من بني صيني بن ماغوغ بن يافث.


- والعبرانيون... من ولد عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام.
- والفرس... من ولد فارس بن لاود بن سام.
- والفرنج... من ولد طوبال بن يافث.
- والقبط... من بني قبطيم بن مصر بن بيصر بن حام.


- والقوط... من ولد قوط بن حام.
- والكرد... من بني إيران بن آشور بن سام.
- والكنعانيون... من ولد كنعان بن حام.
- واللمان... من ولد طوبال بن يافث وموطنهم بالغرب إلى الشمال في شمالي البحر الرومي.


- والنبط... هم أهل بابل في القديم من بني لنبيط بن آشور بن سام.
- والهند... من بني كوش بن حام.
- والأرمن... من ولد قهويل (تموئيل) بن ناخور من ذرية إبراهيم.
- والأثبان... من ولد ماشح بن يافث.


- واليونان... من ولد يونان بن يافث وهم ثلاثة أصناف: الليطانيون وهم بنو اللطين بن يونان، والإغريقيون بنو إغريقس بن يونان، والكيتميون من بني كتيم بن يونان وإلى هذه الفرقة يرجع نسب الروم.
- وزويلة... أهل برقة في القديم قيل إنهم من بني حويلة بن كوش بن حام.
- ويأجوج ومأجوج... من ولد ماغوغ بن يافث.
- وأما العرب... من ولد سام باتفاق النسابين.
- والبربر... كثير من المؤرخين يرون أن البربر هم من العرب البائدة التي هاجرت من بعض قبائل حمير وسبأ في اليمن, ومن بلاد الشام.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-012-01.jpg


تقسيم الإمام الدينوري المتوفى عام 282 هـ لتوزع أبناء نوح عليه السلام بعد الطوفان.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-012-02.jpg


انتشار أبناء إرم بن سام بن نوح عليه السلام في جزيرة العرب عند الإمام الدينوري.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-012-03.jpg


الأمم السالفة عند المؤرخ المسعودي المتوفى سنة 254 هـ.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-012-04.jpg



ذرية نوح عليه السلام.





http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-012-05.jpg
خريطة العالم للجنس البشري اليوم.


دعوة نبي الله هود عليه الصلاة والسلام


*سكن قوم عاد في منطقة الأحقاف بين الربع الخالي وحضرموت قال تعالى: {وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ } الأحقاف21 ، حيث حباهم الله الأجسام الضخمة والأبدان القوية قال تعالى: { وَاذكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً } الأعراف69، فهم من القبائل العربية التي استخلفت في جنوب الجزيرة العربية بعد قوم نوح المسلمين الذين نجوا من الطوفان العظيم، فراحوا يشيدون البيوت وينشئون المصانع فأضحت لديهم حضارة مادية غير مسبوقة، وصف الله مدينتهم بقوله: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ*إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ*الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ} الفجر 6-8،.
- وقد أسهب المؤرخون في وصف هذه المدينة لما تحتويه من الآلاف من القصور الشاهقة الارتفاع المطعمة بالأحجار الكريمة والمحاطة بالأسوار العالية...

* ومع هذه الخيرات العظيمة والنعم الوفيرة التي ينبغي أن تقابل بالشكر والثناء راحت عاد تنغمس في الملذات الحسية والشهوات الدنيوية فعبدوا أصناماً ثلاثة هي: ( صداء وصمود والهباء )..
-فبعث الله فيهم نبي الله هوداً عليه السلام ليهديهم إلى سواء السبيل بعد أن أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً ونحّوا شريعة الله عن حياتهم قال تعالى: { كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ * إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ *أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ* وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ * وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ * فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ * أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ * وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ } الشعراء 123-134.

* لقد دعا هود عليه السلام قومه بالوسائل الحسنى، فاستكثروا أن يدعوهم هود إلى عبادة الله وحده ونبذ عبادة الآباء الضالين قال تعالى: { قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ } الأعراف70..
- فلما استخدم هود جميع الطرق المقنعة لهداية قومه بدأت علامات المتبجحين في المقابل تتصاعد فقالوا له: { ..سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ * إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ * وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ } الشعراء136-138..

*فأوقع الله عليهم الرجس والغضب، فحبس عليهم الغيث ثلاث سنين حتى بلغ الجهد مبلغه والبلاء غايته فجاء أمر الله بإنزال العذاب قال تعالى: { فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ * تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِين } الأحقاف24-25، بعد أن نجى الله هوداً والذين آمنوا معه من العذاب الأليم.

- قال تعالى: { وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ * قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ }الأعراف 65-67.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-013-01.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-013-02.jpg


بعثة نبي الله هود عليه السلام.

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-013-03.jpg





منطقة الأحقاف بأرض الربع الخالي وهي منطقة هلاك قوم هود عليه الصلاة والسلام.





http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-013-04.jpg

الربيع في الربع الخالي.
http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-013-05.jpg


حياة البادية في شمال شرقي الربع الخالي.

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-013-06.jpg

صورة أخرى لمنطقة الأحقاف بالربع الخالي بين المملكة العربية السعودية واليمن.

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:40 AM
دعوة نبي الله صالح عليه والسلام-صور


*سكن قوم ثمود في منطقة الحجر والتي تسمى اليوم بمدائن صالح وهي منطقة جبلية ، قال تعالى: {وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ } الفجر,9 حيث تفننوا بنحت الجبال وجعلها بيوتاً واتخاذ السهول وتحويلها قصوراً، قال تعالى: { وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ } الأعراف74.
- وتميزت بلادهم بخصوبة الأرض إضافة إلى موقعها الجغرافي على طريق التجارة بين الشام واليمن وتهيأت لهم بذلك سبل العيش الرغيد.
- لكنهم قابلوا هذه النعم بالانحراف عن شرع الله تعالى، فأصابهم بذلك مثل ما أصاب قوم هود من كفر بالله وجحد بنعمه فبعث الله فيهم رسولاً منهم وهو صالح عليه السلام.
- فحذرهم من عاقبة أمرهم وسوء أعمالهم القبيحة وأفعالهم الآسنة فقاموا بسفهه وتكذيبه، وطالبوا بحجة دامغة على نبوته لتصديقه فأتاهم بالناقة المعجزة وطلب منهم ألا يمسوها بسوء قال تعالى: {..قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } الأعراف73.

- مكثت الناقة المعجزة فترة في ديار ثمود تأكل من نبات الأرض وتشرب من الماء يوماً وتعرض عنه يوماً آخر مما دعا بعضهم إلى أن يؤمن بمعجزة نبي الله صالح عليه السلام..
- فخشي القوم من مغبة هذا الأمر وخطورته على ملكهم فبرز حقد تأصل في قلوب مريضة حينما تآمر تسعة رهط من قوم ثمود على قتل الناقة المعجزة، قال تعالى: { وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ * قَالُوا تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ*وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ * فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ * فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } النمل 48-52.
- هكذا حل العقاب الأليم بقوم ثمود نتيجة لكفرهم بالله تعالى وعقرهم الناقة المعجزة، في الوقت الذي نجّى الله صالحاً والذين آمنوا معه من العذاب الذي حل بقومهم، وأصبحت مساكنهم عبرة وعظة.

-روى ابن كثير في تاريخه:أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما مر بمنازلهم - أي منازل قوم ثمود بالحجر - قنع رأسه وأسرع راحلته ونهى عن دخول منازلهم إلا أن يكونوا باكين...وفي رواية فإن لم تبكوا فتباكوا خشية أن يصيبكم مثل ما أصابهم.
-قال تعالى: { وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } الأعراف73.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-014-01.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-014-02.jpg


بعثة نبي الله صالح عليه السلام إلى أهل ثمود.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-014-03.jpg


خارطة منطقة المدينة المنورة الإدارية في العهد السعودي.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-014-04.jpg


-تقع مدائن صالح على بعد 22 كم شمال شرقي العلا في منطقة المدينة النبوية.ويطلق اسم الحجر عليها منذ أقدم العصور.
- قال ياقوت الحموي: الحجر.. اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة والشام.
- وقال الاصطخري: الحجر قرية صغيرة قليلة السكان. وهو من وادي القرى على يوم بين الجبال.
-وبها كانت منازل ثمود، قال تعالى: ( وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين ).

-ويستمد الحجر شهرته التاريخية أيضاً من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب الجزيرة العربية والشام. حيث سيطر اللحيانيون فيما بعد على الحجر بعد أن قضوا على السيادة الديدانية بالعلا واستمر حكمهم حتى تغلب عليهم الأنباط.

-وقد أقام الأنباط مستوطناتهم الأولى في أرض الأردن وفلسطين وأقدم أثر لهم عثر عليه يعود إلى القرن التاسع ق.م وبرز دورهم التجاري في المنطقة منذ القرن الرابع ق.م إلى القرن الثاني م.
- وتكتنز الحجر آثاراً ثمودية ونبطية ولحيانية قديمة ويبلغ عدد المدافن فيها 131 مدفناً بارزاً.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-014-05.jpg



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-014-06.jpg

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:41 AM
إبراهيم الخليل عليه السلام- صور


* ولد سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام في أرض (أور) بجنوبي العراق، وسط بيئة يعتنق أهلها عبادة الأصنام، ويحترفون صناعتها أيام الملك النمرود بن كنعان، وكان والده آزر ممن برع في صناعة هذه التماثيل المضلة وكان يأمر ابنه إبراهيم ببيعها فكان إبراهيم يحملها ويقول للناس في الأسواق: من يشتري ما يضره ولا ينفعه!.

- وعندما شب إبراهيم الخليل عليه السلام أخذ ينكر على قومه هذه العبادة الضالة المضلة، قال تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ } الأنبياء الآية 51, فكثرت الأسئلة وتزاحمت الأفكار في نفسه حيث وجد الناس يعيشون في غفلة وسبات عميق بسبب اعتقادهم الباطل في هذه الأصنام والتماثيل والكواكب، قال تعالى: { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ } الأنعام الآية 74.
- ابتدأت المعركة بين إبراهيم وأهل الكفر والطغيان بعد أن تسلح بالحق والمنطق حينما هيأ الله له الأسباب، فاتخذ أساليب الحكمة والموعظة مع والده..
-لكن والده أصر على غيه وجهالته فما فتئ إبراهيم يدعو قومه إلى عبادة الله وحده ونبذ الأوثان والأصنام، فشاع خبره بين أهل بابل، فطلب النمرود مناظرته فالتقيا فساق إبراهيم إليه من الحجج والبراهين حتى أخذ اليأس منه كل ما أخذ قال تعالى: { فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } البقرة الآية 258.

- وذات يوم رأى الخليل عليه السلام أنه يحطم الأصنام ويبقي على واحد منها لحكمة أرادها، فعندما جاء الناس إلى معبدهم وجدوا أصنامهم محطمة على الأرض فثارت ثائرتهم على من فعل هذه الفعلة الشنيعة فراحوا يتوعدون فاعله بالعذاب الأليم.
-وبعد أن تقصوا خبر فاعل هذه الجريمة عرفوا أنه إبراهيم بن آزر فقرروا محاكمته، قال تعالى: {... أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ*قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ*فَرَجَعُوا إِلَى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ } الأنبياء الآيات 62-64.

- لقد خيم الوجوم على الجميع بعد هذه الصفعة القوية من إبراهيم، فلم يجدوا بداً من إحراقه بعد أن أوقعهم في شر مأزق قال تعالى: { قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ * قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ * وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ } الأنبياء الآيات 68-70.
- هنا رأى إبراهيم بثاقب نظره أن يهاجر فاراً بدينه مع زوجته سارة وابن أخيه لوط إلى الأرض التي بارك الله فيها للعالمين قال تعالى: { فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } العنكبوت الآية 26.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-015-01.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-015-02.jpg



الدولة الكلدانية ( بابل الثانية )



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-015-03.jpg



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-015-04.jpg




- اكتسبت مدينة أور شهرة كبيرة واسعة بعد أن اكتشف فيها مجموعة من القبور الملكية، فقد كانت هذه المقابر تحوي آثاراً جمة، وكنوزاً نادرة ونفائس ذهبية كالموجودة هنا والمتمثلة في الخوذة الذهبية ورأس القيثارة الذهبية والفضية المطعمة بالأحجار الكريمة التي عثر عليها في المقبرة الملكية السابقة.

- أما الصورة في الأسفل فهي تمثل زقورة أور الشهيرة والزقورة كلمة بابلية مشتقة من (زقارو) أو (زيكوراتي) التي أبرز معانيها علو أو ارتفاع، ومنها اشتقت لفظة (زقورة) أو (سكورة) كما في اللسان الآشوري وأطلقوا ذلك على برج المعبد وقد بناها الملك أور- نمو خلال حكمه، وهي تطور كبير للمعابد التي كانت تقام فوق المصاطب.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-015-05.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-015-06.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-015-07.jpg

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:44 AM
بعد هجرة إبراهيم عليه السلام من بابل


*أن النصوص السومرية القديمة كشفت على لسان شاعر سومري عن نهاية أور التي كان يحكمها الملك أورثمو (النمرود) في أواسط القرن العشرين قبل الميلاد أي وقت ارتحال إبراهيم الخليل عليه السلام مع ابن أخيه لوط (إن أور مسقط إبراهيم عليه السلام تعرضت لهزيمتين عنيفتين من العيلاميين والأموريين)، قال تعالى: {وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ }الأنعام الآية 129.
-ويقول الشاعر: فارق الفحل مقره وتفرق قطيعه مع الرياح ، ثم عدد أسماء المدن السومرية الكبرى ثم أخذ ينعي مصير المدن..ثم انتقل إلى وصف قرار السماء بدمارها وسفك دماء أهلها واستمر نحيب الناس وامتلأت الطرق بجثث القتلى الذين حطمتهم الرماح والمقامع وظلوا حتى أذابت الشمس شحومهم، أما من نجوا فقد ذلوا وجاعوا حتى تخلت الأم عن ابنتها وهجر الأب ولده وفارقت الزوجة زوجها.

-قال الله تعالى: { وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُّكْراً * فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْراً * أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُوْلِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرا } الطلاق الآيات 8 - 10.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-01.jpg


-لوحة بابلية من الطين عمرها حوالي أربعة آلاف سنة وهي مكتوبة بالخط المسماري وتحكي عن مقايضة طعام بحيوانات وتدل على الرخاء الذي وصلت إليه الدولة البابلية آنذاك، وهي من مجموعة الأستاذ م/ سامي العلي، التعاونية للتأمين.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-02.jpg
- هاجر إبراهيم عليه السلام من أرض أور بجنوب العراق ومعه أخوه هاران وزوجه ملكا ولم يكونا مؤمنين، وابن أخيه لوط الذي آمن بدعوة إبراهيم إضافة إلى زوجته سارة ابنة عمه، كما سافر معه أبوه آزر خوفاً عليه حتى وصل الجميع إلى بلدة حرَّان في تركيا اليوم وهناك مات آزر.

2- أثناء وصول الجميع إلى حرَّان كان الناس فيها يعبدون الكواكب أيضاً فنهاهم إبراهيم عن ذلك وأصروا واستكبروا واستمروا في ضلالته، فتوجه إبراهيم صوب بلاد الشام حتى حل به المقام في فلسطين.

3- مر إبراهيم في طريقه على دمشق ثم واصل رحلته إلى شرق بيت المقدس ثم تابع إلى البلدة التي عرفت باسمه وهي مدينة الخليل فأقام فيها، فجاءت سنوات عجاف فارتحل إلى مصر، في الوقت الذي أمر الله سبحانه ابن أخيه لوط عليه السلام بالتوجه نحو غور الأردن لدعوة أهل سدوم وعمورة بالعدول عن فاحشة اللواط التي كانوا يمارسونها.

4- بعد القحط الذي أصاب بلاد الشام هاجر إبراهيم وزوجه سارة إلى مصر فلما رآها الملك الفرعوني أرادها لنفسه، لكن الله يسر لها النجاة من هذا الطاغية، بل قدم لها أمة تدعى هاجر لتخدمها، فعاد الخليل ومعه زوجه سارة وأمتها هاجر إلى منطقة الخليل، واستقر مقامهم فيها.

5- بعد عشرين عاماً من الزواج لم تنجب سارة لإبراهيم ولداً فقالت لزوجها أرى أن تتزوج هاجر عسى الله أن يرزقنا منها غلاماً، ففعل فرزقه الله منها إسماعيل عليه السلام، فدبت الغيرة في نفس سارة فطلبت من زوجها تغييب الأم وابنها عن وجهها، فقام إبراهيم بالسير بهما نحو الجنوب إلى موضع مكة المكرمة فتركهما هناك وعاد بعد أن دعا لهم بدعوة طيبة ، قال تعالى: { رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ } إبراهيم37.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-03.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-04.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-05.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-06.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-07.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-08.jpg



آثار كنعانية في تل عراض الواقع على بعد ثلاثين كيلاً شرق بئر السبع في الطريق على البحر الميت.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-09.jpg



- المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، معلم من المعالم الإسلامية البارزة وبجانب المسجد توجد عدة غرف فيها مقامات لقبور عدد كبير من الأنبياء، وأشهر هذه القبور قبر إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام وزوجه سارة وقد حول الصهاينة هذه الغرف بعد الاحتلال (1967) م إلى معابد يهودية. ويسعى الصهاينة جادين إلى تحويل المسجد إلى كنيس يهودي وإزالة المصلى منه.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-10.jpg





مصر القديمة في عهودها الأربعة


المملكة القديمة وتبدأ من 3200 ق.م – 2160 ق.م . والأسرات من 1-10 (عصر بناة الأهرامات)


المملكة الوسطى وتبدأ من 2160ق.م – 1585 ق.م . الأسرات من 11-17 وخلالها اجتاح الهكسوس مصر.


المملكة الحديثة 1585 ق.م – 1200 ق.م . الأسرات من 18-20 (خروج موسى عليه السلام وقومه من مصر)


عهد الضعف والانحطاط 1200 ق.م – 332 ق.م . الأسرات من 21-30 وفيها دخل الإسكندر المقدوني أرض مصر.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-11.jpg



- عاصرت الأسرة الثانية عشرة أحداثاً جساماً في مسار التاريخ القديم. ففي هذا العصر ولد إبراهيم عليه السلام في جنوبي العراق وبعث فيها، ثم هاجر إلى بلاد الشام وفي أثنائها رحل إبراهيم الخليل وزوجه إلى مصر بعد الجفاف الذي أصابها.

-كانت عاصمة مصر أثت تاوى أي القابضة على الأرضين على مقربة من العاصمة القديمة منف، ومؤسس الأسرة وهو أمنمحات الأول الذي اهتم بتشييد الحصون على الدلتا الشرقية والغربية، ثم أعقب هذا الملك سنوسرت الأول وقيل إنه حفر قناة تصل بين النيل والبحر الأحمر.
- ومن ملوك الأسرة الثانية عشرة أمنمحات الثاني ثم سنوسرت الثاني ثم تولى الحكم بعده أمنمحات الثالث الذي اتسم عهده بالرخاء والأمن وقد بنى هذا الملك مجموعته الهرمية عند بلدة هوارة بإقليم الفيوم.
- ولقد قامت السياسة الخارجية لعصر الأسرة الثانية عشرة على أساس تغليب علاقات الود مع الدول المجاورة.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-12.jpg


أهرامات الجيزة الشهيرة.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-13.jpg


هرم سقارة المدرج.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-14.jpg



أدوات بناء الأهرامات.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-15.jpg




تمثال أبو الهول.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-16.jpg



نهر النيل، على ضفافه قامت الحضارات المتعددة عبر أطوار التاريخ.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-17.jpg


مرتسم فرعوني يمثل طريقة حرث الأرض.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-016-18.jpg



مجموعة من الصور التي تعبّر عن اهتمام المصريين القدماء بإقامة التماثيل والمعابد.

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:45 AM
بناء البيت العتيق - صور



*ذكرنا أن آدم عليه السلام أول من بنى البيت، وأن إبراهيم الخليل بوئ له حتى رفع قواعده مع ابنه إسماعيل عليهما السلام بعد حادثة الطوفان.

- لقد سار إبراهيم وزوجه وابنهما الرضيع إسماعيل إلى حيث أمره الله سبحانه وتعالى بالتوقف بواد غير ذي زرع بعد أن أدى مفترض الآلاء ونهض بواجب النعم، وقفل راجعاً وترك (هاجر) وابنها تكلاهما عناية الله سبحانه وتعالى وعاد إلى مدينة الخليل بفلسطين التي كان قد استقر بها. قال تعالى: {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ }إبراهيم الآية 37.

-وشاء الله تعالى أن ينفد الماء من هاجر وابنها الرضيع حتى بلغ العطش فيهما ذروته، فأخذت هاجر تبحث عن مصدر للماء فترددت بين الصفا والمروة سبع مرات إلا أنها لم تجد شيئاً، وعندما رجعت لابنها شاهدت الماء ينبع من تحت قدميه عن طريق جبريل عليه السلام.

-قال أبو شهبة في كتابه: (نزل جبريل على هيئة طائر فضرب الأرض بجناحه وقيل بعقبه فنبعت عين زمزم فصارت تحوط عليها التراب من شدة الفرح ويقول لها: زمي زمي فشربت وشرب إسماعيل حتى رويا ولم تخف العطش والضيعة بعدها، وسمعت من يقول لها: لاتخافي الضيعة فإن هاهنا بيتاً لله يبنيه هذا الغلام وأبوه وأن الله لا يضيع أهله).
-وبعد ذلك جاء رفقة من قبيلة جرهم نازحة من اليمن وسكنوا بالقرب من المكان الذي بنيت فيه مكة حتى طلبوا من هاجر الإذن بالسكن ففرحت بهذا الخبر، فقد وجدت من يزيل وحشتها في هذا المكان المقفر فنزلوا المكان وابتنوا بيوتاً حتى صارت من ذلك أبيات عدة... وعندما بلغ إسماعيل صار لسانه عربياً فكان أباً للعرب المستعربة كما ذكر ابن شهبة في كتابه.

-قال الأزرقي في تاريخ مكة: " ...إن موضع الكعبة قد خفي ودرس زمن الغرق، وكان موضع البيت أكمة حمراء لا تعلوها السيول، غير أن الناس يعلمون أن موضعاً قيماً هنالك ولا يثبت موضعه وكان يأتيه المظلوم والمعوذ من أقطار الأرض ويدعو عنده المكروب فيستجاب لهم، وكان الناس يحجون إليه حتى بوأ الله مكانه لإبراهيم الخليل عليه السلام، فلم يزل منذ أهبط الله آدم عليه السلام إلى الأرض معظماً محرماً بيته تتناسخه الأمم والملل أمة بعد أمة وملة بعد ملة، وقد كانت الملائكة تحجه قبل آدم عليه السلام ".

- لقد كان إبراهيم عليه السلام يتردد على أهله بين الحين والآخر، وذات مرة رأى في منامه أنه يذبح ابنه إسماعيل، فاستجاب لرؤيا والده، لكن الله افتداه بذبح عظيم، قال تعالى: { فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ } الصافات الآيات 102 إلى 111.

- وعندما جاء أمر الله تعالى لإبراهيم عليه السلام ببناء البيت العتيق قدم إلى مكة مرة أخرى وشاهد ابنه إسماعيل عليه السلام يبري نبلاً قرب زمزم فتصافحا وتعانقا مع بعضهما البعض ثم قال إبراهيم عليه السلام: أمرني ربي أن أبني له بيتاً، قال إسماعيل: افعل ما أمرك ربك وأنا أعينك في هذا الأمر العظيم..
-فجعل إبراهيم يبنيه وإسماعيل يناوله الحجارة ثم قال إبراهيم لإسماعيل: ائتني بحجر حسن أضعه على الركن فيكون للناس علماً فأخبره جبريل بالحجر الأسود وهو حجر أنزله الله من الجنة فأخذه ووضعه في مكانه، وكان كلما بنيا دعوا الله قال تعالى:{ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }البقرة الآية 127..
-فلما ارتفع البنيان وضعف الشيخ عن رفع الحجارة قام على حجر وهو مقام إبراهيم حتى أكمل إبراهيم الخليل هذه العمارة المباركة لبيت الله الحرام، ثم أمره الله تعالى بأن يؤذن في الناس بالحج، قال تعالى: { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ * ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ } الحج الآيات 27 إلى 29.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-01.jpg


بئر زمزم القديمة.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-02.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-03.jpg


نبع زمزم القادم من جهة الكعبة.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-04.jpg




تدفّق ماء زمزم بشدة.


- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام الطُّعم، وشفاء السقم ) رواه الطبراني في الكبير.
- وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( زمزم طعام طُعم وشفاء سقم ) رواه البزار بإسناد صحيح.
-وعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( ماء زمزم لما شرب له ) وزاد الحاكم في المستدرك من حديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً: ( فإن شربته تستشفي به شفاك الله، وإن شربته مستعيذاً أعاذك الله، وإن شربته ليقطع ظمأك قطعه الله ).


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-05.jpg



القاعدة النحاسية المغطية لمقام سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام، ويظهر في الصورة مفتاح الكعبة داخل المخمل الأخضر.





http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-06.jpg


موضع قدم إبراهيم الخليل عليه السلام.


- كان المقام في زمن إبراهيم الخليل عليه السلام في الموضع الذي هو فيه اليوم، وكذلك كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما، حتى جاء السيل في زمن عمر رضي الله عنه فاحتمله إلى أسفل مكة، فرده عمر رضي الله عنه إلى مكانه الأول..
-ومن أدلة هذا القول ما ذكره الحافظ ابن حجر رحمه الله بقوله:عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر في الموضع الذي هو فيه الآن، حتى جاء سيل في خلافة عمر فاحتمله حتى وجد بأسفل مكة، فأتي به فربط إلى أستار الكعبة حتى قدم عمر، فاستثبت في أمره حتى تحقق من موضعه الأول، فأعاده إليه وبنى حوله، فاستقر مكانه إلى الآن.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-07.jpg



- ذكر ابن كثير في تفسيره قوله تعالى: ( فيه آيات بينات ): أي دلالات ظاهرة أنه من بناء إبراهيم، وأن الله عظمه وشرفه، ثم قال تعالى: ( مقام إبراهيم ) يعني الذي لما ارتفع البناء استعان به على رفع القواعد منه والجدران، حيث كان يقف عليه ويناوله ولده إسماعيل، وقد كان ملتصقاً بجدار البيت حتى أخره عمر بن الخطاب رضي الله عنه في إمارته إلى ناحية الشرق بحيث يتمكن الطواف منه، ولا يشوشون على المصلين عنده بعد الطواف، لأن الله تعالى قد أمرنا بالصلاة عنده حيث قال: ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )..



-قال العوفي عن ابن عباس في قوله تعالى: ( فيه آيات بينات مقام إبراهيم ):أي فمنهن مقام إبراهيم والمشعر.
-وقال مجاهد: أثر قدميه في المقام آية بينة.
- وكذا روى عن عمر بن عبد العزيز والحسن وقتادة والسدي ومقاتل بن حيان وغيرهم.
-وقال أبو طالب في قصيدته اللامية المشهورة:


وموطئ إبراهيم في الصخر رطبة علـى قـدمـيـه حـافـيـاً غـيـر نـاعـل



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-08.jpg


الكعبة المشرّفة قبلة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-09.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-10.jpg


الحجر الأسود.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-11.jpg

باب الكعبة المشرّفة.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-12.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-13.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-14.jpg



صور تاريخية لمكة المكرمة قبل العهد السعودي.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-15.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-16.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-17.jpg



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-18.jpg



خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله يشرف على التصميمات الأولية لتوسعة الحرم المكي الشريف.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-19.jpg
http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-20.jpg




الحرم المكي الشريف في توسعته الأخيرة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-21.jpg


علم الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله تعالى في الحديبية أحد أعلام حدود الحرم المكي الشريف.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-017-22.jpg

علم الملك سعود رحمه الله تعالى في التنعيم أحد أعلام حدود الحرم المكي الشريف.

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:48 AM
بناء المسجد الأقصى - صور


* فلسطين... أرض عربية منذ الهجرات السامية إليها، منذ أكثر من خمسة آلاف سنة، فقد استقر في أراضيها الكنعانيون الذين انقسموا إلى قسمين:
- قسم استقر في جنوبي بلاد الشام (فلسطين وشرق الأردن) وأطلق عليهم اسم الكنعانيين..
-وقسم استقر في سواحل بلاد الشام بين جبال الأمانوس وجبل الكرمل وقد أطلق عليهم كنعانيو البحر أو الفينيقين.
-وكانت للكنعانيين ممالك اهتمت بالدرجة الأولى بالجانبين الزراعي والتجاري وفي الوقت الذي استطاع الكنعانيون في أرض فلسطين ترسيخ حضارتهم التاريخية في هذه الأرض هاجر إليهم إبراهيم الخليل وابن أخيه لوط عليهما السلام ، قال تعالى: { وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ } الأنبياء الآية 71.

- والمسجد الأقصى الذي يزعم الصهاينة اليهود بانتمائهم إليه زوراً وبهتاناً هو الاسم الإسلامي للمعبد العتيق في أرض فلسطين فهو مسجد قديم قدم عهود الأنبياء من لدن إبراهيم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم..
-ففي الصحيحين من حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: ( قلت: يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قلت ثم أي؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة ).

- والمسجد الأقصى عند أهل العلم أشمل من مجرد البناء الموجود بهذا الاسم فكل ماهو داخل السور الكبير ذي الأبواب يعتبر مسجداً بالمعنى الشرعي فإليه تشد الرحال وتضاعف الصلوات فيدخل فيه على ذلك مسجد الصخرة..
-وللصخرة تاريخ عتيق إذ كان أول من صلى عندها آدم عليه السلام، وعندها اتخذ إبراهيم الخليل عليه السلام والذي وصفه الحق تبارك وتعالى بقوله: { مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيّاً وَلاَ نَصْرَانِيّاً وَلَكِن كَانَ حَنِيفاً مُّسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } آل عمران الآية 67 معبداً ومذبحاً وأقام يعقوب عليه السلام مسجده بعد أن رأى عموداً من النور فوقها، وهي التي نصب عندها يوشع بن نون عليه السلام قبة الزمان أو خيمة الاجتماع التي صنعها موسى عليه السلام في أرض التيه ليتلقى فيها الوحي، وهي التي بنى فيها داود عليه السلام محرابه، وشيد سليمان عليه السلام عندها المعبد العظيم المنسوب إليه، والذي أقامه لعبادة الله وتوحيده..
تلك الصخرة التي عرج النبي صلى الله عليه وسلم من فوقها إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج.
-وأول من بنى فوقها مسجداً في العصر الإسلامي هو الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، قال ابن تيمية رحمه الله: ( المسجد الأقصى كان من عهد إبراهيم لكن سليمان عليه السلام بناه بناءً عظيماً ).


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-018-01.jpg

أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى" رواه النسائي.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-018-02.jpg

المسجد الأقصى.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-018-03.jpg



مسجد الصخرة.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-018-04.jpg



شجرة الزيتون، اشتهرت أرض فلسطين المباركة بزراعته.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-018-05.jpg




المسجد الأقصى من الداخل.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-018-06.jpg



الصخرة المباركة.





http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-018-07.jpg



خريطة من الفسيفساء لأرض فلسطين المباركة تعود إلى القرن السادس الميلادي موجودة في أرضية كنيسة مدينة مأدبا الأثرية في المملكة الأردنية الهاشمية وتبدو من خلال الخريطة مدينة القدس






دعوة نبي الله لوط عليه السلام - صور


*يعتبر لوط عليه السلام من الرسل من غير أولي العزم بعثه الله تعالى في فترة بعثة عمه نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، قال تعالى: {فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } العنكبوت26.فاستقر به المقام في الخليل مع عمه، ثم نزح لوط إلى مدينة سدوم في نطاق غور الأردن اليوم، وكانت هذه القرية تقوم بأعمال قبيحة وعادات منكرة تتنافى مع الفطرة السليمة.
-وقد ارتكبوا جريمة الشذوذ الجنسي وهي إتيان الذكور من دون النساء، قال تعالى: { وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ* إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ* وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَن قَالُواْ أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} الأعراف80-82.

-لقد استهل لوط عليه السلام دعوته في قومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأمرهم بترك الفواحش والمنكرات فلما ألح عليهم مغبة استمرارهم في هذا الطريق المعوج فكان جوابهم قال تعالى: { ..لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ } الشعراء167، كما قرروا طرده بعد أن استشاطوا غضباً لدعوته قال تعالى: { فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ } النمل56.
-وحينما أراد الله سبحانه اجتثاث أصحاب الطباع السيئة والعادات القبيحة من على هذه الأرض... أرسل الله إليهم الملائكة ليقلبوا ديارهم رأساً على عقب، وكانت لهم قرى خمسة، ويزيد عددهم على أربعمائة ألف... فمروا في طريقهم على إبراهيم الخليل فبشروه بغلام حليم، وأخبروه أنهم ذاهبون إلى قوم لوط، أهل سدوم وعمورة، وأن الله قد أمرهم بذلك لإهلاك جميع أهل القرى، الذين كانوا يعملون الخبائث..
-فتخوف إبراهيم على ابن أخيه لوط إذا قلبت بهم الأرض أن يكون ضمن الهالكين فأخذ يناقشهم ويجادلهم وقال لهم: إن فيهم لوطاً فأخبروه بأن الله سينجيه وأهله ومن معه من المؤمنين من العذاب الذي سيحل على قوم لوط العصاة، قال تعالى: { وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ * قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } العنكبوت31-35.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-01.jpg
- قال تعالى: { وَلَمَّا أَن جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ * إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزاً مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ * وَلَقَد تَّرَكْنَا مِنْهَا آيَةً بَيِّنَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ } العنكبوت33-35.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-02.jpg

والآية البينة: البحر الميت وتحت مياهه بلدة سدوم.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-03.jpg




إن البقعة التي أصابها العذاب الأليم هي البقعة التي تعرف اليوم بالبحر الميت أو بحيرة لوط عليه السلام.


ويرى بعض العلماء أن البحر الميت لم يكن موجوداً قبل هذا الحادث، وإنما حدث من الزلزال الذي جعل عالي البلاد سافلها وصارت أخفض من سطح البحر بنحو 392م.


وقد اكتشف الأثريون شيئاً من هذه المدن المنكوبة على حافة البحر الميت.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-04.jpg

يعتقد بعض الباحثين وأهالي الغور في الأردن بأن هذا المكان هو كهف النبي لوط عليه السلام.


- في الأعلى صورة الكهف الذي لجأ إليه لوط عليه السلام وبناته بعد العقاب الذي حل بمدينتي سدوم وعمورة نتيجة اقتراف أهلها لفاحشة اللواط.
- فقام النصارى البيزنطيون الأوائل ببناء كنيسة حول الكهف، ولقد كان السكان المحليون في منطقة الغور يعرفونه لكن اكتشافه وتسجيله من قبل علماء الآثار حدث في عام 1986م.
-وفي العام التالي أجرت وزارة السياحة والآثار الأردنية اهتمامها باكتشاف وترميم هذا الموقع بالتعاون مع مكتب الخارجية البريطاني والمعهد الأمريكي للأبحاث الشرقية ومنذ عام 2000م قام المركز الأوروبي للمباني الأثرية في العصر البيزنطي بتمويل أعمال الترميم للأرضيات الفسيفسائية في الموقع.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-05.jpg

منتصف الطريق المؤدي إلى كهف لوط عليه السلام بدير عباطة في غور الصافي بالأردن.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-06.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-07.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-08.jpg

الكهف من الداخل.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-09.jpg



صورة البحر الميت من جهة اللسان بالقرب من منطقة الفوسفات.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-10.jpg

جبل الغور المطل على البحر الميت.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-11.jpg



بداية البحر الميت ويرى في الجهة المقابلة جبال فلسطين.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-12.jpg


ينابيع كبريتية تنبع من داخل جبال الغور.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-019-13.jpg


صورة لأحد جبال الغور وتظهر فيها بعض الأشكال الطبيعية.


- قال تعالى: { َإِنَّ لُوطاً لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عَجُوزاً فِي الْغَابِرِينَ * ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ * وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ } الصافات.

-قال ابن كثير في تفسيره: أن الله بعث لوطاً عليه السلام إلى قومه فكذبوه فنجاه الله تعالى من بين أظهرهم هو وأهله إلا امرأته فإنها هلكت مع من هلك من قومها فأن الله تعالى أهلكهم بأنواع من العقوبات وجعل محلتهم من الأرض بحيرة منتنة قبيحة المنظر والطعم والريح، وجعلها بسبيل مقيم يمر بها المسافرون ليلاً ونهاراً، ولهذا قال تعالى: { وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }، أي أفلا تعتبرون بهم كيف دمر الله عليهم وتعلمون أن للكافرين أمثالها.

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:50 AM
بعثة إسماعيل عليه السلام - صور


*قال تعالى: { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولاً نَّبِيّاً*وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيّاً} مريم54-55.وإسماعيل عليه السلام هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين، ومن بعدهم وأما القول بإنه إسحاق فباطل كما ذكر ابن القيم الجوزية في زاد المعاد ..
-يقول ابن القيم: سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول بهذا القول إنما هو متلق عن أهل الكتاب، مع أنه باطل بنص كتابهم، فإن فيه أن الله أمر إبراهيم أن يذبح ابنه بكره، وفي لفظ وحيده.

-ذكرنا فيما مضى أن إبراهيم الخليل ترك إسماعيل وأمه هاجر في وادي مكة ثم عاد إلى فلسطين طالباً من الله أن يكلأهما برعايته ويسبغ عليهما نعمه التي لا تحصى، ( في موضوع بناء البيت العتيق )..
-وبفضل من الله منّ الله على إسماعيل الرضيع بنبع زمزم من تحت قدميه، ولما علمت القبائل بهذا الخبر أخذت تستقر بالقرب من نبع زمزم ومن بين هذه القبائل قبيلة جرهم.
-وكان إبراهيم عليه السلام قد رأى رؤيا أن يذبح ابنه كما أسلفنا فأنزل الله كبشا يفتدي به إسماعيل، قال تعالى: ( وفديناه بذبح عظيم ) وفي أحد المرات التي كان يتردد فيها إبراهيم على ابنه وزوجته أمره الله برفع قواعد البيت، قال تعالى: ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ) ولما انتهى الخليل من مهمته رجع إلى فلسطين تاركاً ولده بجوار البيت العتيق.
-ويذكر ابن كثير في البداية والنهاية أن إسماعيل عليه السلام قد تزوج بنت مضاض ابن عمرو الجرهمي وجاءته بالبنين الاثني عشر يذكر منهم نابت.
-ويقول: إن جميع عرب الحجاز على اختلاف قبائلهم يرجعون في أنسابهم إلى ولدي إسماعيل عليه السلام: نابت وقيدزر، ونابت هو ابن أخت الجراهمة.
-ثم تغلبت جرهم على البيت طمعاً في ابن أختهم فحكموا بمكة وما والاها عوضاً عن بني إسماعيل مدة طويلة.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-020-01.jpg

http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-020-02.jpg

نبع زمزم المبارك وهو آت من جهة الكعبة المشرفة.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-020-03.jpg

- سميت مكة بهذا الاسم لأنها تمك من ظلم فيها، أي تهلكه وتنقصه.
-وسميت أيضاً ببكة لأنها كانت تدق رقاب الجبابرة إذا لحدوا فيها، قال ابن الزبير: لم يقصدها جبار قط بسوء إلا وقصمه الله عز وجل.
-ومن أسمائها رحم، وصلاح، والقادس، والمقدسة، والحاطمة، والباسّة لأنها تبس الملحدين أي تحطمهم، والنسناسة أي التي لا تقر ظلماً وبغياً، والبيت العتيق وسميت في القرآن الكريم بالبلد الأمين والبلد وأم القرى.


بعثة إسحاق عليه السلام



* كان إنجاب سارة لإسحاق أمراً إلهياً ومعجزة حيث كانت قد قاربت التسعين من العمر وإبراهيم قد أناف عمره على المئة والعشرين، وهو الابن الثاني له، ومن نسله جاء بنو إسرائيل لقوله تعالى: (وجعلنا في ذريته النبوة).
-وقد نشأ إسحاق عليه السلام في منطقة الخليل بأرض كنعان، وأرسله الله إلى الكنعانيين ليتابع دعوة والده إبراهيم وهي دعوة التوحيد ونبذ ما يعبد من دون الله تعالى.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-020-04.jpg


بعثة يعقوب عليه السلام - صور



* هاجر يعقوب عليه السلام من أرض كنعان إلى شمالي الجزيرة الفراتية من فدان آرام (حران) عند خاله لابان.مكث يعقوب عليه السلام في حران ردحاً من الزمن تزوج خلالها من ابنة خاله لابان ثم عاد إلى أهله بعد أن رزقه الله تعالى عشرة من الذكور من ابنة خاله وغيرها.
-بعد عودة يعقوب عليه السلام إلى أرض كنعان (يبوس) رزقه الله بولدين من الذكور هما: (يوسف وشقيقه بنيامين) فأصبح مجموع أولاده 12 ولداً ثم كانت رسالته عليه السلام متممة لرسالة والده إسحاق وجده إبراهيم عليهم السلام في مجال الدعوة إلى الله تعالى.


- حينما أكرم الباري تعالى يوسف بالنبوة والمنصب (وزير مالية مصر أيام الهكسوس البدو الرعاة) ذهب يعقوب وأولاده إليه في مصر وتعرفوا عليه وعفا عن إخوته وعما فعلوه بأهلهم أجمعين.كما هو مبسوط في سورة يوسف.
-وبذلك دخل بنو إسرائيل مصر وبقوا فيها مدة من الزمن توفي خلالها نبي الله يعقوب فنقل جثمانه بعد ذلك إلى الخليل ودفن فيها.




http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-020-05.jpg

* وصية يعقوب عليه السلام لبنيه في القرآن الكريم:


-قال تعالى: {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133.



* وصية يعقوب وموته في العهد القديم:


- هؤلاء كلهم أسباط إسرائيل الإثنا عشر. وهذا ما قاله لهم أبوهم حين باركهم كل واحد وفق ما يناسبه من البركة29.
-وأوصاهم قال: أموت الآن وأنضم إلى آبائي. ادفنوني مع آبائي في المغارة التي في حقل عفرون الحثي30 المغارة التي في حقل المكفيلة تجاه ممرا في أرض كنعان.تلك التي اشتراها إبراهيم مع الحقل من عفرون الحثي لتكون ملكاً لقبر 31 هناك دفن إبراهيم عليه السلام وسارة امرأته. وهناك دفن إسحق ورفقة امرأته. وهناك دفنت ليئة 32 شراء الحقل والمغارة التي فيه كان من بني حث 33.
-فلما فرغ يعقوب من وصيته لبنيه ضم رجليه على السرير وأسلم الروح وانضم إلى آبائه.


* الخليل (حبرون):
-أطلق الكنعانيون عليها اسم أربع نسبة إلى ملكها العربي الكنعاني أربع المنتمي إلى قبيلة العناقيين ثم عرفت باسم جدرن أو جبري.
-ولما اتصلت المدينة ببيت إبراهيم على سفح جبل الرأس المقابل له، سميت المدينة الجديدة بالخليل نسبة إلى خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام، ولما توفيت زوجته سارة دفنها في مغارة المكفيلة بالخليل.
-وأصبحت هذه المغارة مدفناً لإبراهيم وزوجته سارة وإسحق وزوجته رفقة ويعقوب ويوسف عليهم السلام.
-وفي عهد المسيح عليه السلام بني حول هذه القبور سور يحيط بها وسميت المنطقة بقرية بيت إبراهيم الخليل عليه السلام.



http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-020-06.jpg


أبناء يعقوب بن اسحق.





بعثة نبي الله يوسف عليه السلام- صور







*هو أحد الرسل من غير أولي العزم، أثنى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: ( إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم .. ) صحيح الجامع.





-ولد في أرض كنعان وكان له أخ شقيق يدعى بنيامين وله عشرة أخوة غير أشقاء، توفيت والدته فتعلق والدهما يعقوب بهما كثيراً، مما أثار إخوته الباقين حتى دبروا له خطة جاءت تفاصيلها في سورة يوسف، قال تعالى: {اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضاً يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ وَتَكُونُواْ مِن بَعْدِهِ قَوْماً صَالِحِينَ }يوسف 9..



-قام الإخوة بإقناع والدهم بالسماح ليوسف بالخروج معهم للعب خارج المدينة، وهناك قاموا بإلقائه في بئر مهجورة قال تعالى: { قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ * وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ * وَجَاءتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُواْ وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَـذَا غُلاَمٌ وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ }.





- حزن نبي الله يعقوب على ذلك حتى ابيضت عيناه من شدة الحزن، وكانت القافلة التجارية قد ذهبت به إلى أرض مصر ثم باعته بأسواق الرقيق فاشتراه عزيز مصر ووهبه لزوجته التي لم ترزق بأولاد، ولما بلغ أشده آتاه الله الحكم والعلم في أرض مصر واشتهر بتفسير الأحلام والعفة في محنته مع امرأة العزيز.



-وفي أحدى المرات أرسل يعقوب أبناءه باستثناء بنيامين لشراء الغلال من وزير مصر يوسف عليه السلام الذي طلب منهم إحضار أخيهم بنيامين في المرة القادمة بعد أن وضع بضاعتهم في رحالهم، ثم عادوا على مصر مرة ثانية ومعهم أخوهم الذي عرفه يوسف بنفسه سراً وأمر الغلمان بأن يضعوا المكيال في رحل أخيه الذي قام باحتجازه، وحاول الإخوة تخليصه دون جدوى فرجعوا من دونه فازداد يعقوب عليه السلام حزناً على ابنيه وفي المرة الثالثة طلب يعقوب من أبنائه الذهاب إلى مصر لإحضار بنيامين وحينما تقابلوا مع يوسف أخبرهم بحقيقة الأمر بقوله: { أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَيْنَا } ..



-فوقعوا في حرج شديد ومأزق كبير! فعفا عنهم وأعطاهم قميصه ليسلموه إلى والده إشعاراً بوجوده، وبعد أن وصل الإخوة إلى أبيهم الذي اشتم رائحة يوسف، فارتد إليه بصره { فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ * وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي }.







http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-021-01.jpg





بعثة يوسف عليه السلام.





* دراهم معدودة:



- جاء في الآية 20 من سورة يوسف { وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ } يقول الأستاذ/بسام جرار في هذا الصدد أن الآية الكريمة إشارة إلى المستوى الحضاري للمجتمع المصري آنذاك فقد كانوا يستخدمون الدراهم، أي أنهم يسكّون العملة الفضية كوحدة للتبادل التجاري في حين نجد أن إخوة يوسف القادمين من البدو يعرضون بضاعة ليشتروا المواد التموينية..



-انظر قوله تعالى: { وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُواْ بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ }، وانظر قوله تعالى: { فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ.. }.





* إعجاز علمي من سورة يوسف:



- قام الأستاذ الدكتور عبد المجيد بلعابد (من جامعة وجدة بالمغرب العربي) بتجربة علمية للتأكد من ترك بذور القمح في سنابلها لمدة عامين تحت ظروف عادية لم يراع فيها أية شروط من شروط تخزين الحبوب. وجرد بعض البذور من سنابلها وتركها أيضاً تحت نفس الظروف ولنفس المدة الزمنية..



-فلاحظ أن الحبوب في السنابل لم يطرأ عليها أي تغيير لا في محتواها من المواد الغذائية ولا في قدرتها على الإنبات سوى فقدها لجزء من محتواها المائي مما جعلها أكثر جفافاً وأصلح للحفظ وللإنبات لأن وجود الماء يسهل من تعفن القمح، خاصة أن نسبة الماء في بذوره تصل إلى 20,3% في الوقت نفسه لاحظ الباحث أن حبوب القمح التي جردت من سنابلها فقدت 20% من محتواها من المواد البروتينية بعد سنة من خزنها، وفقدت 32% من هذا المحتوى بعد سنتين، وكذلك فقدت نسبة كبيرة من قدرتها على الإنبات والنمو والإثمار.



- وبذلك ثبت بالتجربة أن أفضل طريقة لتخزين المحاصيل النباتية التي تنتج في سنابل كالقمح والشعير والأرز هو حفظها في سنابلها التي خلقها الله تعالى فيها.





- وهذا هو من الوحي الذي أوحاه الله تعالى إلى نبيه يوسف عليه السلام وذكره مع قصته كاملة في القرآن الكريم مما يشهد لهذا الكتاب الخالد أنه لا يمكن أن يكون صناعة بشرية. بل هو كلام الخالق العليم الحكيم سبحانه وتعالى ويشهد لكل من يوسف ابن يعقوب عليهما السلام ولخاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم بالنبوة والرسالة.



-لأن المصريين القدماء ما كانوا يعرفون طريقة لحفظ الغلال وخزنها إلا معزولة عن سنابلها. والأمر الإلهي بحفظها في سنابلها لم يدرك إلا بعد مشورة هذا النبي سلسل بيت النبوة. ولا يزال القمح يخزن في أيامنا هذه مفروطاً من سنابله مما يعرضه لفساد كبير عند خزنه على الرغم من الاحتياطات الكثيرة التي تتخذ في صوامع ومخازن الغلال.. بتصرف عن مقال للدكتور العلامة/زغلول النجار.



- قال تعالى: { فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ } يوسف99.





-من صور الإعجاز التاريخي في القرآن الكريم أن يذكر لقب فرعون لحكام مصر في حوالي ستين آية قرآنية إلا في سورة يوسف فقد جاء ذكر القرآن الكريم بلقب ملك، وهنا نتوقف قليلاً لنتعرف على الدقة المتناهية للقرآن الكريم حينما خاطب هذه الفترة بالملك وهي الفترة التي تعرضت لها مصر لغزو البدو الرعاة الذين عاشوا في الشرق من مصر وأطلق المصريون عليهم اسم الهكسوس أي الملوك الرعاة..



- ومن خلال الاكتشافات الأثرية لحجر رشيد ومن ثم التعرف على أسرار اللغة المصرية القديمة اتضح لنا من خلال المعطيات الأثرية السابقة أن مصر قد تعرضت لغزو خارجي وهو غزو الهكسوس وكان ذلك خلال حكم المملكة الوسطى حيث سيطروا خلالها على مقدرات البلاد زهاء قرنين من الزمن، وقد بعث إبّان نفوذهم السياسي على مصر نبي الله يوسف بن يعقوب عليهما السلام، والذي أصبح وزيراً للمالية في هذه المملكة.





http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-021-02.jpg





مملكة الهكسوس في أقصى اتساعها.









http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-021-03.jpg





http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-021-04.jpg







أحد المعابد المصرية القديمة من الداخل.









http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-021-05.jpg





http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-021-06.jpg

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:53 AM
دعوة نبي الله شعيب عليه السلام



*بعث الله تعالى نبيه شعيباً في قومه مدين شمال غربي الحجاز بمنطقة البدع، قال تعالى: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * وَلاَ تَقْعُدُواْ بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجاً وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} الأعراف85-86.


-وكان أهل مدين أهل تجارة وزراعة، إلا أنهم كانوا يتعاملون مع الناس بالغش والمكر والخداع، فهم إذا اكتالوا على الناس يستوفون ويزيدون عما يستحقون، وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون وينقصون، ولا يعطونهم ما يستحقون.
- فنهاهم شعيب عليه السلام من مغبة هذه الأفعال الشنيعة والمعاملات السيئة فلم يأبهوا بما يقول {قَالُواْ يَا شُعَيْبُ أَصَلاَتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَن نَّفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاء إِنَّكَ لَأَنتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ }هود87.


- لقد سلك قوم مدين طريق البغي والضلال فراحوا مع هذه الأعمال المشينة يشركون بالله تعالى ويتوعدون شعيباً والذين آمنوا معه بالعذاب والطرد {قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَكَ مِن قَرْيَتِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا قَالَ أَوَلَوْ كُنَّا كَارِهِينَ }الأعراف88،..
-ثم جرت سنة الله في القوم الظالمين بعدما تمادوا في الباطل وساروا في طريق الغي والضلال، قال تعالى: { وَقَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَّخَاسِرُونَ* فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ* الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْباً كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ شُعَيْباً كَانُواْ هُمُ الْخَاسِرِينَ* فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالاَتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ }الأعراف90-93..
-ثم بعث الله شعيباً إلى أصحاب الأيكة في أرض تبوك على أرجح روايات المؤرخين، قال تعالى: { كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلَا تَتَّقُونَ* إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ* فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ }الشعراء176-179..
-والأيكة هي الغيظة الملتفة الأشجار، والجمع أيك، فراح القوم يعبدون الأيكة من دون الله تعالى إضافة إلى تطفيفهم في الكيل والميزان، فذكرهم شعيب بعاقبة هذا الأمر فردوا عليه { قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ* وَمَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَإِن نَّظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ* فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفاً مِّنَ السَّمَاءِ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ* قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ* فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ* إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ* وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }الشعراء185-191.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-022-01.jpg


نسب نبي الله شعيب عليه السلام.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-022-02.jpg


بعثة نبي الله شعيب عليه السلام إلى أهل مدين وأصحاب الأيكة.



1- يرى أ. محمد باسين الخياري في المختصر عن أنساب الأنبياء أن معان الأردنية هي مساكن قوم مدين في الوقت الذي ينفي محمود القاسم في جغرافية القصص القرآني أن تكون البدع عاصمة لمدين كما يراه جمهور المؤرخين.


2- ذكر علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله في كتابه (في شمال غربي الجزيرة)، أن الأيكة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم قيل: هي تبوك التي غزاها الرسول صلى الله عليه وسلم في آخر غزواته وأهل تبوك يقولون ذلك ويعرفونه...ولم أجد هذا في كتب التفسير، بل يقولون: الأيكة الغيطة الملتفة بالأشجار، والجمع أيك والمراد بأصحاب الأيكة أهل مدين. قلت: ومدين وتبوك متجاوران وأقول: ولا يزال يطلق اسم الأيكة على واد من روافد عفال في المنطقة المعروفة باسم بلاد مدين، والتي فيها مغاير شعيب.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-022-03.jpg



واجهة مغاير شعيب بالبدع.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-022-04.jpg


جانب آخر من المغاير.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-022-05.jpg




لقطة أخرى للواجهة السابقة.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-022-06.jpg



إحدى المغارات المتناثرة في (مغاير شعيب) عليه السلام.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-022-07.jpg


القبور من الداخل.




- البدع (مغاير شعيب) تقع إلى الشمال الغربي من تبوك بحوالي 225 كم وهي عبارة عن واحة قديمة بعث فيها نبي الله شعيب إلى قومه مدين. وسماها بطليموس بالعيينة.
-ومن أبرز المعالم الأثرية فيها الواجهات النبطية بالمغاير حيث كتبت عليها الكثير من النقوش اللحيانية والنبطية كما يوجد بها موقع لمدينة قديمة من الفترة الإسلامية المبكرة تعرف باسم (الملقطة).
-وتعد تلك الخرائب المتناثرة دليلاً واضحاً على أن أمماً كثيرة تعاقبت على سكن الواحة إبان ازدهارها التجاري والزراعي قبل الميلاد بعدة قرون.



بعثة أيوب وذي الكفل عليهما السلام



*بعث أيوب عليه السلام إلى أمة الروم، قال الصابوني: ولهذا يقولون: إنه من أمة الروم، وكان مقامه في دمشق وأطرافها على ما ذكره بعض المؤرخين، بينما يذكر محمود شاكر أن أيوب بعث للجماعات التي كانت تقيم في منطقة حوران فعاش بينهم سبعين عاماً يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، فما آمن له من قومه إلى قليل..


-ثم ابتلاه الله ثمانية عشر عاماً أخرى، وأناب أمره إلى الله، وعافاه فعاش سبعين عاماً أخرى، ينتقل في شمال سوريا على دين إبراهيم الخليل عليه السلام، إلا أن الناس غيروا بعده ما دعاهم إليه..


-بينما يحدد الطبري في تاريخه وياقوت في معجمه أن مسكن أيوب في البثنيّة بين دمشق وأذرعات.


- ولقد سمعت بعض أهل العلم في الأردن يقولون إن أيوب عليه السلام له شجرة معمرة في نواحي محافظة السلط فقامت وزارة الأوقاف مشكورة بقطع هذه الشجرة حتى لا يعتقد ضعاف الإيمان بنفعها أو ضرها، وقال بعض أهل العلم: إن موطن أيوب بلاد آدوم. والله أعلم.



- وقد ذكره الله في عداد مجموعة الرسل عليهم السلام، ففي خطابه لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، مثبتاً له أنه أوحى إليه كما أوحى إلى مجموعة من الرسل ومنهم أيوب، قال الله: { إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا } النساء: 163.



* نسب أيوب:


- من المحقَّق أنه من ذرية إبراهيم عليه السلام، لقوله تعالى في معرض الحديث عن إبراهيم: {وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ }.48 الأنعام/6.


-وقد حصل اختلاف في تفصيل نسبه، وقال أبو البقاء في كلياته: "لم يصح في نسبه شيء".


-وأقرب ما قيل في نسبههو ما يلي:


فهو أيوب عليه السلام بن أموص بن تاوخ بن روم بن عيسّو "وهو العيص" ابن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهما السلام.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-023-01.jpg




نسب أيوب وذي الكفل عليهما السلام.



* وقد عرض القرآن الكريم إلى جوانب يسيرة من حياة أيوب عليه السلام، وهي الأمور التالية:


1- إثبات نبوته ورسالته، وأن الله أوحى إليه.


2- إشارة إلى قصة بلائه وما مسَّه من الضر، ثم كشف الضر عنه بمغتسل بارد وشراب، ثم هبة الله له أهله ومثلهم معهم.


3- إشارة إلى يمينه التي حلفها، والطريقة التي علمه الله أن يبرَّ فيها بيمينه.



- قال الله تعالى: { وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ } الأنبياء: 84.


- وقال تعالى: { وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لأُوْلِي الأَلْبَابِ * وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ } ص: 41-44.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-023-02.jpg



بعثة أيوب عليه السلام.










بعثة ذي الكفل عليه السلام





* بعث الله تعالى ذا الكفل عليه السلام إلى دمشق وما حولها .. قال أهل التاريخ: وهو ابن أيوب عليه السلام، واسمه في الأصل بشر. وقد بعثه الله بعد أيوب، وسماه ذا الكفل..


-ويقول بعض أهل العلم: إن قبره بجبل قاسيون المطل على دمشق، بيد أن معظم قبور الأنبياء والرسل عليهم السلام لم تصح أماكنها إلا قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم، بل إن من عقيدة أهل السنة والجماعة عدم جواز تقديس القبور والأضرحة لأن هذا المفهوم لم يعرفه الإسلام ولو في إشارة يسيرة، بل جاءت نصوص الشرع بالنهي الصريح عن كل ذريعة تفضي إلى ذلك المفهوم الذي يمثل الخطوة الأولى نحو طريق الزيغ والضلال.


- قال عليه الصلاة والسلام: ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد، لعن الله قوماً اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) أخرجه أحمد وصححه الألباني.



- والقرآن الكريم لم يَزِدْ على ذكر اسمه في عداد الأنبياء.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-023-03.jpg




بعثة ذي الكفل عليه السلام.





http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-023-04.jpg




جبل قاسيون المطل على دمشق.



بعثتا موسى وهارون عليهما السلام



*استقرت مجموعة من بني إسرائيل في أرض مصر أيام نبي الله يوسف عليه السلام بعد أن نزحت من بلاد الكنعانيين، وكان هؤلاء موحدين حنفاء على دين إبراهيم الخليل عليه السلام بخلاف الفراعنة عبدة الأصنام والأوثان ومع تقادم الزمن تكاثر بنو إسرائيل، فخشي الفراعنة من امتدادهم السياسي والديني في المجتمع المصري، فراحوا يسومونهم سوء العذاب، قال تعالى: {وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ } البقرة49..
-وشاء الله وسط هذه الظروف العصيبة على بني إسرائيل أن يولد موسى عليه السلام والتي قامت والدته بإخفاء أمر ولادته، قال تعالى: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } القصص7. فتحقق الوعد الإلهي بحفظ الله لهذا الرضيع، بل إن فرعون سمح بعد إلحاح من زوجته بالبحث عن مرضعة له حتى عثر على أم موسى لتقوم بإرضاعه.


- نشأ موسى في قصر فرعون على أيدي الكهنة ورجال الدين، ولما كبر وآتاه الله حكماً وعلماً حدث مرة أن وجد موسى مصرياً يُسخِّر رجلاً من بني إسرائيل ويرغمه على أداء عمل له، فاستعان الرجل بموسى فأغاثه موسى وضرب المصري من دون قصد فكانت القاضية على حياته وفي اليوم التالي وجد نفس الإسرائيلي يشتبك مع مصري آخر ويستنصره مرة ثانية فعنفه موسى على ذلك ووبخه من كثرة شره، فحسب الإسرائيلي أن موسى يريد قتله فبادره بالقول أتريد قتلي: كما قتلت الفرعوني بالأمس، وما كاد الفرعوني يسمع هذا الخبر حتى أسرع إلى قومه يخبرهم بالحقيقة، فأرسل فرعون في طلب موسى يريد الاقتصاص منه، ولكن رجلاً محباً لموسى سمع ما دار في قصر فرعون فأسرع إلى موسى يدعوه للهرب من بطش فرعون، فهرب من مصر إلى مدين في شمال غربي جزيرة العرب..
وفي مدين استقر موسى في بيت رجل مؤمن حيث زوج هذا الشيخ الكريم موسى بإحدى ابنتيه بعدما رأى منه الخلق الطيب والوفاء النادر، ولما طال المقام بموسى بأرض مدين عزم على العودة إلى مصر. وما إن أدرك طور سيناء حتى ضل موسى الطريق، وفي ليلة مباركة أراد الله أن يخص موسى بكرامته ونبوته وكلامه، وكان الجو بارداً فقد رأى ناراً عن بعد فطلب من أهله ألا يبرحوا مكانهم فإنه ذاهب لعله يأتيهم بقبس من النار يستضيئون به، فلما وصلها ناداه ربه { إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي } طه14، فكانت إيذاناً ببدء نبوة موسى كليم الله عليه السلام..
وأوتي موسى سؤله، فبعث الله معه أخاه هارون وزيراً وأمرهما بلين القول مع فرعون، ثم أمرهما بأن يقولا لفرعون إننا رسولا رب العالمين إليك، فأطلق سراح بني إسرائيل ولا تعذبهم والسلام على من اتبع الهدى..
هنا أخذ الكبرياء مأخذه في فرعون فقال لموسى: ألم نربك فينا وليداً، ثم أخذ يعد فضائله عليه، بل راح يسخر من موسى وهارون واتهمهما بالسحر، وطلب من سحرته التصدي لهما، وبعد أن جاء السحرة وألقوا بسحرهم لمباراة موسى، ألقى موسى عصاه فكان نصر الله المبين، وآمن السحرة بموسى وبما جاء به من تعاليم إلهية ولم يأبهوا لتهديدات فرعون فقالوا جميعاً { إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى } طه73.


- تآمر فرعون على قتل موسى وزاد في التنكيل ببني إسرائيل، فأمرهم موسى بضبط النفس والتحلي بالصبر، إلى أن دعا موسى ربه أن يسلّط على فرعون وقومه العذاب الأليم وينزل بهم جام غضبه، قال تعالى: { فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ } الأعراف133.


- ولما ضاق فرعون وقومه بما حل بهم طلب من موسى أن يدعو ربه ليكشف عنهم الغمة وسيكف عن تعذيب بني إسرائيل، فدعا موسى ربه بكشف البلاء، فأزاله الله عنهم، لكن فرعون عاود تعذيب بني إسرائيل كرة ثانية، فالتف بنو إسرائيل حول موسى وطلبوا منه أن يخرجهم من مصر. فأخذ موسى قومه وسار بهم صوب أرض كنعان عن طريق سيناء، فلحق بهم فرعون وجنوده. وبعد أن عبر موسى وقومه البحر بمعجزة إلهية أراد فرعون أن يعبر البحر في أعقاب موسى ولكن الله أغرقه ومن معه أجمعين.


- لما وصل بنو إسرائيل مع نبيهم موسى إلى أرض سيناء الصحراوية أخذوا في تقديم الطلبات إلى موسى بعدما وجدوا الفرق شاسعاً بينها وبين أرض النيل الخصبة، وكان سيدنا موسى قد تلقى التوراة وفيها الشرائع السماوية، في وقت ظهر الإنحراف في قومه ولا سيّما بعد ذهابه إلى لقاء ربه، وتسلم الألواح حيث زين السامري لهم عبادة العجل، ثم طلبوا من موسى عمل صنم ليعبدوه فوبخهم على ذلك، وأراد أن يجعل لقومه مركزاً سياسياً فتوجه بهم إلى مدينة أريحا فقالوا له: { قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ } المائدة24..
ولما أحجموا عن دخول الأرض المقدسة حلت بهم نقمة الله فتاهوا في الصحراء أربعين سنة، وبعد ذلك بأعوام قلائل توفي هارون ثم لحق به موسى عليهما السلام، وبعيد وفاة موسى شعر بنو إسرائي بسوء أعمالهم وسخف تصرفاتهم مع نبيهم، فنصَّبوا يوشع بن نون عليه السلام ملكاً عليهم، وهو الذي عبر بهم نهر الأردن (الشريعة) إلى أريحا حيث أقاموا فيها.


- قال تعالى: { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء وَذِكْراً لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ } الأنبياء48-49.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-01.jpg


نسب موسى وهارون عليهما السلام.




- قال تعالى: { وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ } القصص22.
- بعد وصول موسى إلى مدين التقى فيها برجل كبير وقص عليه قصته كما جاء في القرآن الكريم وتزوج من إحدى ابنتيه...ثم عاد إلى مصر بعد عشر سنوات مكثها فيها.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-02.jpg


خروج موسى (عليه السلام) من مصر إلى مدين.




- قال تعالى: { وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ * فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ * وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ } القصص 7-9..
-ولد موسى عليه السلام على أرض مصر في ظل حاكم جائر هو الفرعون ( رمسيس الثاني ) الذي وظّف جيشه في ذبح الأطفال واستحياء النساء لكن عين الباري عز وجل كانت راعية للرضيع الذي تربّى في بيت الفرعون.






http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-03.jpg



نهر النيل في مصر.




- في أثناء عودة موسى عليه السلام من أرض مدين إلى مصر ظل في صحراء سيناء فناداه الله تعالى من جانب الطور الأيمن بالنبوة وأمره أن يذهب مع أخيه هارون إلى فرعون داعياً، قال تعالى: { فَقُلْنَا اذْهَبَا إِلَى الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيراً } الفرقان36.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-04.jpg


عودة موسى عليه السلام من مدين إلى مصر.




- تولى رمسيس الثاني (رعمسيس) الحكم في سن الخامسة والعشرين، ولمدة سبعة وستين عاماً، اهتم كسابقيه بإتمام المنشآت المعمارية كما وجه اهتمامه إلى استغلال مناجم الصحراء، واهتم بالشؤون الحربية، وقام بإنشاء سلسلة من الحصون على حدود مصر الغربية للتصدي لهجمات الغزاة.
-ومات رمسيس الثاني تاركاً أسرة كبيرة قوامها يزيد على تسع وخمسين بنتاً وما يزيد على تسعة وسبعين من الأبناء، وذلك غير العديد من الزوجات وليخلفه على العرش ابنه مرنبتاح (منفتاح).




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-05.jpg



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-06.jpg



جبال الزيته في مدين.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-07.jpg




شاطئ حقل بمدين شمال غربي المملكة العربية السعودية والذي يقع على خليج العقبة



ويرى في الجانب الآخر جبال سيناء من الأراضي المصرية.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-08.jpg



خروج موسى وهارون عليهما السلام ببني إسرائيل من أرض مصر.




- قال تعالى: { فَلَمَّا تَرَاءى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ * فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ * وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ * وَأَنجَيْنَا مُوسَى وَمَن مَّعَهُ أَجْمَعِينَ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ * إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ * وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ } سورة الشعراء.


* للأهمية: بعدما خشي فرعون مصر من تكاثر بني إسرائيل فيها أخذ يستعبدهم ويذلهم فكان من جراء تسخيرهم بناء مدينتي فيثوم ورعمسيس.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-09.jpg


جثة فرعون الخروج (منفتاح بن رعمسيس الثاني).




- ذكر الأستاذ/ عفيف الدين طبّارة:أن منفتاح بن رعمسيس الثاني خلف أباه في الحكم. فيكون منفتاح هو فرعون الخروج الذي أرسل الله موسى إليه لإخراج بني إسرائيل من مصر وهو الذي لحق بموسى عند البحر وغرق. وبقيت جثته إلى الآن، قال تعالى: {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } يونس92..
فقد عثر على جثته في حفريات الأقصر في قبر (امنحتب الثاني) وجثته اليوم بالمتحف المصري، والجدير بالذكر أنه قد ظهر من آثار قبر منفتاح أنه لم يكن قبره مهيأ كما يجب لدفن ملك مثله لأن موته لم يك منتظراً فلم يُهيأ له قبر خاص.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-10.jpg


مدافن محفورة في الصخر من وادي الملوك بجنوب مصر.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-11.jpg




هرم سقارة المدرج.




- اعتقد الفراعنة في أرض مصر بخلود الروح. وبالحياة الثانية بعد الممات. لذلك اهتموا ببناء المدافن التي اتخذت أشكالاً مختلفة: كالمصطبة وهي عبارة عن مدفن محفور في الأرض أو كالمدرجات مثل هرم سقارة في الشكل الأعلى أو على شكل أهرامات كأهرامات الجيزة ، وعادة ما يتكون الهرم من معابر وأروقة لا منافذ لها. وتتضمن في إحدى غرفه السرية مدفن الفرعون البعيد. وهناك مدافن محفورة في الصخر وتبدأ على شكل سرداب كثير المنعطفات والمنحدرات والسلالم وتتفرع عنه غرف كثيرة يتم فيها وضع جسد الميت في إحداها بصورة سرية كما هو موضح لك في صورة مدافن وادي الملوك.
وبعد الاكتشافات المتلاحقة للأثريين استطاعوا أن يكتشفوا الكثير والكثير من المومياء المحنطة والتي وقف العلم الحديث حائراً في فك سريتها العلمية.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-13.jpg



مجموعة جثامين محنطة وجدت في أحد المدافن الفرعونية.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-12.jpg


مدفن محفور تحت الأرض.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-14.jpg


أحد المعابر المؤدية إلى داخل بعض المدافن.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-15.jpg



عبور بني إسرائيل لأرض كنعان العربية.




- قال تعالى: { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكاً وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَداً مِّن الْعَالَمِينَ * يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ * قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْماً جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىَ يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُواْ مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ * قَالَ رَجُلاَنِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُواْ عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ * قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ } المائدة.


- يقول جوستاف لبون:" كان بنو إسرائيل أقل من أمة، حتى زمن شاؤول وكانوا أخلاطاً من عصابات جامحة، كانوا مجموعة غير منسجمة من قبائل ساميّة صغيرة أفاقة بدوية، تقوم حياتها على الغزو والفتح وانتهاب القرى الصغيرة، حيث تقضي عيشاً رغيداً في بضعة أيام، ثم تعود إلى حياة التيه والبؤس " من كتاب اليهود في تاريخ الحضارات الأولى.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-16.jpg



نصب تذكاري تخليداً لنبي الله موسى عليه السلام على قمة جبل نبو بمأدبا الأردنية.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-17.jpg


عيون موسى.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-18.jpg


كنيسة على قمة جبل نبو.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-024-19.jpg

مسجد نبي الله يوشع بن نون عليه السلام بالأردن.

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:55 AM
بعثة نبي الله داود عليه السلام - صور


*بعد وفاة يوشع بن نون اشتدت الأزمات وسادت الفوضى بين بني إسرائيل في فلسطين وارتد كثير منهم عن العقيدة اليهودية إلى الوثنية السائدة في المجتمع الكنعاني فنهض عدد من الزعماء المحليين محاربين لمثل هذه المعتقدات الباطلة وهؤلاء هم القضاة التي سميت حقبة من التاريخ اليهودي باسمهم. وفي هذه الأثناء شن الفلسطينيون هجوماً كبيراً على بني إسرائيل وسبوا تابوت عهد الرب. كما قام المديانيون والعمونيون والمؤابيون والآراميون بشن غاراتهم ضد بني إسرائيل وساعدهم على ذلك حالة الفرقة التي كانت تمزق الأسباط الإسرائيلية من الداخل.

-واستمرت حالة الفوضى حتى جاء النبي صمويل والذي نجح في جمع مجلس يجمع ممثلي أسباط الشمال والجنوب، ورشح لهم شاؤول (طالوت) ملكاً على كل بني إسرائيل فبايعوه في الجلجال، قال تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ...}البقرة247..
- ثم استعان برجل قوي يجيد فنون القتال من سبط يهوذا وهو داود عليه السلام الذي كان كثير العبادة والتبتل إلى الله، وسخر له الجبال يسبحن بالعشي والإشراق ووهبه صوتاً عذباً جميلاً كان يترنم بقراءة الكتاب الذي أنزله الله عليه وهو الزبور وقد ذاع صيت داود حينما التحم جيش طالوت بجيش جالوت ملك الكنعانيين في يبوس، قال تعالى: {وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ * فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ...}البقرة 250-251.

-ولما رأى طالوت بطولة داود وشجاعته قربه إليه وزوجه ابنته إلا أن طالوت شعر بميل الناس نحو داود والتفافهم حوله فحاول الغدر به لكنه لم يتمكن فندم على عمله فترك الحكم وهام على وجهه في الأرض يستغفر الله من سوء عمله حتى وافاه الأجل المحتوم في الوقت الذي التف فيه العبرانيون حول داود، قال تعالى: {وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ }ص20..
-فأخذ يكافح من أجل إعلاء كلمة الله ونشرها داخل أرض فلسطين بين الكنعانيين وبني إسرائيل، وبعد الاستيلاء على القدس واستعادة تابوت العهد، صار للدولة في عهده مملكة قوية ولا سيما بعدما استولى على مدن الكنعانيين وضمها لمملكته، ثم أخذ بالتوسع حتى أخضع مؤاب وأدوم وشرق الأردن، بعدها توجه إلى آرام وزحف صوب دمشق واستولى عليها وامتدت سيطرته إلى حماة.

-قال تعالى: {يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ }ص26.
-قال تعالى: {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ }النمل16.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-025-01.jpg

نسب داود وسليمان عليهما السلام.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-025-02.jpg


بعثة داود عليه السلام.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-025-03.jpg


فتح بيت المقدس على يد نبي الله داود عليه السلام.


* أصل كلمة يبوس:
-سميت القدس بيبوس نسبة إلى اليبوسيين وهم فرع من الكنعانيين وهو أحد أولاد كنعان، ويطلق عليها الاسم الكنعاني أور سالم بمعنى مدينة السلام، وظل اسم يبوس علماً على المدينة حتى استولى عليها داود عليه السلام، أما اسم القدس فقد عرفت به المينة منذ بداية تاريخها عندما أقيمت بها أماكن مقدسة للعبادة، أما بيت المقدس فقد أطلق على المدينة بدءاً من العصر الإسلامي، لذلك تسمى القدس أورشليم وهي في الأصل صيغة عربية لاسم أوروسالم الآرامي.

* فتح يبوس (أور سالم):
-كانت يبوس (أور سالم) عاصمة لليبوسيين إحدى عشائر الكنعانيين، استعصى على بني إسرائيل فتحها، فطلبوا من نبي لهم أن يبعث لهم ملكاً يقاتلون تحت لوائه فكان داود عليه السلام الذي استطاع أن يدخلها وفتحها، قال تعالى: {فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ.. }، فاستقر نبي الله داود عليه السلام في عاصمة ملكه بأورشليم، وبدأ بعد ذلك بإخضاع القبائل والمدن المجاورة لعاصمته.
-اتسعت مملكة نبي الله داود على حساب ممالك الشرق وبذلك تهيأ لها من ثروات الذهب والفضة والنحاس الشيء الكثير. وأقام نبي الله داود في ذات الوقت علاقة تجارية مع حيرام الملك الفينيقي لصور.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-025-04.jpg

اتساع مملكة نبي الله داود عليه السلام.


-يقول الله تعالى في سورة الأنبياء: {وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ } واللبوس هي الدروع لأنها تلبس ولتحصنكم من بأسكم أي لتحميكم في حروبكم مع أعدائكم..
-والبأس هنا بمعنى الحرب أو آلة الحرب بعد حذف المضاف: آلة بأسكم، كما ذكر ذلك القرطبي في تفسيره.

-ومن خلال الحضارة الإنسانية الأولى نجد أن الإنسان استخدم الأدوات الحجرية المصقولة لصيده وقتاله حتى توصل إلى صناعة السيوف والسهام والسكاكين، وفي عهد نبي الله داود عليه السلام استطاع أن يصنع الدروع والتي كانت عبارة عن صفائح فكان أول من سرّدها وحلّقها أي جعلها حلقات كما جاء في الآية السابقة.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-025-05.jpg


نماذج لتطور السلاح حتى صناعة الدروع في عهد نبي الله داود عليه السلام.

بعثة نبي الله سليمان عليه السلام-صور


*ورث الملك عن أبيه وعمره ثلاثة عشر سنة، وكان مع حداثة سنه من ذوي الفطنة والذكاء والكياسة والتدبير. كما أن الله أعطاه الحكمة وحسن القضاء منذ نعومة أظفاره وسخر له الجن والشياطين لخدمته وعلمه الله منطق الطير وكلامها ولغاتها..
-بعثه الله لبني إسرائيل، ليدعوهم إلى عبادة الله وحده على منهج الأنبياء والرسل السابقين، وكان يحكم بينهم بنصوص التوراة، استخدم في حلول مشاكل مملكته السياسية والاقتصادية طريقة الحلول الدبلوماسية التي دعمت العلاقات بين مملكته وملك صور الفينيقية والفراعنة في مصر، بل وصلت مملكته في عهده إلى أوج قوتها، حيث اهتم نبي الله سليمان بالأعمال العمرانية فبنى المعبد المركزي الذي كان قد بدأه والده داود عليه السلام قبل موته على هيئة ضخمة فخمة تليق بمكانة نبي ملك أوتي مالم يؤت أحداً من العالمين ووهب ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده..
-ولفخامة الهيئة التي بنى سليمان عليها المسجد الأقصى المعروف في تاريخ بني إسرائيل بالهيكل نسب هذا المعبد إليه، فليس هو بانيه الأول كما سبق البيان بل كان هو الذي بناه بناءً عظيماً محكماً.
-قال ابن تيمية: ( المسجد الأقصى كان من عهد إبراهيم لكن سليمان عليه السلام بناه بناءً عظيماً ).

- ولقد برزت قوة سليمان عليه السلام في تعامله مع مخلوقات الله بما يخدمه، ففي قصة بلقيس ملكة سبأ التي ذكرت في القرآن الكريم تمكن من إحضارها إلى مملكته لتقف بنفسها على مشاهدة عظمة نبوته وملكه، قال تعالى: { قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ * فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ * وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ * قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } النمل.

- خضعت ملكة سبأ (بلقيس) لحكم نبي الله سليمان فأصبحت بلاده ذات رقعة واسعة فأسلمت له كل بلاد الشام، وطمع بملك سليمان أحد القادة اليهود وهو يربعام الذي قاد ثورة ضده، لكنها باءت بالفشل فلجأ إلى فرعون مصر، وبوفاة نبي الله سليمان خلفه ابنه رحبعام الذي ثار عليه اليهود واستدعوا يربعام وملكوه عليهم، قام يربعام بشطر المملكة إلى قسمين شطر كوَّن مملكة الشمال وجعل عاصمتها شكيم، أما رحبعام فاستمر ملكاً على جنوب البلاد، وبعد وفاة نبي الله سليمان دب الخلاف والنزاع بين مملكتي الشمال والجنوب.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-026-01.jpg


ممالك اليمن.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-026-02.jpg


من آثار سد مأرب.



* مملكة سليمان عليه السلام:
- قال تعالى: { وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ } الأنبياء81.
-فسّر الشعراوي في قصص الأنبياء: أن سليمان عليه السلام استفاد من تعليم الله لأبيه داود، فأخذ هذه النعمة، وزوده الله بنعم أخرى خاصة به، فأعطى له الريح العاصفة تسير بأمره وينتقل بها من مكان إلى آخر في الأرض التي بارك فيها من صحراء فلسطين حتى العراق فكانت الريح تمثل مواصلات داخلية في مملكته.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-026-03.jpg


مملكة سليمان عليه السلام.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-026-04.jpg
http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-026-05.jpg


- في الأعلى نتعرف على منطقة الهيكل في أدوارها الثلاثة من عهد نبي الله سليمان عليه السلام حتى العهد الإسلامي ، أما الصورة الوسطى فهي لمقطع من مدينة القدس تظهر مجسماً للهيكل المزعوم حيث يتبين لنا من خلالها: أبعاد المخططات الصهيونية لبناء هذا الهيكل المزعوم مكان صفوة مقدسات المسلمين في القدس المباركة مسرى ومعراج الرسول صلى الله عليه وسلم وقد نشرت هذه الصورة في مجلة شركة طيران العال الإسرائيلية في (1989م).



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-026-06.jpg

-والصورة التي في الأعلى تبين جانباً آخر من اهتمام اليهود بترويج مثل هذه الأفكار في أوساط المجتمعات العالمية عن الهيكل المزعوم، وقد ذيلت الصورة بخريطة انقسام مملكة إسرائيل بُعيد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-026-07.jpg

مملكة سليمان عليه السلام بعد وفاته.



* أوضاع اليهود بعد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام:
- بعد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام انقسمت مملكته إلى قسمين هي مملكة الجنوب يهوذا وعاصمتها أور شليم، ومملكة الشمال إسرائيل وعاصمتها نابلس شكيم، وكان أغلب أسباط بني إسرائيل في دولة الشمال التي كانت أوسع رقعة من الجنوب..
-وفي سنة (721)ق.م أسقط ملك الآشوريين مملكة إسرائيل الشمالية من الوجود واعتقل آخر ملك فيها وشرد شعبها وأقام في أرضها والياً باسمه، وتعرف هذه الفترة بفترة التغريب الآشوري..
-وفي سنة (608)ق.م زحف فرعون مصر في ذلك الوقت على مملكة يهوذا التي لم تكن قد سقطت بعد، فاحتلها واستمر في زحفه حتى احتل مملكة إسرائيل الشمالية التي استولى عليها الآشوريون، فثار لذلك ملك بابل بختنصر الذي آل إليه الأمر على بلاد آشور وزحف على فلسطين بقسميها يهوذا وإسرائيل وهزم الفرعون واستعاد منه المملكتين ودمر المسجد الأقصى سنة (586)ق.م وسبى أكثر بني إسرائيل إلى بابل وفر بعضهم إلى مصر وأقطار أخرى وعرفت هذه المدة تاريخياًً بفترة السبي البابلي.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-026-08.jpg

أوضاع اليهود بعد وفاة نبي الله سليمان عليه السلام.




بعثة نبي الله يونس عليه السلام


*كانت نينوى عاصمة للدولة الآشورية في شمالي العراق خلال بعثة نبي الله يونس عليه السلام، وكانت من أغنى وأعظم المدن الشرقية خلال تلك الفترة وأدت سعة الرزق بها وغناها الفاحش إلى ضلالها بارتكاب الموبقات والمعاصي وبالإضافة إلى ذلك فقد كان أهل نينوى يعبدون الأصنام ولا يؤمنون بالله تعالى، فكان هلاكهم أمراً مقضياً لولا أن الله تعالى تداركهم برحمة منه حينما أرسل فيهم نبيه يونس عليه السلام داعياً إياهم إلى عبادة الله وحده ونبذ ما سواه.

-استهل يونس دعوته على نهج إخوانه من الأنبياء والمرسلين بأنه مرسل من ربه، وأن طريق الخلاص من العذاب يبدأ بالرجوع إلى الله والإنابة إليه، وساق لهم الأدلة والبراهين على ذلك، لكن قومه كذبوه، فلم يظفر منهم إلا بجواب الجاهلين المتعصبين الذين تشبثت عقولهم بالوثنية فقالوا: ما أنت إلا بشر مثلنا ولسنا بمؤمنين لك وبما جئت به ..
-لذا فر يونس من جراء تعنت قومه فكان من تقدير الله سبحانه أن وصل يونس إلى شاطئ البحر ومن ثم ركب سفينة اقترع من عليها بإلقاء واحد منهم للتخفيف من حمولتها، فوقعت القرعة على يونس عليه السلام فألقوه في البحر فالتقمه الحوت، قال تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ}الأنبياء87-88.

-ولما ترك يونس قومه أيقنوا بنزول العذاب عليهم بعدما ظهرت مقدماته فقذف الله في قلوبهم التوبة والإنابة، فندموا على ما كان منهم ولبسوا المسوح وتضرعوا إلى الله وردوا المظالم إلى أهلها وكانت ساعة عظيمة هائلة حيث كشف الله برحمته العذاب الأليم عنهم، وفي ذات الوقت خرج يونس من بطن الحوت وهو سقيم متعب فأنبت الله عليه شجرة من يقطين تظلله من الحرارة، حتى تحسنت صحته وزال سقمه وسكن روعه فأمره الله أن يعود إلى قومه الذين فارقهم فدعاهم إلى الإيمان من جديد، وأدى الرسالة التي أمره الله بها فصاروا من المهتدين، فمتعهم الله بالحياة الطيبة والعيش الرغيد، قال تعالى: { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ* فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ* فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ* فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ* لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ* فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ* وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ* وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ* فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ }الصافات 139-148.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-029-01.jpg


بعثة يونس عليه السلام.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-029-02.jpg


الدولة الآشورية في أقصى اتساع لها.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-029-03.jpg


جامع نبي الله يونس بن متى عليه السلام في الموصل.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-029-04.jpg



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-029-05.jpg


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-029-06.jpg

http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-029-07.jpg



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-029-08.jpg



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-029-09.jpg

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:58 AM
بعثة اليسع عليه السلام - صور


* بعد وفاة إلياس بعث الله تعالى اليسع بن أخطوب، الذي حمل لواء الدعوة إلى الله، بعد أن كثرت في بني إسرائيل والأقوام المحيطة بهم عبادة الأوثان وتسلط الملوك الجبابرة الذين قاموا بقتل الأنبياء وإيذاء المؤمنين، فكانت رسالته إلى هؤلاء الأقوام الضالة الذين زادت الحروب فيما بينهم كما هو الحال في عهد اليسع عليه السلام حينما حدث صراع مرير بين اليهود والآراميين..
-يقول المؤرخ بشير محجوب السوده ما نصه:استقر الأمر على حصول اليهود لبعض الامتيازات أو القوة، وهذا يحتمل بناء سيدنا اليشع (اليسع) كنيساً في جوبر أو مكان مقدس مزار يؤمه اليهود في المنطقة، وسكن بعض اليهود فيها إلى جانب سكانها الأصليين..


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-028-01.jpg


بعثة اليسع عليه السلام.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-028-02.jpg



جزء من كنيس جوبر بدمشق من الداخل ويطلق على هذا المكان مغارة جوبر.


-قال تعالى: {وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ }الأنعام86.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-028-03.jpg

نسب اليسع عليه السلام.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-028-04.jpg


الآلهة بعل إله الفينيقيين.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-028-05.jpg



غمد خنجر فينيقي وجد في مدينة جبيل اللبنانية.


-كان ابتداع الفينيقيين للأبجدية أعظم عمل حضاري سجل في تاريخهم. فقد سهل اختراع الأبجدية عملية الكتابة لاعتمادها على عدد قليل من الحروف بدلاً من مئات العلامات والرسومات كما هو الحال في نشوء الكتابة باللغة المسمارية في جنوبي العراق أو بالصورية والرمزية في مصر.
-وقد نقل الفينيقيون بصفتهم أهل تجارة بحرية أبجديتهم إلى بلاد الإغريق، وعن الأخيرة تطورت بقية اللغات الأوروبية، كما أخذ الآراميون الأبجدية الفينيقية وقاموا بتطويرها، وتحسينها وترتيبها واشتقوا منها اللغة الآرامية التي اشتقت منها اللغة السريانية والكتابة النبطية التي نشأ عنها القلم الحميري، الذي نشأ عنها فيما بعد الخط الكوفي ثم النسخ العربي.

-تم العثور في مدينة إبلا السورية الواقعة على تل مرديخ بالقرب من حلب على قصر ملكي يحوي أربعين رقيماً طينياً مسطراً بالكتابة المسمارية، ويعتبر هذا الاكتشاف من أهم الاكتشافات الأثرية في المنطقة، حيث دلت هذه الوثائق على مراسلات بين ملوك إبلا وملوك الدول الأخرى، ومعاهدات سياسية بينها وبين الدول المجاورة لها..
-وتعتبر إبلا دولة ذات حضارة متطورة في عمل السجلات الرقمية الطينية التي أسهمت بدورها في تطور الكتابة.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-028-06.jpg


مملكة إيبلا.



-اجتاح الآراميون العرب الشام في أواخر الألف الثاني ق.م. استقروا في وسط سوريا وقضوا على العموريين والحثيين وسيطروا على معظم بلاد الشام وشمال العراق..
-وقد أسس الآراميون ممالك ودويلات صغيرة منها: مملكة دمشق وحماة ومملكة آرام في شمال العراق، ومملكة الأدوميين في الأردن وكذلك مملكة المؤابيين ومملكة العمونيين.

-الأموريون أو العموريون من الشعوب التي هاجرت من جزيرة العرب في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد، وتجولوا في بلاد الشام وأسسوا إمارات عدة في ماري وحلب وجبيل وبعد سيطرة الآشوريين على بلادهم تحول مركزهم السياسي إلى وسط بلاد الشام وجنوبها حيث أقاموا دولاً هناك منها دولة حوران الواقعة في جنوبي سوريا والقريبة من أربد الأردنية، ودولة حسبان في الأردن اليوم ومدينة الحسي في فلسطين..
-وقد بعث نبي الله اليسع عليه السلام إلى هذه الأقوام الأمورية على امتداد رقعتها الجغرافية بعد أن مالت عن طريق الاستقامة وأخذت تنغمس في الملذات الحسية، مما مهد لقيام حروب خارجية مع الحثيين في الشمال والفراعنة في الجنوب إضافة إلى حروبهم مع جيرانهم الكنعانيين.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-028-07.jpg

سهل حوران.



بعثتا زكريا ويحيى عليهما السلام - صور




*بعث زكريا عليه السلام إلى بني إسرائيل بعد أن كثرت بينهم المعاصي وفشت فيهم المنكرات، وانتشر الظلم وعم الفساد وتسلط على الحكم جبابرة يعيثون في الأرض فساداً وكان أشدهم فتكاً وإجراماً هيرودوس حاكم فلسطين الذي أمر بقتل زكريا ويحيى فيما بعد..





-فاستهل زكريا دعوته فيهم بالدعوة إلى الله تعالى، محذراً قومه من عواقب الأمور إذا استمروا في هذا الطريق المعوج وظل داعياً فيهم على هذا الحال حتى وهن عظمه واشتعل رأسه بالشيب وطلب من ربه أن يرزقه ولداً كي يخلفه في هذا الجانب الدعوي، ويحمل بدلاً منه أعباء الدعوة بعد وفاته، قال الله تعالى: { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً } مريم3-6..



- قال تعالى: { فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ } الأنبياء 89-90.





-وقد كانت ولادة يحيى قبل ميلاد المسيح عليه السلام بثلاثة أشهر حيث نشأ عليه السلام على خطى والده بالصلاح والتقى، قال تعالى: { يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً } مريم12..



-حيث وهبه الله منذ صغره الحكمة والعلم حتى صار نبياً حال صباه، تميز بالرأفة والرحمة والطهارة والصفاء، زاهداً في الدنيا عزوفاً عن ملذاتها كثير البكاء من خشية الله دعا قومه للتوبة إلى الله والإقلاع عن المعاصي، وحذرهم من عواقب الأمور، وكان يعمّد الناس بغسلهم من الذنوب والخطايا في نهر الأردن (الشريعة)، وهو الذي عمّد المسيح عليه الصلاة والسلام.





- وقد اختلف الرواة في وفاة زكريا عليه السلام هل مات موتاً أو قتل قتلاً، والله أعلم أما يحيى فقد أجمع الرواة على أنه مات مقتولاً..



-تقول الرواية: إن أحد ملوك تلك الفترة وهو هيرودوس والذي اتصف بالفسق والفساد كان يريد الزواج من امرأة لا يحل له زواجها وهي هيروديا بنت أخيه، وقد كانت بارعة الجمال حسنة القد والقوام وعندما سمع يحيى بذلك نهاه ووقف معارضاً لذلك الزواج وأعلن بطلانه، فشاع خبره في المدينة فدبرت هذه المرأة حيلة لقتله بعد أن تزينت ودخلت على عمها مضسئة جميلة فاتنة فوقع عمها في حبائل فتنتها وأخذته بعذوبة كلامها، ثم سألها أن تطلب ما تشتهي نفسها فقالت: إن شاء الملك فلست أريد سوى رأس يحيى بن زكريا فأجابها الملك لطلبها، وأرسل من يأتيه برأس يحيى عليه السلام فشفت غلها بهذه المؤامرة الخبيثة، قال تعالى: { وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ... }.





http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-01.jpg





نسب زكريا ويحيى عليهما السلام.











http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-02.jpg







بعثتا زكريا ويحيى عليهما السلام.









http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-03.jpg







الجامع الكبير في مدينة حلب السورية وفي داخله قبر نبي الله زكريا عليه السلام.









http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-04.jpg









قبر النبي زكريا عليه الصلاة والسلام في حلب الشهباء.











http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-05.jpg





من آثار حلب.









http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-06.jpg









صوامع الحبوب التقليدية في أرض الشام.









http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-07.jpg





واجهة الجامع الأموي.











http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-08.jpg









الجامع الأموي من الداخل وبداخله قبر النبي يحيى عليه السلام.











http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-09.jpg









يذكر البعض أن هذه العربة استخدمت في بناء الجامع الأموي!







بينما يؤكد البعض الآخر أن صلاح الدين استخدمها في حروبه ضد الصليبيين.









http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-10.jpg







مقام نبي الله يحيى عليه السلام في الجامع الأموي.









http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-11.jpg







الأشجار المطلة على نهر الشريعة والذي عمَّد فيه يحيى بن زكريا المسيح عليهم السلام.









http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-030-12.jpg



كنيسة هيلانة والدة الإمبراطور البيزنطي قسطنطين بالقرب من المكان الذي حصل فيه التعميد.






خصائص جزيرة العرب - صور


*جزيرة العرب أرض الإسلام، ومهد الإنسانية، حباها الله تعالى بمزايا عديدة وخصائص فريدة، قال تعالى: { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }. سورة القصص - الآية 68 ، تجعلنا نؤكد أنها أول مناطق الأرض استخلافاً واستعماراً لأسباب عديدة ... أهمها:

أولا: وجود بيت الله الحرام ، قال تعالى : {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ }. سورة آل عمران – الآية 96.
- فجزيرة العرب هي حرم الإسلام ، وداره الأولى منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها، قال عليه الصلاة والسلام: ( إن الله حرّم مكة يوم خلق السموات والأرض فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة ، وإنه لم يحلّ القتالُ فيه لأحد قبلي، ولم يحلّ لي إلا ساعة من نهار، فهو حرام بحرمة الله إلى يوم القيامة لا يُعضدُ شوكهُ، ولا ينفر صيده، ولا يلتقطُ إلا من عرّفها ، ولا يختلى خلاها ). رواه مسلم.
- ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ، ومسجدي هذا ، والمسجد الأقصى ). متفق عليه.
- فلا يجوز السفر إلى أي بقعة من بقاع الأرض بقصد العبادة، إلا لهذه الأماكن الثلاثة، والتي منها المسجد الحرام بمكة المكرمة قال عليه الصلاة والسلام: ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام ) متفق عليه.
- وسبب هذا التحريم وجود بيت الله الحرام الذي وضع للناس لعبادة الله فيه من صلاة ودعاء ونسك ... إلخ.

- ومما يؤكد قدم الجزيرة العربية كمهد للإنسانية فيما نقل عن مخطوط للمأموني .. جاء فيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: ( إن الله تعالى لما أهبط آدم عليه السلام إلى الأرض بعد خطيئته، أصبح لا يسمع صوت الملائكة في السماء فتوسل إلى الله سبحانه وتعالى ، فقال - عز وجل- اذهب فابن لي بيتاً فطف به واذكرني في حوله كما رأيت الملائكة تصنع فأقبل آدم عليه السلام يتخطى الأرض حتى انتهى إلى مكة عند موضع البيت الحرام ياقوتة حمراء مجوفة لها أربعة أركان بيض وبها ثلاثة قناديل من الذهب فيها لهب يلتهب من نور الخيمة، وقد حرس الله آدم وتلك الخيمة بالملائكة من سكان الأرض، ويومئذ كان سكانو الأرض من الجن والشياطين، وكانت الأرض طاهرة نقية لم تنجس، ولم تلطخ بالخطايا، ولم يُسفك فيها الدم، لذلك جعلها سكناً للملائكة، وجعلهم فيها مثلما كانوا في السماء، يسبحون الله تعالى بالليل والنهار لا يفترون ... وكان موضع الملائكة عند أعلام الحرم واقفين صفاً واحداً مستديرين حول الحرم المكي الشريف يحرسون سيدنا آدم من الجن والشياطين ).
- أما بناء إبراهيم الخليل مع ابنه إسماعيل عليهما السلام للكعبة ، فقد هديا إليها لأن قواعد البيت الحرام كانت مبنية قبلهما ، قال تعالى: { وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ }. وقال تعالى: { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }. سورة البقرة – الآية 127.

ثانياً:إن الأنبياء قبل سيدنا إبراهيم عليه السلام كانوا يحجون هذا البيت العتيق ... ذكر ابن كثير في البداية والنهاية عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى، أن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( لما مر النبي صلى الله عليه وسلم بوادي عسفان حين حج قال : يا أبا بكر أي واد هذا؟ قال : وادي عسفان ، قال : لقد مر به هود وصالح عليهما السلام على بكرات خطمها الليف أزرهم العباء وأرديتهم النمار يلبون يحجون البيت العتيق ).

ثالثاً: إن هذه الجزيرة جزيرة الإسلام لا يُعبد فيها إلا الله - سبحانه وتعالى - قال عليه الصلاة والسلام: ( لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع فيها إلا مسلماً ). رواه مسلم ، وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام: ( لا يجتمع في جزيرة العرب دينان ). رواه مسلم , لأن هذه الأرض أرض مباركة طاهرة يمنع غير سكن المسلمين فيها وإظهار عبادتهم ، إضافة إلى وجود الحرمين الشريفين فيها.
-قال الشيخ بكر أبو زيد في كتابه خصائص جزيرة العرب: ( إن سلطان الحاكمية في الجزيرة لا يجوز أن يكون لغير دولة وراية التوحيد، وهكذا اللواء الأبيض للنبي صلى الله عليه وسلم مكتوب عليه ( لا إله إلا الله .. محمد رسول الله ) ولهذا فإن الأعلام إن نكست ابتداعاً لموت العظماء، فإن هذا العلم الوحيد الذي يكون تنكيسه من أشد مواطن الإثم والجناح ).

رابعاً:إن الجزيرة العربية تقع في مركز متوسط من العالم القديم، بل إن مكة شرفها الله هي مركز الأرض..
-يقول شوقي أبو خليل في كتابه الإنسان بين العلم والدين: " إن الإنسان المؤمن حينما يقرأ في الآية السابعة من سورة الحج { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } يدهش عند كلمة عميق، لأن الأرض لو كانت مستوية مسطحة لكان لفظ بعيد هو أقربها، لأن بعيد تفيد المسافة بين شيئين على مستوى واحد ولكن الأرض كروية...فالقادمون إلى مكة يأتون من بقاع عميقة بالنسبة لها وذلك حسب انحناء الأرض الكروي، لذلك جاءت الآية { مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } وأثبت البحث العلمي الحديث أن الكعبة المشرفة هي مركز الأرض للأسباب التالية:

أ‌- أن المحيط الهادي يشكل انقطاعا كبيرا جدا بين القارات بمساحته الكبيرة لذلك ترسم مصورات العالم بدءا من استراليا واليابان والصين شرقا وانتهاء بأمريكا غربا..
ولذلك رسمت أيضا في المحيط الهادي نهاية خطوط الطول فلو مسحنا هذه القارات بما فيها القارة القطبية الجنوبية وكتبنا عليها مساحاتها ورحنا نفتش عن مركز يتوسطها أو عن مركز ثقلها بدقة تامة لوجدناها في الكعبة المشرفة بالذات وهذا يذكرنا بالأثر الذي يقول: إن الكعبة سرة الأرض.
ب‌- ذكر الشيخ سلمان العودة في كتابه جزيرة الإسلام كلاما مماثلا لما ذكر آنفا وزاد خبرا عن الفقهاء المتقدمين أن هناك يوما في السنة لا يكون للأشياء فيه ظل في مكة عند الزوال لأن الشمس تكون عمودية تماما عليها مما يدل أنها مركز الأرض ووسط الدنيا يقول الحق تبارك وتعالى: ( وكذلك أوحينا إليك قرآناً عربياً لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لاريب فيه ). الشورى 7.

خامساً:في هذه الجزيرة ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعث فيها فكانت رسالته خاتمة الرسالات السماوية.. قال تعالى: ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ). التوبة33.
- وبذلك حظيت الجزيرة العربية بهذه الرسالة المقدسة وهذا الرسول الكريم والذي جعله الله سبحانه وتعالى خاتم الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم.
- إن هذه المزايا الفريدة والخصائص المقدسة لتسترعي الانتباه وتشد العقول وتمتلك الأرواح على أن الجزيرة العربية هي مهد الإنسانية جمعاء خرجت منها موجات بشرية على فترات تاريخية مختلفة تجاه المناطق الشمالية من الجزيرة كوادي الرافدين وبلاد الشام وفلسطين وأرض النيل ثم أخذ البشر بعدها في الانتشار بالبقاع القريبة من تلك المناطق القريبة منها.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-005-01.jpg

-طريق الأنبياء أو درب الأنبياء بين مكة المكرمة والمدينة النبوية.
-حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن سبعين نبياً مروا هذا الطريق ويبدأ من مكة ويمر على عسفان على بعد ثمانين ميلاً من مكة ويتكون الطريق من ثلاثة عشر مرحلة حتى يصل إلى المسيجيد والسيالة ثم المدينة المنورة.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-005-02.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-005-03.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-005-04.jpg


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-005-05.jpg


-إذا أسقطنا المساحات اليابسة مفتشين عن مركز يتوسط الكرة الأرضية لوجدنا أن موقع مكة المكرمة هو مركز الأرض اليابسة على سطحها لذلك اقترح أحد العلماء الباكستانيين أن تكون مكة المكرمة مبدأ خطوط الطول بدلاً من غرينتش!!؟


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-005-06.jpg

- تعود بواكير الاهتمام الأوربي بالعالم العربي والجزيرة العربية في العصر الحديث إلى القرن الخامس عشر الميلادي.
-حيث بدأ الرحالة الأوربيون بالقيام برحلات متعددة للمنطقة رسموا خلالها مجموعة كبيرة من الخرائط الجغرافية والتي أفادت بعض الباحثين بعد أن قامت بدراسة جوانب متعددة من تاريخ العالم العربي بشكل عام والجزيرة العربية على وجه الخصوص ولا سيما أنها كانت تعكس اهتمامهم بالشرق حينما زادت حمى الصراع بين الأوربيين للسيطرة والتوسع على خيرات ومقدرات الشعوب العربية والإسلامية والفقيرة فقد استهلت البرتغال وأسبانيا هذا الطريق ثم تتابعت الدول الكبيرة على خطاها كفرنسا وهولندا وبريطانيا.


http://www.lovely0smile.com/2006/at/at-005-07.jpg

- خريطة أوربية تبين حدود الدولة العثمانية الإسلامية وبعض الدول النصرانية المجاورة لها في عام 1671 من الميلاد

ميمي الخالد
09-13-2013, 02:59 AM
بعثة نبي الله عيسى عليه السلام


* ولد المسيح عيسى بن مريم، آخر أنبياء بني إسرائيل بمدينة بيت لحم في عهد هيرودوس الملك الروماني حيث كان يحكم البلاد الفلسطينية ، وحينما علم اليهود بخبر ولادته من خلال التوراة وأنه سوف يكون له شأناً عظيماً في بيت لحم (كنيسة المهد) أمر هيرودوس بقتل كل طفل يولد في تلك البلدة، فقامت مريم العذراء عليها السلام بإخفاء أمره عن أعين الناس حينما ولدت به , وجاءت ولادته بمعجزة إلهية حيث حملت به أمه مريم العذراء التي عرفت بالطهر والعفاف قال تعالى: { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً* فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً*قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً * قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً* قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً* قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً } مريم 16-21.

- وقد ظهرت أولى معجزات عيسى عليه السلام بعد ولادته عندما تكلم وهو في المهد ليظهر براءة والدته وعفافها ولما بلغ ثلاثين سنة ذهب إلى يحيى بن زكريا فعمده - أي غسله غسل التوبة وهذا ما يسمى عند النصارى بالتعميد- ثم نزل عليه روح القدس جبريل عليه السلام فكان ذلك إيذاناً ببدء نبوته ثم إنه خرج بعد ذلك إلى البرية، وصام فيها أربعين يوماً لا يأكل ولا يشرب، ونزل عليه الوحي خلالها بكتاب الله (الإنجيل).

-ومنذ ذلك الوقت انطلقت رسالة المسيح عليه السلام في قومه اليهود الذين انحرفوا عن شريعة موسى عليه السلام، قال تعالى: { لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ* كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} المائدة 78-79..

-فانطلق المسيح يدعوا قومه في منطقة الجليل فطالبه اليهود بمعجزة تؤيد رسالته وتثبت دعوته، قال تعالى: { وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ } الصف6..
-ولما شعر عيسى من بني إسرائيل الكفر والعصيان، ارتحل إلى بيت المقدس في يوم عيد اليهود وتجمع الناس من حوله فأغاظ ذلك أحبار اليهود فأوشوا به إلى الوالي الروماني بيلاطس الذي خلف هيرودوس في الملك على فلسطين، فطلب الملك من هؤلاء الأحبار محاكمته وعقابه، ودلهم على مكانه أحد حواريي عيسى وهو يهوذا الأسخريوطي..

-ولكن الله جلت قدرته نجَّى عيسى من هذه المكيدة اليهودية حينما جعل يهوذا شبيهاً تاماً بعيسى عليه السلام فألقى الجنود القبض على يهوذا وساقوه إلى بيلاطس وصلبوه وقتلوه، قال تعالى: { وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً* بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً } النساء 157-158.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-031-01.jpg


نسب المسيح عليه السلام



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-031-02.jpg

بعثة عيسى عليه السلام



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-031-03.jpg


نهر الشريعة مكان تعميد المسيح عليه السلام.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-031-04.jpg

http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-031-05.jpg


مغارة العائلة في كنيسة أبي سرجة الأثري بدار مار جرجس بمصر القديمة.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-031-06.jpg

- بيت لحم: كنيسة المهد وقد بنيت هذه الكنيسة بأمر من قسطنطين في الموضع الذي توجد فيه المغارة التي ولد فيها المسيح عليه السلام.
- ونلاحظ وجود الصليب وهو ليس في رسالة نبي الله عيسى عليه السلام , فهو مستحدث من النصارى ولا يجوز استعماله , فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: ( إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَتْرُكُ فِي بَيْتِهِ شَيْئًا فِيهِ تَصَالِيبُ إِلا نَقَضَهُ ). رواه البخاري.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-031-07.jpg


-صورتان لموضع المغطس في نهر الأردن والذي عمد فيه المسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام على يد يحيى عليه السلام.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-031-08.jpg



-الصورتان الأولى والثانية لمنارة باب شرقي على سور دمشق حيث سينزل المسيح ، ليقتل الخنزير ، ويكسر الصليب كما قال النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح فى صحيح مسلم، وفي الصورة الثالثة المئذنة الشرقية داخل الجامع الأموي.
-وعند إحدى المنارتين سوف ينزل المسيح عليه السلام في آخر الزمان ليكسر الصليب ويحكم بشرع الله تعالى.

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:00 AM
دولة الأنباط - صور


* الأنباط أقوام عربية خرجت من جزيرة العرب وسكنوا في المنطقة الصخرية الواقعة جنوب شرقي فلسطين والمحصورة بين الحجاز ووادي عربة وبادية الشام وفلسطين..
-استولى الأنباط على المملكة الأدومية التي كانت قائمة في هذه المنطقة، واندمج الأدوميون مع الأنباط الفاتحين.

-أسس الأنباط دولة عربية في المنطقة التي استولوا عليها في أوائل القرن الرابع قبل الميلاد.
-ولقد ازدهرت هذه الدولة وتوسعت حدودها حتى شملت دمشق ومدائن صالح وظلت قائمة حتى استولى عليها الرومان على يد الإمبراطور تراجان سنة 106م.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-01.jpg


دولة الأنباط.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-02.jpg

http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-03.jpg



مملكة الأنباط في أقصى اتساعها.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-04.jpg



مدخل مدينة البتراء الأردنية.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-05.jpg



أحد الممرات المؤدية إلى الخزنة.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-06.jpg



واجهة الخزنة.


-عرفت تدمر عند الإغريق باسم بالميرا وهو اسم مشتق من اللاتينية بمعنى النخيل.
-أنشأت في بادئ الأمر كمحطة للقوافل في القرن الأول ق.م ثم تحولت إلى موقع روماني انتهت بعد ذلك إلى مقاطعة رومانية في القرن 1م. لكنها برزت بقوة في عهد الملك أذينة الذي كان موالياً للرومان حيث استعاد الأراضي التي فقدتها الإمبراطورية من الفرس.
- وبعد اغتيال أذينة تولت زوجته زنوبيا الحكم والذي توسع نفوذ حكمها إلى مصر حيث سكت نقوداً فيها تحمل صورة ابنها.
-سقطت في أيدي الحاكم الروماني أورليان. الذي احتل تدمر عام 271م ودمرها. ثم ساق زنوبيا أسيرة إلى روما.
-من أهم الآثار التي بقيت معبد الشمس (بعل) والذي يمثل انحرافاً فكرياً عن جادة الطريق في وقت كان الأنبياء يقومون بتبليغ رسالة السماء على الصورة التي أمر الله بها وهي إفراد العبادة لله الواحد القهار.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-07.jpg


مملكة تدمر في أقصى اتساعها.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-08.jpg



منصة المسرح في تدمر السورية.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-09.jpg



الهيكل المركزي لمعبد بل الوثني.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-10.jpg


قوس النصر.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-11.jpg





معبد بعلشمين الوثني.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-032-12.jpg


أحد مداخل مسرح تدمر.

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:01 AM
الوضع السياسي العام قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم





* دور قريش الحضاري والسياسي:

-كانت السيادة في الحجاز للجراهمة الذين اعتبروا أنفسهم سدنة للبيت العتيق ولقبوا أنفسهم بالملوك، وعلى أثر ضعف الجراهمة جاء الخزاعيون من اليمن وسادوا في المنطقة لمدة قرنين من الزمن، وساعدهم على ذلك كنانة الجد الثامن لقصي. وبعد هذه المساعدة برز شأن كنانة في تاريخ مكة.

-وأخذ هذا الدور بالازدياد بعد حروب طويلة آلت بالزعامة الدينية والسياسية لقصي بن كلاب ولا سيما أن قريشاً هي الوريثة الحقيقية لإسماعيل عليه السلام.

-من خلال ذلك لعبت قريش دورها الحضاري والسياسي في الحجاز خلال هذه الفترة (العهد الجاهلي) وأصبحت لها منزلة عظيمة بين قبائل الجزيرة بعد أن خرج منها سيد الأولين وخاتم المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.



* من أبرز أعمال قصي بن كلاب:

-توحيد البيت القرشي تحت لواء واحد وطلب منهم الإقامة بالقرب من الكعبة المشرفة لحراستها من أي عدوان.

-بنى قصراً يؤدي إلى باب الكعبة المشرفة وأطلق عليه دار الندوة وتولى بنفسه رئاسة هذه الدار وكان من اختصاصها البت في شؤون العامة كالتجارة والحروب ولا يحق دخول هذه الدار إلا لمن بلغ سنه الأربعين أو من نسل قصي أو من أصحاب الحكمة.

-توفير السقاية والرفادة للحجاج حتى تنقضي أيام الحج.

-الاهتمام بالسدانة (الحجابة) أي خدمة الكعبة والاحتفاظ بمفاتيحها وحراستها، وكانت الشعائر الدينية لا تقام إلا بإذنه.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-033-01.jpg

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:02 AM
حادثة الفيل


*في مكان يسمى المُغمّس شرقي الحرم المكي على مسافة 24 كيلاً تقريباً ويشرف عليه من الشرق جبل كبكب، أرسل أبرهة كتيبة من جنده.
- سرقت له أموال قريش وغيرها من القبائل. وكان من بين هذه الأموال مائتي بعير لعبد المطلب بن هاشم كبير قريش وسيدها، فهمت قريش وكنانة وهذيل وغيرهم على قتال أبرهة ثم عرفوا أنهم لا طاقة لهم به فتركوا ذلك، فخرج أبرهة بجيش عظيم ومعه فيل ضخم اسمه (محمود) لتدمير الكعبة وعندما اقترب من البيت خرج عبد المطلب جد الرسول عليه الصلاة والسلام طالباً منه ترك الكعبة وشأنها وعندما رفض أبرهة طلب عبد المطلب، أبى الفيل التقدم نحو مكة وكان هذا الفيل كلما وجهوه إلى جهة الحرم برك ولم يبرح وإذا وجهوه إلى جهة اليمن أو إلى سائر الجهات هرول!.

-وعندها أرسل الله طيوراً أبابيل تحمل معها حجارة مسجلة على كل حجر اسم الذي سيقتله ومع كل طائر منها ثلاثة أحجار: حجر في منقاره وحجران في رجليه أمثال الحمص والعدس لا تصيب أحداً منهم إلا هلك، فتركتهم كأوراق الشجر الجافة الممزقة فهاج الجيش وماج وبدأوا يسألون عن نفيل بن حبيب ليدلهم على الطريق إلى اليمن.
- وأصيب أبرهة في جسده وخرجوا به معهم يتساقط لحمه قطعاً صغيرة الواحدة تلو الأخرى وبدأت أنامله تسقط أنملة أنملة حتى وصلوا إلى صنعاء فمات شر ميتة.
- بسم الله الرحمن الرحيم ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل* ألم يجعل كيدهم في تضليل* وأرسل عليهم طيراً أبابيل* ترميهم بحجارة من سجيل* فجعلهم كعصف مأكول) سورة الفيل.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-034-01.jpg


خط سير أبرهة الحبشي سنة 571م لهدم الكعبة المشرفة.
-كانت اليمن تابعة للنجاشي ملك الحبشة بعد سقوط مملكة حمير. وقام واليها أبرهة الأشرم ببناء كنيسة عظيمة من الرخام والخشب المذهب. وأراد أن يغير وجهة حج العرب إليها بدلاً من الكعبة المشرفة.
-فكتب إلى النجاشي: إني قد بنيت لك أيها الملك كنيسة لم يبن مثلها لملك كان قبلك ولست بمنته حتى أصرف إليها حج العرب.
-لكن العرب رفضوا ذلك فهم أبناء إبراهيم وإسماعيل فكيف يتركون البيت الذي بناه آباؤهم ويحجوا لكنيسة بناها نصراني!. وقيل إن رجلاً من العرب ذهب وتغوط في الكنيسة ليلاً تحقيراً لها. فلما علم أبرهة بذلك غضب وأقسم ليسيرن إلى الكعبة حتى يهدمها.
-وسمي هذا العام بعام الفيل. وهو العام الذي ولد فيه النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:03 AM
آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم



*هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر "قريش" ابن مالك بن النضر بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وينتهي نسبه إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهم السلام.


* زوجاته:
1-خديجة بنت خويلد.
2-سودة بنت زمعة.
3-عائشة بنت أبي بكر.
4-حفصة بنت عمر.
5- زينب بنت خزيمة.
6- زينب بنت جحش.
7-جويرية بنت الحارث.
8-أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان.
9-صفية بنت حيي بن أخطب.
10- أم سلمة بنت أبي أمية.
11-ميمونة بنت الحارث.


* أبناؤه:
- الإناث:
1- زينب: تزوجها أبو العاص بن الربيع رضي الله عنه وأولادها علي - أمامة - يحيى - محمد.
2- فاطمة: تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأولادها الحسن والحسين (سيد شباب أهل الجنة) - رقية - أم كلثوم - زينب.
3- رقية: تزوجها عثمان بن عفان رضي الله عنه وأولادها عبد الله.
4- أم كلثوم: تزوجها عثمان بعد وفاة رقية.


* الذكور: وقد ماتوا أطفالاً.
1- القاسم.
2- عبد الله.
3- إبراهيم.


*وأم الرسول صلى الله عليه وسلم هي آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن قصي بن كلاب وتلتقي مع والد الرسول في قصي بن كلاب.


-قال تعالى: ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله) الأحزاب6.


* أعمامه:
1-الحارث.
2-حمزة.
3-أبو طالب.
3-الزبير.
5-حجل.
6-المقوم.
7-ضرار.
8- أبو لهب.
9- العباس.


* عماته:
1-صفية.
2- عاتكة.
3- أروى.
4-أميمة.
5-بَرَّة.
6-أم حكيم.


* سراريه:
1-مارية بنت شمعون.
2-ريحانة بنت زيد النضرية.

من مولد الرسول إلى إرهاصات النبوة




* المولد الشريف:
- ولد عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة في دار أبي طالب يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول (عام الفيل) الموافق للعشرين من شهر إبريل عام 570م وقيل عام 571م.


* نشأته الأولى:
- توفي والده وأمه حامل به لشهرين، وقد عاش طفولته في بني سعد عند مرضعته حليمة السعدية. وفي الثانية وقيل الثالثة من عمره حدثت له حادثة شق الصدر.


* العودة به إلى والدته:
- في أواخر هذه السنة عادت به مرضعته حليمة السعدية إلى أمه آمنة بنت وهب حيث استقر مقامه صلى الله عليه وسلم عندها.


* كفالة جده عبد المطلب:
- توفيت والدته بالأبواء بين مكة والمدينة أثناء رجوعها معه عليه السلام من زيارة أخوال جده عبد المطلب ودفنت فيها ثم انتقلت كفالته إلى جده عبد المطلب الذي كان يحنو عليه ويحبه حباً جماً.


* كفالة عمه أبي طالب:
- توفي جده عبد المطلب فتولى أبو طالب كفالة ابن أخيه، فاهتم به اهتماماً فائقاً على الرغم من قلة الثراء وكثرة الولد، وفي الثانية عشرة من عمره سافر مع عمه في تجارة إلى بصرى من أرض الشام.. ثم بعد ذلك اشتغل برعي الغنم لأهل مكة بقراريط.


* الشجاعة المبكرة:
- في سن الخامسة عشرة اشترك مع أعمامه في حرب الفجار بين قريش وهوازن، وفي العشرين من عمره حضر مع أعمامه حلف الفضول في دار عبد الله بن جدعان والذي يقوم على نصرة المظلوم حتى يؤدى إليه حقه.


* الزواج الميمون:
- سافر عليه الصلاة والسلام في تجارة لخديجة إلى بلاد الشام مرة ثانية وبعد رجوعه تزوج منها فأنجبت له القاسم وعبد الله ورقية وزينب وأم كلثوم وفاطمة رضي الله عنهم إلا أن القاسم وعبد الله توفيا قبل بعثته.


* وضع الحجر الأسود:
- اختلفت بطون قريش فيما بينها في من يضع الحجر الأسود مكانه بعد الانتهاء من بناء الكعبة، وأخيراً ارتضوا محمداً عليه السلام حكماً لذلك فأشار عليهم بحنكته أن يسهم الجميع من زعماء قريش في وضعه.


* مقدمات النبوة:
أولاً: نفوره من الأوثان ومن حياة اللهو منذ طفولته.
ثانياً: تحنثه في غار حراء الليالي ذوات العدد.
ثالثاً: أول ما بدئ به الوحي الرؤيا الصادقة في منامه.
من البعثة المباركة حتى الهجرة






* البعثة المباركة:


- نزل جبريل عليه السلام بالوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء في السابع عشر من رمضان في السنة الثالثة عشرة، ق.هـ وهو في الأربعين من عمره. وأقرأه أوائل الآيات من سورة العلق، فآمنت به خديجة رضي الله عنها، ثم دخلت مجموعة من أصحابه في الإسلام سراً خوفاً من بطش قريش. - عمره صلى الله عليه وسلم /40/.



* الدعوة الجهرية:


- بعد ثلاث سنوات من الدعوة السرية نزل قول الله تعالى: ( فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين) فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو قومه في كل مكان وعند كل سانحة، إلا أن قريشاً التي أكل قلبها الحقد وقفت له بالمرصاد وتوعدت له ولأصحابه بكل سوء. - عمره صلى الله عليه وسلم /43/.



* الهجرة إلى الحبشة:


- بعد اشتداد الأذى على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباعه أمرهم بالهجرة إلى الحبشة لأن فيها ملكاً لا يظلم عنده أحد فهاجر في المرة الأولى 12 رجلاً وأربعة نساء وفي المرة الثانية 83 رجلاً وإحدى عشرة امرأة.- عمره صلى الله عليه وسلم /45/.



* الحصار الجائر:


- بعد هجرتي الحبشة أسلم حمزة وعمر رضي الله عنهما، فأصبح موقف المسلمين أكثر قوة وصلابة، فارتأت قريش كتابة وثيقة علقتها في جوف الكعبة تحث على مقاطعة بني هاشم وبني المطلب لوقوفهما مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فكانت مقاطعة اقتصادية واجتماعية لم تنته إلا بعد ثلاثة أعوام وبتدخل من عقلاء قريش. - عمره صلى الله عليه وسلم /47/.



* موت أبي طالب وخديجة رضي الله عنها:


*حدثت في هذا العام فاجعتان:


- الأولى: وفاة عمه أبي طالب الذي كان سنداً للرسول على الرغم من كفره.


- الثانية: وفاة زوجته خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها والتي كانت لها منزلة عظيمة في نفسه، تخفف آلامه وتشد من أزره. - عمره صلى الله عليه وسلم /49/.



* الهجرة إلى الطائف:


- خرج عليه الصلاة والسلام مع زيد بن حارثة رضي الله عنه إلى الطائف لعرض دعوته على ثقيف لكن رجالاتها رفضوا دعوته وأمروا صبيانهم برمي الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه بالحجارة حتى أدميت قدماه عليه السلام، فرجع مع صاحبه زيد إلى مكة بعد أن دخلها بجوار المطعم بن عدي. - عمره صلى الله عليه وسلم /50/.



* حادثة الإسراء والمعراج:


- وقعت في ليلة واحدة بالروح والجسد معاً، وذلك حينما أسري بالرسول صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى ثم عرج به إلى السماوات العلى فكان قاب قوسين أو أدنى، ثم عاد إلى منزله في مكة من ليلته بعد أن فرض الله على أمته خمس صلوات في اليوم والليلة بخمسين صلاة في الأجر والمثوبة. - عمره صلى الله عليه وسلم /50/.



* بيعتا العقبة:


- أولاً.. البيعة الأولى في السنة الثانية عشرة من البعثة حيث بايع فيها 12 رجلاً من أهل المدينة الرسول صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة.


- ثانياً.. في السنة الثالثة عشرة من البعثة حيث بايع فيها 73 رجلاً وامرأتان الرسول صلى الله عليه وسلم على نصرته ومنعه من المشركين. - عمره صلى الله عليه وسلم /51/.



* الهجرة إلى المدينة:


- هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم مع صاحبه أبي بكر رضي الله عنه من مكة إلى المدينة في أول يوم من شهر ربيع الأول لسنة ثلاثة وخمسين من مولده، وبعد أن أنجاه الله من مكيدة قريش له، وقد ترك علياً رضي الله عنه يبيت في فراشه للتمويه على قريش ولتأدية الأمانات إلى أهلها. - عمره صلى الله عليه وسلم /53/.

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:05 AM
طريق الهجرة المباركة - صور



*لقد بني التاريخ الإسلامي المجيد على حادثة الهجرة النبوية العظيمة والتي تمثل انتقال المصطفى صلى الله عليه وسلم بدعوته من مكة المكرمة إلى يثرب (المدينة النبوية) في 16 يوليو من سنة 622 للميلاد.والذي اتخذه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه منطلقاً للتاريخ الهجري المبارك أثناء خلافته.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-038-01.jpg


طريق الهجرة المباركة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.


- قال تعالى: (إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) التوبة : 40.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-038-02.jpg

-غار ثور: الغار الذي لجأ إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في هجرته مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

- أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسباب التمكين أن يكون حدث الهجرة نقلة نوعية. ويشكل تحولاً فاصلاً في تاريخ الدعوة الناشئة لتنتقل بعدها من مرحلة بناء الجماعة إلى مرحلة تأسيس الدولة. ومن رفع شعار "كفوا أيديكم" بمكة إلى (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ) بالمدينة. ومن الصبر على إيذاء الكفار وتحمل تعذيبهم وتهجمهم عليه وصحبه الكرام إلى إعداد العدة ورفع الرايات في سبيل الله.

-فبدأت عملية الهجرة المباركة وما حفتها من تضحيات وما قام به الأنصار من إيثار، ترسم لوحات إيمانية مضيئة منذ انطلاقتها الميمونة فعلى قاعدة "الأجر على قدر المشقة" وكذلك على قاعدة" أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل" فقد حفت أكثر أنواع المكاره والأخطار بهجرته صلى الله عليه وسلم ولكنه تجاوزها. ووصل إلى طيبة الطيبة بفضل تفويض أمره إلى الله وتوكله عليه واستسلامه له.
- فهذا الحدث يعد فيصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية هما المرحلة المكية والمرحلة المدنية.

-ولقد كان لهذه الهجرة آثار جليلة على المسلمين، ليس فقط في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن آثاره الخيرة فقد امتدت لتشمل حياة المسلمين في كل مكان وزمان.
-كما أن آثاره شملت الإنسانية جمعاء أيضاً. لأن الحضارة الإسلامية قامت على أساس الحق والعدل والحرية والمساواة هي حضارة إنسانية قدمت ولا تزال تقدم للبشرية أسمى القواعد الروحية والتشريعية الكاملة التي تنظم حياة الفرد والأسرة والمجتمع، والتي تصلح لتنظيم حياة الإنسان كإنسان بغض النظر عن مكانه أو زمانه أو معتقداته.

من تأسيس الدولة الإسلامية إلى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم


1هـ تأسيس الدولة الإسلامية:
- وصل عليه الصلاة والسلام إلى المدينة في 12 ربيع الأول لسنة ثلاث وخمسين من مولده وقام بأعمال عظيمة أهمها: بناء المسجد، والمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، والمعاهدة مع اليهود.

2هـ الإذن بالقتال:
- حدوث معركة بدر الكبرى في 17 رمضان وانتصار المسلمين المؤزر فيها على المشركين بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: ( ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة ).

3هـ التمحيص:
- انتصار المشركين النسبي على المسلمين في غزوة أحد في العام الثالث من الهجرة، وكان ذلك بسبب مخالفة الرماة أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم بالبقاء في أماكنهم.

4هـ الترفيه:
- في هذا العام تم إجلاء يهود بني النضير من المدينة على غرار يهود بني قينقاع بسبب نقضهم للعهد مع المسلمين، وفي شهر ذي القعدة من هذا العام انتظر المسلمون قريشاً في بدر الموعد، لكن قريشاً فضلت عدم مقابلة المسلمين خوفاً من عاقبة اللقاء.

5هـ الأحزاب (الزلزال):
- قام حيي بن أخطب بتأليب قبائل العرب ضد المسلمين فتحزب الجميع لقتالهم في المدينة، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بحفر خندق شمالي المدينة يمنع وصول الأحزاب إلى داخل المدينة قال تعالى: ( ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيراً وكفى الله المؤمنين القتال ).

6هـ الاستئناس (الانتشار - التوسع):
- توصل المسلمون مع قريش إلى صلح الحديبية والذي جاءت بنوده في ظاهر الأمر لصالح قريش لكن حنكة الرسول صلى الله عليه وسلم السياسية أوضحت بعد نظره، حيث ثبت فيما بعد أنها لصالح المسلمين، ولعل توقف الحرب بين الطرفين خير وسيلة قام باستغلالها الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال إرسال الرسائل إلى الملوك والأمراء لدعوتهم في الدخول في الإسلام بعد أن أمن جانب قريش العدائي.

7هـ الاستغلاب:
- من ثمار صلح الحديبية قيام الرسول صلى الله عليه وسلم بتصفية التجمعات اليهودية حول المدينة، بعد أن قضى على اليهود داخلها وكان من أهم هذه التجمعات يهود خيبر والذين طلبوا من الرسول بعد هزيمتهم البقاء فيها لزراعتها على أن يقوموا بدفع نصف إنتاجهم الزراعي للمسلمين فوافق الرسول على ذلك. وله الحق في طردهم متى أراد.

8هـ الفتح (الاستواء):
- قامت قريش في هذا العام بنقض أحد بنود صلح الحديبية مما مهد للمسلمين الذهاب إلى مكة فاتحين والقيام بتحطيم الأصنام داخل الكعبة، قال تعالى: ( وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ).

9هـ البراءة:
- بعث الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا العام أبا بكر الصديق رضي الله عنه أميراً على الحج. وبعد أن أنزل الله على الرسول سورة براءة أرسل علياً بن أبي طالب رضي الله عنه للحاق به ومن ثم القراءة على مسمع الناس بعدم السماح لحج المشركين إلى البيت بعد اليوم.

10هـ حجة الوداع:
- هي الحجة الوحيدة التي حجها الرسول صلى الله عليه وسلم مع أكثر من مائة ألف مسلم. علمهم فيها مناسك الحج وخطب فيهم خطبته المشهورة والتي نظمت أمور الأمة وأنزل الله تعالى عليه قوله: ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ).

11 هـ وفاته صلى الله عليه وسلم:
- مرض الرسول صلى الله عليه وسلم في أواخر شهر صفر وبقي على هذا الحال ثلاثة عشر يوماً حتى تعذر عليه الخروج إلى الصلاة، فأمر أبا بكر رضي الله عنه بإمامة الناس حتى وافاه الأجل المحتوم في ضحى الإثنين 12 من ربيع الأول بعد أن أدى الأمانة ونصح الأمة وتركها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك.


بناء المسجد النبوي الشريف - صور



*كان أول عمل قام به الرسول صلى الله عليه وسلم حينما وصل المدينة أن بنى المسجد العام في الفناء الذي بركت فيه ناقته، وذلك بعد عمارة مسجد قباء، وكان الفناء قد اشتراه من غلامين يتيمين كانا يملكانه وكان مربداً للتمر، وفيه قبور، وشجرات نخل، وجذوع هرمة، وحفر مهجورة، فنبشت القبور وقطعت الجذوع وسويت الحفر واشترك المسلمون جميعاً في هذا العمل بما فيهم الرسول عليه الصلاة والسلام, وكانوا يرددون الأراجيز لتنشيط النفوس وترويح القلوب.

-ولما بني المسجد النبوي صار مصلى المسلمين ومتعبدهم ومنتداهم ومكان تشاورهم، وكان فيه صفَّة يأوي إليها الفقراء والمساكين ممن لا دار لهم ولا مال ولا يجدون ما يعملون به فيكتسبون، وفيه تلقى دروس العلم والحكمة وكان بناء المسجد يتكون من حيطان من اللبن والطين، وجعلت عضادتاه من حجارة، وجعل سقفه من جريد النخل، وعمده من جذوعه، وفرشت أرضه من الرمال والحصباء، وجعلت له ثلاثة أبواب وطوله مما يلي القبلة إلى مؤخرته مائة ذراع والجانبان مثل ذلك أو دونه، وكان أساسه قريباً من ثلاثة أذرع.

- وحدث تغيير في عمارة المسجد حيث تم تحويل القبلة في العام الثاني من الهجرة من بيت المقدس إلى المسجد الحرام، قال تعالى: ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره) البقرة 144.

- ثم شرع الرسول صلى الله عليه وسلم ببناء بيوت إلى جانب مسجده، وهي بيوت الحجر باللبن وسقفها بالجريد وجذوع النخل، وبقي المسجد النبوي على هذا الحال حتى جاء عهد عمر رضي الله عنه الذي اشترى الدور المحيطة بالمسجد واستحدث باباً للنساء.
-أما في عهد عثمان رضي الله عنه فقد زيدت في المسجد زيادة كبيرة حيث بني جداره من الحجارة وسقفه بالساج، ثم قام الوليد بن عبد الملك في عهده بشراء الدور المحيطة بالمسجد وضمها إلى المسجد كما أدخل حجرات أم المؤمنين ضمن الزيادة في المسجد.

-ثم زاد الأبواب الخليفة المهدي العباسي ثم زيدت الأروقة في العهد العثماني، إلى أن بلغ المسجد النبوي أضخم توسعتين في تاريخه وذلك في عهد الدولة السعودية المباركة حيث جاءت التوسعة الأولى في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله ثم سار على نهجه أبناؤه الملوك من بعده رحمهم الله، إلا أن التوسعة التي حصلت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله تعالى وهي أكبر توسعة شهدها الحرم النبوي منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى وقتنا الحاضر.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-040-01.jpg


توسعة المسجد النبوي عبر التاريخ.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-040-02.jpg


المدينة النبوية من جهة باب الشامي في أوائل القرن الهجري الماضي.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-040-03.jpg


مخطط تقريبي للمساجد التاريخية في المدينة النبوية.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-040-04.jpg


مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بطيبة الطيبة في العهد السعودي الزاهر.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-040-05.jpg




المسجد النبوي في العهد السعودي الزاهر.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-040-06.jpg

صورة للمسجد النبوي مع الساحة الخارجية




غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم



* قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) التحريم 9.
- خاض المسلمون بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم ثمان وعشرين غزوة أوضحت باللون الأحمر، وكانت أولها غزوة الأبواء وآخرها تبوك.
- وقد اصطلح المؤرخون على تسمية كل حملة قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم ضد أعداء المسلمين بنفسه غزوة، وكل حملة عسكرية وجهها الرسول ضد أعداء المسلمين ولم يحضرها بنفسه وقادها أحد صحابته سرية.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-041-01.jpg


غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-041-02.jpg


مراحل توحيد شبه الجزيرة العربية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-041-03.jpg

صورة للمسجد الحرام تعود إلى العقود الأولى من القرن الماضي الهجري.

نهيان
09-13-2013, 03:07 AM
ميمي
اشكرك بجزيل الشكر والتقدير والاحترام
على كل ماسطرتي من ملومات وفيره ومفيده
فموضوعك يستحق ان يكون مرجع يستفاد منه


ولك التقييم *****


يثبت

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:07 AM
أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم



* موطن يأجوج ومأجوج:
- يأجوج ومأجوج هو الابن الثاني ليافث، أحد أبناء نوح عليه السلام، والذين من أصلابهم تفرقت البشرية في الأرض بعد الطوفان واختار نوح لابنه يافث مشرق الأرض سكناً له وفي الركن المنزوي بعيداً في الشمال الشرقي منها وضمن مساحة واسعة وعالية الارتفاع، استقر يأجوج ومأجوج وذريتهما، فسميت تلك الأرض بادئ الأمر باسمهما ولما شاع الاسم وتداولته ألسنة إخوانهم وأبناء عمومتهم في مختلف العصور خضّع لقواعد لغاتهم وطرق نطقها وحُرف وبُدل فيه إلى أن صار اليوم (منغوليا).


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-042-01.jpg


موطن يأجوج ومأجوج.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-042-02.jpg

أحد معبودات الشعب المنغولي.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-042-03.jpg


من حياة الفروسية المتأصلة في المجتمع المنغولي.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-042-04.jpg


مخطوطة تصور معركة حربية في منغوليا.


- قال تعالى: (حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون). الأنبياء 96.

- عن طرق التسلسل الزمني لمجريات الأحداث الكبرى في المنطقة يمكننا بالتقريب تحديد الفترة التي تدفقت فيها جموع يأجوج ومأجوج في رابع خروج لهم على العالم. فمن الثابت تاريخياً أن رحلة ذي القرنين نحو مشرق الشمس وعودته منها مباشرة إلى ما بين السدين استغرقت حوالي ستة أعوام، وذلك من عام 545 ق.م إلى عام 539 ق.م وهو العام الذي اكتمل فيه بناء الردم، وبعد عشر سنوات وبالتحديد في عام 529 ق.م توفي ذو القرنين وخلفه في الحكم ابنه قمبيز واستمر حكم قمبيز لفترة قصيرة لم تتجاوز ثمانية أعوام، ارتقى بعدها عرش البلاد دارايوش وذلك في عام 521 ق.م.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-042-05.jpg


خروج يأجوج ومأجوج الرابع.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-042-06.jpg




سد ذي القرنين.







http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-042-07.jpg



تمثال قورش الذي يعتقد فيه الكثير بأنه (ذو القرنين).



أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم


* موقع طور سينين:
- الرأي الأول لموقع طور سينين:
- قال تعالى: (وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاً جَسَداً لَّهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّهُ لاَ يُكَلِّمُهُمْ وَلاَ يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ ظَالِمِينَ) الأعراف : 148. بعد خروج بني إسرائيل من أرض مصر أخذوا معهم الكثير من حلي المصريين (الذهب والفضة). حيث كانت نساء بني إسرائيل قد استعرنه للتجمل به وعندما أمرهم الله بالخروج حملوه معهم. ثم قذفوها لأنها حرام فأخذها السامري بعد أن ذهب موسى لميقات ربه وصنع منها السامري تمثالاً لعجل يخور إذا دخل فيه الريح. أو ربما كانت القبضة التي أخذها السامري من أثر الرسول هي التي جعلت العجل يحدث هذا الخوار.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-043-01.jpg

http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-043-02.jpg


يطلق على هذا المكان مقام النبي هارون عليه السلام بطور سيناء المصري.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-043-03.jpg




في الجهة اليمنى من الصورة جبل المناجاة وفي الجهة الملاصقة له جبل موسى عليه السلام.


وهذان المكانان هما الراي الشائع عند الناس على أنهما في أرض طور سيناء المصري.





http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-043-04.jpg


مدخل مدينة طور سيناء على ساحل خليج السويس.



- الرأي الثاني لموقع طور سينين:
- قال تعالى: ( والتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * و َطُورِ سِينِينَ *و َهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ) التين 1-3. قال المفسرون هو: الذي في سيناء مصر، وقال البعض الآخر الذي في بلاد الشام "الأرض المباركة". والقول الأول من أنه في سيناء مصر قول مرجوح لا أصل له وإنما تلبس الفهم فيه من كلمة سيناء، فمن يقطع أن الله أراد بها سيناء مصر ولو كان كذلك لما قال الله تعالى هنا "سينين" إن كانت هي سيناء.
وذكر الرازي في تفسيره أدلة كثيرة تقوي مذهب من قال بأن المراد بطور سينين وطور سيناء إنما هو طور بيت المقدس. ومنها ما ذكر عن المفسرين قتادة والكلبي من أن طور سيناء تعني الجبل المشجر المثمر، فهل هذا في صحراء سيناء؟ ولو كانت سيناء مصر بالقطع لما اختلف فيها أحد. ثم إن سورة التين نفسها تشير بهذا فالآية دون تكلف تذكر بقعتين يقسم الله بهما: الطور والبلد الأمين، فأما البلد الأمين (مكة) وأما الطور فالذي ببيت المقدس وهاكم دليلنا!.
قال تعالى: (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ) المؤمنون : 20. تعقد وتجمع بقوة بين طور سيناء وبين النتاج والنبات بالدهن - الزيت- للآكلين وكل من يعرف العربية يعرف أن تخرج وتنبت والآكلين كلها صيغ مضارعة مستمرة حاضرة معنا الآن، فلنذهب جميعاً إلى صحراء سيناء ولتخرجوا لنا شجرة "تخرج" فيها "تنبت" بالدهن وصبغ للآكلين الحاضرين الآن! أما (وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلْآكِلِينَ) فهي بلا تكلف كلها صفات للجود والعطاء الحاضر المستمر فلنذهب جميعاً إلى طور الأرض المباركة فلنر كم عليه من شجر الزيتون المنتج المعطاء على مدار السنين. حتى أن أهل بيت المقدس ليسمونه "جبل الزيتون" والله نادى موسى عند "البقعة المباركة" من جانب الطور (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي مِن شَاطِئِ الْوَادِي الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ) القصص : 30.

فها هو الطور وها هي البقعة المباركة وها هي الشجرة مرة أخرى فمن يقول أن في سيناء مصر من هذا من شيء، ومن يخرج لنا علماً عن الله أن الله بارك سيناء مصر ومن يخرج لنا علماً عن الله أن الله قدس سيناء مصر ، ألم يقرأ الناس (إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى) النازعات : 16.. وإنما القداسة والطهارة لواديين وحسب وادي مكة ووادي بيت المقدس.
أما نحن فعندنا من الله علم أن الله بارك حول المسجد الأقصى -والطور حول المسجد الأقصى- وأن الله قدس الأرض المباركة، (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ) فهي بيت المقدس والقداسة، فلم نعدل عنها لغيرها بغير برهان ولا بينة؟ ثم لو وجد اليهود في سيناء مصر ما يشير ولو بقليل من بعيد أنهم كانوا هنا يوماً ما لما تركوها.
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما حدث به عن فتنة الدجال وعيسى بن مريم أن الله يوحي لعيسى بن مريم بعدما يقتل الدجال بباب لد ببيت المقدس أن حرّز بعبادي إلى الطور فلم نرى العلماء يقولون هاهنا: إنه طور بيت المقدس لا طور سيناء مصر. فكيف صار الطور طورين؟ ثم ليقرأ من شاء تفسير المفسرين لسورة الطور، ليرى أنهم لا يجمعون أبداً على طور سيناء. ومنهم من لا يكلف نفسه عناء الاختلاف فيقطع من أولها أنه طور بيت المقدس المحاذي للمسجد الأقصى حيث نادى الله موسى وحرّز بعيسى!


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-043-05.jpg



جبل الطور أو جبل الزيتون وهو أعلى جبل في بيت المقدس.



- الرأي الثالث لموقع طور سينين:
- بنى الكنعانيون نابلس وأسموها شكيم. وهو الاسم الذي حوره العبرانيون الأوائل إلى شخيم. حيث انتشر فيها يهود من المذهب السامري وهم الذين يعتقدون بالكتب الخمسة الأولى من العهد القديم. ويؤمنون بأن المقدسات اليهودية تقع على جبل الطور وهي تسمية لـ الجبل الجنوبي لنابلس أو ما يسمى بجرزيم.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-043-06.jpg


أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم



*كان لموقع مدينة مأرب السبئية على طريق القوافل التجارية أثر بالغ في ازدهار التجارة فيها، وتوسع السبئيون من أجل ذلك فأقاموا علاقات تجارية مع البلاد المجاورة لهم. وفي ذات الوقت اشتهرت سبأ زراعياً وكان لسد مأرب أثر واضح في ذلك. ولعل من الأسباب القوية التي آلت بسقوط دولة سبأ التي ذكرت في القرآن الكريم:


- تغيير الطريق التجاري الذي كان سبب الثراء لهذه الدولة فقد تحول الطريق التجاري من البر إلى البحر حينما شق البطالسة ترعة تربط البحر الأحمر (القلزم) بأحد فروع النيل المؤدية إلى البحر المتوسط (الكبير) وبذلك أضحت السيطرة التجارية بيد البطالسة.


- انهدام سد مأرب وفيضان السيل ( سيل العرم )، قال تعالى: ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ * فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ * ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُور * وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ * فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ) سبأ 15-19. ويتضح سبب انهدامه بسبب طغيان قوم سبأ مما أضعفهم وفرقهم في الأرض.



http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-045-01.jpg



سد مأرب.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-045-02.jpg



صورة جانبية لمنطقة انهيار السد.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-045-03.jpg



أحد سفوح اليمن الزراعية.




- يقال في المثل (تفرقوا أيدي سبأ) أي حينما خالف السبئيون شرع الله وما دعاهم إليه نبي الله سليمان عليه السلام أرسل الله إليهم سيل العرم فتفرقت سبأ في نواح مختلفة من الجزيرة وبلاد الشام والعراق كعقوبة إلهية نتيجة لفسادهم في الأرض.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-045-04.jpg



القبائل العربية التي هاجرت من سبأ وتفرقت في الجزيرة والعراق والشام والتي ظلت في اليمن بعد انهيار سد مأرب.



اللون الأصفر: أشهر القبائل العربية التي هاجرت من سبأ وتفرقت في داخل الجزيرة والعراق والشام.



اللون البني الفاتح:أشهر القبائل التي ظلت في أرض اليمن بعد انهيار السد.




أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم



* قال تعالى: (أهم خير أم قوم تبع والذين من قبلهم أهلكناهم إنهم كانوا مجرمين).
-قال الزحيلي في تفسير هذه الآية: أي هم كفار قريش الذين هم عرب من عدنان خير في القوة والمنعة أم قوم تبع الحميري الذين هم عرب من قحطان، الذين كانوا أقوى جنداً وأكثر عدداً وكان لهم دولة وحضارة عريقة ومجد وكذلك الأمم الذين سبقوهم كعاد وثمود ونحوهم، أهلكناهم جميعاً لكفرهم وإجرامهم، فإهلاك من هو دونهم لجرمه وضعفه وعجزه بالأولى، فهم ليسوا بخير من قوم تبع في العدد والعز والمنعة.


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-046-01.jpg



صور حضارية تعود إلى عهود الملوك المتتابعة في دولة حمير، وهي عبارة عن صهاريج لحفظ المياه.




http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-046-02.jpg


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-046-03.jpg


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-046-04.jpg


http://www.lovely0smile.com/2007/at/at-046-05.jpg

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:12 AM
أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم


* أصحاب الكهف:
- قال تعالى: ( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى ) الكهف 9-13.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-049-01.jpg

- قال ياقوت: الرقيم يزعم بعضهم أن به أهل الكهف، والصحيح أنهم ببلاد الروم.. وقالوا عن الرقيم هو لوح رصاص كتبت فيه أنسابهم وأسماؤهم ودينهم ومما هربوا وقيل الرقيم اسم القرية التي كانوا فيها وقيل إنه اسم الجبل الذي فيه الكهف..
-ثم قال: والكهف المذكور الذي فيه أصحاب الكهف بين عمورية ونيقية وبينه وبين طرسوس عشرة أيام.. ثم ذكر أن بالبلقاء بأرض العرب من نواحي دمشق موضعاً يزعمون أنه هو الكهف والرقيم قرب عمان وذكروا أن عمان هي مدينة دقيانوس وقيل هي أفسس من بلاد الروم قرب أبلستين، قيل هي مدينة دقيانوس وفي بر الأندلس موضع يقال له جنان الورد به الكهف والرقيم.
-بينما يذكر المؤرخ محمد تيسير ظبيان في كتابه أهل الكهف: أن هؤلاء القوم الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم لم يكونوا في عصر دقيانوس وإنما في عهد الإمبراطور تراجان الذي حكم بين 98 إلى 117م.
-كما تدل أسفار التاريخ أن هذا الطاغية كان يسجد للأوثان ويقضي بالموت على كل من يرفض عبادة آلهته ثم أصدر مرسوماً بذلك وكان النصارى في حكمه يلاحقون ويقتلون ثم أفاقوا من نومهم في عهد الإمبراطور الصالح ثيودوسيوس في الفترة الواقعة بين 408 و 450م.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-049-02.jpg



الصور العليا تخص كهف أهل الكهف الموجود بمنطقة الرقيم في الأردن بالقرب من عمان.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-049-03.jpg


القطع الأثرية التي اكتشفت في الموقع ومن بينها جمجمة لكلب وقطعة من الرغيف.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-049-04.jpg


-عملتان تعودان إلى العهد البيزنطي، الأولى تخص الإمبراطور تراجان الروماني الذي يذكر صاحب كتاب أهل الكهف ويرجح بأنه هو الذي عاصر أهل الكهف وشدد عليهم حتى لجؤوا إلى الكهف الذي ذكر في القرآن الكريم، أما الثانية فهي نبطية.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-049-05.jpg


كهوف وبيوت منحوتة في الجبال في تركيا.



أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم


* أصحاب الأخدود:
-قال تعالى: ( قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) البروج 4-8.
- الأخدود في اللغة من الخد والخدة: الحفرة تحفرها في الأرض مستطيلة، والخد والأخدود: شقان في الأرض غامضان مستطيلان.
- وقد ورد ذكر الأخدود في سورة البروج كما في الآيات السابقة التي من خلالها يتبين لنا قول الحق في معنى قتل أصحاب الأخدود: أي لعن أصحاب الأخدود أولئك الذين حفروا في الأرض شقين مستطيلين وأوقدوا في الأخدود ناراً ليعذبوا بها من آمن بالله ثابتاً على إيمانه ولم يستجب لدعوة أصحاب الأخدود بالعودة إلى الكفر.

- وأصحاب الأخدود هم يهود من اليمن ملكهم ذونواس، وكانوا في مرحلة الفترة قبل الإسلام، وكان يعيش معهم قوم في اليمن في منطقة نجران يدينون بالنصرانية.
- سار ذو نواس مع قومه وجنده إلى نصراني نجران، وغلبهم ومن ثم حفر أخدوداً في الأرض وأوقد فيه ناراً ثم عرض عليهم اليهودية فمن فعل خلى سبيله، ومن أبى قذفه في النار، حتى كان دور امرأة معها ابنها وعمره سبعة أشهر، فأبت أن تتخلى عن دينها فأدنيت من النار فجزعت، فأنطق الله عز وجل الطفل فقال: يا أماه امض على دينك فلا نار بعد هذه، فألقاها ذو نواس في النار.

- وجاء في الأثر: إن هؤلاء القوم لثباتهم على إيمانهم عوضهم الله الجنة، وأدخلت نفوسهم الجنة قبل أن تصل أجسادهم إلى النار التي أوقدها ذو نواس وقومه. (بتصرف عن موسوعة الأديان الميسرة، أسعد السحمراني).


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-050-01.jpg


موقع أصحاب الأخدود



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-050-02.jpg



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-050-03.jpg


مشاهد متنوعة لمنطقة الأخدود الأثرية بنجران في جنوب غربي المملكة العربية السعودية.


أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم


* لقاء نبي الله موسى مع الخضر:
-قال تعالى: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً) الكهف:60.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-051-01.jpg



ألون الأحمر: مكان لقاء نبي الله موسى مع الخضرعليهما السلام وهو الرأي الأقوى.




http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-051-02.jpg


ألون الأخضر: مكان لقاء نبي الله موسى مع الخضر عليهما السلام وهو الرأي الأضعف.
الدائرة الخضراء: يعتقد أهل أنطاكية بوجود مقام الخضر عليه السلام في بلادهم.








أماكن ومواقع في حياة الأنبياء والرسل عليهم السلام ذُكرت في القرآن الكريم



* أدنى الأرض:
- قال تعالى: (الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ).
-ذكر الزحيلي في تفسيره عن أدنى الأرض بأنها أقرب أرض الروم إلى فارس بالجزيرة، وأقرب مكان أرض العرب من جهة الشام، فيها التقى الجيشان (الفارسي والرومي)، وكان الفرس هم البادئون بالغزو.
- وأدنى الأرض كما جاء في لسان العرب بأنها الأقرب والأدنى السفل، والسفل أي نقيض العلو أي المنخفض.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-052-01.jpg




أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام


* الحضارة اليونانية (الإغريقية):
-تميزت الحضارة اليونانية بعلو كعبها في الفلسفة والأدب والفلك وغيرها من العلوم، إلا أن علم الفلسفة ميز هذه الحضارة بشكل كبير حينما برز على الساحة الفلسفية مجموعة من الفلاسفة الذين وضعوا أسس هذا العلم في الحضارة اليونانية كسقراط وأرسطو وأفلاطون وآخرين..
-ثم يأتي بعد هذا الأدب اليوناني الذائع الصيت حيث ظهر الشعر الملحمي والغنائي وأدب المسرح الممثل المتمثل في المسرحيات التراجيدية والكوميدية، ولعل هومر الذي نظم الملحمتين الشهيرتين (الإلياذة والأوديسا) خير شاهد على ذلك..
-أما الديانة فقد انحط اليونانيون في ذلك فتركوا عبادة الله سبحانه وراحوا يؤلهون كثيراً من الآلهة، وكان كل إله يمثل جانباً من جوانب الحياة والطبيعة واهتموا بجانب الرياضة حيث نظموا مسابقات رياضية كل أربع سنوات في مدينة أولمبيا والتي دعيت بها الألعاب الأولمبية اليوم.

http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-01.jpg

http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-02.jpg


-برع اليونانيون في بناء الهياكل ذات الأبعاد الضخمة والتي لا زالت معظم المستعمرات اليونانية تحتفظ بها إلى يومنا هذا.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-03.jpg


* إمبراطورية الإسكندر المقدوني:
-يقسم التاريخ اليوناني إلى قسمين:
- العهد اليوناني (الهليني) ويمتد حتى عام 338ق.م وتسمى عصر دويلات المدن والصراع بين أثينا وأسبرطة.
- العهد المقدوني (الهلينستي) ويبدأ عام 338ق.م حينما غزا فيليب ملك مقدونيا اليونان وأخضعها ثم توسع شرقاً وخلفه ابنه الإسكندر والذي بنى عدة مدن أشهرها الإسكندرية في مصر، وبعد وفاته تفككت الإمبراطورية فقام البطالسة في مصر والسلوقيون في الجزء الأسيوي بينما خضع الجزء الأوروبي للنفوذ الروماني عام 197ق.م.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-04.jpg



إمبراطورية الإسكندر المقدوني.




http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-05.jpg



مبنى الأكروبولس في اليونان.




http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-06.jpg



انقسام إمبراطورية الإسكندر المقدوني بعد وفاته.




http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-07.jpg




منظر جوي لمدينة مسينيا الأثرية.




http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-08.jpg




أحد الهياكل الأثرية في بلاد اليونان.




* نماذج للمدرجات اليونانية مع رسم تقريبي لها:




http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-10.jpg


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-09.jpg


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-11.jpg


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-12.jpg
http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-053-13.jpg






أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام


* الحضارة الفارسية:
-استطاع الميديون أن يخضعوا القبائل الفارسية تحت سيطرتهم، ثم حمل لواء الوحدة الفارسية القائد الفارسي الشهير الذي ثار على الميديين وأخضع إيران بكاملها تحت هيمنته فشملت جميع الأجزاء الموضحة في الخريطة.
- وبلغت الدولة من الاتساع في عهد داريوس الكبير حيث وصلت الدولة الفارسية من حوض نهر السند شرقاً إلى حوض نهر الدانوب في أوروبا غرباً، إلى أن سيطر عليها الإسكندر المقدوني في سنة 333 ق.م. ونتيجة لما سبق تأثر الفرس بحضارات الأمم المجاورة ولا سيما حضارات أرض الرافدين فأخذوا منهم الكتابة وترتيب الأمور العسكرية وتطوير فلاحة الأرض ونهلوا من الحضارتين المصرية والإغريقية فن العمارة والخزف والنقش وإقامة المناصب والتماثيل حينما زاد انغماسهم في الأمور الشركية التي حاربها الأنبياء والرسل عليهم السلام في دعوتهم..
- وأخذوا من الإغريق فن سك العملة النقدية كما هو موضح وأخذوا اللغة عن الآراميين وبناء الأساطيل من الفينيقيين وتسمى ملوكهم بلقب شاهنشاه (ملك الملوك) حيث يعتبر نفسه مماثلاً للإله.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-01.jpg

http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-02.jpg


بوابة الأسود.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-03.jpg



عملات ساسانية من الفضة تعود إلى عهود الحضارة الفارسية الأولى.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-04.jpg


الدولة الساسانية الفارسية في أقصى اتساع لها عام 500 ق.م.


-كانت الإمبراطورية الفارسية قبل حكم دارا الأول تتألف من عدد كبير من الدويلات التابعة لها، وتقوم بدفع أتاوات للعاصمة المركزية، وحينما اعتلى سدة الحكم دارا الأول أوجد نظاماً جديداً يعرف بالسترابال المرزباني حيث قسم مملكته إلى أكثر من عشرين ولاية يقيم على كل ولاية والياً يسمى (مرزبان) وكان هو الذي يتولى تعيينهم.
-ثم اتخذ خطوة للسيطرة على هؤلاء الولاة حينما أوجد بين ظهرانيهم قائداً لجيش الولاية يكون تابعاً له مباشرة، وفي العهد الساساني أخذوا اختيار حكام الأقاليم من كبار رجالات الدولة الساسانية، وجمعوا لهم مع ذلك قيادة الجيش.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-05.jpg




منازل منحوتة في الجبال.





http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-06.jpg

ملك ساساني.

http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-07.jpg


الملك داريوس الأول.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-08.jpg



أحد الممرات الأثرية في إيران.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-09.jpg




أطلال القبة البرميلية الضخمة، الموجودة في تاج كسرى بالعراق، وهذا المبنى دمرته الفيضانات التي اجتاحت العراق في القرن الماضي.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-054-10.jpg


مساكن منحوتة في جبال إيران.

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:14 AM
أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام


* مملكة الحثيين:
- تستند الدولة الحثية إلى أسس أقل متانة وتنظيماً مما هي عليه في مصر والرافدين، فالملك يصبو نحو تأليه نفسه لرغبته في التشبه بفرعون مصر الذي نادى في قومه بأنه ربهم الأعلى حتى لقبه قومه بلقب (شمسي) ويصبح بعد موته موضع عبادة، ويسعى الملك حثيثاً على خلافته على العرش وهو بعد على قيد الحياة.
- وتوصلاً لهذه الغاية يقدم ابنه للمجلس ويستحصل مسبقاً من المجلس الذي يؤلف أفراده من الطبقة الحاكمة على هذا التأييد، وتستفيد الحياة الاقتصادية في البلاد من معطيات زميلاتها في بلاد الرافدين ويمارس القوم أعمال التبادل والقروض حسب نظم مختلفة، مع وجود مبادئ الكفالة والرهن..، فلعبت البلاد دور الوسيط بين سواحل البحر المتوسط من جهة وبلاد النهرين وإيران من جهة أخرى، وغدا الحديد مادة تصدير رئيسة.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-056-01.jpg


مملكة الحثيين.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-056-02.jpg



بوابة الأسود في حاتوساس (بوغازكوي).



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-056-03.jpg



- غدا الحثيون بناة عظماء، ونحاتون مهرة، ولعل ما أحدثوه في بلادهم خير شاهد على ذلك فقاموا بتشييد المدن المقدسة ذات الهياكل المتعددة، فقد اهتموا بنقش الأرواح الحارسة التي تحمي الأبواب، كما جرت العادة عند الأقوام الآشوريين، ففي واقع الأمر أن الحثيين هبطوا في معتقدهم الديني إلى الحضيض كحال أقرانهم في البلاد المجاورة الذين عصوا أنبياء الله ورسله.
- فالعبادة قد تأثرت بتقديم القرابين للآلهة، فقاموا بممارسة السحر حيث حظي الساحر بمكانة مرموقة في أوساط المجتمع، وبحسب كل المعطيات فإن الآلهة الكبرى فقدت بصورة تدريجية صفتها الشمسية على آسية الصغرى في الوقت الذي سطع نجمها عند الإغريق والرومان فعمت الوثنية أرجاء العالم آنذاك وبشكل لم يسبق له مثيل خلال هذه الفترة الزمنية حيث إله العاصفة والزرع والمطر مما يدل على الخواء الروحي.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-056-04.jpg


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-056-05.jpg


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-056-06.jpg


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-056-07.jpg



آثار حثية متنوعة.








أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام


* حضارة بلاد المغرب العربي:
-تشكل بلاد المغرب العربي وحدة جغرافية واحدة تمتد سواحلها على البحر الكبير (المتوسط) والظلمات (المحيط الأطلسي) من الجهات الشمالية والغربية لإفريقية، بينما تمتد الصحراء الكبرى في الجهات الجنوبية، وساعدت هذه العوامل إلى نشوء الحضارات فيها منذ القدم، حيث جاءت في كتابات المؤرخين القدماء عدة إشارات إلى ممالك قديمة جداً منها مملكة هيارباص الذي فاوض الفينيقيين ومنحهم قطعة أرض لبناء مدينة قرطاجة في القرن التاسع ق.م كما تتحدث الوثائق أيضاً عن الملك إيلماس، الذي تسميّه ملك الليبيين، وعن نارفاس، ملك النوميديين.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-057-01.jpg



الممالك المغربية القديمة.


* هانيبال 247 - 183 ق.م:
- هو أحد ملوك مملكة قرطاجة أيام معاركها الدامية بين القرطاجيين والرومان، قام بوضع خطة محكمة لإيقاع هزيمة قاسية في الجيش الروماني ومن أجل تحقيق هذا الهدف، قصد احتلال إيطاليا لمباغتة القوة الرومانية العتيدة، واصطحب معه من أجل ذلك جيشاً قوياً مزوداً بالأسلحة الجيدة، تتقدمه الفيلة ثم سار بها من قرطاجة عبر شمال إفريقيا وإسبانيا وجنوب أوروبا إلى شمال إيطاليا وعبر بجيشه جبال الألب المنيعة واستطاع هزيمة الرومان في معارك عدة ولم يستطع الرومان هزيمته إلا بعد أن أرسلوا إليه جيشاً بحرياً حاصر قرطاجة نفسها فاضطر هانيبال للعودة إلى بلاده للذب عنها ولكنه هزم من الرومان.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-057-02.jpg


مدرج روماني في قرطاجة التونسية.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-057-03.jpg


طوق لصورة حيوان مفترس.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-057-04.jpg



عملة نقدية تعود للعهد الروماني.


أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام

* حضارة وادي السند:

- يطلق على المناطق المحيطة بنهر السند والتي تطل على بحر العرب (المحيط الهندي) بلاد السند في شمال غرب القارة الهندية، أسست الشعوب التي سكنتها حضارة بارزة المعالم تمثل في بناء المدن والقصور والمعابد والتي خالفت دعوات الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم.



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-058-01.jpg


حضارة وادي السند



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-058-02.jpg


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-058-03.jpg



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-058-04.jpg



http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-058-05.jpg




صور أثرية من أرض حضارة السند (باكستان حالياً).

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:18 AM
أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام


* حضارة بلاد الهند:
- لعبت الهند في آسيا دورها الحضاري الكبير، فهي في ذلك تتشابه إلى حد ما مع الحضارة اليونانية في أوروبا، فمنذ زمن بزوغ فجر حضارتها في الألف الثاني قبل الميلاد وهي تقوم بأدوار مزدوجة..

- يقول أندريه إيمار في كتابه الشرق واليونان القديم في سلسلة تاريخ الحضارات العام: (هناك ثلاث صفات رئيسة تحدد الهند وتفسر نوعاً ما هذه الديمومة، فالهند تحب التقليد وهذا ما يسمح بانتقال العادات من السلف إلى الخلف دون تحوير، وهي تصبو نحو الوحدة مع أن التعقيد والتناقض هما من مقوماتها، وهي تهوى التشريع والتصنيف والتقسيم، وهذه عوامل تهيب إلى اعتبار أعمال كثيرة تبدو شديدة الاختلاف كأنها أمور طقسية مما يخلق بينها من التجانس الأصيل، ولم تظهر هذه الخصائص بمثل هذا الوضوح منذ بدء تكوين الحضارة الهندية.
ولكننا نلاحظ تكوينها رويداً منذ عهد قديم، ونشاهد تطورها بصورة حتمية نحو القصد الذي يوافقون عليه في زمن لاحق، لا بل نراها تتحد اتحاداً وثيقاً مع مجمل العناصر الثقافية، حتى أنه يصعب جداً تحديد زمن ظهورها ومراحل تطورها ).


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-059-01.jpg

حضارة بلاد الهند




http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-059-02.jpg


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-059-03.jpg



أحد دور العبادة الهندية.
أشهر الحضارات والدول التي عاصرت دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام


* الحضارة الصينية:
- يسمي أهل الصين بلادهم تشانغ كوو، أي الأمة المركزية. واستطاع أحد ملوكها القدماء توحيد البلاد الصينية في العام 221 ق.م ويعود إلى أسرة التشن.
- ومن أشهر السلالات الحاكمة في بلاد الصين قديماً، أسرة التشانغ، وأسرة التشو، والتشن والهان.


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-060-01.jpg


http://www.lovely0smile.com/2008/at/at-060-02.jpg


سور الصين الكبير

أشهر الديانات التي عاصرت الأنبياء والرسل عليهم السلام





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-061-01.jpg


* ديانات سماوية:
- الإسلام: دين الله في الأرض وفي السماء نادى به جميع الأنبياء والرسل من لدن آدم إلى محمد صلى الله عليه وسلم فهو دين وعقيدة ونظام حياة شامل، صالح لكل زمان ومكان.
- الحنيفية: وتعني الميل عن عبادة الأصنام والأوثان إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وهم أتباع نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، كملت بدعوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
- اليهودية: في أصلها دين صحيح بعث الله فيهم نبي الله موسى عليه السلام وأعطاه التوراة، لكن اليهود حرفوا ما جاء به نبيهم وافتروا على الله الكذب والأباطيل.
- الصابئة المندائية: هي الطائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى يومنا هذا وتعتبر يحيى عليه السلام نبياً لها، يقدس أصحابها الكواكب والنجوم والتعميد في المياه الجارية.
- النصرانية: في أصلها دين صحيح كتابها الإنجيل ورسولها عيسى عليه السلام، تعرضت للتحريف على يد بولس اليهودي، ونسخت بالإسلام.

* ديانات وضعية:
- المجوسية: هي مجموعة من العقائد الوضعية وضعها قدماء الفرس عبر أطوار التاريخ القديم، برزت منها عبادة زرادشت، ويعظم أصحابها النار ويقدسونها.
- الهندوسية: ديانة وثنية تقوم على مجموعة من العادات والعقائد والتقاليد، تضم قيماً روحية وخلقية، ألهت العديد من الظواهر المختلفة، لها كتاب مقدس اسمه الفيدا.
- البوذية: نشأت في الهند على يد بوذا المتنور الذي ثار على تعاليم الهندوسية، واهتمت دعوته إلى سعي الناس للتخلص من الآلام، ومن الرغبات الدنيوية والمتع المادية.
- الكونفوشيوسية: ديانة صينية تقوم على تعاليم الفيلسوف كونفوشيوس وليس لهذه الديانة نظم ولا رجال دين وتدعو إلى الإيمان بإله ولا حياة آخرة وتؤكد على أخلاق الأجداد.
- ديانات أخرى: ونقصد بها الديانات التي راجت في العالم القديم وكان لها حضورها القوي على الساحة الفكرية كالديانة الفرعونية والبابلية وغيرها.



http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-061-02.jpg


*
أماكن نزول الكتب السماوية على أنبياء الله تعالى:

- روي عن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه قال: قلت: يا رسول الله كم كتاباً أنزل الله تعالى؟ قالhttp://www.bt2w.com/vb/images/smilies/frown.gif مائة صحيفة وأربعة كتب.. أنزل الله تعالى على آدم عشر صحائف وعلى شيث خمسين صحيفة، وعلى إدريس ثلاثين صحيفة، وعلى إبراهيم عشر صحائف. وأنزل التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ) قال: قلت: يا رسول الله فما كانت صحف إبراهيم؟ قالhttp://www.bt2w.com/vb/images/smilies/frown.gif كانت أمثالاً كلها مثل أيها الملك المبتلى المسلط المغرور غني لم أبعثك لتجمع الدنيا على بعض ولكنني بعثتك لترد دعوة المظلوم فإني لا أردها ولو كانت من كافر ) رواه ابن حبان والحاكم.




http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-061-03.jpg



-
نزلت في منطقة العراق صحف الأنبياء شيث وإدريس وإبراهيم عليهم السلام.

- أنزل الله الإنجيل في أرض فلسطين على نبي الله عيسى عليه السلام وقبلها أنزل الزبور على نبي الله داوود. ويزعم الصابئة المندائية بأن كتابهم المقدس (دراشا أديهبا) قد أنزل على نبي الله يحيى بن زكريا عليهما السلام في هذا المكان أيضاً.
- في أرض سيناء المصرية نزلت التوراة على نبي الله موسى عليه السلام.
- في منطقة مكة نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويرجح بعض المؤرخين أن صحف آدم نزلت في مكة أيضاً، بينما يرى البعض أنها نزلت في الهند، والله أعلم.

- قال تعالى: ( والتين والزيتون * وطور سينين * وهذا البلد الأمين ) التين 1-3.
-قال الزحيلي في التفسير المنير: أقسم الله تعالى بمواضع ثلاثة مقدسة في السورة هي أماكن نبات التين والزيتون، التي هي مقام الأنبياء ومهبط الوحي، وطور سيناء الذي كلَّم الله عليه موسى، ومكة البلد الحرام الآمن.
-فالتين والزيتون: هما الشجرتان المعروفتان، أو الشام وبيت المقدس موضعا إنبات هاتين الشجرتين، أو جبلان بالشام ينبتان المأكولين، قال أبو حيان: والظاهر أن التين والزيتون هما المشهوران بهذا الاسم، فخص الله التين والزيتون المشهورة بهما الشام وفلسطين بالقسم تعظيماً لرسالة عيسى عليه الصلاة والسلام.
- أما طور سينين: فهو الجبل الذي كلم الله تعالى موسى عنده، وناجى عليه موسى ربّه، وسينين وسيناء: اسمان للموضع الذي فيه، ومعنى (سينين): المبارك أو الحسن بالأشجار المثمرة. فخص الله هذا الموقع من أرض سيناء المصرية بالقسم تعظيماً لرسالة موسى عليه الصلاة والسلام.
-أما قوله تعالى: ( وهذا البلد الأمين ): فهي مكة المكرمة التي كرمها الله سبحانه وتعالى بالكعبة المشرفة.
- و( الأمين ): إما الآمن، أو المأمون فيه، يأمن فيه من دخله. فخص الله هذا الموقع بالقسم أيضاً تعظيماً لرسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي خاتمة الرسالات السماوية.

-ومن خلال المناطق الجغرافية الثلاثة يتضح لنا عظمة هذا الموقع الجغرافي الذي جعل الله فيه دياناته السماوية الثلاثة: ( النصرانية، واليهودية، والإسلام ) لتؤكد الارتباط الوثيق بين الأنبياء في هذا الجزء من العالم مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى: ( إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) الأنبياء 92.



http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-061-04.jpg
العالم العربي (مهد الرسالات السماوية).





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-061-05.jpg

مواطن الديانات السماوية بالنسبة للعالم.







الدين الإسلامي - صور





*الإسلام، لغة: هو الاستسلام والانقياد والخضوع.

- أما في الاصطلاح: فهو الدين السماوي الخاتم الذي ارتضاه الله سبحانه لجميع البشر من لدن آدم عليه السلام إلى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم لهداية الثقلين: الإنس والجن، وتوحيده سبحانه وتعالى توحيداً خالصاً في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته، والإذعان لمشيئته عن رضا واختيار، وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه وإقامة حدودهمن خلال إخلاص العقيدة والتمسك بمكارم الأخلاق، ومراقبة الله في العبادات، وذلك إقامة لأركان الإسلام الخمسة، وإعمالاً لأركان الإيمان الستة وتمسكاً بجوهر الإنسان.



- شرّف الله تعالى نبيه محمداً عليه السلام بأن جعله خاتم الأنبياء والمرسلين، وجعل دعوته الرسالة الخاتمة، بعد أن شاب الشرك بالله والكفر به الدعوات السابقة، حينما كُذّب الرسل في أقوامهم، فكانت رسالته خاتمة للرسالات السماوية وناسخة للشرائع السابقة، قال تعالى: (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون).

- وللإسلام تعاليم عظيمة وصور مشرقة جاءت في كتابه الكريم (القرآن العظيم) ونصوص السنة المطهرة: من أهمها أركان الإسلام ، فالداخل في الإسلام لابد له من التعرف على الشهادتين ثم النطق بهما للدخول في الإسلام وهو الركن الأول.

- وكذلك إقامة الصلاة: وهي عبادة بدنية فرضها الله تعالى على المسلم في اليوم والليلة خمس مرات لتكون صلة بين العبد وربه لتهذيب النفس ووقايتها من الفحشاء والمنكر وهو الركن الثاني.

- والزكاة: عبادة مالية يمد فيها الغني يده للفقير، بما يسد حاجته، وهي فرض على الغني فيما زاد ماله عن حاجته وحاجة من ينفق.

- وصوم رمضان: وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، ثم يأتي الركن الخامس.

- والأخير وهو حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً مرة واحدة في العمر.





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-01.jpg

* القرآن الكريم:

- هو كتاب الله المبين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد، وهو المعجزة الخالدة على مدى الدهر، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وهو وثيقة الرسالة الخاتمة ولسان الإسلام الحق، تكفل الله بحفظه من الزيادة والنقصان.

- والقرآن الكريم في الشرع: هو كلام الله المنزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المعجز بالآية والسورة، المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس.

- والقرآن الكريم منه المكي أي ما كان نزوله قبل الهجرة، ومنه المدني ما كان نزوله بعد الهجرة، وعدد سور القرآن مائة وأربع عشرة سورة.



* السنة النبوية:

- السنة أو الحديث، هما كلمتان مترادفتان، ويقصد بهما كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير.

- وللحديث النبوي قيمة كبرى في الدين الإسلامي كمصدر تشريعي يلي القرآن الكريم. فكثير من آيات القرآن الكريم جاءت مجملة أو مطلقة أو عامة، لأن السنة النبوية جاءت تفسر القرآن وتدل عليه وتعبر عنه، بلغ تدوين الحديث الشريف ذروته في جيل أتباع أتباع التابعين حيث ظهرت في هذا العصر الكتب الستة الصحيحة ( صحيح البخاري, صحيح مسلم، سنن أبي داود، والمجتبى للنسائي، وجامع الترمذي، وسنن ابن ماجة).





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-02.jpg

- كان الغرض الأسمى للتربية الإسلامية ، تنشئة الفرد المسلم وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، لذلك فإن المحور الذي كان يدور عليه تعليم المسلم أولاً علوم الشريعة الإسلامية وعلى رأسها القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة باعتبارهما المصدران الرئيسان للدين الإسلامي، ليتسنى للمسلم فهم التعاليم الدينية الواجبة عليه من عبادات كالصلاة وسائر الفروض الأخرى التي فصلتها علوم الدين الأخرى كالتفسير والفقه والعقيدة.





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-03.jpg
مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية، أحد أبرز اهتمامات الدولة السعودية في خدمة كتاب الله.




http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-04.jpg
نفائس من مخطوط القرآن الكريم على مر العصور الإسلامية،
محفوظة في المكتبة الخاصة لصاحب السمو الملكي الأمير / سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض سلمه الله تعالى.




http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-05.jpg
أماكن المصحف السبعة.



* مراحل كتابة القرآن الكريم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.

* مرت كتابة القرآن الكريم عبر مراحل ثلاثة:

- المرحلة الأولى: كتابته في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مفرقاً على جريد النخل والحجارة المصقولة والجلود ناهيك عن طبيعة حفظه في صدور المؤمنين، قال تعالى: { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ } العنكبوت49.

- المرحلة الثانية: كتابته مجموعاً بأمر الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، في مصحف واحد مرتب الآيات والسور وكان ذلك بعد أن كثر القتل في حفاظ القرآن الكريم يوم اليمامة.

- المرحلة الثالثة: كتابته في مصحف واحد وعلى قراءة واحدة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، بعد أن تفشى اللحن في قراءة القرآن في بعض الأمصار الإسلامية التي دخلت في الإسلام للتو، مما حدى بالصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضي الله عنه بنسخ عدة نسخ من القرآن الكريم من النسخة الأصلية والتي كانت محفوظة عند أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها، ومن ثم توزيعها على الأمصار الإسلامية الرئيسة آنذاك. وأمر المسلمين بالالتزام بها.



- واليوم تقوم المملكة العربية السعودية بدور ريادي غير مسبوق بطبع القرآن الكريم من خلال مطبعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله بالمدينة النبوية لتوزيعه بالمجان على جميع دول العالم الإسلامي.





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-06.jpg


مصحف الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.









http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-08.jpg


* رسل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء للدعوة إلى الإسلام:



التسلسل
اسم الرسول
المرسل إليه
جهة الرسالة
موقف المرسل إليه من الرسالة
1
دحية بن خليفة الكلبي
قيصر ملك الروم (هرقل)
إيلياء بفلسطين
خاف على ملكه ولم يسلم
2
عبد الله بن حذافة السهمي
كسرى ملك فارس
المدائن بالعراق
مزق الله كتاب الرسول (فمزق الله ملكه)
3
عمرو بن أمية الضمري
ملك الحبشة (النجاشي)
الحبشة
أسلم ووضعه على عينه
4
حاطب بن أبي بلتعة
حاكم مصر (المقوقس)
الإسكندرية بمصر
لم يسلم ولكنه أكرم وفادته
5
العلاء بن الحضرمي
ملك البحرين (المنذر بن ساوى)
هجر البحرين
أسلم وأسلم قومه
6
سليط بن عمرو العامري
أمير اليمامة (هوذة الحنفي)
اليمامة بنجد
اشترط لكي يسلم الأمر من بعده
7
شجاع بن وهب الأسدي
أمير الغساسنة (الحارث الغساني)
حوران
هدد بغزو المدينة
8
المهاجر بن أبي أمية المخزومي
حاكم اليمن (حارث الحميري)
صنعاء باليمن
أسلم
9
عمرو بن العاص السهمي
ملكا عمان (ابنا الجلندي)
عمان
أسلم







http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-09.jpg






* المواقيت المكانية لفريضة الحج والعمرة:


- قال الله سبحانه وتعالى: { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } الحج27-28.




http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-10.jpg



-ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة (آبار علي).




-الجحفة: ميقات أهل الشام ومصر ومن حاذاها براً وبحراً.

-ذات عرق: ميقات أهل العراق وخراسان والمشرق وما بعده.

- قرن المنازل: ميقات أهل نجد ومن جاء من جهتهم.

-وادي محرم: أجاز العلماء الإحرام منه وهو محاذ لميقات قرن المنازل.

-يلملم: ميقات أهل اليمن ومن حولهم.







http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-11.jpg

خريطة العالم الإسلامي



* العالم الإسلامي - سياسة:

-إجمالي عدد سكان الدول الإسلامية 1,195,641 مليون نسمة.

-إجمالي مساحة الدول الإسلامية 21,688,509 كم2.





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-062-12.jpg



الديانة اليهودية تعريفها وسبب تسميتها وأفكارها ومعتقداتها - صور



*تعريفها:هي الملة التي يدين بها اليهود، وهم أمة موسى عليه الصلاة والسلام.
*سبب تسميتها: نسبة إلى يهوذا بن يعقوب، وقيل: نسبة إلى الهود، وهو التوبة والرجوع كما في قول موسى لربه: (إنا هدنا إليك) وكانوا يعرفون في عهد موسى ببني إسرائيل ثم أطلق عليهم اليهود.

* الأفكار والمعتقدات:
أولاً: الفرق اليهودية:
أ‌- الفريسيون: أي المتشددون وهم رهبان لا يتزوجون.
ب‌- الصدقيون: مشهورون بالإنكار وينكرون البعث والحساب والجنة والنار، وينكرون التلمود والملائكة والمسيح المنتظر.
ت‌- المتعصبون: فكرهم قريب من الفريسيين.
ث‌- الكتبة أو النسّاخ: عرفوا الشريعة من خلال عملهم في النسخ والكتابة.
ج‌- القراؤون: ظهروا عقب تدهور الفريسيين لا يعترفون إلا بالعهد القديم.
ح‌- السامريون: طائفة من المتهودين الذين دخلوا اليهودية من غير بني إسرائيل وقبلتهم إلى جبل يقال له غريزيم بين بيت المقدس ونابلس ولغتهم غير لغة اليهود (العبرانية).


http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-01.jpg
جبل موسى



ثانياً: كتبهم:
- العهد القديم: وهو مقدس عند اليهود والنصارى إذ إنه سجل فيه شعر ونثر وحكم وأمثال وقصص وأساطير وفلسفة وتشريع وغزل ورثاء وينقسم إلى قسمين:
- التوراة: وفيه خمسة أسفار: التكوين أو الخلق - الخروج - اللاوين (الأخبار) - العدد - التثنية، ويطلق عليهم أسفار موسى.
- أسفار الأنبياء وهي نوعان: أسفار الأنبياء المتقدمين: يشوع - القضاة - صموئيل الأول - صموئيل الثاني - الملوك الأول - الملوك الثاني.
أسفار الأنبياء المتأخرين: أشعيا - إرميا - حزقيال - هوشع - يوئيل - عاموس - عوبديا - يونان - ميخا - ناحوم - حبقوق - صفنيا- حجّى - زكريا - ملاخي.
- الكتابات: الكتابات العظيمة: المزامير (الزبور) - الأمثال ( أمثال سليمان) - أيوب.
- المجلات الخمس: نشيد الإنشاد- راعوث- المراثي- الجامعة- أستير.
- الكتب: دانيال - عزرا- نحميا- أخبار الأيام الأول أخبار الأيام الثاني.
- التلمود: هو روايات شفوية تناقلها الحاخامات حتى جمعها الحاخام يوضاس في كتاب أسماه (المشنا) أي الشريعة المكررة لها في توراة موسى كالإيضاح والتفسير، وقد أتم الربي يهوذا سنة 216م تدوين زيادات وروايات شفوية في كتاب سمي (جمارا) ومن المشنا والجمارا يتكون (التلمود). ويحتل التلمود عند اليهود منزلة مهمة جداً تزيد على منزلة التوراة نفسها.

ثالثاً: أعيادهم:
- يوم الفصح: وهو عيد خروج بني إسرائيل من مصر ويكون الطعام فيه خبزاً غير مختمر.
- يوم التكفير: في الشهر العاشر من السنة اليهودية ينقطع شخص تسعة أيام يتعبد فيها ويصوم وتسمى أيام التوبة وفي اليوم العاشر هو يوم التكفير لا يأكل فيه اليهودي ولا يشرب.
- زيارة بيت المقدس: على كل يهودي زيارة بيت المقدس مرتين كل عام.
- الهلال الجديد: ويحتفلون به مع كل ميلاد للهلال.
- يوم السبت: لا يجوز لديهم الاشتغال في هذا اليوم.


http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-02.jpg
كنيس المغاربة بفلسطين.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-03.jpg
مخطط يهودي يصور تعاليم (يهود).

* لفائف التوراة بوادي قمران:
- كان أحد الرعاة واسمه محمد الديب فقد أحد خرافه فأخذ يبحث عنه في الشقوق والمغاور، وكان ذلك في عام 1945م فوجد خلالها أهم مكتشف أثري في تلك المنطقة، فقد اكتشف مجموعة من الطوامير واللفائف القديمة، والتي عرفت فيما بعد باسم لفائف البحر الميت أو كهوف وادي قمران ثم توالت الاكتشافات بعد ذلك في هذا المكان إلى أن أصبح عدد المغاور أحد عشر وهي بلغات عبرية قديمة وحديثة ويونانية وآرامية ونبطية وتكمن أهمية هذه اللفائف أنها أقدم مخطوطات عثر عليها للعهد القديم بالعبرية.


http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-04.jpg
كهوف وادي قمران.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-05.jpg
مجموعة منوعة للفائف البحر الميت (قمران).
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-06.jpg
صور من الطقوس اليهودية.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-07.jpg
أثر فرعوني يسجل نزاعاً مع بني إسرائيل.

رابعاً: الإله:
- اليهود كتابيون موحدون وهذا هو الأصل. لكنهم خالفوا شرع الله فاتجهوا إلى التعدد والتجسيم والنفعية مما أدى إلى كثرة الأنبياء فيهم لردهم إلى جادة الطريق، وقد اتخذوا العجل معبوداً لهم بعيد خروجهم من مصر ويروي العهد القديم أن موسى قد عمل لهم حية من نحاس وأن بني إسرائيل قد عبدوها بعد ذلك، كما أن الأفعى مقدسة لديهم لأنها تمثل الحكمة والمكر والإله لديهم اسمه يهوه وهو ليس إلهاً معصوماً من الخطأ بل يخطئ ويثور ويقع في الندم، ويأمر بالسرقة وهو قاس، متعصب، مدمر لشعبه، إنه إله بني إسرائيل فقط وهو بهذا عدو للآخرين، إنه يسير أمام جماعة من بني إسرائيل في عمود من سحاب.
- عزرا هو الذي أوجد توراة موسى بعد ضياعها فبسبب ذلك وبسبب إعادته بناء الهيكل سمى الله عزرا ابن الله وهو الذي يسميه القرآن الكريم العزيز.


http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-08.jpg
مخطط أورشليم قبيل تهديمها.

- بعد سقوط مملكتي إسرائيل ويهوذا.. احتل قورش الفارسي بلاد آشور، ومن ثم أصبح له سلطان على أرض كنعان فقرّب بني إسرائيل وأعادهم إلى البلاد وأطلق عليهم خلال هذه الفترة اسم اليهود، ثم حكم البلاد بعد الفرس الإغريق بقيادة الإسكندر المقدوني، ثم البطالسة إلى أن زحف الرومان على البلاد عام 63 ق.م ونصبوا هيرودوس ملكاً عليها فاسترضى اليهود وأعاد تجديد الهيكل على نسق هيكل سليمان وظل الحال على هذا التجديد حتى زمان زكريا ويحيى عليهما السلام وكذلك عيسى عليه السلام والذي اتخذ المسجد الأقصى منبراً لدعوته في زمن تكاثرت فيه جرائم بني إسرائيل، فأنذرهم عيسى من مغبة فسادهم الثاني فسلط الله عليهم أحد ملوك الرومان طيطس عام 70م فأحرق المدينة المقدسة ودمر المسجد ولم يبق فيه حجر على حجر، ثم تابع التخريب طاغية آخر وهو ادريانوس الذي أزال حطام الهيكل سنة 135م وحرث الأرض وأقام مكانها معبداً وثنياً للآلهة جوبيتر على اسم آلهة الرومان الوثنيين، وعندما سيطر النصارى على أرض فلسطين، دمروا جوبيتر من أساسه أيام الإمبراطور قسطنطين وعندما اعتنق قسطنطين الروماني النصرانية أفسدها حينما أدخل إليها عقيدة التثليث.

* اليهود في عهد الدولة البيزنطية:
- بعد إعلان دقلديانوس الروماني (282 - 305م) النصرانية ديناً رسمياً للبلاد، أصبحت القدس (أورشليم) إيلياء في العهد الجديد عاصمة للنصرانية وأصبحت اليهودية بدعة اعتناقها جريمة، ولقي اليهود من الاضطهاد ما لم يلاقوه في كل العصور، وبخاصة بعد انتشار النصرانية في أوروبا، وفي القرن الرابع الميلادي عقد صلح بين الكنيسة والدولة الرومانية نص على اعتبار اليهودية العدو الأول للنصرانية عقائدياً وسياسياً، فصدرت مجموعة قوانين عرفت باسم قوانين قسطنطين، أجازت حرق كل يهودي يعلن يهوديته.
-لذلك من تبقى من اليهود في أرض فلسطين لم يسعه المقام فيها مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى: (....ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ) البقرة:61.
- فخرج اليهود من أرض فلسطين إلى مناطق مختلفة من العالم عرفت في التاريخ برحلة الشتات اليهودي.


http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-09.jpg
اليهود في عهد الدولة البيزنطية.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-10.jpg
رحلة الشتات اليهودي في العالم القديم.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-11.jpg
يهود الفلاشا من أقوى البراهين على اختلاط الدماء اليهودية ببقية الشعوب
فبذلك ينفي تميزهم على بقية الأمم الأخرى بنقاوة دمائهم كما يدعون.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-12.jpg
صلاة يهودية تحت حائط البراق.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-13.jpg
كنيس ومدرسة التوراة بفلسطين.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-14.jpg
كنيس يهودي من الداخل.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-15.jpg
تمثل عودة اليهود من الأسر البابلي إلى فلسطين وهم يحملون الشمعدان اليهودي.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-16.jpg
أثر تاريخي يهودي عليه صورة الشمعدان المقدس عندهم.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-17.jpg
عبارة عن مجموعة من اليهود يقومون بأداء طقوسهم الدينية
تحت حائط البراق أحد أجزاء بيت المقدس والذي أسموه زيفاً وبطلاناً حائط المبكى.
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-18.jpg
حائط المبكى (كما يسميه اليهود).
http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-063-19.jpg
يهودي يتباكى على حائط البراق.

ميمي الخالد
09-13-2013, 03:21 AM
الديانة الصابئة أفكارها ومعتقداتها - صور



* الصابئة: طائفة تعتبر نبي الله يحيى عليه السلام نبياً لها، ويقدس أصحابها الكواكب والنجوم ويعظمونها، ويعتبر الاتجاه نحو النجم القطبي وكذلك التعميد في المياه الجارية من أهم معالم هذه الديانة التي يجيز أغلب فقهاء المسلمين أخذ الجزية من معتنقيها أسوة بالكتابيين من اليهود والنصارى.
- وتمثل الصابئة المندائية أكبر وأهم الفرق الموجودة حالياً من الصابئة، ثم يأتي بعدهم صابئة حرّان في شمالي العراق وسوريا، كانوا يقيمون في القدس ثم بعد الميلاد طردوا منها فهاجروا إلى حرّان ومنها هاجروا إلى جنوبي العراق وإيران.

* الأفكار والمعتقدات:
- أولاً: كتبهم: من أبرزها الكتاب العظيم ويعتقدون بأنه صحف آدم عليه السلام. ثم كتاب دراشة إيهيا: أي تعاليم يحيى، وفيه تعاليم وحياة النبي يحيى عليه السلام، وهناك كتب أخرى مثل سدرة إدنشماثا والديونان وسفر ملواشه وجميعها مكتوبة بلغة سامية قريبة من السريانية.

- ثانياً: طبقة رجال الدين: والذي يشترط فيه أن يكون سليم الجسم صحيح الحواس متزوجاً منجباً، غير مختون وهم على رتب أهمها: الحلالي ثم الترميدة ثم الأبيسق ثم الكنزبرا، ويأتي بعد ذلك ريش أمة أي رئيس الأمة، وأخيراً الرباني ولم يصل إليها إلا يحيى عليه السلام.

- ثالثاً: يؤمنون بوجود الله لكنهم يجعلون بعده أعداداً (365) وهؤلاء وضعوهم في صور خيالية ويعتقدون بأن الكواكب مسكن للملائكة ولذلك يعظمونها ويقدسونها.

- رابعاً: المندي: وهو معبد الصابئة، وفيه كتبهم المقدسة، ويجري فيه تعميد رجال الدين، يقام على الضفاف اليمنى من الأنهر الجارية، له باب واحد يقابل الجنوب ليستقبل الداخل إليه نجم القطب الشمالي.

- خامساً: الصلاة:وتؤدى ثلاث مرات في اليوم قبيل الشروق، وعند الزوال، وقبيل الغروب، وتستحب أن تكون جماعة في أيام الآحاد والأعياد من دون سجود.


http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-065-01.jpg

صلاة جماعية باتجاه القطب الشمالي.




http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-065-02.jpg

طريقة الوضوء عند الصابئة.





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-065-03.jpg

عقد زواج صابئي.





*يهتم الصابئة المندائية بالطهارة كثيراً فهي مفروضة على الجنسين، وينبغي أن تكون في الماء الجاري، وعلى الجنب أن يرتمس في الماء ثلاث دفعات مع استحضارية نية الاغتسال من غير قراءة، ويكون باتجاه نجم القطب.
- ويعتبر التعميد من أبرز معالم هذه الديانة ولا يكون إلا في الماء الجاري، ولا تتم الطقوس إلا بالارتماس في الماء سواء أكان الوقت صيفاً أم شتاءً.
- وقد أجاز لهم رجال الدين الاغتسال في الحمامات ونحوها، ويكون العماد في حالات الولادة والزواج وعماد الجماعة، وعماد الأعياد وهي على النحو التالي:
أ‌- الولادة: يعمد المولود بعد 45 يوماً ليصبح طاهراً من دنس الولادة حيث يدخل هذا الوليد في الماء الجاري إلى ركبتيه مع الاتجاه إلى النجم القطبي، ويوضع في يده خاتم أخضر من الآس.

ب‌- عماد الزواج: ويتم في يوم الأحد وبحضور ترميدة وكنزبرا، ويتم ثلاث دفعات في الماء مع قراءة من كتاب الفلستا وبلباس خاص، ثم يشربان من قنينة ملئت بماء أخذ من النهر يسمى ممبوهة ثم يطعمان البهثة ويدهن جبينيهما بدهن السمسم.

ت‌- عماد الجماعة وهي العيد الكبير: عيد ملك الأنوار حيث يعتكفون في بيوتهم (36) ساعة متتالية، ومدة العيد أربعة أيام ثم العيد الأصغر وهو يوم واحد، وعيد البنجة وهي خمسة أيام، وعيد يحيى وهو يوم واحد من أقدس الأيام، يأتي بعد عيد البنجة بستين يوماً وفيه ولد يحيى عليه السلام.

* أماكن الصابئة المنادئية:
- قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } الحج17.


http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-065-04.jpg


أماكن الطابئة المندائية.





* صابئة حرّان:
- أشهر فرق الصابئة قديماً أربعة هي: أصحاب الروحانيات، وأصحاب الهياكل، وأصحاب الأشخاص، والحلولية. اشتهر منهم الصابئة الحرّانيون الذين انقرضوا والذين تختلف معتقداتهم بعض الشيء عن الصابئة المندائية المنتشرة على ضفاف الأنهار الكبيرة في جنوبي العراق وإيران.


http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-065-05.jpg
صابئة حرّان.





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-065-06.jpg

مجموعة من رجال الدين من صابئة البطاح المندائية يقومون بتلاوة آيات من كتاب الاشخنثا
الخاص بهم في إحدى مناسباتهم الدينية.





http://www.lovely0smile.com/2009/at/at-065-07.jpg
صورة لكتاب دراشا اديهيا المقدس عن الصابئة
والذين يعتقدون بأنه أنزل على يحيى بن زكريا عليه السلام.

ملكة الحنان
10-31-2016, 05:32 PM
يعطيك ربي العافيه
و يجزاك كل خير
ويجعله لك شاهد وبميزان حسناتك

غريب الدار
07-09-2019, 02:55 PM
جزاك الله خير
الله يعطيك العافيه

حنان الجميله
11-06-2019, 08:42 PM
جزاك الله كل خير

واسأل البآري لك سعآدة دائمة

انثى برائحة الورد
02-16-2020, 07:37 PM
بارك الله فيك على الطرح القيم
جزاك ربك خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك
دمت بحفظ الرحمن

سمارا
02-22-2020, 01:17 PM
بارك الله فيك على الطرح القيم
جزاك ربك خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك
دمت بحفظ الرحمن

سمأأأأأرا

لحن الروح
02-22-2020, 02:55 PM
(’)
.
دَام عَطَائِكْ.. يَآطُهرْ..
وَلَا حَرَّمْنَا أَنْتَقَائِكْ الْمُمَيِّز وَالْمُخْتَلِف دَائِمَا
حَفِظَك الْلَّه مِن كُل مَكْرُوْه ..
*
تَحِيّه مُعَطَّرَه بِالْمِسْك.., ,
http://3b8-y.com/vb/images/smilies/200 (44).gifhttp://3b8-y.com/vb/images/smilies/200 (52).gifhttp://3b8-y.com/vb/images/smilies/200 (44).gif

منى بلال
02-23-2020, 11:41 AM
شكرا للمعلومات الرائعة
كان من الافضل ان تنزلية على اجزاء حتى لا يمل القارئ
ويفصل بين العصور ويستوعب
اشكرك لهذا الجلب الرائع والمميز
دمتى بهذا العطاء