مشاهدة النسخة كاملة : هل الرجل منصف في نظرته للمرأة؟


نجمة سهيل
06-06-2014, 01:12 PM
هل الرجل منصف في نظرته للمرأة؟

هل المرأة أزمة؟ وهل هي مشكلة؟ إن كنا نعاني من المفاهيم الخاطئة تجاه المرأة في مجتمعاتنا فما المبرر في وصف أميركا للعواصف التي تأتيها بأسماء نسائية؟ وهي الدولة المتحضرة والتي تصدر للعالم الحرية والعدالة كما يدعون، ويصفون العواصف التي تدمر البيوت وتقتل الناس وتشرد الآلاف باسم «امرأة» فإن كانوا هم كذلك فماذا نقول نحن وما نشاهده في واقعنا من ظلم للمرأة على كل المستويات؟
أعيش ظلم المرأة يوميا من خلال القضايا التي تعرض علي فأشاهد ظلم بعض الرجال للمرأة حيث ينسى الرجل أنها أمه وأسمع استهزاءه بها وينسى أنها أخته وأرى حالات العنف ضدها وينسى أنها زوجته وكل ذلك بسبب المخزون الثقافي الظالم للمرأة سواء عندنا أو عند الغرب الذي سمى العاصفة الأخيرة بـ «ساندي». كنت في جلسة شبابية فعبّر كل واحد منهم عما في عقله من صور للمرأة فقال أحدهم ان المرأة في سن العشرين تشبه كرة القدم يجري خلفها اثنان وعشرون رجلا وفي سن الثلاثين تشبه كرة السلة يجري خلفها عشرة رجال وفي سن الأربعين تشبه كرة البيسبول يجري خلفها رجل واحد وفي سن الخمسين تشبه كرة التنس يرميها كل رجل لآخر وفي سن الستين تشبه كرة الغولف يرغب الجميع بإبعادها داخل الحفرة.
وقال آخر ان المرأة العشرينية مثل قارة أفريقيا غامضة ومتوحشة والمرأة الأربعينية مثل ايطاليا دافئة وناضجة والمرأة الستينية مثل سيبيريا الكل يعرفها ولا يذهب اليها، وقال ثالث ان المرأة مثل السيجارة تنتهي منها وتدوسها، وقال رابع المرأة مثل السجاد العجمي كل ما تدوس عليه يصير أجود، وقال خامس المرأة مثل الكهرباء إما تنير لك حياتك أو تكهربك، وقال سادس المرأة مثل المرآة ترى فيها جمال صورتك وان كسرتها جرحتك. فقلت لهم واضح من أمثلتكم أنكم تنظرون للمرأة على أنها وسيلة للتسلية والترفيه والمتعة الجنسية، ثم التفت إلي من قال سجاد عجمي وقلت له ولماذا لا تقول هي مثل السجاد العجمي كلما عتق ازدادت قيمته أو النساء مثل الفواكه مختلفات ولكن كلهن سكريات فضحك الشباب مما قلت ثم تناولت المنهج النبوي في النظر للمرأة وبينت لهم أن الصورة الموجودة لدى الشباب والرجال مختلفة تماما عن تصوير النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: «استوصوا بالنساء خيرا» وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل المرأة في الحروب احتراما وتقديرا لها وقال: «حبب إلي من دنياكم ثلاث: الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة» و«رفقا بالقوارير» وقال «النساء شقائق الرجال» وهذا يفيدنا بأن أي انتقاص للمرأة يعني انتقاصا للرجل لأنهن شقائق الرجال.
ومن يتأمل السيرة النبوية يجد أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بدأ دعوته بامرأة وختم حياته بأنه توفي على صدر امرأة وأول هجرة للمسلمين كانت للحبشة وكان نصفهم من النساء وثاني هجرة هجرة النبي للمدينة المنورة لم يعلم بها إلا رجل وامرأتان وهما أسماء وعائشة رضي الله عنهما وكانت أسماء تصعد الجبل بحدود 5000 خطوة وهي حامل بشهورها الأخيرة بل وأعظم حدث تاريخي وهو ونزول الوحي أول من علم بهذا الحدث امرأة وأول شهيدة بالإسلام قدمت روحها ودمها كانت امرأة فلماذا صورة المرأة لدينا مشوهة؟
بل ان العلاقة بين الرجل والمرأة عدها الله تعالى آية فقال تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) من أجل ذلك كثر الحديث حول المرأة، لأن علاقتها بالرجل آية من آيات الله ولكننا ظلمناها بالصورة الذهنية المشوهة والظالمة لها، والفرق بيننا وبين الغرب أننا لم نسم عواصفنا بأسماء النساء كما يفعلون وصرنا نتعامل معها وكأنها جسد لا روح فيها ومتعة لا عقل لديها وشهوة لا خلق فيها وتسلية لا بناء معها وهذا خلاف المنهج الرباني. فالمرأة أعطاها الله من الخصائص ما تكون سببا للنجاح ومصنعا للحب ودعما للاستقرار وتوجيها للأجيال فهي كالعشب الناعم ينحني مع الريح ولكن لا تكسره العاصفة وكما قيل وراء كل رجل عظيم امرأة وقيل ان النساء رياحين خلقن لنا وكلنا يشتهي شم الرياحين وربما البعض يستشهد بنقص الدين والعقل لديها ويكون قد فهم النص خطأ ولنا مع هذا الحديث وقفة
بحضوركم
وتواجد حروفكم
ونقاش به كل الفائده التي تؤادي الى نتيجه رائعه
لكم
ودي

هدوء الكون
12-06-2014, 02:03 AM
في هذا الحوار يطول الكلام

وبالنسبه لي عالم المراه مثل

البحر بجمال امواجه وروعة لونه

ولكل رجل اسلوبه وتعامله مع المراه

وبنظري اذا الرجل فهم المراه والعكس

فانهم سوف يكونون منصفين لبعضهم

ويكون قلبهم نبض واحد واصابعهم

بيد واحده ويتبادلون الاحترام بينهم

وكل منهم يحس بالاخر حتى بوجود

المشاكل وسوء الفهم بينهم ...


ردي بسيط في هذي الاونه

ولدي عوده مع رد جديد

طرح بغاية الروعه

بجمال تواجدك العطر

وإبداع إنتقائك

آلله يعطيك العافيه

تحيتي وتقديري

ملكة الحنان
10-31-2016, 07:12 PM
سَلِمَتْ آنَآأإمِلّك آلذهًبيٍةٌ..


يِعَطُيّك العإأآفِيـــةْ يَألغَلآ..
رِبِيٌ يِسِلٌمْ قِلبَك عَلى هآأإلدُرَرْ..
بِإنًتَظِآأإر جّديٍدًك بكُلٍ شٍوٌقٌّ..
لآعٍدَمّنآ أطَآرِيحكْ آلِرَآئِعْةَ..
بَآقَآتْ مِنْ ألجُورِي تُعطِر أنفَآسكْ