مشاهدة النسخة كاملة : هل الســـــــبب معقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول ؟؟؟؟؟؟


عساف الخيول
06-08-2014, 11:14 PM
<LI class=emailicn>
http://media2.arabia.msn.com/medialib/2013/09/18/saudiarabiadivorce.jpg



تكثر حالات الطلاق في المجتمع السعودي وخصوصاً الحالات التي تطلب فيها الزوجة الخلع.
ما هو السبب وراء طلب السيدات السعوديات الطلاق من أزواجهن؟
ورد في احدى الصحف السعودية أن 80% من الزوجات السعوديات اللواتي يطلبن الطلاق، يكون السبب وراء شخير أزواجهن والمظهر الخارجي للزوج وقلة الرومنسية. وورد أن طلب الطلاق يكون بعد فترة قصيرة من الزواج لا تتعدى العام.
بالإضافة الى أن وزارة العدل السعودية ذكرت في تقرير إن إجمالي عقود الزواج التي تمت خلال العام 2012 في السعودية بلغت 160371 عقد نكاح، في مقابل 34490 صك طلاق وخلع وفسخ نكاح بمعدل 96 صكا يومياً.


ما رأيكم في هذا السبب هل هو سبب منطقي وكاف لتلجئ النساء السعوديات للطلاق؟

كيان انثى
06-08-2014, 11:56 PM
موضوع رائع عساف
تسلم ايدك على الطرح
لي عوده قريب ان شاء الله
بالرد على الموضوع
تحياتي:كيان

جراح
06-09-2014, 12:28 AM
أشكرك عساف الخيول على طرح هذا الموضوع المهم
نسب الطلاق في المملكة مخيفة جدآ وبتزايد مستمر فقد أوضحت دراسة أنه ارتفعت نسبة الطلاق عن السنوات الأخيرة 20 % وأوضحت الدراسة أنه يوميآ يتم طلاق ما يقارب 33 إمرأة هنا سأقف وباختصار على ( بعض ) أسباب الطلاق :

1 / الاختيار على أسس قرابة , قبلية .... إجتماعية بالدرجة الأولى فالأسس هذه هي التي تحدد الفتاة التي سيرتبط بها مصير ومستقبل ابنهم وبناءآ على آرائهم الشخصية لا على رأي وشخصية الفرد الذي سيتزوجها ! ليس مرفوضآ أن يستشير الفتى من يثق بهم من المقربين و الفتاة كذلك ولكن المرفوض هو فرض آرائهم الشخصية !

2 / في الحديث النبوي " تُنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها .. فاظفر بذات الدين تربت يداك " يعني أنه لو اكتملت كافة الصفات أو الشروط السابقة فلا بأس ولكن الأفضل مما سبق هي المرأة ذات الدين , الإعتماد على اختيار صفة واحدة أو شرط واحد فقط مما سبق ( كصاحبة الجمال أو المال أو الحسب كميزة لوحدها ) وبإستثناء صاحبة الدين لأنها الأفضل كما بين الحديث النبوي سيؤدي ذلك لحياة زوجية ناقصة وكذلك نفس الشيء في قبول الزوج بناءآ على كثرة ماله فقط أو وسامته أو حسبه ونسبه !

3 / " تطير المرأة بالعجه " عند كتابة شروط الزواج فهي مثلآ لا تريد أن يأخذ الزوج من مرتبها وأن يقلع عن التدخين أو أن تُكمل دراستها أو أن يكون لها بيت مستقل ومع هذا هي لا تدون تلك الشروط مما يجعل الزوج يتنصل من تحقيقها ويعتبرها مجرد آراء لا شروط لأنها غير مدونة بالعقد فتكون الخلافات !

4 / هناك مفهوم لدى الكثير من العائلات وهو أن الخطبة ليس بها الرؤية الشرعية وهذا ليس بسبب ديني فالدين لا يمنع من الرؤية الشرعية في الخطبة إنما قد يكون هذا المنع مبرر عند من يرون أن الفتاة ليست سلعة للعرض يُقبل بها أو لا يُقبل ومما يدمر حالتها النفسية في حال الإنصراف عنها ولكن ما لا يبرر هو عدم الرؤية الشرعية حتى بعد ما يعرف بــ " الملكة " فالفتى لا يعرف من هي زوجته إلا بالاسم وكذلك الفتاة !

5 / مفهوم خاطيء منتشر وهو أن الفتاة تعتقد أنها لن تتزوج الرجل ذاته الذي تقدم لها إنما عائلته وعلى هذا الأساس يتم قبوله أو الرفض وهذا المفهوم للأسف لدى عائلة الزوج أيضآ فمثلآ إذا لم تتعاون معهم في حفلة غداء أو عشاء لإنشغالها أو لأسباب أخرى تصير هناك مشكلات رغم أنها ليست مكلفة بخدمة عائلة الزوج فالذي بينها وبين الزوج عقد زواج وليس تأشيرة إستقدام ! تدخلات أسرة الزوج بكل صغيرة وكبيرة قد تفسد العلاقة بين الزوج و زوجته !

6 / ضعف الثقافة الحقوقية لدى المقبلين والمقبلات على الزواج , ما هي حقوق الزوجة عند الزوج ؟ وماهي حقوق الزوج عند زوجته ؟ وماهية الزواج ؟ كل هذه الأمور في الغالب غائبة عند المقدمين على الزواج .

7 / في مدة التحضير للزواج ينشغل الزوج بالإعداد لتكاليف الزواج فينشغل بجمع قيمة المهر وبحجز صالة الأفراح والولائم والهدايا وغير ذلك من أساسيات وكماليات حفل الزواج وكذلك تنشغل الزوجة بشراء أحدث الموديلات و أنواع " المكياج " بينما انشغلوا الإثنين بإعداد وتهيئة أنفسهم نفسيآ وثقافيآ وإجتماعيآ لحياة زوجية مستقبلية !

8 / قد يتواصل الفتى مع الفتاة سواء بالإتصال أو بالرسائل في فترة ما بعد " الملكة " ليفهم كل واحد منهما الطرف الآخر , اعتماد الكذب أو الخيال في رسم كل منهما لشخصيته لدى الآخر والمبالغة في رسم الصورة الخيالية قد تسبب مشكلات فيما بعد حينما يكتشف كل واحد شخصية شريك حياته على حقيقتها , لا إفراط ولا تفريط !

9 / فهم مسبق أن الزواج إشباع رغبات جنسية فقط بينما الزواج أكبر من ذلك في أهدافه ومسئولياته وما أن تنتهي هذه الرغبات وكأنما ركب الزوجين سفينة لا يعرفان كيف يقودانها ولا إلى أين يتجهان !

10 / المشكلات حاصلة حاصلة والأزواج الأذكياء هم من يستطيعون التغلب عليها فمن هذه المشكلات مشكلات نفسية وأزمات يمر بها الزوج أو تمر بها الزوجة عدم تفهم هذه الأزمات وعدم الإهتمام بعلاجها نفسيآ إذا احتاج الأمر يجعلها تتفاقم وتزيد من المشاكل .

11 / المشكلات المادية من أكبر أسباب المشاكل الزوجية فالمرأة تريد وتريد والزوج إما بخيل حتى في الأساسيات وليس الكماليات أو مرتبه ضعيف والتكاليف الباهضة لحفل الزواج تجعل الزوج أسيرآ للديون بقية حياته فبدلآ من أن يفكر بشراء سيارة أو منزل وأثاث يفكر في تسديد ذاك الشخص أو تلك الجهة ! وقد تكون المرأة عاملة فيرى الزوج أن من حقه عليها أن تعطيه من مرتبها وتتقاسم معه أنواع الصرف المادي بينما هي ترى أن مالها ملك لها وأن النفقة الشرعية هو مكلف بها فتقع هنا المشكلات !

12 / كشف الأسرار الخاصة واعتماد القيل والقال والمقارنات والمنافسات الغير شريفة مع بيوت أخرى فهذه فلانة تطبخ أفضل منك وهذا فلان يحضر هدية لزوجته أغلى مما تهديه لي وفلانة قالت عنك أنك " رفلا " أي عديمة الشغل والحركة وفلان قال عنك " منت برجل " وهكذا القيل والقال يصنع العداوات رغم أن من قالوا هذا الكلام في الغالب لم ولن يصلهم أذى وربما لا يعلمون عن الأذى والمشكلة التي تسببوا بها !

13 / عدم تقبل الزوج لزوجته والاحترام لرأيها أو للشكل الظاهر أو حتى في الذوق والعكس فكلاهما يفتقر لمعرفة خلفية كل واحد منهما الثقافية وبيئته وحتى عند معرفة ذلك قد يستخدم هذا في " التعييب " وهو أن يذكر كل واحد منهما عيوب الآخر في ماضيه حتى مما ليس للإنسان علاقة به كالفقر وغير ذلك مثال : الزوج يقول لزوجته " أنا تزوجتك وأنتي ما تعرفين الألف من الياء " وكذلك الزوجة تقول " تزوجتك وكنت ما تعرف وش هي النظافة " ! عبارات صغيرة لكنها كبيرة في معناها وكبيرة في التجريح والمشكلات ! كما الاختلاف على كل شيء ولأي سبب فالمشكلة الكبيرة تبدأ صغيرة ثم تتطور !

14 / لا يوجد إشباع ( عاطفي ) على وجه الخصوص والكثير من النساء يفضلن حياة رومانسية يحلمن بها قبل الزواج ولكن يفاجئن برجال غلاظ شداد لا يضحكون لمره واحدة ولا يتبسمون !

15 / يوجد فتيات ينظرن إلى حياتهن عند أهاليهن ويقارن بينها وبين حياتهن لدى أزواجهن والفارق الكبير كل هذا يجعلها تفكر بالرجوع إلى منزل والدها والطلاق لهذا سيسمع الزوج " أنا كنت مدللة عند أهلي ومتوفر لي كل شيء " تنسى أنها ستصبح أم وسيكون لها أبناء هي مطالبة بأن تسعدهم وتوفر لهم حياة كريمة مثلما هي كانت وأن والديها لم يوفروا لها حياة كريمة إلا بعد كفاح ونضال وجهد عليها الآن أن تكابده !

16 / عدم وجود مراكز إستشارات و حلول للمشكلات الزوجية أو أنها موجودة ولكن بلا دور ولا فاعلية ولا مجانية !

17 / التقنية وما أدراك ما التقنية فقد ساهمت بشكل كبير في إرتفاع نسبة الطلاق , إن قلنا أن التقنية لها إيجابيات وسلبيات حسب الإستخدام فإن استخداماتنا نحن السعوديون بشكل خاص والعرب والخليج بشكل عام استخداماتنا لها وبالإحصائيات يغلب عليه الإستخدام السلبي حتى أصبح الأنترنت والأجهزة الذكية " كالضره " للزوجات أقل درجات الضرر من التقنية أن يكون الزوج أو الزوجة في حالة إدمان للأنترنت أو برامجه كالدردشة أو الماسنجر و غير ذلك , أما بقية حالات الضرر فهي متمثلة بالخيانة الزوجية كعقد صداقات وإشباع رغبات عاطفية خارج إطار الزواج خاصة وأن هذه الصداقات مفتوحة في ظل الأنترنت المفتوح , وفي دراسة استطلاعية هي الأولى من نوعها قامت بها الأميرة الجوهرة بنت فهد آل سعود بعنوان : ( التأثير السلبي للأنترنت على مشاكل النزاع الاسري الذي يؤدي الى الطلاق )في هذه الدراسة القيمة أعطت إحصائيات لمدى التأثير السلبي للأنترنت وحدوث الطلاق حيث بينت أنه " 57,4 % من عينة الذكور ( الأزواج المطلقون) و63٪ من عينة الإناث (الزوجات المطلقات) كان ارتيادهم لغرف الدردشة السبب الرئيس في حدوث النزاع الأسري الذي أدى إلى الطلاق ، تلا غرف الدردشة المواقع الإباحية بالنسبة للأزواج المطلقين حيث بلغت نسبتهم 29,7٪ في حين أن ارتياد المنتديات كانت سببآ في حدوث الطلاق في 2٪ من عينة المطلقين و 37٪ من عينة المطلقات " ومن أغرب ما قرأت في هذا الشأن أنه في دولة عربية زوج يمارس الخيانة مع فتاة وكذلك زوجته تمارس نفس الشيء تعرفا ( الزوجين ) على بعضهما من خلال الأنترنت وحدد الزوج ( موعد غرام ) مع عشيقته الأنترنتية اللي هي زوجته دون أن يعلم أنها زوجته ودون أن تعلم هي كذلك أنه زوجها وكل واحد منهما حدد لون لباسه للآخر في مكان معلوم وفجأة التقيا فوقع الطلاق !

فادي
06-09-2014, 01:42 PM
عساف الغالي اشكرك على الموضوع المهم جدا وفعلا يحتاج بحث وحلول لكن بصراحة اخي جراح ماقصر وذكر اهم نقاط واكثرها تأثير

وانا احب اقول

لان الزواج اصبح مجرد هروب من سجن الاسرة لسجن الزوج

ليس فيه المحبه والسعادة وقصر احلام الفتاة التى تحلم دائما به ولان الزوج يواجه كثير من المشكلات حتى يقد على زواج بسب العادات وتقاليد والمهور ولذلك يكون رابط بين زوجين ضعيف جدا معرض للإنقطاع في اصغر مشكلة

ولو اردنا راحة في بيوتنا لعملنا كم عمل حبيبنا المصطفى صل الله عليه وسلم
كان خير قدوة لنا لم يضيع حقوق بيته على حساب رسالته فلكل كان وقته ولنا ابضا في امهات المسلمين خيير قدوة في تعاملهم مع النبي صل الله عليه وسلم لكنا نتخذهم مجرد رموز في الغالب ونحتج ان الزمن تغير و و و و و .......الخ

اشكرك على الموضوع المهم وبإنتظار مشاركة الاخوات

ملكة الحنان
10-31-2016, 07:37 PM
سَلِمَتْ آنَآأإمِلّك آلذهًبيٍةٌ..

يِعَطُيّك العإأآفِيـــةْ يَألغَلآ..
رِبِيٌ يِسِلٌمْ قِلبَك عَلى هآأإلدُرَرْ..
بِإنًتَظِآأإر جّديٍدًك بكُلٍ شٍوٌقٌّ..
لآعٍدَمّنآ أطَآرِيحكْ آلِرَآئِعْةَ..
بَآقَآتْ مِنْ ألجُورِي تُعطِر أنفَآسكْ