مشاهدة النسخة كاملة : مئات الاف الحجاج يتوافدون الى منى لقضاء يوم التروية


نبض القلوب
10-02-2014, 10:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



https://s1.yimg.com/bt/api/res/1.2/4HQoVokSVUVau2vzYJwRpg--/YXBwaWQ9eW5ld3M7Y2g9MzQxO2NyPTE7Y3c9NTEyO2R4PTA7ZH k9MDtmaT11bGNyb3A7aD0zNDE7cT04NTt3PTUxMg--/http://media.zenfs.com/ar_XA/News/AFP_Arab_News/854e558aac20015ee8c63641538e7e62eafef168.jpg




يتوافد مئات الالاف من الحجيج الخميس الى مشعر منى القريب من مكة المكرمة لقضاء يوم التروية اول ايام الحج، فيما لم تسجل اي حوادث تذكر بحسب السلطات.
وتحيط بالحج الذي تنتهي شعائره الاسبوع المقبل، تدابير مشددة هذه السنة لحماية الحجيج من فيروسين مميتين: فيروس ايبولا الذي يفتك في غرب افريقيا، وفيروس كورونا الذي اودى بحياة 300 شخص في السعودية.
كما يصادف موسم الحج هذه السنة مع وضع اقليمي متوتر في ظل استمرار الحرب ضد تنظيم الدولية الاسلامية المتهم بارتكاب فظاعات.
وتشارك السعودية مع دول عربية اخرى في تحالف دولي عريض تقوده الولايات المتحدة ضد هذا التنظيم الذي اعلن قيام "الخلافة" على الاراضي التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.
وبحسب السلطات السعودية، فان 1,4 مليون مسلم وصلوا من الخارج لاداء فريضة الحج، ويضاف الى هؤلاء مئات الاف القادمين من داخل المملكة.
وقالت الجزائرية عزيزة يوسفي البالغة من العمر 60 عاما بينما كانت تهم للانطلاق من مكة الى منى "انه شعور رائع لان الحج لطالما كان حلما بالنسبة لي".
اما الحاج الهندي سيد تجمل حق (64 عاما) فقال بينما كان يسير باتجاه منى مع زوجته ان "الله سيقبل دعاءنا من اجل الرحمة والغفران". وردا على سؤال حول شعوره في الحج، قال بابتسامة "رائع".
ويفصل بين مكة ومنى بضعة كيلومترات.
وافادت صحيفة اراب نيوز الخميس ان فرنسيا اعتنق الاسلام مؤخرا، قاد سيارته مسافة سبعة الاف كيلومتر من شمال افريقيا الى مكة لاداء فريضة الحج.
والانتقال من مكة الى منى يعد الانطلاق الرسمي للحج وهو يصادف في اليوم الثامن من شهر ذو الحجة ويعرف بيوم التروية.
ويصلي الحجيج في منى في هذا اليوم استعدادا ليوم الوقوف على جبل عرفات في التاسع من ذو الحجة، وهو اليوم الذي يبلغ فيه الحج ذروته، عشية الاحتفال بعيد الاضحى.
وعززت السلطات التدابير الامنية حول المشاعر المقدسة، فيما لاحظ مراسلو وكالة فرانس برس وجود ثلاث نقاط تفتيش على الطريق بين جدة ومكة للتاكد من حصول العابرين الى المدينة المقدسة على تصريح للحج.
وذكرت صحيفة اراب نيوز ان السلطات تنشر 18 طائرة ومروحية ستحلق باستمرار فوق المشاعر المقدسة وستكون مستعدة للتدخل في حال وجود اي وضع طارئ بما في ذلك في حال حصول "هجوم ارهابي".
وافادت وكالة الانباء السعودية ان اكثر من 145 الف شخص قد اجبروا على العودة ادراجهم بسبب عدم حيازتهم تصريحا للحج.
ولم يتم تسجيل اي حادثة تذكر حتى الآن بالرغم من الاعداد الكبيرة من الاشخاص الذين يتوجهون الى منى سيرا على الاقدام او بواسطة الحافلات او مترو المشاعر المقدسة.
ونشرت السعودية 85 الف عنصر لضمان حسن سير الحج.
من جهته، اكد وزير الصحة عادل فقيه في تصريحات نقلتها وكالة الانباء السعودية انه لم يتم تسجيل اي حالة اصابة بين الحجيج بما في ذلك بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية.
ومنعت مواطني غينيا وليبيريا وسيراليون من دخول اراضيها، اذ ان هذه الدول الثلاث هي الاكثر اصابة بفيروس ايبولا. وقد توفي ثلاثة آلاف شخص في غرب افريقيا حتى الآن بسبب الفيروس.
الا ان المملكة سمحت للنيجيريين بالمشاركة في الحج بالرغم من ان ثمانية اشخاص توفوا في هذا البلد بسبب فيروس ايبولا.
ويحل عيد الاضحى يوم السبت، وهو اليوم الذي يضحي فيه المسلمون بخروف احياء لذكرى تضحية ابراهيم.

فطوووم
10-03-2014, 04:31 AM
يسسلموو ع نقلكك الاخباار

يعطيك العاافيهه

نهيان
10-03-2014, 08:54 PM
نبوووضه
سلمتي على نقلك للخبر
ويعطيك الف عافيه ياغاليه
ننتظرجديدك
دمتي بسعاده

نبض القلوب
10-04-2014, 08:57 PM
فطووم,*
نورتي يالغلا بطلتك الراقيه
ودي لسموك ,**

نبض القلوب
10-04-2014, 08:57 PM
نهيان,*
نورت يالغلا بطلتك الراقيه
ودي لسموك ,**