مشاهدة النسخة كاملة : لا تعاند الآخرين في أشياء تافهة


نبض القلوب
10-24-2014, 03:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا تعاند الآخرين في أشياء تافهة ولا تجادل الناس في أذواقهم المحببة، ولا ألوانهم المفضلة فلقد علَّمتْنا التجارِبُ أن أكثر الأشياء سخافةً تقف وراء أشد الخلافات.
قامت معركة داحس والغبراء، واستمرت 40 عامًا، وزُهِقت فيها أنفس بريئة، كان سببها فرَسين - وإن شئتَ فقل: حمارين - قيمة أحدهما 20 درهمًا.

وكثير من المشاكل العائلية مما نسمع من حولنا تطوَّرت حتى أصبحت ككرة الثلج، وكانت أسبابها تافِهة إلى درجة أن البعض يستحيي من ذكْرها، حتى الأرحام والإخوان تلوَّثت نفوسهم الصافية بسبب أشياء لو أغضى عنها العقلاء الطرف لَهان الأمر.

فإذا جاء من يُجادِلك فيما لا يُقطَع فيه بصواب - كأن يكون فيما تختلف فيه الأذواق أو الرغبات أو الألوان، أو الأشياء التي لا يَنبني عليها كبير نفع - فقل: أحسنتَ، ما شاء الله، ذوق رائع، واجعَل الصواب له حِفاظًا على وقتك وحَنجرتك، فلن يشتري لك من نقودك شيئًا فيه ذلك اللون الذي لا تُحبُّه، أو الطعم الذي لا تَستسيغه.

وكم هي المشاكل بين الأزواج انتهت بالتفرُّق أو الضرب، وبين الأصدقاء انتهت بكسْر غصون المحبة والأنس، كان سببها مُلاحاة في أشياء تختلِف فيها الآراء والأمزِجة. وكان الأوْلى مسايرتهم على ما لا يعود عليك بالغَضاضة، خصوصًا ممن طبْعه اللَّجاج، وحب الاستماتة حتى الغَلَبة في نظره السقيم.

لذلك أذكر لك:

عصفورة كانت السبب في خلاف بين زوجين، لو ترَكوها طالِقة لكان خيرًا لها ولهم، حيث أمسَك الزوج بذلك الطائر الصغير، وأخذ يتأمَّله مع زوجته ثم قال: ما أجمل هذا العصفور، فأجابت الزوجة: عفوًا إنها عصفورة، فقال الزوج: بل عصفور، قالت: بل عصفورة، وتشبَّث كل منهما برأيه، واحتدَم الجِدال، وتحوَّل إلى مناقشة، فمشاجرة لم تهدأ نارها إلا بعد وقت طويل.

وبعد مضي سنة تذكَّر الزوج هذه الحادِثة، فقال لزوجته ضاحكًا: أتذكُرين تلك المشاجرة البَلهاء بخصوص العصفور؟ قالت: نعم، وقد فكَّرت بالطلاق يومنا ذاك، ولكنَّني أشكُر الله على النهاية السعيدة، وأعتَرِف لك يا عزيزي أنني كنت على خطأ في كل هذه الأزمة؛ بسبب عصفورة، فقال الزوج متعجِّبًا: عصفورة؟! بل عصفور، فقالت: كلا! بل عصفورة، واحتدَم النقاش بينهما من جديد!
حتى كاد أن يقع الفِراق والطلاق مرة ثانية.ولو نظرنا إلى كثير من مشاكلنا، لرأينا أنَّ أسبابها عصافير وعصفورات ذهبَت طالِقة في الجو وبقيت تَبِعاتها بيننا.

من كتاب "ولكن سعداء.." للكاتب أ. محمد بن سعد الفصّام
http://www.vb.fll2.com/storeimg/img_1352672863_565.gif

نهيان
10-24-2014, 09:20 PM
نبوووضه
سلمتي على موضوعك الراقي الهادف
دمتي بصحه وسعاده

نبض القلوب
10-26-2014, 08:27 PM
نهيان,*
نورت يالغلا بطلتك الراقيه
ودي لسموك ,**

نور نجد
10-28-2014, 04:45 PM
لا عدمنا مواضيعك المميزة
ننتظر جديدك بود و شوق

نبض القلوب
10-29-2014, 08:42 PM
نور نجد،،
نورتي متصفحي بطلتك الراقيه
ودي وعبير وردي,,
http://www.h777h.com/pic/111.gif

هدوء الكون
12-16-2014, 10:18 PM
طرح يعتلي قمة آلجبآل

ؤيتربع ع عرش سمآئك

آلمآطرهـ للإبدآع بتميز

إنتقآئك للذؤق

آلله يعطيك آلعآفيه

تحيتي ؤتقديري

نبض القلوب
12-26-2014, 02:03 PM
هدوء,*
نورت يالغلا بطلتك الراقيه
ودي لسموك ,**