مشاهدة النسخة كاملة : الدجاجة والأرغفة


نبض القلوب
10-24-2014, 09:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
حكاية خرافية من وحي الخيال الشعبي
بقلم الداعي بالخير : صالح صلاح شبانة
يحكى أن أحدهم أرسل دجاجة للفرن ، ليقوم بشيها ، لتكون على مائدة طعامه وعياله ، وقد جهزها بأطيب البهارات ، وتركها وذهب لبعض الوقت ريثما تنضج ، وبالفعل وضعها الفرّان في الفرن ، وما بدأت النار تنضج الدجاجة ، حتى خرجت الرائحة الشهية تقتحم كل شيء ، تعلن عن الدجاجة الشهية ...!!!
وأمام رائحتها الشهية ، لم يستطع الفران وعماله كبح جماح شهيتهم أمام الدجاجة ، فأخرجوها من الفرن ، والتفوا حولها وأكلوها عن آخر قطعة فيها ...!!!
ولم يلبث صاحبها وأن جاء يسأل عنها ، فأخبره صاحب الفرن أن الله عز وجل حقق معجزة من خلال دجاجته ، وأنه دخل وإياها التاريخ ، حيث فور خروجها من الفرن نبت لها جناحان من النور ، وحلقت بالسماء طائرة ..!!
ولكن هذا الكلام الخيالي لم يرق لصاحب الدجاجة ، وأصر على الحصول على دجاجته ، فهو ليس من هواة التاريخ ، ولا يريد دخوله ، وعشاء أسرته على الدجاجة أهم من كل التاريخ .
وبين أخذ وعطاء وكلام بلا نتيجة ، قرر الرجل رفع أمر الفران إلى القاضي ليأخذ حقه بالقانون ، ما دام الذوق لم يأتِ بنتيجة ، إذ أصر الفران على روايته بشهادة عماله ، ورفض دفع ثمنها ، لأنها طارت بجناحين من نور ، وأصبحت معجزة...!!!
وبعد أن استمع القاضي للطرفين أمهلهم للغد للنطق بالحكم ...!!!
وبعد خروجهم أرسل القاضي أحدهم للفرن ، وطلب منه إحضار (50) رغيفا ، وسيدفع القاضي له ثمنها بالغد ...!!
وفي اليوم التالي ، قال القاضي أن الأرغفة الخمسين نبت لها أجنحة ، وأرسلها بأثر الدجاجة لإحضارها والتبرك بمعجزتها الخالدة ، فإذا أحضرت الأرغفة الدجاجة تعود الدجاجة إلى صاحبها ، والأرغفة إلى صاحبها ، وإن لم تحضر ، يدفع القاضي ثمن الدجاجة لصاحبها من ميزانية المحكمة ، وليعوض الله الخباز بأرغفته ، لأنه البادئ بالمعجزات ...!!!
وتذكرني هذه الحكاية العجيبة بأخرى إذ حل ضيف على بدوي فقير ، ولم يكن لديه إلا دجاجتين ، فقرر قراء ضيفه بهما ، وليعوضه الله تعالى ...!!
فقام من فوره وذبح الدجاجتين ، ودفعهما إلى زوجته لأعدادهما لضيف الرحمن ، وخرج لبعض شأنه .. ريثما يتم طعام الضيف ...!!!
وعندما علت رائحة الدجاج ، قررت الزوجة أن تذوقه ، وأخرجت فخذاً وأكلتها ، فأعجبها ذلك وبدأت تسحب جزءاً وراء جزء ، حتى لم يبق إلا رقبة ، ناولته لأبن لها ، فأكلها ، وطلب المزيد ، ولكن كيف ، وهي لم تبقِِ ولم تذر ..؟؟
وصار الولد يبكي ، فسحبته قريبا من الضيف ، وضربته وهي تصرخ به : ألا تكف عن تلك العادة البذيئة ؟؟
ودفع الفضول الضيف أن يسأل عن تلك العادة ، فقالت أن زوجها اعتاد على إحضار الضيوف ، وقطع آذانهم ، وشيها وإطعامها لأبنه ، وأن الصبي أدمن أكل آذان الضيوف ...!!!
وما أن سمع الضيف هذا الكلام حتى خطف حذاءه وولى هاربا ...!!!
ولم يلبث صاحب البيت وأن عاد ، فسأل زوجته عن الضيف ، فأخبرته أن ذلك الضيف الناقص سرق الدجاجتين وهرب ...!!
فغضب المضيف لوقاحة الضيف ، وركض وراءه ليبحث عنه ، فهو ضحّى بكل ما يملك من حطام الدنيا لإكرامه ، ويكافئه بالسرقة.. ؟؟!!
فأي عيب أكبر من ذلك العيب..؟؟!!
واستطاع إدراكه من بعيد ، وصار ينادي عليه أن الواجب لنا واحدة ولك واحدة ، وهو كان يقصد الدجاجتين ، ولكن ذلك هرب أكثر لظنه أنه يريد أذناً من أذنيه ويهب له الأخري ...!!!
وقد مرت بي حكاية الرجل الذي أحضر سمكة كبيرة لزوجته ، وطلب منها إعدادها لطعامهم ، ودخل لينام ، فحضرت عندها جاراتها ، وكانت السمكة قد نضجت ، فأكلوها معا ، وأخذت قطعت فمسحت أصابع وفم زوجها بها ، وعندما استيقظ طلب إحضار السمكة ليأكل ، ولكنها أخبرته أنه أكل السمكة ونام ، وليشم أصابعه ، وعندما فعل شم رائحة السمك ، فتعجب من ذلك وقال : يا سبحان الله ، لم أشعر بذلك ، ومع ذلك أنا جائع فاصنعي لي شيئا لآكله ...!!!
وكم حكاية وحكاية شبيهة يضيق بها المجال ...!!!

نهيان
10-24-2014, 09:56 PM
استمتعت بكل ماقراته من القصص
نبوووضه
يعطيك العافيه على اختيارك الراقي
لاتبخلي بجديدك

نبض القلوب
10-27-2014, 09:02 PM
نًهيانَ .*
سُعدتَ كثيرآ بِتوآجدكَ هُنآ
زآدنيَ مُروركَ شرفآ
وِدي لِـ روحِك الطآهِرهَ
http://dl5.glitter-graphics.net/pub/1657/1657745uq2cyc847s.gif

ردين
04-02-2015, 11:41 AM
يسلمو. (ecomang.uodiyala.edu.iq)..

ذكريات
06-14-2015, 01:29 AM
يعطيك
العافية
على موضوعك الرائع

لجين
10-12-2015, 06:52 PM
يسلمووووووووو