مشاهدة النسخة كاملة : داء الأمعاء الالتهابي


نبض القلوب
11-27-2014, 10:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
داء الأمعاء الالتهابي (داءُ الأمعاءِ الالْتِهابِيّ)
أيّ من أمراض العضال العديدة المُنهكة التي تصيب السَّبيلُ الهَضْمِيّ والّتي تشخّص بالتهاب وانسداد أجزاءِ من الأمعاء.
داء الأمعاء الإلتهابي هو التهاب مزمن في كل أو جزء من الجهاز الهضمي حيث تصبح الأمعاء ملتهبة و لونها أحمر . داء الأمعاء الإلتهابي يشمل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. أحيانا يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة.
التهاب القولون التقرحي هو مرض التهاب الأمعاء الذي يسبب التهاب طويل الأمد في جزء من الجهاز الهضمي. الأعراض عادة ما تتطور مع مرور الوقت، وليس فجأة. التهاب القولون التقرحي عادة ما يؤثر فقط في بطانة الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم و بشكل عميق في الأمعاء.
مرض كرون هو مرض التهاب الأمعاء الذي يسبب التهاب في أي مكان على طول بطانة الجهاز الهضمي ( يصيب أي جزء من الأمعاء و ليس فقط الأمعاء الغليظة) ، وغالبا ما ينتشر في عمق الأنسجة المتضررة. و يمكن أن يؤدي إلى آلام في البطن والاسهال الحاد وسوء التغذية .
الاسباب
الاعراض والعلامات
التشخيص
التعايش


الأسباب::
ليس معروف بعد ما يسبب داء الأمعاء الإلتهابي ،و لم يعد الباحثون يعتقدون أن النظام الغذائي والاجهاد هي الأسباب الرئيسية، على الرغم من أن الإجهاد أو التوتر يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض في كثير من الأحيان. بدلا من ذلك الباحثون يركزون على :
- جهاز المناعة : بعض العلماء يعتقدون أن فيروس أو بكتيريا قد تؤدي إلى داء الأمعاء الإلتهابي ، الجهاز الهضمي يلتهب عندما يحاول الجهاز المناعي لمحاربة الكائنات الدقيقة ، ومن الممكن أيضا أن الإلتهاب قد تنجم عن رد فعل المناعة الذاتية في الجسم كرد فعل جهاز المناعة على الرغم من عدم وجود العوامل المسببة للأمراض.
- الوراثة : قد تلعب الوراثة دورا في ظهور داء الأمعاء الإلتهابي ، ومع ذلك، فإن معظم الناس الذين لديهم مرض التهاب الأمعاء الإلتهابي لم يكن لديهم تاريخ عائلي من هذا الاضطراب.
العوامل التي تزيد خطر الإصابة :
- التاريخ العائلي
- مرض كرون هو أكثر شيوعا لدى المدخنين والنساء.
- التهاب القولون التقرحي هو أكثر شيوعا في الرجال.
لأعراض والعلامات ::
بشكل عام الأعراض قد تكون :
- ألم البطن أو عدم الراحة
- قلة الشهية
- وجود دم في البراز
- الإسهال
- حمى
- حركة الأمعاء المتكررة
- فقدان الوزن (غير مقصود)
التشخيص ::
يقوم الطبيب بالفحص السريري و عمل اختبارات الدم، واختبارات البراز، والأشعة السينية، الخزعات، الأشعة المقطعية، والتنظير السيني أو تنظير القولون لتأكيد التشخيص.
التعايش::
مرض داء الأمعاء الإلتهابي يحتاج دائما العلاج الطبي. قد يوصي الطبيب أيضا بخفض الأطعمة الدهنية والأطعمة الغنية بالألياف، مثل المكسرات، والبذور، والذرة. تجنب أي مشروبات أو الأطعمة التي قد تحفز الأعراض.
يجب ممارسة الإسترخاء و تمارين التنفس.

نهيان
11-28-2014, 01:29 AM
نبوووضه
سلمتي ياغاليه علی رقي
انتقائك وطرحك

نبض القلوب
12-03-2014, 08:57 PM
نهيان,*
نورت يالغلا بطلتك الراقيه
ودي لسموك ,*

هدوء الكون
12-17-2014, 04:29 PM
طرح هآدف ؤمفيد

يتميز بجمآل إنتقآئك

آلمتؤج بتآج آلإبدآع

آلله يعطيك آلعآفيه

تحيتي ؤتقديري

نبض القلوب
12-23-2014, 06:48 PM
هدوء الكون."
تشرفت بتشريفك لمتصفحى
لك كل الشكر والتقدير
لروحك جنائن الورد ودي
http://dc04.arabsh.com/i/00973/vdp5bvm3fm2w.png