مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعرف عن حمض اليوريا؟


حناّن
12-21-2017, 12:36 PM
حمض اليوريا منتج ثانوي لعملية تحلل مركب يسمى بيورين يوجد في خلايا الجسم والغذاء. والبيورين هو مصدر للطاقة والبروتين، وخلال تفككه ينتج حمض اليوريا الذي يدخل الى الدم. وحمض اليوريا مفيد لأنه يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد في حماية بطانة الاوعية الدموية. وتتولى الكلى مهمة طرد الزائد من حمض اليوريا عبر البول او قد يطرد عبر البراز. لكن هناك اوقات يختل فيها هذا الاتزان ويحدث ارتفاع في تركيز هذا الحمض في الدم. وغالبا ما يكون السبب هو انخفاض كفاءة عمل الكلى بحيث لا يمكنها التخلص من الفضلات والسموم بشكل كاف، او قد ينتج الجسم كمية كبيرة من حمض اليوريا بعد تحلل البيورين بحيث لا تتمكن الكلى السليمة من التخلص منه.

ضرر ارتفاع حمض اليوريا
ارتفاع معدل اليوريا في الدم يسبب تبلور كريستالاته (كريستالات يوريات احادية الصوديوم) واستقرارها في المفاصل والاوتار والانسجة المحيطة بها. ويعتبرها الجسم اجساما غريبة فيبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة المفاصل والاوتار، وتحفز تلك العمليات الالتهابية فتبدأ اعراض مرض النقرس مثل الاحمرار والتورم وارتفاع الحرارة والتهيج والالتهاب والتيبس والالم الشديد.

كيف تخفضه بطريقة طبيعية؟
- الماء: شرب 2 الى 3 ليترات ماء يوميا بشكل مستمر طوال اليوم لمساعدة الكلى في التخلص من حمض اليوريا.
- بيكربونات الصوديوم: تناول سوائل تحتوي على بيكربونات الصوديوم تساعد على اذابة كريستالات حمض اليوريا وزيادة سيولتها. لذا، ينصح بإضافة نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم في كأس ماء وشرب مالا يزيد على 8 كؤوس منها يوميا. ولكن يجب الانتباه الى ان بيكربونات الصوديوم غنية بالصوديوم، لذا يجب اتباع حمية خالية بقدر الامكان من الملح ان قررت تناولها. ولا ينصح المصاب بمرض ارتفاع الضغط بتناوله.
- الكرز: يحتوي الكرز على انثوكيانين الذي هو عبارة عن مضاد التهابات قوي يساعد في تخفيف نوبة النقرس ويخفض معدل حمض اليوريا في الدم ايضا. وينصح بتناول -10 40 حبة كرز في اليوم لتفادي نوبة النقرس، بينما يقترح تناول 30 - 40 حبة كل 4 ساعات خلال نوبة النقرس. واذا لم يتوافر الكرز يستبدل بعصير الكرز المركز.
- الحمية: تناول تغذية منخفضة البروتينات (البورين) مثل اللحوم الحمراء ومنتجاتها، والدواجن وبعض الاطعمة البحرية والكحول وشراب الشعير. اما الاغذية التي تخفض حمض اليوريا فهي الدهون الاساسية (التونا والسلمون والمكسرات)، منتجات الحليب الخالية الدسم، الكربوهيدرات المعقدة (كالنخالة والخضار)، والفواكه الغامقة اللون مثل الكرز والتوت والفراولة والعنب الاحمر والاسود.

منصور
12-21-2017, 01:35 PM
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي

فطوووم
12-22-2017, 11:49 PM
مشكوره ع المعلومات المفيده
يعطيك العافيه

نهيان
12-23-2017, 01:51 AM
جل شكري وامتناني
على جلبك للمعلومات المفيده
سلمتي على ماجلبتي
دمتي بسعاده

نجووم++تقييم

فتون
05-04-2018, 09:49 PM
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

اميرالذوق
08-15-2018, 02:19 PM
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي...~