مشاهدة النسخة كاملة : طب


البرنسيسه
05-03-2018, 02:14 AM
افضل علماء العرب في الطب :-

1.: هو ابو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا ، ولد في عام 980م – 1037م ، يعتبر من أهم علماء الطب والفلسفة في العصور الوسطى ، لقب بأبو الأطباء وأبو الطب الحديث ، له مؤلفات عديدة عن الطب الفلسفة من أهمها كتاب القانون في الطب ، وهو أول من اكتشف مرض التهاب السحايا ، ومرض اليرقان .

2. ابو بكر الرازي : هو ابو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي ، ولد في عام 865م – 923م ، هو عالم فارسي اشتهر بكتاب الحاوي في الطب ، وتاريخ الطب وكتاب المنصور ، وهو أول جراح في العالم الاسلامي حيث أنه اول من اكتشف خيوط الجراحة ، لقب بأعظم أطباء العالم الاسلامي .
3. الحسن: هو ابو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم ، ولد في عام 965م – 1040م ، اشتهر في طب العيون والبصريات ، والإدراك البصري ، وينسب إليه أساسيات اختراع الكاميرا فهو من أثبت بأن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين ، له العديد من المؤلفات من أهمها كتاب المناظر .
4. ابن البيطار : هو ضياء الدين ابو محمد عبد الله بن احمد المالقي ، ولد في عام 1197 – 1248 ، تعود شهرته بابن البيطار نسبة إلى أبيه الذي كان طبيبا بيطريا في ذلك الوقت ، اشتهر في علم النباتات والصيدلة في العصور الوسطى وله إسهامات كثيرة في هذا المجال ، وتعرف على 300 نوع من النباتات التي لم يتعرف عليها أحد من الأطباء قبله ، وكان بارعا في تركيب الأدوية لبعض الأمراض والجرعات الواجب تناولها للعلاج .
5. احمد بن الجزار القيرواني : هو ابو جعفر احمد بن ابراهيم ابي خالد القيرواني ، ولد في عام 898م – 979م ، اشتهر في التخصصات الطبية كطب الأطفال وطب المسنين ، وعدل بعض القوانين الطبية ، وعرف اسماء النباتات باللغة العربية واليونانية والبربرية ، من أهم مؤلفاته كتاب زاد المسافر وقوت الحاضر .
6. ابو القاسم الزهراوي : هو ابو قاسم خلف بن عباس الزهراوي ، توفي في عام 427 هـ ، يلقب بابو الجراحة الحديثة لإسهاماته الكبيرة في هذا المجال ، وهو أول طبيب يكتشف الحمل المنتبذ ومرض الناعور ، من أشهر مؤلفاته كتاب “التصريف لمن عجز عن التأليف” .
7. ابن النفيس : هو ابو الحسن علاء الدين علي بن ابي الحزم القرشي الدمشقي ، ولد في عام 1213م – 1288 ، هو أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى ، وتميز بعلم وظائف أعضاء الإنسان وعلم التشريح ، ويعتبر أهم وأفضل عالم فسيولوجي في العصور الوسطى ، وقد كان رئيسا لأطباء مصر في ذلك الوقت ، من أشهر مؤلفاته شرح في كتاب القانون في الطب لابن سيننا ، وكتاب الشامل في الصناعة الطبية .
8. ابن رشد : هو ابو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن احمد بن رشد ، ولد في 1126م – 1198م ، طبيب وفيلسوف في عصر الدولة المرابطة ، اشتهر في الطب الإسلامي ، وله مؤلفات عديدة في شروح المصنفات الطبية ، واشتهر بكتاب دراسة مرض باركنسون .
9. ابن باجة : هو ابو بكر محمد بن يحيى بن الصانغ بن باجة التجيبي ، ولد في عام 487هـ – 533 هـ ، كان طبيبا وفيلسوفا ، اشتهر بتوظيف علمه في الطب لخدمة فلسفته ، كان نابغا في الطب لدرجة أنه حاول زملائه قتله أكثر من مرة إلى أن مات مسموما ، له مؤلفات عديدة من أهمها كتاب مصنفات في الطب .
10. ابن ابي اصيبعة : هو احمد بن سديد الدين القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي ، ولد في عام 600 هـ – 668 هـ ، ولد في أسرة اشتهرت في الطب والمعالجة ، درس الطب في دمشق ، وعمل في مستشفى البيمارستان النوري وهي أول مستشفى في التاريخ الاسلامي ، من أشهر مؤلفاته كتاب عيون الأنباء في طبقات الأطباء .





في الطب لخدمة فلسفته ، كان نابغا في الطب لدرجة أنه حاول زملائه قتله أكثر من مرة إلى أن مات مسموما ، له مؤلفات عديدة من أهمها كتاب مصنفات في الطب .
10. ابن ابي اصيبعة : هو احمد بن سديد الدين القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي ، ولد في عام 600 هـ – 668 هـ ، ولد في أسرة اشتهرت في الطب والمعالجة ، درس الطب في دمشق ، وعمل في مستشفى البيمارستان النوري وهي أول مستشفى في التاريخ الاسلامي ، من أشهر مؤلفاته

منصور
05-03-2018, 04:52 AM
طرح رائع ومفيد
شكراً جزيلاً لك
والله يعطيك العآفيه
بإنتظارجديدك
تحياتي لك

فتون
05-04-2018, 09:48 PM
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

اميرالذوق
08-15-2018, 02:17 PM
سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي...~

البرنسيسه
08-31-2018, 05:01 PM
اخوي اميرا لذوق ردك ي موضوعي ووسام