مشاهدة النسخة كاملة : النباتات الداخلية وكيفية العناية بها...


عطر الزنبق
06-01-2018, 12:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





تعطي النباتات منظراً جميلاً للبيت، وتبعث الشعور بالراحة النفسيّة والاسترخاء،

إلّا أنّ العديد من الأشخاص يجهل كيفية العناية بالنباتات المنزليّة التي تزرع
في داخل المنزل في أوعية أو أصص مخصصة للزراعة؛ فهذه النباتات

تحتاج إلى عناية خاصة، ونوع معين من التربة، ودرجة حرارة مناسبة،

وطريقة ريّ سليمة، وهواء نقي، فيجب مراعاة جميع هذه الأمور حتى

لا تموت النباتات، ويجب معالجتها وإزالة الأوراق الصفراء والأعشاب

أوّلاً بأوّل حتى يزيد عمر النبات، ويزداد جمالاً. وسنتعرّف الآن إلى طريقتين
للزراعة في المنزل والأمور التي يجب الانتباه إليها. الزراعة في الأصيص يجب

أوّلاً مراعاة حجم النبات والوعاء الذي سيوضع به؛ فإذا كان حجم النبات كبيراً

ووُضِع في وعاء صغير، سيقلّل ذلك من نموّه وقد يؤدي إلى موت النبات، فيتم

وضع طبقة من الحصى أوّلاً في الوعاء الخاص للزراعة، ثم إضافة كمية من
خليط الزراعة أو السماد، ووضع النبات في المنتصف بحيث تلامس الجذور

سطح الخليط، ثمّ وضع التربة برفق وتغطية كامل الفراغات، وتسميد التربة

وريّها جيّداً في الماء بحيث تصبح صالحة للزراعة، حتى تثبت الجذور في التربة

ولا يكون هناك فجوات هوائية. الزراعة في الدورق الزجاجيّ تتمّ الزراعة به

بوضع طبقة أوّلاً من الرمل والحصى بحيث يبلغ ارتفاعها تقريباً خمسة سنتمترات،
ثم يتم إضافة طبقة من التربة بعمق عشرة سنتمترات، ثم عمل حفرة ووضع

النبات باستخدام ملعقة، وتثبيت التربة حول النبات باستخدام بكرة خيط، ويمكن

إضافة ملعقة من السكر إلى لتر من الماء. ملاحظات يجب الانتباه إلى أنّ حاجة

النبات للماء تختلف من نبتة إلى أخرى؛ فنبات الصبار مثلاً لا يحتاج للكثير من

الماء، وينمو في التربة الجافة، ويمكن ريّه بنسبٍ بسيطة من الماء، بينما نباتات
الظل كالورد والنعناع تحتاج إلى تربة رطبة دوماً دون أن تكون غارقة في الماء.



يفضل ريّ النباتات دائماً في الصباح الباكر أو بعد الغروب ولا يفضل الري
في فترة الظهيرة. يمكن تعليق النبات في أصص، واستخدام أسلوب الري

بالسلاسل بحيث يتم تصريف المياه الزائدة عن حاجة النبات من خلال

فتحات التصريف الموجودة في أسفل الأصيص. يمكن شراء النباتات المزروعة

في وعائها المخصص وجاهزة، وما عليك إلّا أن تتبعي التعليمات التي سيخبرك

بها المزارع حول طرق العناية بها ومراعاة تسميدها باستمرار. عند ارتفاع

درجات الحرارة بشكلٍ كبيرٍ أو انخفاض درجات الحرارة يجب لفّ النبات
بكيس بلاستيكي وربطه من أعلى بحيث لا يلامس النبات ليبقى محافظاً على

رطوبته.

https://modo3.com/thumbs/fit630x300/30314/1439350132/كيف_أعتني_بالنباتات_المنزلية.jpg


عندما يري الانسان الاشجار والازهار المختلفة في الحدائق العامة او في الشوارع او في اى مكان اخر فإنة يشعر براحة نفسية كبيرة خصوصاً اذا كان هذا الانسان معتاد على العيش في المدن المكتظة بالابنية المتداخلة والمصانع والسيارات، وبجانب الراحة النفسية فإن هذا الانسان ستتحسن صحتة لأنة سيستنشق هواءً نقياً وذلك لأن النباتات تنقي الهواء كما اثبتث العديد من الدراسات، ايضاً تعمل النباتات والاشجار على تزيين الاماكن، فتخيل حديقة منزل خالية من الاشجار واخري مليئة بالورود والاشجار، بل تخيل بلكونة صغيرة مهملة واخري مليئة بالقصاري التى تحتوي على الورود والنباتات المنزلية. وبناء على ما سبق فإنا ننصحك بزراعة النباتات المختلفة سواء في حديقة منزلك او على سطح المنزل او حتى في البلكونة الرئيسية، وفيما يلي سنعرض قائمة بأسماء افضل النباتات المنزلية التى يمكنك زراعتها.


https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/النباتات-المنزلية.jpg
افضل النباتات المنزلية الممكن زراعتها:

1- الصبار:

يقوم العديد من الناس بزراعة الصبار في قصاري صغيرة ويضعونة في البلكونات بغرض تزيين المنزل حيث انة يعطي مظهر جميل خصوصاً اذا كان هناك عدد كبير من القصاري، ولكن هناك فوائد اخري عديدة للصبار يجهلها كثير من الناس، فالصبار قادر على امتصاص السموم من الهواء وفي حالة كان الهواء غير صحي فستجد بقع بنية اللون على الورق وهذا يعنى ان الصبارح يكافح السموم الضارة المنتشرة في الجو ويحاول امتصاصها، لذلك الصبار مفيد جداً لكل منزل.


https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/صبار-300x224.jpg
2- شجرة المطاط:

شجرة المطاط من الاشجار التى لا تحتاج الى عناية خاصة، فكل ما يجب عليك فعلة هو امدادها بالمياة وتركها لتعتمد على نفسها، فشجرة المطاط تنمو بشكل سريع وكلما كان الطقس اكثر بردوة والاضاءة اكثر انخفاضاً كلما كانت عملية النمو اسرع. الجدير بالذكر ان هذة الشجرة تساعد على تخليص الجو من الغازات الضارة التى يمكن ان تصيب الانسان.


https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/مطاط.jpg
3- اللبلاب الانجليزي:

يصنف اللبلاب الانجليزي كأكثر النباتات المنزلية تحقيقاً للفوائد، فهو ويزين المنازل بأوراقة الخضراء الجميلة، كما انة يمتص غازات الفورمالدهيد المسرطنة بدرجة عالية من الكفاءة مما يساعد على منح السكان هواء نقياً، الجدير بالذكر ان اللبلاب الانجليزي يمنو بشكل سريع في مختلف الظروف البيئية ولكن افضل معدل نمو لة يكون في المناطق المعتدلة من حيث درجات الحرارة.



https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/لبلاب-انجليزي-300x300.jpg
4- لسان الحماة:

ينصح الخبراء بعدم وضع النباتات المنزلية في غرف النوم المغلقة حيث انها ستنافس الانسان في امتصاص الاكسجين خلال فترات الليل، ولكن هذة النبتة يمكن وضعها في غرف النوم دون مشاكل حيث انها تعمل على امتصاص ثاني اكسيد الكربون وتبعث بالاكسجين خلال فترات الليل وبالتالى هي لا تنافس الانسان بل تساعدة، الجدير بالذكر ان نبتة لسان الحماة مناسبة جداً لتضعها في المنزل من الداخخل حيث انها لا تحتاج الى اضاءة قوية مثل باقي النباتات بل ان الضوء الخافت هو الافضل بالنسبة لها.


https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/لسان-الحماة-300x231.jpg
5- نبتة الفيلودندرون:

يعتبر الفيلودندرون من اكثر النباتات المنزلية انتشاراً، فهذة النبتة الرائعة تمتمد لمسافات طويلة وتمتلك اورقاً على هيئة قلوب مما يجعل مظهرها العام اكثر من رائع، كذلك تعمل هذة النبتة على امتصاص غاز الفورمالدهيد المسرطن كما يفعل اللبلاب الانجليزي.


https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/الفيلودندرون-300x300.jpg
6- زنبقة السلام:

تمتاز هذة النبتة بصغر جمها وجمال شكلها وقدرتها على تنقية هواء المنزل، يُذكر ان هذة النبتة تفضل الضوء الخيف الى المتوسط وتفضل الاجواء الدافئة وذات درجات الرطوبة العالية، يُذكر ايضاً ان زنبقة السلام نبتة سامة للانسان والحيوان عند تناولها لذا ينصح بوضعها بعيداً عن الاطفال.


https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/زنبقة-السلام-268x300.jpg
7- النخليات:

تعد النخليات من اكثر انواع النباتات المنزلية التى يتم في البيوت من الداخل وذلك لأنها تعطي مظهر رائع للمنازل كما انها تعمل على تنقية الهواء داخل المنز ل وذلك وفقاً لما تم توضيحة في بعض الدراسات المتخصصة، هذا وفي حال رغبت في زراعة النخليات فيجب ان توفر لها اضاءة خافتة ويجب ان لا تعرضها لأشعة الشمس كما يجب ان تسقيها بشكل مستمر حتى تنمو وتزدهر.



https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/النخليات.jpg
8- النبتة العنكبوتية:

اغلبنا رأي هذة النبتة من قبل، فهي نبتة شهيرة جداً ويزرعها الناس لأنها تحسن من المظهر العام لمنازلهم وحدائقهم كما انها تعمل على تنقية الهواء من العديد من الغازات المسرطنة مثل البنزين والفورمالدهيد واول اكسيد الكربون وغيرهم من الغازات.


https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/النبتة-العنكبوتية-300x202.jpg
9- اللبلاب الاصفر:

يمتاز اللبلاب الاصفر ببساطتة ومظهرة الجميل الذي يحسن من المظهر العام للمنزل، فيمكنك وضع قصرية صغيرة تحتوي على نبتة لبلاب اصفر في المكان الذي تجلس فية بإستمرار وذلك لأن هذة النبتة كفيلة بتغيير المظهر العام للمكان الى الافضل بكل تأكيد.


https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/اللبلاب-الاصفر-300x214.jpg
10- الدراسينا:

يتكون نبات الدرسينا من اوراق شريطية ذات الوان مختلفة وهذا ما يجعلة نبات ذو مظهر رائع، كذلك تعد نبة الدارسينا من النباتات المنزلية المميزة حيث يضعة الكثير من الناس في منازلهم بغرض التزيين وتنقية الهواء، هذا وان رغبت في وضع نبات الدرسينا في منزلك فيجب ان تعلم بأن هذا النوع من النبات يحتاج الى رطوبة عالية ويحتاج الى ضوء الشمش، لذلك لا يمكنك وضعة في غرف النوم والاماكن المظلمة، بل يمكنك وضعة في البلكونة او الغرف التى تدخل اشعة الشمس اليها بإستمرار وبالطبع يمكنك زراعتة في حديقة المنزل او على الاسطح.


https://small-projects.org/wp-content/uploads/2015/12/الدراسينا-300x277.jpg

عطر الزنبق
06-01-2018, 12:59 AM
ديفنباخيا ماكيولاتا


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2018/02/Deffenbachia-Maculata1.png


هذا النوع من الديفنباخيا يضم صنفين هما D.Cammilla وD.Exotica وموضوع حديثنا هنا هو الصنف الأول (كاميلا) له أوراق كبيرة ذات شكل بيضاوي بطول يصل 60 سم وعرض يصل 20 سم تتوزع الألوان على شكل بقع صفراء أوعاجية كريمية واللون يختلف حسب الصنف.

العناية به

في الشتاء لا تقل درجة الحرارة عن 15 درجة مئوية، وفي الصيف يفضل تعرضها إلى ظل جزئي، بينما في الشتاء تحتاج ضوء ساطع ويستحسن تعريضها لضوء الشمس المباشرلفترات قصيرة خلال هذا الفصل. والري يقلل شتاءً ويكون معتدلاً صيفاً، يفضل تنظيف الأوراق دورياً بقماش ناعم مبلل، كما يفضل أن تنقل الى أصيص أكبر كل سنة خلال فصل الربيع. ولتشجيع التفريع من جديد على السيقان العارية من الأوراق نقوم بقص جزء من الأوراق ليبقى منها ما يقارب 15 سم. ترش الأوراق بانتظام برذاذ الماء، ويستحسن إحاطة الأصص بالبيتموس الرطب لتوفير جو من الرطوبة التي يحتاجها، لا تجعلها تتعرض لتيارات باردة أو درجات حرارة متدنية أو ري زائد؛ كي تتجنب تساقط الأوراق وأصفرارها وتعفن الساق، كما أن التعرض للضوء المفرط أو أشعة الشمس المباشرة يسبب زوال اللون الطبيعي للأوراق.
تكاثره

يمكن بقص قمة الساق ومعها بعض الأوراق، وكذلك بعقل من الساق بطول يصل إلى 7 سم. كما يمكن بفصل ما ينتجه النبات الأصلي من خلفات من مكان اتصالها بالنبات الأصل ووضعها في الماء لحين تكون المجموع الجذري ثم تشتل.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:01 AM
قوزمينيا مينور Guzmania lingulata minor


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2018/04/Guzmania-.jpg


قوزمينيا مينور Guzmania lingulata minor من نباتات الأصص المزهرة. ويضم هذا الجنس مجموعة تسمى في مجملها البروميليات. موطنه الغابات المطيرة لأمريكا الجنوبية، ويزرع لجمال قمم أزهاره الملفت، يزهر النبات عادةً في الصيف ولكن يمكن دفعه للإزهار باستمرار من خلال استخدام منظمات النمو. ويصل ارتفاع النبات إلى حوالي 15 سم.
العناية به

نبات محب للدفء فالأفضل ألا تقل الحرارة عن 16 درجة مئوية خلال الشتاء، ويحب الرطوبة فيرش برذاذ الماء شتاءً ما بين فترة وأخرى ويفضل فعل ذلك يومياً خلال الصيف. كما يجب وضع قليل من الماء في مركز النبات حيث تشكل الأوراق ما يشبه الفنجال. يتحمل الظل الخفيف صيفاً ولا بأس من تعريضه لضوء ساطع غير مباشر في فصل الشتاء. يروى بغزارة طوال العام عدا الشتاء فيقلل الري، وكذلك يتم إمداده بالسماد المخفف بالماء خلال الصيف والربيع. احرص على أن يكون الأصيص مصرف جيد للماء الزائد. النبات لا يمر في فترة سكون.
تكاثره

بواسطة البذور وكذلك بواسطة الخلفات.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:04 AM
نبات أزاليا



http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2018/04/azalea.jpg


أزاليا واسمه العلمي Azalea indicia (Indian Azalea) من نباتات الأصص المزهرة وموطنه المناطق المطيرة في كل من الصين واليابان، وهو نبات معمر، وأزهاره ذات ألوان متعددة لكل صنف لون، وأحياناً يكون الزهر له لونين في الصنف الواحد، وتتراوح ألوانه بين الأبيض والوردي والأحمر والأرجواني. ونباتنا هنا عبارة عن شجيرة يتراوح ارتفاعها بين 30 إلى 50 سم، وتزهر في نهاية الشتاء وبداية الربيع لفترة تصل إلى شهر ونصف الشهر، عند شرائها يجب مراعاة قلة الأزهار وكثرة البراعم الزهرية، وهو نبات من الفصيلة الأريكاسية.
العناية به

محب للجو البارد بحيث لا تقل درجة الحرارة عن 10 درجات (10 إلى 15 درجة)، كما يحب الضوء الساطع دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة، يروى بحيث تبقى التربة رطبة باستمرار، ويفضل استخدام مياه خالية من الأملاح في الري. ترش الأوراق برذاذ الماء يومياً خاصةً خلال موسم التزهير، وننصح بعدم ترطيب الأزهار بوضع حاجب عليها أثناء رش الأوراق، بعد نهاية موسم الإزهار، انقل النبات إلى مكان بارد لا يصل إلى درجة الصقيع، ويمكن أن يكون النقل للحديقة الخارجية بحيث لا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة، وتستمر عملية الري والتسميد وترطيب الأوراق إلى نهاية الخريف، ثم ينقل إلى مكان بارد في الداخل، وبعد تفتح الأزهار يعرض النبات في المكان المرغوب.
قد يصاب بذبول الأوراق وسقوطها والسبب قلة الري وقلة الرطوبة وارتفاع الحرارة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، كما قد يكون موسم الإزهار قصير للأسباب السابقة نفسها، وقد تصفر الأوراق والسبب غالباً وجود الجير في التربة أو مياه الري ويعالج بسماد شامل (عناصر كبرى وصغرى) وتستعمل مياه خالية من الأملاح. لتجنب ذبول وتساقط الأزهار عليك بالعناية الجيدة وتتمثل في الري الجيد بحيث تكون التربة رطبة باستمرار، كما يجب وضع النبات في مكان بارد، وكذلك أزل الأزهار الذابلة مباشرةً.
تكاثره

يتكاثر بالعقل أو بالبذور.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:07 AM
نبات البولكا الرقطاء..



http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2017/06/hypoestes-phyllostachya-.jpg


نبات البولكا الرقطاء واسمه العلمي Hypoestes phyllostachya يضم هذا الجنس مجموعة من النباتات مستديمة الخضرة شجيرية، يزرع منه فقط نوعان كنباتات داخلية، ونباتنا هنا هو أكثرها انتشاراً، وتربى لأجل أوراقها الجذابة، حيث توجد عليها بقع قرنفلية أو حمراء أو بيضاء مع بقاء اللون الأخضر موزعاً فيها، قد يصل طول النبات إلى حوالي 60 سم. ويتأثر لون الأوراق بالضوء فكلما تعرضت لضوء ساطع كلما كانت ألوانها زاهية وكلما تعرضت لضوء خافت كلما صارت الأوراق خضراء فقط.
العناية به

محب للجو الدافئ ويجب أن لا تقل الحرارة عن 12درجة مئوية شتاءً، ويوضع في مكان ساطع الإضاءة ويفضل تعرضه لأشعة الشمس المباشرة لبعض الوقت كي يعطي أوراقاً جذابة، يجب أن تكون التربة رطبة باستمرار، ويروى النبات بغزارة طوال السنة عدا الشتاء فيقلل الري ما أمكن، ترش الأوراق برذاذ الماء عدة مرات في اليوم خاصةً خلال الصيف، يستحسن تقليمه للحصول على نبات مكتنز، ويسمد خلال فترة الصيف مرةُ كل شهر، تقطع الأزهار حال تكونها لأنها تفسد منظر النبات.
تكاثره

يتم الإكثار بواسطة العقل الساقية خلال الربيع والصيف، وكذلك بالبذور خلال الربيع.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:10 AM
نبات كلاثيا..



http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2017/04/Calathea-.jpg


يُقتنى نبات كلاثيا Calathea لألوان أوراقها وأشكالها الجذابة، حيث لها خطوط جميلة وأحيانا بقع بدل الخطوط، وتشمل أنواع كثيرة، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية، ولبعض أنواعها أزهار تحتلف في ألوانها، والأوراق كذلك تختلف في ألوانها فمنها الأخضر بدرجاته والأصفر بدرجاته والمزيج بين اللونين، ولأوراق يتراوح الشكل بين الرمحي والبيضاوي.
العناية به

محبة للدفء فيجب أن لا تقل الحرارة عن 15 درجة مئوية شتاءً، وتحب الإضاءة الخافتة، عدا الشتاء تعرض لضوء ساطع وليس لأشعة الشمس المباشرة، محب للرطوبة فيجب أن تبقى التربة رطبة باستمرار، ويفضل رش النبتة بالرذاذ عدة مرات يومياً خلال الصيف، وتوضع فوق صينية من الحصى المبلل بالماء، تروى بغزارة عدا الشتاء فيقلل الري، التدوير (تغيير الأصيص) يتم في الربيع كل سنتين، الإضاءة الشديدة تسبب شحوب لون الأوراق، اذا كانت حواف الأوراق بلون بني وبدأت تجف فهذا بسبب الهواء الجاف، أو بسبب العنكبوت الأحمر، ويجب إزالة الأجزاء المتضررة والتخلص منها، قلة الري تؤدي لالتواء حواف الأوراق وتبقعها، واصفرار سطحها السفلي، قلة الرطوبة الجوية تسبب تساقط الأوراق. إذا تعرضت لبرد شديد وكانت تربتها غارقة في الماء فقد تتعفن السيقان وترتخي، إذا زال لون الأوراق وأصيبت بمثل الحروق فهو بسبب أشعة الشمس المباشرة.
تكاثره

يتم التكاثر بالتفصيص أثناء وقت التدوير، وتغطى الخلفات مع أصيصها بغطاء شفاف من النايلون وتترك في مكان دافئ حتى تنمو وتعطي مجموعاً خضرياً جديداً.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:13 AM
صبار القلعة السحرية


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2017/04/Cereus-tetragonus-300x300.jpg


صبار القلعة السحرية اسمه العلمي Cereus tetragonus نبات موطنه الأصلي البرازيل وأمريكا الجنوبية، وسمي بالعربية بذلك الاسم لأن نمواته الجانبية تشبه الأبراج الموجودة في القلاع السحرية في القصص الخيالية. يصل ارتفاعه مع العناية إلى ما يقارب 1.8 متر. عادة لا يزهر خارج بيئته إلا بتوفر العناية بجعل مكانه شبه مطابق لبيئته الأصلية، وأزهاره تظهر عند عمر عشر سنوات وتتفتح في الليل وهي كبيرة الحجم بيضاء اللون.
العناية به

من السهل الاعتناء به، فهو يحتاج إلى ضوء شمس مباشرة بتربة جيدة الصرف. أما بالنسبة للري فهو يروى بالماء عند جفاف التربة رياً غزيراً ولا يعاد ريه إلا بعد جفاف التربة مرةً أخرى، وفي الشتاء تقلل كمية الري إلى النصف تقريباً. يسمد في فصل الربيع مرةً كل شهر، ولا يعطى السماد في فصل الشتاء. يجب إبعاده عن تيارات الهواء عموماً.
تكاثره

يمكن إكثاره بواسطة الفسائل التي تفصل من النبات الأصلي، وتترك حتى تجف تقريباً لمدة يوم أو يومين؛ لتسهيل تكوين الجذور.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:14 AM
الفيكس المطاط

http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2014/07/Ficus-Elastica-197x300.jpg


الفيكس المطاط اسمه العلمي (Ficus Elastica) موطنه آسيا، وهو من النباتات التي يسهل تربيتها في المنزل، ويتميز بأوراق كبيرة الحجم خضراء داكنة صقيلة (لامعة)، ويمكن أن تتفرع الشجيرة عدة فروع وتنمو لترتفع قرابة المتر أو أكثر من ذلك، ويوجد منه عدة أنواع مختلفة شكلاً وحجماً واحتياجاتها أيضاً تختلف.
العناية به


يحتاج ضوء ساطع مرشح، وحرارة معتدلة مع العلم أنه ينمو جيداً في مدى واسع من درجات الحرارة، ويروى باعتدال خلال فترة النمو النشط التي تمثل أغلب السنة عدا فصل الشتاء فيقلل الري لأنها فترة سكون، ويسمد كل أسبوعين خلال فترة النمو النشط.

وهو نبات محب للرطوبة لذلك يفضل وضعه على صينية بها حصى مبلل دائماً لتوفر له جواً رطب نسبياً.

ومن الجيد الحفاظ على لمعان أوراقه بمسحها بقطعة من القماش الناعم الرطب بأن تضع كف يدك تحت الورقة وتمسح باليد الأخرى وذلك حرصاً على عدم كسر الورقة.

تكاثره


يمكن تكاثره بواسطة الترقيد الهوائي وذلك باختيار فرع من الشجيرة جيد النمو ونزيل اللحاء لمسافة 3 سم تقريباً في مكان قريب من بداية الفرع من الساق الأصلية بحيث يكون محتوياً على برعم (هذا البرعم هو الأثر الباقي بعد قص الورقة) بمعنى أن مكان قص الورقة يكون في منتصف منطقة إزالة اللحاء، ثم نضع بلاستيك تحت المنطقة ونغطي المنطقة التي أزيل اللحاء عنها بتربة بتموس مشبعة بالرطوبة، ثم تلف قطعة البلاستيك بالكامل على الفرع وتثبت بشريط لاصق وتترك لفترة شهرين بعدها سنلاحظ نمو مجموعة من الجذور، حينها نقطع الفرع ونغرسه في أصيص جديد. ويمكن أيضاً بواسطة العقل الساقية.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:18 AM
نبات الاجلومينا


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2014/07/Aglaonema.jpg


نبات الأجلونيما فضي مموج (الفصيلة القلقاسية) اسمه العلمي (Aglaonema Araceae). موطنه الأصلي في الغابات الاستوائية مثل غابات ماليزيا واندونيسيا. له عدة أنواع والنوع الذي تنتشر زراعته هو (A.Silver King) ونوع آخر يزرع على نطاق ضيق هو (A.Commutatum) وينجح النبات في الزراعة المائية بشكل جيد، وقد يصل طولها إلى 25 سم، ويستعمل كنبات زينة داخلي.
العناية به

ينمو في الحرارة المرتفعة 30 درجة والرطوبة العالية والضوء الضعيف ويحتاج إلى أن تترك التربة تجف جفاف خفيف ما بين فترة وأخرى.
ولكي تحافظ على النبتة أيام الحر الشديد يستحسن رش رذاذ على الأوراق لأن النبات محب للرطوبة العالية، وتجنب تعريض النبتة لأشعة الشمس المباشرة.
يسمد النبات مرة كل أسبوعين خلال فترة النمو النشط (1 جم من السماد المركب لكل لتر من الماء) وفترة النمو النشط لهذا النبات خلال أشهر يناير وفبراير ومايو.


تكاثره

يتم إكثار الأجلونيما بواسطة (الخلفات أو الأفراخ) حيث تفصل من النبات الأصل وتستزرع في ماء عادي حتى ينمو لها مجموع جذري جيد ثم تنقل إلى الأصيص المناسب من حيث الحجم ونوع التربة المستخدمة.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:20 AM
حوراء القصر..


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2017/01/Haworthia-cymbiformis-.jpg




الهورثيا أو حوراء القصر واسمها العلمي Haworthia cymbiformis. يضم جنس الهورثيا العديد من الأنواع. أصله من جنوب أفريقيا. وهو نبات عصاري معمر بلا أفرع ودائم الخضرة وله أوراق بسيطة يصل طول الورقة إلى 5 سم تنمو كنمو الوردة وبقطر يصل إلى 10 سم. الأزهار تكون باللون الأبيض أو الزهري الفاتح محمولة على عنقود زهري يصل ارتفاعه إلى 20 سم. الثمار تكون بغريفات صغيرة.

العناية به


لا يحتاج النبات إلى عناية كبيرة، مثله مثل جميع العصاريات، وكثرة الماء تشكل الخطر الرئيس على حياته، لذلك ينبغي عدم ريه إلا إذا جفت تربته تقريباً. فيروى باعتدال عدا الصيف فيزاد الري أكثر ولا ننس أن لا يتم الري إلا بعد جفاف التربة، أما في الشتاء فيجب تباعد فترات الري وتقليل الكمية ما أمكن، وتجنب تجمع الماء وسط النبات لخطورته على حياته. والحوراء محبة للضوء الساطع غير المباشر، فتعرضه للضوء المباشر يسبب اصفرار أوراقه أو تحولها للون الأبيض. تتحمل انخفاض درجات الحرارة إلى 10 درجات مئوية. ويتم تسميده خلال فترة الصيف فقط.

تكاثره


يتم باستخدام الفسائل من النبات الأم وذلك في فصل الربيع وتفصل عن الأم بسكين حادة ويكون القطع إلى الأم أقرب، ثم تترك الفسيلة في الظل ليوم واحد تقريباً لتجف قليلاً قبل غرسها، ثم تغرس في أصيص مستقل وتروى باعتدال وإن أمكن استخدام تربة من نفس حوض الأم يكون أفضل.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:22 AM
زهرة الشمع..


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2017/01/Hoya-carnosa-.jpg


زهرة الشمع أو نبتة الشمع أو الهويا واسمها العلمي Hoya carnosa. والهويا نبتة متسلقة بالالتفاف سريعة النمو تحتاج دعامة تلتف عليها، ومزهرة صيفاً، ذات أوراق سميكة شمعية، موطنها الأصلي من جنوب الصين إلى استراليا الاستوائية، وجنس الهويا يشمل حوالي 200 نوع من المتسلقات والمدادات مستديمة الخضرة، والأكثر تداولاً كنبات زينة داخلي نوعان هما: Hoya bella وHoya carnosa وتختلف هذه الأصناف بلون وحجم الأزهار ورائحتها.
العناية به

تحتاج دعامات تلائم شكل الأصيص كي تستند إليها وتلتف لتتسلق، تعيش في درجة حرارة الغرفة، وتحب ضوء الشمس المباشر عدا الصيف، تروى باعتدال وتترك التربة حتى تميل للجفاف قبل الرية التالية، ويقلل الري في الشتاء؛ لأنه فصل سكون بالنسبة لها ولا تحتاج إضاءة ساطعة ولا ماء زائد ولا سماد. كما تحب في هذا الوقت درجة حرارة منخفضة، تسمد كل شهرين مرة طوال السنة عدا الشتاء، محبة للرطوبة العالية؛ لذلك ترش برذاذ الماء دورياً ما أمكن ذلك، كما توضع على صينية من الحصى المبلل بالماء، الإفراط في التسميد أثناء موسم الإزهار قد يوقف عملية الإزهار فتخسر جمال الأزهار ورائحتها العبقة، عند بداية تكون البراعم الزهرية يفضل عدم نقل النبات إلى مكان آخر، كما يستحسن عدم تغيير الأصيص إلا للضرورة القصوى.
تكاثره

بواسطة العقل الطرفية أو الساقية،
وأحياناً بالتطعيم على أصول نبات

Hoya carnosa.

نهيان
06-01-2018, 01:36 AM
ماشاء الله تبارك الله

اشكال رائعة المنظر
ومعلومات وافيه


وتــــــــــــــر

كل الشكر والتقدير لكي
على جلبك المميز الرائع
يعطيك العافيه
جهد جبار لامثيل له
ننتظر المزيد فلاتبخلي
دمتي بسعاده لاتفارقك


اعجابي+نجووم+ختم+يرفع للتنبيهات

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:38 AM
الصبارات الصغيرة..



http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2017/01/cactus-2117102_1280.jpg


تضم هذه عائلة الصبارات الصغيرة Cacti (الكاكتوسية) أعداداً كبيرة جداً من الأنواع المختلفة في الشكل والحجم، ومن المعلومات الغريبة في تباين حجمه أن بعضها يقاس بالمليمترات وبعضها الآخر يقاس بالأمتار! وتشترك في صفات منها: يبرز على جسمها زوائد شوكية أو إبرية أو ما يشبه الشعر أو خطافات.
وتكاد تكون كلها عديمة الأوراق عدا استثناءات قليلة، كما يتوزع على الساق بروزات تحمل تلك الزوائد المختلفة المشار إليها، وهي قسمين رئيسين:



كاكتوسيات صحراوية.
كاكتوسيات الغابة.



العناية به


تحتاج جو دافئ، طوال السنة عدا فصل الشتاء فتحب البرودة. محبة للإضاءة الساطعة المباشرة شتاءً، وغير المباشرة صيفاً. تروى طوال السنة ويشترط عند الري جفاف التربة السطحية. أما في الشتاء فيقلل الري ما أمكن، كما يفضل استخدام ماء فاتر للري، لكي تشجع الصبارات الصحراوية للإزهار يستحسن تقليل الري شتاءً وعدم تغيير الأصيص لأنه كلما كان ضيقاً زاد قدرة النبات على الإزهار، ولا يزهر إلا الأفرع الحديثة في النمو؛ لذلك يعتنى بالنبات جيداً في الصيف.
يحتاج تربة جيدة الصرف وليست رملية؛ لأن التربة الرملية تضر بالصبارات غالباً.


تكاثره


تتكاثر بالعقلة، وبالبذرة، وبالخلفات، مع ملاحظة ترك العقل لتجف قبل غرسها وكلما كبرت العقلة احتجنا لوقت أول لتركها تجف قد يصل إلى اسبوعين. كما نستخدم للغرس تربة البيتموس، ويتم التكاثر غالباً في فصل الربيع.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:41 AM
نبات تيلاندسيا..


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2017/01/Tillandsia-cyanea-.jpg


تيلاندسيا وتسمى أيضاً بالريشة الوردية واسمها العلمي Tillandsia cyanea. والتيلاندسيا نبات يتميز بأوراق خشنة قادرة على استخلاص الرطوبة من الهواء. تزهر في الصيف على عنقود زهري بلون أزرق جذاب وزهرتها ثلاثية البتلات. وينمو النبات ليصل إلى حوالي 20 سم، كما يوجد من هذا الجنس عدة أصناف متباينة في الشكل واللون وطبيعة البيئة التي تعيش فيها، أزهارها لا تدوم طويلاً، لكن القنابات المصطفة بشكل مخروطي تدوم عدة أسابيع، ويتدرج لونها من الأخضر إلى الأحمر الوردي.
العناية به

نبتة يمكنها العيش في أصيص صغير جداً 10 سم؛ لأن جذورها قليلة ومتفرقة، محبة جداً للرطوبة لذلك يفضل رش أوراقها بالرذاذ بشكل مستمر، ووضعها فوق صينية محتوية على حصى مبلل باستمرار لتستفيد من بخاره. ولا تروى إلا عندما تكون التربة شبه جافة، ويكرر الإرواء ولكن بكميات قليلة، تحب الضوء الساطع ويفضل تعريضها لأشعة الشمس المباشرة شتاءً، وليس في الصيف الذي يكتفى بتعريضها للضوء المفلتر خلاله. تسمد مرة واحدة شهرياً. يجب أن يكون المكان الذي توضع فيه ذا تهوية جيدة، يفضل عدم تعرضها لحرارة أقل من 18 درجة مئوية.
تكاثره

يتم إكثار هذا النبات بواسطة الخلفات وتقص بعد إخراج التربة من المركن ويكون القص أقرب للأم منه للخلفة.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:44 AM
نبات اليهودي التائه


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2016/12/Tradescantia.jpg


نبات اليهودي التائه أو الملَّاح التائه ويسمى أيضاً التراديسكانتيا Tradescantia blossfeldiana. يشمل جنس التراديسكانتيا عدداً من الأنواع يصل إلى حوالي 70 نوع. تربى كنباتات داخلية لجمال أوراقها، فبعضها سطح أوراقه العلوي مخطط بالوان مختلفة من الأصفر أو الأبيض أو الأخضر الفاتح إلى جانب اللون الرئيس وهو الأخضر الغامق، وتعتبر من النباتات سهلة التربية؛ لقدرتها على التحمل، ولكن بعض أنواعها يصعب تربيتها والتعامل معها كنبات منزلي، تعطي ألوانها الزاهية إذا تعرضت لضوء ساطع مباشر ولكن ليس في الصيف، موطنها أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.
العناية به

تحب الجو الدافئ؛ لذلك تناسبها درجة حرارة الغرفة، كما يمكنها تحمل انخفاض الحرارة ولكن ليس أقل من 7 درجات مئوية. تحب الضوء الساطع المباشر عدا الصيف. محبة للرطوبة؛ لذلك يفضل رشها برذاذ الماء، ووضعها فوق صينية بها حصى مبلل باستمرار، النبتة الحديثة أجمل منظراً من المسنة؛ لذلك نفضل تقليم أطراف الفروع العلوية؛ لتشجيع نموات جديدة وفتية وزيادة كثافة النبتة. الري يتم بغزارة طوال السنة عدا فصل الشتاء فيقلل الري ما أمكن، وكذلك التسميد بانتظام طوال السنة عدا الشتاء فيقطع.
تكاثره

يتم بواسطة العقل الطرفية، كما يمكن تكاثره بالتفصيص.

عطر الزنبق
06-01-2018, 01:48 AM
نبات كروسولا..


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2016/11/crassula-ovate.jpg


نبتة كروسولا اسمها العلمي Crassula ovata. هذه النبتة من النباتات العصارية، وجنس الكروسولا يشمل ما يقارب 300 نوع، تختلف في الحجم والشكل واللون، وهي من النباتات سهلة الرعاية، وكذلك يمكن إكثارها بسهولة، وقد تجد هذه النبتة بمسميات أخرى مثل: C.portulacea أو C.argentea. شكل النبتة يشبه الشجرة الكبيرة، ومع الرعاية الجيدة يمكن أن يصل ارتفاع النبات إلى 1 متر.
العناية به

تتحمل النبتة جفاف الهواء، وتحب الضوء الساطع المباشر (أشعة الشمس) في الشتاء فقط، وفي الصيف ضوء ساطع غير مباشر. يمكنها العيش في درجة حرارة 8 درجات مئوية شتاءً، وتتحمل ارتفاع درجات الحرارة إلى درجة حرارة الغرفة صيفاً، تروى النبتة بشكل معتدل أو أقل من المعتدل، كونها غير محبة للرطوبة، ويفضل بقاء تربتها خلال الشتاء شبه جافة، وتسمد خلال الصيف بسماد سائل مخفف. تمر بفترة سكون خلال الشتاء وتحت درجة حرارة تتراوح بين 7 إلى 10 درجات مئوية، ويفضل تغيير أصيص النبتة سنوياً خلال فصل الربيع ولا تسقى النبتة بعد النقل لعدة أيام؛ تجنباً لفساد جذورها بالعفن.
تكاثره

يتم تكاثرها بواسطة العقل الطرفية، وكذلك العقل الورقية، وبواسطة البذور أيضاً التي لا تستخدم غالباً؛ كونها أبطأ في الإنتاج.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:18 AM
الصبار المخلبي


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2016/09/schlumbergera-truncata.jpg


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2016/09/christmas-cactus-103118_1280.jpg




صبار مخلبي أو شلمبرجيرا، اسم هذا النبات العلمي هو Schlumbergera truncata. له أوراق مفلطحة مسننة الحواف تنتهي بأشواك كالمخالب وتزهر النبتة أزهار وردية خلال الخريف وبدايات الشتاء.
العناية به

أغلب أيام السنة تحب الضوء المتوسط، عدى الشتاء فتحتاج ضوء ساطع مرشح، وعند بداية براعم الأزهار يجب عدم تقليل مستوى الإضاءة، لأن هذا من شأنه أن يتسبب في تساقط البراعم والأزهار.
تروى النبتة بغزارة أغلب العام ولكن يقلل الإرواء بعد موسم الإزهار؛ كونه فترة سكون للنبتة، وتروى في الشتاء باعتدال، تمد النبتة بالسماد من بداية فصل الربيع حتى فصل الخريف مرةً في الشهر.
تناسبها درجة حرارة الغرفة، لكنها تحب الرطوبة العالية، لذلك يفضل رش الأوراق برذاذ الماء

بين فترة وأخرى.
إذا رغبت أن يتصلب ساق النبتة، وتشجع الإزهار الغزير، ضع النبتة في مكان ظليل محمي خلال

فصل الصيف.


تكاثره

يتم الإكثار بواسطة العقل الساقية، وكذلك عن طريق البذور.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:20 AM
نبات أكاليفا

http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2016/05/acalypha-wilkesiana-1.jpg



نبات أكاليفا واسمه الشائع النُّحاس، أاسمه العلمي Acalypha wilkesiana، هذا النوع من الأكاليفا يربى لجمال أوراقه وكبر حجمها حيث قد يصل طول الورقة إلى 15 سم وتظهر كل ورقة بعدة ألوان من درجات اللون الأحمر كما أن هناك أصناف منه بألوان مختلفة.
العناية به


لا تنزل الحرارة عن 15 درجة مئوية في الشتاء، وهو محب للرطوبة، كما أنه محب للضوء الساطع دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة، حافظ على رطوبة التربة دون أن تكون مغمورةً بالماء، وتستمر فترة التسميد طوال السنة عدا فصل الشتاء كل شهر مرة واحدة، يفضل تقليم النبات إما في الربيع وهو الأفضل أو في الخريف كي يكون نمو أوراقه كثيفاً مما يكسبه جمالاً مميزاً، كما يجب تقليم أي أزهار تظهر له لأنها لا قيمة جمالية لها وتضعف نمو الأوراق إذا تركت تنمو.
تكاثره


يتم تكاثره عن طريق العقل الساقية.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:22 AM
نبات الكلانشو..


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2016/01/Kalanchoe-blossfeldiana-flower.jpg






نبات الكلانشو أو الكلانكو (Kalanchoe blossfeldiana) نبات عصاري؛ لذلك يطلق عليه البعض اسم (صبار كلانشو)، مزهر وأزهاره طويلة العمر، وتأخذ ألواناً عدة من الأحمر والأصفر والبرتقالي والأرجواني، ويشمل هذا النبات أنواع عدة أكثر من 100 نوع، أمكن انتاج نباتات لا يقتصر إزهارها على فترة الربيع فقط وإنما تزهر طوال العام، وفي الغالب ما يباع منها هو من النباتات المهجنة التي يكون نموها متقارباً وملموم على بعضه، ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30 سم.

العناية به



نبات يتحمل الهواء الجاف نسبياً، ويجب أن لا تقل الحرارة عن 10 درجات مئوية، وهو محب للضوء الساطع المباشر عدا فترة الصيف، يروى بغزارة خلال السنة عدا فصل الشتاء فيقلل الري، يسمد بانتظام كل شهرين على الأقل عدا فترة الشتاء. عند الرغبة في نقله إلى أصيص آخر يتم النقل بعد انتهاء فترة التزهير، يفضل تقليم الأفرع من جميع الجهات للحصول على نبات كثيف النمو في الموسم المقبل، زراعتها سهلة وثمنها رخيص؛ لذلك يتعامل معها كثير من المربين على أنها نبات حولي ويستبدلونها بنبتة أخرى جديدة.



http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2016/01/Kalanchoe-blossfeldiana.jpg



تكاثره




يتم تكاثر هذا النبات بالعقل الورقية، وكذلك بالبذور.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:31 AM
نبات زامبيا



http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2015/12/Zamioculcas-zamiifolia.jpg


اسم النبات زاميا (Zamioculcas zamiifolia) وهو نبات موطنه شرق أفريقيا، وتحمل صفات مشتركة من السراخس ومن السايكس ومن العصاريات، ساقها قائم يحمل أوراقاً خضراء داكنة، عادة لا تزهر خارج موطنها ولكن في موطنها تعطي أزهاراً بيضاء وخضراء.
العناية به

تزدهر في المكان الظليل المعرض لضوء ساطع مرشح بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، علماً بأنها تعيش في المكان الظليل خافت الإضاءة تتحمل كحد أدنى درجات حرارة ما بين 15 إلى 18 درجة مئوية، وتتحمل الجفاف بين فترة وأخرى لكنها قد تسقط أوراقها الصغيرة نتيجةً لذلك. وتروى بكميات قليلة من الماء. السماد يفضل أن تزود به شهرياً خلال الصيف، يمكن أن تنمو لتصل إلى ارتفاع 120 سم.
تكاثره

يمكن تكاثرة بعدة طرق منها:


بتقسيم النبات إلى عدة أقسام
ويمكن تعقيل الأوراق بوضعها في التربة وستنتج جذوراً ثم تعطي نباتاً جديداً ولكن هذه الطريقة بطيئة جداً.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:33 AM
صبار الفول السوداني..



http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2015/12/Chamaecereus-Silvestrii.jpg


يتميز صبار الفول السوداني أو صبار تشاماسيرس (Chamaecereus Silvestrii) بأزهاره القرمزية التي تستمر عدة أسابيع، خلال فترتي الصيف والربيع وهي أزهار كبيرة يمكن أن تصل إلى 3 إنشات طولاً، موطنه الأصلي الأرجنتين، مضلع تضليع لولبي، وتسقط منه عقد جذعية (قطع من الساق) لا تلبث أن تنموا مكونةً جذوراً، ولا يزيد طول الساق عن 15سم، ويغطى الساق بأشواك كثيفة، تنتشر زراعته كثيراً لجمال أزهاره.
العناية به


يوضع في مكان بارد خلال فصل الشتاء بحيث لا تقل درجة الحرارة عن 3 درجات مئوية، ويتحمل جفاف الهواء فهو ليس بحاجة إلى رطوبة زائدة، محب للضوء الساطع المرشح ويجنب أشعة الشمس المباشرة صيفاً، يروى بغزارة ابتداءً من فصل الربيع إلى نهاية فصل الخريف، ويفضل أن تكون تربته جافة تماماً خلال فصل الشتاء، والتسميد يتم بشكل منتظم وبكميات مخففة بالماء مرةً كل شهر خلال الفترة من الربيع إلى نهاية الصيف، ويفضل عدم المبالغة في الاهتمام به خلال الشتاء كونها فترة سكون.


تكاثره

يتم تكاثر هذا الصبار بواسطة البذور، أو العقل، ومن الجدير بالذكر أنه نبات سهل الزراعة، ويزهر بسرعة وسهولة.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:42 AM
نبات سجاد



https://i.pinimg.com/564x/12/62/20/1262200da757c5673665677eb5ffb76d.jpg



https://i.pinimg.com/564x/ae/9b/19/ae9b1999b6ce618768da60c058c59db9.jpg


https://i.pinimg.com/564x/68/d5/46/68d54653d05d943f87a0fe3175e75745.jpg


https://i.pinimg.com/564x/71/ea/85/71ea8562a7fff080a1a5441a7e10e6a2.jpg


https://i.pinimg.com/564x/bf/e1/76/bfe17633dabdc3e8a81d727e26161c44.jpg


https://i.pinimg.com/564x/f1/82/dd/f182dd113005c05750db81ff68398bfe.jpg


https://i.pinimg.com/564x/5d/30/51/5d30517b7b1063fffa2e3296e5948338.jpg


https://i.pinimg.com/564x/08/09/f5/0809f58e2030712f9a1a6c4cebd942cd.jpg


https://i.pinimg.com/564x/c4/65/07/c465079b0933b51c9ee084903914f39e.jpg


https://i.pinimg.com/564x/55/46/19/554619e709fb837c995898fae2dc8181.jpg


https://i.pinimg.com/564x/13/14/f9/1314f912f9f8fcb035cb8a347e28ae99.jpg


https://i.pinimg.com/564x/a9/31/7b/a9317b545485ac465ccd34ef333a9b20.jpg


https://i.pinimg.com/236x/5d/ec/bc/5decbc1d41a761db8caafcde382d4e9c.jpg


أنواعه كثيرة ومتعددة لا تحصى سبحان الخالق



سجاد (Coleus Blumei) نبات موطنه الأصلي آسيا الاستوائية، وينمو في الشمس أو الأماكن المضيئة الساطعة، مما يعني أننا يمكن أن نربيه داخل المنازل أو خارجها، له أوراق مبرقشة متعددة الألوان مشرشرة الحواف، وله أزهار صغيرة بيضاء أو زهرية، يضم جنس هذا النبات حوالي 200 نوع تشتمل على نباتات معمرة ونباتات حولية ونباتات شجيرية مستديمة الخضرة.
العناية به


لا تقل درجة الحرارة شتاءً عن 10 درجات مئوية فهو نبات محب للدفء، محب للرطوبة فيستحسن رشه برذاذ الماء ما بين فترة وأخرى، ويكون الري غزيرً صيفا ويقلل شتاءً؛ لأنها فترة سكون له، يسمد مرةً في الشهر على الأقل، يستحسن قص الأطراف النامية للنباتات الصغيرة في السن لتحفيز نمو أفرع جديدة فيبدو النبات مكتنزاً، وكلما قلمت كلما زادت الأفرع، لاحظ أن أوراق النبات تميل للون الأخضر إذا ربي النبات في الظل بينما تتعدد الألوان عند تعريضه للشمس.


تكاثره


يتكاثر بالعقل الساقية في فصل الربيع أو الصيف أو بالبذور في فصل الربيع وكلاهما سهل وسريع الإنبات مع ملاحظة أنه يمكن زراعة العقل مائياً حتى تتكون لها جذور كافية ثم تغرس في الأصيص، والنبات معمر يمكن الاحتفاظ به طوال العام وعند انسلاخ الشتاء يقلم النبات الكبير تقليماً جائراً للحصول على سيقان جديدة من القاعدة وبالتالي نموات جديدة.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:45 AM
نبات حبل المساكين...



http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2015/06/Hedera-Helix-leave.jpg


بات حبل المساكين (Hedera Helix) يعتبر هذا النوع من الهيديرا من أقوى الأنواع، سريع النمو، ومتسلق جيد؛ لوجود جذور هوائية تساعده في ذلك، موطنه الأصلي أوروبا، ومنه صنف بأوراق خضراء وآخر بأوراق مبرقشة بالأبيض، وهذا الأخير أكثر مناسبة للجو الدافئ، والضوء الوافر، كما تختلف الأوراق حجماً وشكلاً حسب اختلاف الأنواع. العناية به

تلائمه درجة حرارة الغرفة، ومحب للضوء الساطع المرشح، تروى باعتدال ويقلل الري في الشتاء، تغذى بالسماد مرة شهرياً، محب للرطوبة؛ لذلك يوضع الأصيص على صينية من الحصى المبلل بالماء، ويرش النبات برذاذ الماء دورياً خاصةً خلال الصيف، يتم تغيير الأصيص كل سنتين تقريباً خلال فصل الربيع، من الأفضل غسل أو مسح الأوراق بين وقت وآخر، يجنب النبات وسائل التدفئة شتاءً، يستحسن تقليم رؤوس السيقان (القمم النامية)؛ كي يتفرع النبات ويكتنز شكله الشجيري، ومن المهم أن تعلم أن ضعف الإضاءة يسبب زوال التبرقش في الأوراق فتفد جزء من جمالها المعتاد؛ لذلك احرص على أن تكون الإضاءة ساطعة مرشحة.
http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2015/06/Hedera-Helix2.jpg

تكاثره

يتم تكاثره بالعقل الساقية.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:47 AM
نبات صبار السيريس


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2015/06/Cereus-Peruvianus1.jpg


نبات صبار السيريس (Cereus Peruvianus) يضم جنسه أنواع عديدة من الصبارات وهذا صبار ذو هيكل عمودي مضلع قد يصل ارتفاعه إلى اكثر من 60 سم ولا يزهر غالباً إذا ربي داخلياً، يمكن أن يوضع كنبات خارجي بشرط توفير مكان نصف ظليل في فصل الصيف خاصة. يتراوح عدد التضليعات من خمسة إلى ثمانية تضليعات، ويوجد على النبات أشواك حادة بنية اللون. العناية به

ينقل النبات إلى وعاء آخر عند الحاجة التي يحددها التناسب بين حجم النبات والوعاء الذي يوجد فيه، ويستحسن رش رذاذ على النبات من حين لآخر ليبقى منظره جيداً، يروى باعتدال معظم أوقات السنة عدا الشتاء فيقلل الري ما أمكن، يتحمل تدني درجات الحرارة بحيث لا تقل عن 5 درجات مئوية، يتحمل جفاف الهواء، محب جداً للضوء الساطع المباشر، ويستحسن تدوير الوعاء دورياً بزاوية 45 درجة مئوية لتجنب النمو غير المتوازن عندما يتعرض للضوء الساطع من جهة واحدة، يسمد شهرياً مرةً واحدة.
تكاثره

يتم تكاثره عن طريق البذور، أو بواسطة العقل إذا كان ينتج فروعاً.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:49 AM
نبات النولينا (رجل الفيل )..


http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2015/06/Nolina-recurvata.jpg


نبات النولينا (Nolina recurvata) ويسمى أيضاً نبات رجل الفيل، أو ذيل البوني، أو الأرجيلة، وكان يعرف سابقاً بنبات (Beaucarena Recurvata)، تنتمي إلى عائلة النوليناسيا، ويظن البعض أنها من فصيلة النخيل بناءً على مظهرها والحقيقة أنها من الفصيلة الزنبقية الليملية، تنمو في صحاري المكسيك وقواتيمالا، ويذكر البعض أنها تنمو في مدغشقر، تتميز بتضخم أسفل الساق حيث يتم تخزين كميات من الماء تكفيها في فصول الجفاف، والنبات بطيء النمو، قد يصل ارتفاعه إلى أكثر من 4 أمتار. العناية به

محبة للضوء الساطع المرشح، وتتحمل الحرارة إلا أنَّ تدني الحرارة يضر بها، لا تكثر الري حيث يكفيها أن تسقى كل عشرة أيام صيفاً وكل أسبوعين شتاءً؛ لأن كثرة الري تتسبب في تعفن الجذور والساق، سهلة العناية كونها لا تحتاج سقي بشكل دائم فرغم أنها تسقى كل عشرة أيام إلا أنها يمكن أن تتحمل البقاء شهر كامل بدون ري وهذا مناسب جداً لمن يسافرون كثيراً، تسمد مرتين في السنة، ويخلط مع التربة بيرلايت كي تكون مفككة و ذات تصريف جيد.
أزل الأوراق الذابلة أسفل النبتة دورياً، وبالنسبة للآفات فتعرضها لها قليل جداً وأكثر الآفات التي يمكن أن تصيبها العناكب ويفضل استخدام مبيد خاص للعناكب؛ لأن المبيد الحشري غير مفيد، تجنب أن تضعها في مكان فيه تيار هواء.
تكاثره

تتكاثر بالبذور، أو بواسطة العقل.

عطر الزنبق
06-01-2018, 02:51 AM
نبات اليوكا...



http://www.nabataty.com/wp-content/uploads/2015/06/Yucca.jpg


نبات اليوكا أو يوكا رجل الفيل (Yucca Elephantipes) ويقع ضمن هذا الجنس حوالي ٤٠ نوعاً من الأشجار والشجيرات مستديمة الخضرة، ومن أفضلها من ناحية قوة التحمل نبات الويفوليا، وإليفانتيس، والأخير هو موضوعنا، وموطنه أمريكا الجنوبية وجزر الأنتيل.
العناية به

لا تقل درجة الحرارة في الشتاء عن ٧ درجات، ويتحمل الهواء الجاف نسبياً، محب للضوء الساطع المرشح ويستحسن تعريضه لأشعة الشمس المباشرة لفترات قصيرة وليس خلال الصيف، محب للماء ويروى جيداً طوال السنة عدا فصل الشتاء، ويعطى السماد فقط خلال فترة الصيف، لا يتم نقل النبات الصغير من أصيص لآخر إلا عند الضرورة، أما النبات الكبير فليس بحاجة لنقل الأصيص عادةً وقد يبقى بضع سنوات في نفس الأصيص دون نقل، ويكتفى كل سنة بكشط (إزالة) التربة العلوية بعمق عدة سنتيمترات واستبدالها بتربة جديدة. عند شراء النبات يفضل وضعه في المدخل في مكان لا تصله أشعة الشمس خلال الصيف، وذلك لعدة أسابيع؛ لنعطيه فرصةً أفضل للتأقلم مع المكان الجديد.
تكاثره

نستخدم فروعه الجانبية كعقل للإكثار، والنباتات التي جذوعها كبيرة يتم تكاثرها عن طريق العقل المستوردة.

عطر الزنبق
06-07-2018, 05:16 AM
هذه انواع الاصص التي تحمل انواع النباتات الجميلة الخاصة بتزيين داخل البيوت


https://i.pinimg.com/564x/9a/70/3e/9a703ea7c39cc2c48bdceb872cfd4637.jpg


https://i.pinimg.com/564x/21/bd/35/21bd35e5cc65c0a561488760e43710d6.jpg


https://i.pinimg.com/564x/a6/66/c4/a666c449747383de4c4080086eacdb41.jpg


https://i.pinimg.com/564x/52/f5/af/52f5af527063eece9f87c78356c75a86.jpg


https://i.pinimg.com/564x/e2/50/5b/e2505b63a373f9be6ec2d41b24d065a6.jpg

عطر الزنبق
06-07-2018, 05:19 AM
https://i.pinimg.com/564x/f4/ce/92/f4ce92b56de8c7d388ad461e7ee5812b.jpg


https://i.pinimg.com/564x/c2/7b/03/c27b0324dbc8e828bac781bec2633103.jpg


https://i.pinimg.com/564x/4e/c0/f0/4ec0f0e32a3b0fcbb0c482ada5cc8df7.jpg


https://i.pinimg.com/564x/3e/f0/0b/3ef00b5a7ffcb726e2e2f42bc6b83953.jpg


https://i.pinimg.com/564x/7f/9c/67/7f9c670cbc7a8ea604fcd8f765e351c0.jpg


https://i.pinimg.com/564x/15/6f/78/156f784b6cf35c70ddeea3d131782d29.jpg

عطر الزنبق
06-07-2018, 05:24 AM
https://i.pinimg.com/564x/05/1c/51/051c51148b9884eef1544f4507abe95b.jpg




https://i.pinimg.com/564x/c7/59/54/c759548a038e19a4fe2f555c5f65acb7.jpg


https://i.pinimg.com/564x/f5/4f/48/f54f4865794a8c479f0115681eaaee1c.jpg


https://i.pinimg.com/564x/ce/09/b5/ce09b521aeccdb30e0e9ffbf3defd74c.jpg


https://i.pinimg.com/564x/cf/d5/e4/cfd5e4227fc66c92ca0f9a1a996d845e.jpg


https://i.pinimg.com/564x/e4/0e/74/e40e74e618292ee93518dcd3dd2bcd0a.jpg

عطر الزنبق
06-07-2018, 05:28 AM
https://i.pinimg.com/564x/15/93/03/159303455d14a7e710dbd8eabd106374.jpg


https://i.pinimg.com/564x/ce/7f/a4/ce7fa44e49297c3d7cbff2d087599a37.jpg


https://i.pinimg.com/564x/5c/d3/10/5cd310f4a7ee3fb58728c72d20ebb78b.jpg


https://i.pinimg.com/564x/b8/02/dd/b802dd7489aec2cc11e7348db2620120.jpg


https://i.pinimg.com/564x/fc/35/dc/fc35dc175ce070540b343bb5160e35ac.jpg


https://i.pinimg.com/564x/82/50/e5/8250e5895273b009473962886664bca0.jpg

عطر الزنبق
06-07-2018, 05:31 AM
https://i.pinimg.com/564x/95/a3/29/95a329cc767480a9c470dc8ec8a2f6b0.jpg


https://i.pinimg.com/564x/95/fc/c8/95fcc8e5fa28442efbbf8f5c3d8ed9b2.jpg


https://i.pinimg.com/564x/c3/e0/84/c3e0845fb3561a55c5fe3fbd36027f52.jpg


https://i.pinimg.com/564x/01/b6/d8/01b6d836f1c13f1c6c0b9addbb106713.jpg


https://i.pinimg.com/564x/bc/bf/c3/bcbfc3af9c48312a7d1e97b1e22c73db.jpg


https://i.pinimg.com/564x/5d/78/b1/5d78b1d49a3ecc879aeec1c9e8295337.jpg

عطر الزنبق
06-07-2018, 05:36 AM
https://i.pinimg.com/564x/66/47/c5/6647c5841677f72ba61e06805ec0b266.jpg




https://i.pinimg.com/564x/87/8c/66/878c667728eae832f49877706d55054d.jpg


https://i.pinimg.com/564x/38/3d/dd/383ddd57aacba8f1ac6779f4c207168f.jpg


https://i.pinimg.com/564x/30/ba/ad/30baadeb20426dfa17c0513004364cdd.jpg


https://i.pinimg.com/564x/4d/d1/6e/4dd16e1174d73c1df024b679b74ce5b9.jpg


https://i.pinimg.com/564x/c6/78/42/c67842bd512338aa3c608c56e6d2b6e3.jpg

عطر الزنبق
06-07-2018, 05:40 AM
https://i.pinimg.com/564x/bb/16/97/bb169723d73cc28b3100fde7175fa849.jpg




https://i.pinimg.com/564x/40/c8/db/40c8db38737a18fa1094f0afd3d28ac6.jpg


https://i.pinimg.com/564x/c7/3d/71/c73d718a900b94712a80327ef855f868.jpg


https://i.pinimg.com/564x/1c/12/90/1c12904954878a532725b3bc875a2968.jpg


https://i.pinimg.com/564x/45/cc/80/45cc80d8d9e351cbb275e05df4e7a2ba.jpg


https://i.pinimg.com/564x/16/36/f1/1636f1f54f4154a1ec180c50d242700d.jpg

نهيان
06-08-2018, 01:21 AM
سلمتي على كل ماجدتي به
سلسله من النباتات رائعه
وننتظر كل جديدك فلاتبخلي

قمر الحب
06-08-2018, 02:03 AM
طرح مميز سلمت يدك
يعطك الف عافيه

عطر الزنبق
06-09-2018, 01:20 AM
https://3.bp.blogspot.com/-UBv0ex32GFw/WPO4CrHtOaI/AAAAAAAAw38/vkNoBpW0Y-4HR1tBnzzogsVv7xW6nE7KQCLcB/s400/%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25B1%25D8%2 5AF%25D9%2588%25D8%25AF%2B4.gif

عطر الزنبق
06-09-2018, 03:53 AM
https://i.pinimg.com/564x/f7/3a/06/f73a06627f8dc3a4a3d96cb805286e48.jpg




https://i.pinimg.com/564x/c4/ee/be/c4eebebc6e75422f4c9f977a7687f7e3.jpg




http://www.arabfeed.com/uploads/editor/source/plants//8.jpg


http://www.neimanmarcus.com/products/mp/NMH0ZE9_mp.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 03:54 AM
http://www.neimanmarcus.com/products/mp/NM-0J2Q_mp.jpg


http://www.neimanmarcus.com/products/mp/NMH19S4_mp.jpg


http://www.neimanmarcus.com/products/mp/NMH19Q1_mp.jpg


http://www.horchow.com/products/mp/HCD3793_mp.jpg


http://www.horchow.com/products/mp/HC-6043_mp.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 03:55 AM
http://www.horchow.com/products/mp/HC-6574_mp.jpg


http://www.horchow.com/products/mp/HCD3905_mp.jpg


http://www.horchow.com/products/mp/HCD3896_mp.jpg


http://www.horchow.com/products/mp/HCD3327_mp.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 03:56 AM
http://www.horchow.com/products/mp/HCD3605_mp.jpg



http://www.horchow.com/products/mp/HCD3634_mp.jpg



http://www.horchow.com/products/mp/HCD3132_mp.jpg



http://www.horchow.com/products/mp/HCD2380_mp.jpg



http://www.horchow.com/products/mp/HCD2782_mp.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 04:12 AM
https://i.pinimg.com/564x/03/a6/2c/03a62c55b9e061edc4beca4aab1109ce.jpg


https://i.pinimg.com/564x/a0/2e/48/a02e4834c95f9771f645615337c7694c.jpg


https://i.pinimg.com/564x/97/b5/c9/97b5c9218e780327016a95e33931fc5c.jpg


https://i.pinimg.com/564x/39/f8/62/39f862ffd780b70e6594999591f1047e.jpg


https://i.pinimg.com/564x/50/70/01/507001f40a00a9d76948f4024e18564c.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 04:13 AM
https://i.pinimg.com/564x/bf/61/64/bf61643b21a399243984ce64eaeb6fad.jpg


https://i.pinimg.com/564x/e1/e6/3e/e1e63e93ac06753fda1803baf6968f2b.jpg


https://i.pinimg.com/564x/31/98/9c/31989cf3c0be539581b4fc6e883791fc.jpg


https://i.pinimg.com/564x/0a/ef/39/0aef39646699498da009aa21240190d0.jpg


https://i.pinimg.com/564x/51/e8/fd/51e8fdd6ed276b5596b6bb5ead741446.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 04:14 AM
https://i.pinimg.com/564x/16/ed/c9/16edc905fdc795e9f35e9e406d8bb351.jpg


https://i.pinimg.com/564x/2d/ce/ff/2dceffc3b7868156705b6274e872b086.jpg


https://i.pinimg.com/564x/cd/0f/49/cd0f493f4a000ab00433c5f459fafd07.jpg


https://i.pinimg.com/564x/2c/fc/03/2cfc035d73468df4124f8968198ba848.jpg


https://i.pinimg.com/564x/0d/15/17/0d1517bf8188ea0e928f3554b65fba40.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 04:15 AM
https://i.pinimg.com/564x/a0/56/32/a056327137e7a8158ec5610fc2cc8e67.jpg


https://i.pinimg.com/564x/3d/44/5a/3d445ae9a75aae8408ac61af2fc5fec6.jpg


https://i.pinimg.com/564x/57/69/7e/57697ed4186c3100d68b1cc8f95b8f52.jpg


https://i.pinimg.com/564x/36/63/18/366318d583e8fcbf6d7d38246421c4a3.jpg


https://i.pinimg.com/564x/c1/8c/8e/c18c8e7e1f27e642a2a30a84722290a6.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 04:34 AM
https://i.pinimg.com/564x/b3/b8/8e/b3b88e8db1ca92055b190842c064292c.jpg


https://i.pinimg.com/564x/2a/54/31/2a5431974de4cd143e8e13e208d8f5a9.jpg


https://i.pinimg.com/564x/b9/3d/40/b93d405da20aabd8ef1a0f77b782ff30.jpg


https://i.pinimg.com/564x/04/01/89/0401891081a1c473aad68cec66392a0b.jpg


https://i.pinimg.com/564x/d6/9f/1b/d69f1b92f870f0c6cd4e5e358f2e576e.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 04:35 AM
https://i.pinimg.com/564x/13/f0/9e/13f09ecd260f8562bbbb863c83d4851b.jpg


https://i.pinimg.com/564x/e7/e0/7a/e7e07ada4a781f8d265886b29fac6ed1.jpg


https://i.pinimg.com/564x/5e/82/3a/5e823ae893503abfff36aaf575f128e9.jpg


https://i.pinimg.com/564x/9e/08/d6/9e08d62aad9ef4e078e3f889bec89d31.jpg


https://i.pinimg.com/564x/24/97/37/249737c4731b7209db24e4ec89f38a9f.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 04:37 AM
https://i.pinimg.com/564x/46/c3/4f/46c34fd68f844749e1c7d967d3457097.jpg


https://i.pinimg.com/564x/81/80/55/81805556c1c3cd7161e517fa4ec077fc.jpg


https://i.pinimg.com/564x/63/85/76/6385769b5aec88e37ec85e7bbff1f4c3.jpg


https://i.pinimg.com/564x/fd/e2/9f/fde29f75077e4db09a09bee377757e39.jpg


https://i.pinimg.com/236x/c7/80/92/c78092dbc43bfc5c35cc6e6c897f6f3d.jpg


https://i.pinimg.com/564x/11/3f/cd/113fcd7a30c9a28bdfe3a8d07f677b5c.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 05:21 AM
https://i.pinimg.com/564x/8f/25/1e/8f251ec1fd7a90b7df65f834acf16afc.jpg


https://i.pinimg.com/564x/bf/9a/40/bf9a4090a5bed32636f70a20cd1bd315.jpg


https://i.pinimg.com/564x/92/38/56/923856b6756efdf165de79555e785e97.jpg


https://i.pinimg.com/564x/35/7b/c3/357bc38fc5201605fd47fd9fa3676274.jpg


https://i.pinimg.com/564x/71/bd/fb/71bdfb94e41c068e5da445017044bdb0.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 05:22 AM
https://i.pinimg.com/564x/3b/f8/d5/3bf8d537cbedd9847c236dfdf67668a7.jpg


https://i.pinimg.com/564x/53/44/06/534406eaf898d7a3fd63cea01d5b21c6.jpg


https://i.pinimg.com/564x/b6/ac/4a/b6ac4a699a98e450a4e78745280f8eb9.jpg


https://i.pinimg.com/564x/e6/2d/69/e62d6939152fec8850fddfe04f0c7b01.jpg


https://i.pinimg.com/564x/8c/8c/6b/8c8c6b653e321a9c5298d0bc753be1b1.jpg


https://i.pinimg.com/564x/53/98/30/539830aeb046cc8fc39574fa20421c90.jpg


https://i.pinimg.com/564x/fa/70/93/fa70936335e1054b2f5091adbd7d7548.jpg


https://i.pinimg.com/564x/80/f8/1c/80f81c42c92f2d6d311b5e9847e6b77e.jpg


https://i.pinimg.com/564x/ab/c8/2d/abc82ddbf54a57f7b5b98773d73fecb4.jpg




https://i.pinimg.com/564x/14/53/11/145311e03b1dc3d7c48dbd279cc76b8d.jpg


https://i.pinimg.com/564x/c1/00/47/c100470ffc8e06b20ced682a0a929cad.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 05:32 AM
https://i.pinimg.com/564x/31/10/a3/3110a3c4a121694dd0dd63616a540de0.jpg


https://i.pinimg.com/564x/cc/a1/e3/cca1e3cd96585f471da9e08d90d16fe6.jpg


https://i.pinimg.com/564x/7e/ec/1d/7eec1d60a854becf2757ec63912a7d55.jpg


https://i.pinimg.com/564x/f1/33/f7/f133f79f7e48595ecbf0a72ce08bf075.jpg


https://i.pinimg.com/564x/05/bd/5f/05bd5f45c8e4bca3f50503d568f117d0.jpg

عطر الزنبق
06-09-2018, 05:32 AM
https://i.pinimg.com/564x/3c/d9/73/3cd97357ec333f2b1595a6de6802cb0e.jpg


https://i.pinimg.com/564x/2f/bb/e4/2fbbe47c28dc6838b962346d70080982.jpg


https://i.pinimg.com/564x/96/0d/49/960d49e7309bbcce7244572b065dc263.jpg


https://i.pinimg.com/564x/3f/d3/67/3fd367f4165b7f3a276b2dada4e2caac.jpg


https://i.pinimg.com/564x/5c/d3/10/5cd310f4a7ee3fb58728c72d20ebb78b.jpg

أميرة بكلمتي
06-26-2018, 11:40 PM
https://upload.3dlat.com/uploads/3dlat.net_22_17_127e_ab1369ecfe2a1.gif

اميرالذوق
08-06-2018, 05:01 PM
سلمت يدآك على روعة الطرح
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي...~

البرنسيسه
08-19-2018, 04:17 PM
طرحتي لنا الكثير موضوعك جذاب
تلك الحضور لجلب اجمل الحضور

نبراس القلم
09-23-2018, 09:41 PM
http://www.skoon-elamar.com/vb/image.php?u=1482&dateline=1529203254
كل الشكر والامتنان على روعه جهدك
وروعه طرحك .. وجماليه تفاصيلك .
؛
همسة
للنجاح أناس يقدرون معناه
وللإبداع أناس يحصدونه
لذا نقدر جهودك المضنية
فأنتي أهل للشكر والتقدير
فوجب علينا تقديرك
فلك منا كل الثناء والتقدير .
؛
ما أجمل أن يكون الإنسان
شمعة تنير دروب لمن يبحث عن كل جديد و مفيد .
؛
لك وافر الشكر على ما تقدمية من عطاء ..

عطر الزنبق
10-06-2018, 03:38 PM
https://d.top4top.net/p_218i0n25.gif

منصور
02-04-2019, 07:35 AM
سلمت أناملك على هذا الطرح الرائع
كل الشكر لسموك الكريم
وبإنتظآر جديدك بكل شوق
تحياتي لك