مشاهدة النسخة كاملة : قصة العجوز والبحر...


عطر الزنبق
07-31-2019, 04:28 PM
https://i.gr-assets.com/images/S/compressed.photo.goodreads.com/hostedimages/1380368170i/720719._SX540_.jpg




قصة العجوز والبحر

تعتبر رواية العجوز والبحر (The old man and the sea) من روائع الأدب العالمي ، وقد حصل مؤلف الرواية آرنست هيمنجواي على جائزة نوبل للآداب عن تلك الرواية ، وتحكى الرواية قصة الصياد العجوز سانتياجو والذي استمر لمدة طويلة دون أن يصطاد أي أسماك ، فيقرر أن يدخل لعرض البحر ، فيصطاد سمكة كبيرة لكن لسوء حظه تأكلها أسماك القرش .
نبذة عن المؤلف:
آرنست هيمنجواي (Ernest Miller Hemingway) ، روائي وقصاص أمريكي من أعظم كتاب القرن العشرين ، وقد حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1954م ، كما أنه فاز بجائزة بوليتزر في عام 1953م عن نفس الرواية .

أحداث القصة :
كان سانتياجو صيادًا عجوزًا يحب البحر ، وقام بتعليم صبيًا صغيرًا يدعى مانولين الصيد ، وظل الولد يعمل مع الرجل العجوز لمدة أربعين يومًا بدون أن يصطاد ولا سمكة واحدة ، فاجبرا والدا مانولين ابنهما على ترك الرجل العجوز لأنه قد أصابه النحس ، فذهب للعمل بمركب آخر وقد حظي أول أسبوع بثلاث سمكات من الأنواع الضخمة .
وحزن الصبي كثيرًا لاسيما وهو يرى العجوز كل يوم يعود بمركبه خاوي ، وكان الصبي يذهب إليه ليساعده في حمل لفات الحبال والأسلاك وخطاف صيد الأسماك والرمح أو الشراع المرقع بأكياس الدقيق وملفوف كأنه علم للهزيمة والإحباط المستمر .

كانت التجاعيد والبقع البنية قد غطت وجهه ، أخذ الصبي مركب العجوز ودخل إلى عرض البحر ، وتوغل أكثر لأنه أراد أن يصطاد سمكة كبيرة ، وكان العجوز يحب البحر ويعتقد أنه صديقه ، فقام الصبي بالبحث عن الرجل العجوز ، أثناء عمل العجوز مع أحد الصيادين ، لأنه كان يشعر بالقلق عليه ، ولكن الرجل العجوز كان قويًا كما كان صيادًا بارعًا ، ولم يكن خائفًا لذلك أبحر لمدة طويلة .
كان يعرف أنه يجب أن يكون صبورًا ليصطاد الأسماك ، وبينما كان منتظرًا شاهد الطيور وقد دلته على أماكن تواجد الأسماك ، وكان سانتياجو يفكر في السلاحف التي كان يراها عندما كان يصطاد ، فقد كان يحب السلاحف وكان يراقب صنارته ، فقد كان ينتظر سمكة كبيرة .
كان الجو حارًا وانتظر مدة طويلة حتى رأى صنارته تتحرك ، فكان على يقين أنها سمكة كبيرة ، فأمسك سانتياجو خيط صنارته بعناية فعرف أنها سمكة كبيرة ، ربما تكون سمكة المارلين وهي من أكبر الأسماك بالبحر ، ولأن سانتياجو رجلًا عجوزًا فقد عرف أنه من الصعب عليه أن يصطاد مثل هذه السمكة الكبيرة ويأخذها للمنزل وهو بمفرده ، ولكنه كان يحتاج تلك السمكة .
حاول سانياجو جذب الخيط مجددًا ، لكن السمكة كانت قوية أخذت تسحب القارب بعيدًا داخل البحر ، تلك الليلة لم يستطيع سانتياجو النوم ، وظل يفكر في مانولين وفي السمكة التي في الخيط يمكنه بيعها مقابل مبلغ كبير .
فكان الرجل العجوز يمسك الخيط بيد واحده ، وكان يأمل أن تكون السمكة قد تعبت ، فكان يشعر بالجوع وقد تأذت يديه من الخيط ، فجأة قفزت السمكة من الماء كانت أكبر سمكة مارلين رأها سانتياجو في حياته ، فكانت أكبر من قاربه.
شعر الرجل العجوز بالتعب ، لكنه يملك القوة والشجاعة ومعه ما يكفي من الماء والطعام ، فحلت الليلة الثانية ، ولم ينم سانتياجو ، وحين حل المساء أخذت السمكة تدور حول القارب وأخرجت ذيلها من الماء .
فأقترب سانتياجو بقاربه من السمكة وأمسك رمحه وضربها حتى ماتت ، ربطها سانتياجو بالقارب ، لكن أسماك القرش تجمعت حولها ، حاول سانتياجو قتلهم لكن المزيد من أسماك القرش قد تجمعت حولها حتى أصبحت السمكة مجرد هيكل عظمي .
نظر الرجل العجوز إلى السمكة وهو حزين ، وأبحر بالقارب عائدًا كان كل ما يفكر به الفراش ، حين عاد سانتياجو كان المساء قد حل ولم يره أحد ، فارتمى على فراشه لأنه كان في غاية التعب .
في الصباح التالي رأى مانولين قارب الرجل العجوز ، دخل الصبي منزل الرجل العجوز وحين رأى يديه المجروحتين شعر بالحزن ، وذهب للمقهى وأحضر له القهوة ، وطلب منه أن يذهب معه للصيد مجددًا ، فرح الرجل العجوز واستغرق في النوم ، شاهد أهل القرية هيكل السمكة وشعروا بالحزن من أجل سانتياجو .

انثى برائحة الورد
02-16-2020, 05:58 PM
شاكره لكِ ما قدمتِ من ابداع وتميز
سلمت اناملكِ ما نقلتي من كلمات قيمه
الله يعطيكِ العافيه

عطر الزنبق
02-16-2020, 07:58 PM
اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انثى برائحة الورد https://www.skoon-elamar.com/vb/SKOON2020/buttons/viewpost.gif (https://www.skoon-elamar.com/vb/showthread.php?p=477563#post477563)
شاكره لكِ ما قدمتِ من ابداع وتميز
سلمت اناملكِ ما نقلتي من كلمات قيمه
الله يعطيكِ العافيه


ســلم لي مرورك الرائع يا ااالغاليه
تواجـــدك كرقــة الــورد
دائما تعطرين سماء متصفحي باطلالتـــك الملائكية
لا تحرميني جميل عطاءك
وتشريفك لمواضيعي دوما

دمتي بـخير يا أنيقة
وكوني بخير لأكون