مشاهدة النسخة كاملة : وهم العاطفة .. بقلم عطاف المالكي


شايان
02-14-2020, 08:35 AM
الحب هو زاد الحياة وبدونه لا طعم لها، وقصص الحب مستمرة طالما هناك كائنات تتنفس على سطح الأرض.
فهل نؤمن بالحب؟ أم أنه لم يعد موجودا على الكرة الأرضية؟ ثم ماذا عن حب المواقع والتواصل الإلكتروني لنرى من هم أبطال قصص الحب الوهمي بعد قراءتي المستفيضة عن هذا النوع من الحب استنتجت أن ضحاياه غالباً المهمشون الذين يبحثون عن الحبّ بأي طريقة.
والسَّبب الثاني يعود إلى إحساسهم بالنَّقص، وعدم الِّثقة بالنَّفس، والمعاناة من إحساس الرَّفض، واعتباره شخصًا غير مرغوب فيه، أو ليست لديه فرصة للتَّعارف والارتباط بالطَّرف الآخر على أرض الواقع، أو التَّفكك الأسري، وعدم إشباع الحاجة للحبِّ والحنان العاطفي لديهم، هذا إذا كان شاباً يافعاً؟! أما لو كان كهلاً ناضجاً فنحن أمام قدوة لا يقتدى به.! وحسب ما سمعت وقرأت أن أكثر الذين يمارسونه كبار في السن تركوا أمسهم ونسوا أعمارهم وانصرفوا يتقمصون ويرتدون ثوب المراهقة الثانية..! فشلوا في بناء علاقتهم الجدية مع زوجاتهم وأبنائهم وأشعلوا عاطفتهم المجانية على مواقع التعارف، فهي الملاذ الآمن بالنسبة لهم يقضون الساعات في أحاديث مع العشيقة الوهمية؟! ربما تكون على شاكلتهم ناضجة فسيولوجياً فقط.! أو غرة مراهقة خفيفة عقل مُهملة مهمشة تعاني من فراغ عاطفي وواقع كئيب..! أما ما يميز العاشقين الإلكترونيين أنهم يملكون وقت فراغ كبيرا، فهم فارغون وإن امتلؤوا مسؤولية لا يجدون ثقة بأنفسهم ليحبوا وينحبوا في الواقع. لا يقوون على إظهار ما بداخلهم إلاَّ أمام الشاشة ومن وراء حجاب!. أما ما ينتج من تبعيات وسلبيات هذا النوع من الحب عدم اعتماده على بيئة خصبة، مجرد أوهام. محاولة كلِّ طرف التَّجمل، وادعاء المثالية، واعتماد كلِّ طرف على ما يقوله الآخر فقط، وهذه نقطة في غاية الأهمية لأنَّ الغالبية يؤمنون في بداية دخولهم بأنَّ الإنترنت عالم مثالي، لا كذب ولا خداع فيه، لكنَّ الحقيقة أنَّه عين الكذب وذروة سنامه! يفوق الواقع بمراحل كبيرة ولا يوجد رادع لذلك الخداع، لنكتشفه، والثِّقة مبنية على كلام الآخر فقط.
الاعتماد في حبِّ الآخر على طريقة كلامه، وأفكاره فقط، وإهمال جوانب كثيرة أهمها السن الحقيقي لكلا الطرفين والمظهر وطريقة التَّعامل في الواقع، والحياة الاجتماعية، والبيئة، بالإضافة إلى اختلاف أفكاره على أرض الواقع، وصفاته الحقيقية، والتَّطبيق العملي في الواقع.
طول فترة هذا الحبِّ دون وجود صورة واضحة لنهايته.
الخلاصة: بزوال السَّبب يزول هذا الحب، مجمل القول يتضح أن المرأة أو الفتاة التي تجمعها علاقة برجل ما تعتقد أنه يحبها فعلاً بدليل أنه عقد علاقة معها إلا أنها تفيق متأخرة على كارثة ووهم عواطف رخيصة وكرامة مسفوكة. خاتمة.. بعض الأسئلة نطرحها لكلِّ من سقط ضحية هذا الوهم، أنْ يسأل نفسه عن الأخطاء التي ارتكبها هو وشريكه في اللعبة في حق نفسه وفي حق دينه؟ كم مرة وجدت نفسك تكذب على الطَّرف الآخر؟ كم مرة تقمصت دور الحنون، الرُّومانسي، الطَّيب، الصَّبور، المؤثر على نفسه لسلب مشاعر الآخر أو استمالته؟ كم مرة شكوت الحنين الوجداني، لجرِّ الطَّرف الآخر إلى المصيدة؟ كم مرة مثلت دور الضَّحية والمخدوع في الحبِّ؟ كم مرة مثلت دور من يلملم جراحه، ويبحث عن بديل مخلص، وديع، محبٍّ لشد الطَّرف الآخر؟ طبعاً أنت تجيب عنها أيها العاشق الوهمي بينك وبين نفسك، ولن نرغمك منعاً لإحراجك وخجلك من نفسك..!

انثى برائحة الورد
02-15-2020, 08:30 PM
مكاااااااااااااااااني

نهيان
03-01-2020, 11:58 PM
شايوو

اشكرك على تقديمك كل ماهو جديد
للكاتبه عطاف المالكي
واهنيك على ذوقك الرفيع في الاختيار
فهي تستحق ان تنشر مقالاتها
وتستحق ان يتابعها الكثير

تقبلي
اعجابي+نجووم+ختم+تقييم

شايان
03-02-2020, 12:00 AM
نهيان
شكرا لعطر تواجدك
ورقي حضورك
الاخت عطاف قلم انيق
يستحق التقدير
لقلبك كل الشكر
والامنيات بسعادة لا تنتهي

ضي القمر
03-02-2020, 01:12 AM
موضوع واقعي
صيغ بقلم راقي وفكر خصيب
ولاغرو

فوراءه عطاف المالكي
الحرف القدير والبصمة الاصيلة

شكرا لك شايان على انتقاءك وامتاعك
دمت ودام عطاءك
لك التقدير

شايان
03-02-2020, 01:33 AM
موضوع واقعي
صيغ بقلم راقي وفكر خصيب
ولاغرو

فوراءه عطاف المالكي
الحرف القدير والبصمة الاصيلة

شكرا لك شايان على انتقاءك وامتاعك
دمت ودام عطاءك
لك التقدير

اهلا برقي تواجدك يا انيقة
ولحضورك الغالي

منصور
03-05-2020, 10:04 AM
سلمت الأنامل المتألقه
على روعة طرحها وانتقائها الجميل
شكراً جزيلاً لك
وربي يعطيك العافيه

مديح ال قطب
04-12-2020, 09:01 PM
الشكر لكِ من القلب
اختى الغالية
شايان
هلا وغلا
اختى الكريمة
عطاف المالكي
قلم مميز بحق
اسعد بكلماتكِ
ودوماً تبهريني
بحروف سطور مقالكِ
اجد بكلماتكِ معنى اخر
ومعنى اخر للسعاده
واصلِ هذا النزف الجميل
فانأ بشغف لجديدكِ
دام نبض قلبكِ و قلمكِ الرائع
يسلموااااااااااااااااا
القيصر العاشق
البـــــ مديح ال قطب ــــــــرنس

شيخة الزين
07-18-2020, 05:16 PM
يعـطيك العــآفية
‎ولآ عـدمنآ تميز انآملك الذهبية
‎دمت ودآم بحـر عطآئك بمآ يطرح متميزآ
‎بنتظآر القآدم بشووق
‎فلآ تحــرمنآ من جديد تميزك
‎لروحــك بآقآت من الجوري

شايان
07-23-2020, 01:03 AM
اهلا بيكي شيخة الزين وبرقي تواجدك