مشاهدة النسخة كاملة : مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا


انثى برائحة الورد
08-30-2020, 06:48 PM
﴿ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا﴾


قوله تعالى: ﴿ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ [النساء: 46].

أولًا: سبب النزول:
قال البغوي - رحمه الله -: قال ابن عباس رضي الله عنهما: كانت اليهود يأتون رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسألونه عن الأمر، فيخبرهم، فيرى أنهم يأخذون بقوله، فإذا انصرفوا من عنده حرفوا كلامه، وقال القرطبي رحمه الله: قال ابن عباس: كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم: اسمع لا سمعت، هذا مرادهم - لعنهم الله - وهم يظهرون أنهم يريدون اسمع غير مسمع مكروهًا ولا أذى.

ثانيًا: تضمنت الآية كما في سبب النزول ألوانًا من الأقوال والأعمال القبيحة التي كان اليهود يقولونها ويفعلونها للإساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وإلى المسلمين، فكانوا يقولون له عليه الصلاة والسلام: (سمعنا)، قولك (وعصينا) أمرك، (واسمع غير مسمع)؛ أي: اسمع منا ولا نسمع منك، (غير مسمع)؛ أي: غير مقبول منك.

وقيل: كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم: اسمع، ثم يقولون في أنفسهم: لا سمعت، (وراعنا)؛ أي: ويقولون راعنا، يريدون به النسبة إلى الرعونة، (ليًّا بألسنتهم) تحريفًا، (وطعنًا) قدحًا (في الدين) أن قوله: "وراعنا" من المراعاة، وهم يحرفونه يريدون به الرعونة.

ثالثًا: لما بلغ اليهود هذا المبلغ من الوقاحة وقلة الأدب والحياء مع سيد الأنبياء صلى الله عليه وسلم، أنزل الله تعالى تلك الآيات المباركات دفاعًا عنه، وكبتًا وتأديبًا لليهود، وإليك بيان ما فيها من العلم بعون العليم المعبود:
1- قوله تعالى: ﴿ منَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ﴾: تحريف الشيء إمالته وتغييره، وأصله من الحرف يقال: حرف الشيء عن وجهه: صرفه عنه.

أي من الذين هادوا قوم أو فريق من صفاتهم أنهم يحرفون الكلم عن مواضعه؛ أي يميلونه عن مواضعه، ويجعلون مكانه غيره، ويفسرونه تفسيرًا سقيمًا بعيدًا عن الحق والصواب.

قال الفخر الرازي: في كيفية التحريف وجوه:
أحدها: أنهم كانوا يبدلون اللفظ بلفظ آخر؛ مثل: تحريفهم اسم «ربعة» عن موضعه في التوراة بوضعهم «آدم طويل»، وكتحريفهم الرجم بوضعهم الجلد بدله.

الثاني: أن المراد بالتحريف إلقاء الشُّبَه الباطلة، والتأويلات الفاسدة، وصرف اللفظ من معناه الحق إلى معنى باطل بوجوه من الحيل اللفظية، كما يفعله أهل البدعة في زماننا هذا بالآيات المخالفة لمذاهبهم، وهذا هو الأصح.

الثالث: أنهم كانوا يدخلون على النبي صلى الله عليه وسلم ويسألونه عن أمر، فيخبرهم ليأخذوا به، فإذا خرجوا من عنده حرفوا كلامه »والذي نراه أولى أن تحريف هؤلاء اليهود للكلم عن مواضعه يتناول كل ذلك؛ لأنهم لم يتركوا وسيلة من وسائل التحريف الباطل إلا فعلوها، أملًا منهم في صرف الناس عن الدعوة الإسلامية، ولكن الله تعالى خيَّب آمالهم.

2- ثم حكى سبحانه لونًا من ضلالتهم، فقال: ﴿ وَيَقُولُونَ سَمِعْنا وَعَصَيْنا ﴾؛ أي: ويقولون للنبي صلى الله عليه وسلم إذا ما أمرهم بشيء: سمعنا قولك وعصينا أمرك، فنحن مع فهمنا لما تقول لا نطيعك؛ لأننا متمسكون باليهودية.

3- ثم حكى سبحانه لونًا ثانيًا من مكرهم، فقال: ﴿ وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ ﴾، وهذه الجملة معطوفة على ما قبلها، وداخلة تحت القول السابق؛أي: ويقولون ذلك في أثناء مخاطبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم وهو كلام ذو وجهين، وجه محتمل للشر بأن يحمل على معنى «اسمع»، حال كونك غير مسمع كلامًا ترضاه، ووجه محتمل للخير بأن يحمل على معنى اسمع منا غير مسمع كلامًا تكرهه.

فأنت تراهم لعنَهم الله أنهم كانوا يخاطبون النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الكلام المحتمل للشر والخير، موهمين غيرهم أنهم يريدون الخير، مع أنهم لا يريدون إلا الشر، بسبب ما طفحت به نفوسهم من حسد للنبي صلى الله عليه وسلم وللمسلمين.

4- ثم حكى سبحانه لونًا ثالثًا من خبثهم، فقال: ﴿ وَراعِنا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ﴾، وكلمة راعِنا كلمة ذات وجهين أيضًا، فهي محتملة للخير بحملها على معنى ارقُبنا وأمْهلنا، أو انتظرنا نكلمك، ومحتملة للشر بحملها على شبه كلمة عبرانية كانوا يتسابون بها، أو على السب بالرعونة؛ أي الحمق.

قال الراغب: قوله تعالى: ﴿ وراعِنا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا ﴾ فِي الدِّينِ كان ذلك قولًا يقولونه للنبي صلى الله عليه وسلم على سبيل التهكم، يقصدون به رميه بالرعونة، ويوهمون أنهم يقولون: راعنا؛ أي: احفظنا، من قولهم: رعن الرجل يرعن رعنًا، فهو رعن»؛ أي: أحمق.

وأصل كلمة لَيًّا: لويًا؛ لأنه من لويت، فأدغمت الواو في الياء لسبقها بالسكون، و(اللي): الانحراف والالتفات والانعطاف، والمراد أنهم كانوا يلوون ألسنتهم بالكلمة أو بالكلام؛ ليكون اللفظ في السمع مشبهًا لفظًا آخرَ هم يريدونه؛ لأنه يدل على معنى ذميم؛ أي: إنهم كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه وسلم على سبيل التهكم والاستهزاء: راعِنا، ويقصدون بهذا القول الإساءة إليه صلى الله عليه وسلم، وينطقون بهذه الكلمة وما يشابهها نطقًا ملتويًا منحرفًا؛ ليصرفوها عن جانب احتمالها للخير إلى جانب احتمالها للشر، ولذا فقد نهى الله تعالى المؤمنين عن مخاطبة الرسول صلى الله عليه وسلم بمثل هذه الألفاظ؛ كما تقدم في سورة البقرة.

5- وقوله تعالى: ﴿ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ﴾؛ أي يقولون ذلك من أجل القدح في الدين والاستهزاء بتعاليمه، وبنبيه صلى الله عليه وسلم.

6- ثم بيَّن سبحانه ما كان بحب عليهم أن يقولوه لو كانوا يعقلون، فقال تعالى: ﴿ وَلَوْ أَنَّهُمْ قالُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنا لَكانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ ﴾؛ أي: ولو أنهم قالوا عند سماعهم لما يدعوهم إليه الرسول صلى الله عليه وسلم من حق وخير، سَمِعْنا قولك سماع قبول واستجابة، وأطعنا أمرك بدل قولهم سمعنا وعصينا.

ولو أنهم قالوا عند مخاطبتهم له صلى الله عليه وسلم وَاسْمَعْ إجابتنا لدعوة الحق، وَانْظُرْنا حتى نفهم عنك ما تريده منا بدل قولهم: ﴿ وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَراعِنا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ ﴾، لو أنهم فعلوا ذلك لكان قولهم هذا خيرًا لهم وأعدل من أقوالهم السابقة الباطلة التي حكاها القرآن عنهم.

7- ولكنهم لسوء طباعهم لم يفعلوا ذلك، فحقت عليهم اللعنة في الدنيا والآخرة، وقد صرح القرآن بذلك، فقال: ﴿ وَلكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾؛ أي: ولكنهم لم يقولوا ما هو خير لهم وأقوم، بل قالوا ما هو شر وباطل، فاستحقوا اللعنة من الله بسبب كفرهم وسوء أفعالهم: ولفظ (قَلِيلًا) في قوله: ﴿ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا ﴾، منصوب على الاستثناء من قوله ﴿ لَعَنَهُمُ ﴾؛ أي: ولكن لعنهم الله إلا فريقًا منهم آمنوا فلم يلعنوا، أو منصوب على الوصفية لمصدر محذوف؛ أي: ولكن لعنهم الله بكفرهم فلا يؤمنون إلا إيمانًا قليلًا؛ أي: ضعيفًا ركيكًا لا يعبأ به، ولا يغني عنهم من عذاب الله شيئًا؛ لأنه إيمان غير صحيح بسبب تفريقهم بين رُسل الله في التصديق والطاعة.

اثير حلم
08-30-2020, 08:06 PM
اللهم صل على محمد وال محمد
نعمة وفضل / هنئت الصحة والبركة .
وشكرا لك على هاته الإضافة المبهجة للقلب
السعادة والسرور رجاءٌ يملا قلبك بالنور
وفقك المولى وحفظك

ليالي الحنين
08-30-2020, 10:32 PM
https://2img.net/h/i1144.photobucket.com/albums/o482/nonanonanona11/395854_zpse79b897a.gif

ليالي الحنين
08-30-2020, 10:33 PM
https://2img.net/h/i1144.photobucket.com/albums/o482/nonanonanona11/395854_zpse79b897a.gif

انثى برائحة الورد
08-31-2020, 12:26 AM
بصماتكم في صفحاتي دوما
تترك اثر في نفسي كــما الورود برائحتها
شكرا لكم يا سادة

منى بلال
08-31-2020, 02:48 PM
شكرا لهذا الموضوع الرائع

خ ــــــــــــالد
09-02-2020, 11:10 AM
جزاك الله خيرا
وبارك الله في عمرك وعملك
وجعله بموازين حسناتك

نهيان
09-06-2020, 09:17 PM
جزاك الله بخير الجزاء
والدرجة الرفيعه من الجنه
بارك الله فيك ونفع بك
وجعله في موازين حسناتك
اضعاف مضاعفه لاتعد ولاتحصى

انثى برائحة الورد
09-07-2020, 01:21 PM
شكرا لكم .!
تحيتي وتقديري وباقة ورد
لكل من مر من هنا

امير السلام
09-09-2020, 07:05 PM
جزاك الله كل الخير

انثى برائحة الورد
09-10-2020, 02:13 PM
كنتم انتم هنا
فزدتم كلماتي نقاءا وجمالا