مشاهدة النسخة كاملة : التوحيد في سورة القصص


شايان
09-30-2020, 11:15 PM
سورة القصص..... (ومن الذي يقص القصص؟ إنه الله!!):

• قصص الصراع بين جنود التوحيد وبين جحافل الشر والشرك على مدار الزمان، وبين منطق الإيمان، ومنطق الطغيان، وبيان أن الطغيان فساد وإفساد، وعلو واستكبار في الأرض بغير الحق...



• إن فرعون صنع تركيبة المجتمع القبطي (المصرى)، وفرق بين طبقاته، ومن خلال صنيعه استطاع أن يستقطب إلى حزبه ومَلَئه ضعاف النفوس، ومرضى القلوب الذين ألَّفوا الكذب والنهب والغش والخيانة! فأصبح هناك معه منتفعون وهم جماعة من اللصوص يستطيعون بأموالهم شراء الرأي العام من خلال منظومة إعلامية (سحرية)، والوصول إلى مناصب أكثر قربًا من فرعون، وهناك الفقراء والمستضعفون الذين لا حول لهم ولا قوة، يستطيعون بها سد أقل الحاجات، وهو عامة الشعب المغلوب على أمره؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [القصص: 4].



• وسنة الله تعالى تأبى السكوت عن الفساد في الأرض، وظلم الناس واستضعافهم وإذلالهم، لكن هذه السنة منضبطة حسب سنن أخرى، منها الإمهال، فلا تعجيل للعقوبة في الحال في غالب الأحوال؛ فعين الله لا تنام وعيون الظالمين غافلة لاهية لا تدري من أين تؤتى، ولا تعرف أن القدر يرتب لها نهايتها التي تليق بها وبأمثالها.



لكن المهم هو إرادة الله النافذة: ﴿ وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ﴾ [القصص: 5].



أراد الله: وإرادته نافذة، فكانت البداية تجهيز موسى وتربيته في حجر فرعون وفي قصره وأمام عينه؛ لتكون نهايته على يد هذا الرضيع الذي نُجِّي من القتل؛ لأن فرعون كان يقتل المواليد، ولتعمل يد القدر في لطف عجيب.



والمشوار طويل لكنها عيون الصانع: ﴿ وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ﴾ [طه: 39].



• العجيب أن تبدأ السورة هذه البداية اللطيفة؛ فقد نزلتْ في فترة عصيبة مرَّ بها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته، ويأتي العجب من آية في آخر السورة وهي قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ ﴾ [القصص: 85]، فكما ذكر ابن كثير وقاله البخاري في التفسير عن ابن عباس: "لرادك إلى معاد"؛ أي: إلى مكة، فقد نزلت السورة بعد خروجه من مكة مهاجرًا (بالجحفة)، وهو موضع بين مكة والمدينة؛ فكأن الله تعالى يقول له: اعلم أن الذي رد موسى - وهو رضيع - إلى أمه كما وعدها، سيردك إلى بلدك مكة فاتحًا منتصرًا، فلا تحزن وليطمئن قلبك.



• كان حال الأنبياء مع قومهم أنه بعد الدعوة والإمهال، واستحقاق العذاب للمكذبين أن الله تعالى يهلك أعداء التوحيد بسنة الاستئصال، لكن هذه السنة تعطلت واستبدلت بسنة أخرى هي سنة المدافعة؛ أي: القتال والجهاد، فقد وكل الله تعالى استئصال الكفر للمؤمنين، فعليهم أن يجاهدوا المشركين ويقضوا على أنظمتهم الوثنية، قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ﴾ [القصص: 43]، يقول ابن كثير: (يعني أنه بعد إنزال التوراة لم يعذب أمة بعامة، بل أمر المؤمنين أن يقاتلوا أعداء الله من المشركين)[1]، ويكون استئصال الشرك تكليفًا وجهادًا على المؤمنين إلى آخر الزمان!



• والهداية نوعان: هداية الإرشاد والدلالة والبيان؛ كما في قوله تعالى: ﴿ وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ﴾ [فصلت: 17].



• وهداية التوفيق؛ كما في قوله تعالى في هذه السورة: ﴿ إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ﴾ [القصص: 56]، فقد ثبت في الصحيحين أنها نزلت في أبي طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان يحوطه وينصره، ويحبه حبًّا شديدًا طبيعيًّا لا شرعيًّا، فلما حضرتْه الوفاة دعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الدخول في الإسلام، فسبق القدر فيه، فاستمرَّ على ما كان عليه من الكفر، فقد اختصَّ الله تعالى بهذا النوع من الهداية، وشارك الأنبياء والدعاة النوع الأول!



• ودلائل التوحيد ناطقة بتفرُّده سبحانه وتعالى في الخلق والاختيار: ﴿ وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾ [القصص: 68].


وتفرُّده سبحانه بعلم مكنون الصدور وأسرار النفوس، فهو: ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ [القصص: 70]، وهي ناطقة بتوحيد الألوهية، فهو الله المعبود لا إله إلا هو؛ أي: المتفرد بالإلهية، فلا معبود سواه، كما لا رب يخلق ويختار سواه: (له الحمد في الأولى والآخرة)؛ أي: في جميع ما يفعله، هو المحمود المستحق للحمد على ما أنعم به وأمر واختار، وعلى ما قضى به وكلف، فقضاؤه عدل وحكمةٌ، وتكليفه خيرٌ ورحمة للخلق أجمعين.



• ولَما ذكر الله تعالى قصة سليمان في سورة النمل، ذكر سبحانه هنا قصة قارون للمقارنة والمقابلة بين ضدين أو مثالين: الأول مثال لواقع بشري في أعلى وأسمى درجات الرقي، والثاني لواقع بشري في أحط وأدنى درجات الانحطاط!


فبينما يدعي قارون أن ما أُوتيه من كنوز إنما هو بعلمه وذكائه ولا فضل لله عليه؛ ﴿ قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي ﴾ [القصص: 78]، فإن سليمان عليه السلام يقر لله تعالى بالفضل، وأن ما آتاه الله من ملك وعلمٍ وحكمة، إنما هو من علم الله ومن فضله.



• وبينما المال كان سببًا لطغيان قارون وبَغيه ونُكرانه لفضل الله عليه، فإن سليمان عليه السلام لم يكن انتهازيًّا، ولم يُطغه المال، ولم يضعف أمام إغراء الهدايا الني أرسلتها له ملكة سبأ، ولم يطمع لا في ملكها ولا في عرشها ولا في جمالها كما يفعل حكام الدنيا وطالبوها! كما أرسلت إليه بالهدية؛ لتتعرف من خلال رفضه أو قبوله أهو من طالبي الدنيا أم من طالبي الآخرة؛ ﴿ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ﴾ [النمل: 36]، وفي قوله: ﴿ ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ ﴾ [النمل: 37].



• كان الجهاد مفروضًا على أنبياء بني إسرائيل ورُسلهم، من أجل القضاء على الشرك والنظم الوثنية التي تعبد معبودات مصنوعة أو مخلوقة؛ كالشمس والأوثان، وغير ذلك، ولإقامة دولة التوحيد التي يعبد فيها الله عز وجل وحده، ويحكم فيها بشرع الله تعالى، وهو ما تقرر وشرع في كل الشرائع من بعد موسى عليه السلام، وهو ما جاء به الإسلام، فجهاد المشركين والأنظمة الوثنية التي تعظم شرائع البشر، وتَحكُم بأحكام وضعية - مفروض وماض إلى يوم القيامة.



لقد أيقنت بلقيس أنها أمام قائد مجاهد، وملك من ملوك الآخرة، لا يبغي علوًّا في الأرض، ولا فسادًا، فعلِمت أن له العاقبة، فاستسلمت وأسلمتْ، فلا بد أنه منصور؛ لأنه صاحب عقيدة، مؤمن بقضيته يقاتل في سبيلها، فأعظمتْه وأجلَّتْه، وأذعنت لرسالته، وأقرَّت بكتابه الذي أرسل إليها: ﴿ إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ ﴾ [النمل: 30، 31]، وهذه هي القضية فتأمَّل!



وفي ختام السورة تلك التوصيات بعد البشارة بالعودة إلى مكة، فكان الواجب الآن (واجب المرحلة)، هو العمل بتلك الأوامر والتوجيهات:

1- ﴿ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ ﴾ [القصص: 86]، وهو ما أشير إليه في قول موسى في أول قصته: ﴿ قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا لِلْمُجْرِمِينَ ﴾ [القصص: 17].



2- ﴿ وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [القصص: 87]، وفيها ثلاثة أوامر.



﴿ وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ [القصص: 88]، آخر آية وهي ناطقة في كل كلمة فيها بتوحيد الله، فلا إله معبود غيره، وله الحكم؛ فهو الحاكم المشرع دون سواه، وهو توحيد الألوهية الذي سيسألنا عنه سبحانه يوم الرجوع إليه، هل حكمنا بشرعه؟ هل طبَّقنا (له الحكم)؟ هل عشنا في الدنيا وكان الحكم له، أم عشنا وكان الحكم لغيره؟ هل سعينا في الدنيا لإقامة دينه وتحكيم شريعته؟


[1] تفسير ابن كثير جزء 3 ص 390.

نهيان
10-03-2020, 09:04 PM
http://all-best.co/wp-content/uploads/2017/11/4329.gif

ملكة الحنان
10-04-2020, 09:17 AM
جزاك الله كل خير

وجعله بميزان حسناتك

شايان
10-06-2020, 12:21 PM
http://all-best.co/wp-content/uploads/2017/11/4329.gif



اشكرك لرقي المرور
واناقته

شايان
10-06-2020, 12:22 PM
جزاك الله كل خير

وجعله بميزان حسناتك



مرور انيق
تسلمي يا غالية

مٌهُرِة أًلًخُلَيّجٌ ♕
10-06-2020, 05:48 PM
جزاك الله خيراً
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض

عطر المدينة
10-11-2020, 12:41 AM
الشكر للعطاء الجميل
جعله الله في ميزان حسناتك

منصور
10-11-2020, 08:45 AM
جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك
ونفعا الله وإياك بما تقدمه

⦁.Σнѕαѕ.☘
10-14-2020, 05:11 PM
جزاك الفردوس الأعلى من الجنــــــــــان
لروعة طرحك القيم والمفيد
لـ عطرك الفواح في ارجاء المنتدى كل الأمتنان
أتمنى أن لاننــحرم طلتك الربيعية
لك أجمل التحايا و أعذب الأمنيات
عناقيد من الجوري تطوقك فرحاا
دمت بطاعة الله

انثى برائحة الورد
10-15-2020, 12:58 PM
جزاك الله خير الجزاء
وشكراً لطرحك الهادف وإختيارك القيّم
رزقك المــــــــولى الجنـــــــــــــة ونعيمـــــها
وجعلــــــ ما كُتِبَ في مــــــوازين حســــــــــناتك

عطر الزنبق
10-23-2020, 07:13 PM
موضوع رررائع
رفع الله قدرك فى الدارين
واجزل لك العطاء
شكرا لطرحك المميز
وانتقاءك الهادف
جعله المولى فى موازين حسناتك
بوركت جهودك
بحفظ المولى

ليالي الحنين
10-28-2020, 10:26 PM
شكرا لك على الموضوع المميز
جزاك الله كل خير
وجعله الله في ميزان حسناتك
لك كل شكري وتقديري واحترامي

https://lh4.googleusercontent.com/-TAjuv1QCDEQ/Tx2ipPDGTCI/AAAAAAAABnM/-2NinaOLSnQ/h80/%25D8%25AD%25D9%2583%25D8%25AA%25D8%25AD.gif

مديح ال قطب
10-29-2020, 07:01 PM
http://up.skoon-elamar.com/uploads/160398600126691.gif (http://up.skoon-elamar.com/)

شٌهقـہٌ عًشـقٌ
11-16-2020, 12:03 PM
جزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك ونفع بك