مشاهدة النسخة كاملة : قصة البحر الميت


شايان
12-31-2020, 05:07 AM
البحر الميت هو اسم يُطلق على بحيرة ملحية ، ويوجد ذلك البحر بأخدود وادي الأردن على المنطقة الحدودية التي تفصل بين الأردن وفلسطين ، يتميز البحر الميت بأنه يقع بالمنطقة الأكثر انخفاضًا على سطح الأرض ؛ حيث أن منسوب شاطئه وصل إلى مستوى انخفاض 400 متر تحت سطح البحر ؛ وذلك ما ورد من الخبراء خلال عام 2013م .
عُرف البحر الميت في العصور القديمة بعدة أسماء مختلفة مثل البحر الشرقي ؛ بحر العربة ؛ بحر الملح ؛ بحر سديم ؛ بحر الموت ؛ وعمق السديم ؛ ومسميات أخرى كانت تُطلق على ذلك البحر ، وقد يكون الاسم نسبة إلى منطقة أو بلدة مجاورة مثل سديم ، وقد بكون الاسم نسبة إلى صفة البحر مثل تميزه بكثرة نسبة الملوحة فيه ؛ مما كان سببًا لمعرفته باسم بحر الملح .
وقد يبدو اسم البحر الميت غريبًا ومُثيرًا للتعصب ، وقد اهتم الخبراء بمعرفة سبب تلك التسمية ؛ فخرجت الكثير من الأساطير والأقاويل حول هذا الأمر ؛ كما انبثقت الأسباب العلمية حول ذلك الاسم ؛ حيث أرجع العلماء السبب إلى تميز البحر الميت بشدة الملوحة ؛ مما جعل الكائنات الحية لا تستطيع العيش بداخله ، وذُكر أن أحد الغواصات نزلت بداخله قديمًا فغرقت بسبب ارتفاع نسبة الملوحة بداخله .
ومن الوارد أيضًا أن السفن التي تسير في البحر الميت تُصاب بالصدأ في وقت قصير ؛ مما جعل من الصعب أن تسير القوارب الصغيرة بذلك البحر حتى لا تغرق ، وكانت تلك هي الأسباب التي وردت ؛ لتوضح أن ذلك البحر سببًا في الموت ؛ ومع ذلك هناك بعض الأشخاص الذين يُفضلون أن يسبحوا بداخله ؛ لأن نسبة الملوحة الموجودة به تساعد الجسم على مقاومة الغرق ؛ ولكن قد تتسبب مياهه في فقد البصر لمدة قصيرة .
يعاني البحر الميت من انخفاض مستواه بشكل مستمر ؛ حيث تتراجع سنويًا بنسبة 70 سم ؛ وأكّد العلماء أن ذلك يهدد وجود البحر الميت خلال العشرين سنة القادمة ، ويعود ذلك الانخفاض في منسوب مياه البحر الميت إلى استخدام مصادر مياهه بصورة مكثفة ، وقد تعرض بالفعل الجزء الجنوبي من ذلك البحر إلى الجفاف .
يُعتبر البحر الميت مصدرًا مهمًا في مجالي السياحة والصناعة بالمنطقة ؛ حيث أن تركيبة المياه الموجودة به تختلف عن تركيبة المياه الطبيعية ؛ وذلك لأنها تحتوي في تركيبها على تركيزات عالية من البوتاسيوم والكالسيوم ؛ ويتم استغلال ذلك من المصانع الأردنية والإسرائيلية .
يمتلك البحر الميت أهمية تاريخية عظيمة ؛ حيث تتواجد بالمنطقة من حوله بعض المناطق الدينية المهمة والمعالم الأثرية مثل خربة قمران ؛ ومسعدة ؛ وكهف نبي الله لوط عليه السلام ، كما أن مناخ البحر الميت وطبيعته الملحية جعلت منه مصدر جذب سياحي ؛ وخاصًة لأهميته في مجال السياحة العلاجية ، كما أن المنطقة من حوله بها الآلاف من الغرف الفندقية ، وقد تم ترشيح البحر الميت ليكون ضمن عجائب الدنيا السبع في نطاق الطبيعة والبحيرات .
يتميز البحر الميت بجوه المُشمس طوال العام ؛ كما أن الهواء الذي يهب عليه يتميز بالجفاف ، ولا تتساقط الأمطار بمنطقة البحر إلا بصورة قليلة للغاية ، ويتراوح معدل درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين 32 و 39 درجة مئوية ؛ أما خلال فصل الشتاء فتكون درجات الحرارة بين 20 و 23 درجة مئوية ؛ ونسبة الرطوبة بذلك البحر تتصف بالانخفاض .
أثبتت الدراسات أن هناك طبقة كثيفة من الأوزون موجودة فوق سطح البحر الميت ؛ والتي يبلغ ارتفاعها نحو 25 كيلو متر ؛ مما يساعد على عملية فلترة الأشعة فوق البنفسجية ، كما تبلغ نسبة الأكسجين بالبحر الميت 36% ؛ باعتباره أنه موجود بالنقطة الأكثر انخفاضًا فوق سطح الكرة الأرضية .

انثى برائحة الورد
12-31-2020, 12:09 PM
قصة مشوقه
احداثها رائعة
باسلوب سلس
راق لي جدا

ذيب الجنوب
01-17-2021, 10:10 AM
يعطيك العافية على هذا الابداع
سلمت يمناك ولاعدمنا جديدك المميز
لك مني أجمل التحيات

حلوة الروح
04-17-2021, 05:22 PM
ـأنتقاء مميز بمحتواه
لا حرمنا جمال العطاء
تحياتي .

لذة مطر ..!
01-27-2022, 01:50 PM
كل الشكر لك ع طرحك ..
يعطيك العافيه ..

وردة
10-14-2023, 04:43 AM
يعطيك العافيه قصة رائعه
تحياتي

قــْـوت•
10-14-2023, 02:16 PM
فيضَ مَنَ الجَمــالْ الَذي سكبتهْ
تِلَكَ الَـأنــاملْ الَاَلمَــاَسيَةَ ..!
طًرّحٌ مٌخملَي ..,
كُلْ شَئَ مختلفْ هُنــا
يعطَيكـًم العآفية ..ولـآحرَمنآ منَكـًم
بإنتظَآرَجَديِدكًـم بشغفَ

كُـيرازْ
10-14-2023, 04:05 PM
؛

؛


-انتقاء بآذخ الجمآل ,
بِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض ,
لك من الشكر وافره,~