مشاهدة النسخة كاملة : من توجيهات المصطفى صلى الله عليه وسلم


مديح ال قطب
07-29-2021, 06:25 PM
من توجيهات المصطفى صلى الله عليه وسلم









أ‌- بالوهن تتداعى علينا الأمم:



عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يُوشِكُ أنْ تَدَاعَى عليكم الأممُ كما تَدَاعَى الأكلةُ إلى قصعتها))، فقال قائل: ومن قلة نحن يومئذٍ؟ قال: ((بل أنتم يومئذ كثيرٌ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعنَّ الله من صدور عدوِّكم المهابةَ منكم، وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوهنَ))، فقال قائل: يا رسول الله، وما الوهن؟ قال: ((حبُّ الدنيا وكراهية الموت))؛ أخرجه أبو داود، وهو حديث حسن.











الشرح:



1-يحدِّث النبيُّ صلى الله عليه وسلم صحابتَه عن غيب سيكون في المستقبل البعيد، وقد حصل ما أخبر به، ونحن اليوم نعيشه، وهذه معجزة وآية من آيات صدقه صلى الله عليه وسلم.











2- و التعبير بـ"يوشك" قد يدلُّ على القرب؛ أي: يكاد يقع، ولعل المراد به أن الأعداء لكم بالمرصاد ينتهزون الفرصة، فبمجرد أن تبتعدوا عن دينكم تضعفون فينقضُّون عليكم.











3- وتشبيهه صلى الله عليه وسلم لتداعي الأمم علينا بتداعي الأكلة إلى قصعتها تصوير بليغ لحالنا اليوم، فأمتنا كأنها قد استسلمت لأعدائها كما توضع القصعة فيتنادى إليها الأكلة فينقضُّون عليها نهبًا لقمة لقمة أو قطعة قطعة، وحالنا اليوم ينطبق عليه هذا المثال انطباقًا تامًّا، ولا نحتاج معه إلى كثرة بيان وتفصيل، فقط نشير إلى وضع المسجد الأقصى والمرابطين فيه، وما يلاقونه من خذلان من إخوانهم في العالم إلا قليلًا.











4- يتعجَّب الصحابة عليهم الرضوان من سوء تلك الحال فيسأل بعضهم: وهل نؤتى من قلة عددنا وكثرة عدوِّنا؟ فيجيبه صلى الله عليه وسلم بأن المسلمين يومئذ كثير، ونحن اليوم نمثل قريبًا من ربع سكان المعمورة، ولكن هذا العدد لا يغني عنَّا إذ نحن غثاء كغثاء السيل، وهو ما يحمله السيل من أوراق يابسة ورغوة (زبد) كما قال تعالى: ﴿ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ﴾ [الرعد: 17]، فأمتنا اليوم رغم ما آتاها الله من قدرات وثروات، لا تستغل ذلك، فنجد فيها ضعف الإيمان وضحالة العلم وقلة الإنتاج وعدم الأخذ بأسباب القوَّة وتفرق الكلمة وتشتت الصف.











5- والمسلمون يهابهم أعداؤهم ويخشون منازلتهم ويفرُّون من وجوههم؛ لأنهم يطيعون الله تعالى ويهتدون بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويعيشون مناصرين للحق مدافعين للباطل، ولأن من خاف الله تعالى خوَّف الله تعالى منه كلَّ شيء، وأخرج البخاريُّ ومسلم عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أُعطيت خمسًا لم يُعطهنَّ أحدٌ من الأنبياء قبلي))، وذكر منها: ((نُصرت بالرعب مسيرة شهر))، لكن عندما ابتعد المسلمون عن دينهم وتعلقوا بالدنيا وشهواتها لم يعد عدوُّهم يهابهم أو يخاف منهم، فنزع الله من قلوب أعدائهم الرهبة منهم؛ لأنهم لم يعودوا يخافون الله عز و جلَّ.











6- وليس هذا فحسب فإن الله تعالى يقذف في قلوبهم الوهن، وهو الإحساس بالضَعْف والخُمول والتَّرَدُّد أو "وَهَن الإرادة" وهو مفضٍ إلى وهنِ الجسم والفتور وفقدان النشاط، وكيف تتصوَّرُ حياة الكُسالى الخاملين؟!لا عمل ولا إنجاز ولا مسارعة في الخيرات ولا أخذ بأسباب القوَّة.











7- هكذا فسَّرنا الوَهنَ كما هو معروف، لكن النبيَّ صلى الله عليه وسلَّم لما سأله الصحابة عنه قال: ((حبُّ الدنيا وكراهية الموت))، وهو ليس مناقضًا لتفسيرنا؛ بل لقد فسَّره صلى الله عليه وسلم بأسبابه، فالوهن الذي بيَّناه سببه أمران: حب الدنيا وكراهية الموت، فحب الدنيا يجعل الإنسان يتعلق بها ويعمل لها وينسى الآخرة ولا يعمل لها، ومن كانت هذه صفتَه فهو غارق في المعاصي بعيد عن الطاعات؛ كما قيل: "حبُّ الدنيا رأس كل خطيئة"، ثم هو يكره الموت؛ لأنه لا يريد تذكُّره، لأنه ينغِّص عليه شهواته، ولأنه لم يعمل لما بعد الموت، ويخاف لأجل ذلك الجهاد ولقاء العدوِّ، وكل ما فيه تضحية أو بذل وعطاء ومجتمع، غلبت على أفراده هاتان الصفتان فيه قابلية الاستعمار كما قال مالك بن نبي رحمه الله.

شغف
07-29-2021, 08:45 PM
تسلم الانامل
دام الحضور والطرح المميز
لا حرمنا منك

منصور
07-29-2021, 11:33 PM
الله يجزاك كل خير
وان شاء الله تكون في ميزان اعمالك
والله لايحرمك الأجر
يعطيك العافية
على جمال الطرح وقيمته

حلوة الروح
07-31-2021, 01:42 AM
الله يجزاك كل خير على مجهودك
ويجعل الأجر الأوفر بميزان حسناتك

انثى برائحة الورد
07-31-2021, 04:08 PM
جزاك الله خيرا سيدي
بانتظار جديدك

ابو الملكات
07-31-2021, 10:43 PM
اللهم صلى وسلم على الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم
جزاك الله خير ورحم والديك شكراً على طرحك الكريم

عطر الزنبق
08-01-2021, 05:19 AM
https://2.bp.blogspot.com/-PreHg1ql-5Y/VsCA2Oto44I/AAAAAAAAGNg/-WI2k7c-YOE/s1600/245729.gif

شايان
08-02-2021, 05:05 PM
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك
ونفع بك

نهيان
08-04-2021, 03:42 PM
جزاك الله خير الجزاء
والدرجة الرفيعه من الجنه
بارك الله فيك ونفع بك
وجعله في ميزان حسناتك

مديح ال قطب
08-10-2021, 01:05 PM
http://up.skoon-elamar.com/uploads/162858987885391.gif (http://up.skoon-elamar.com/)