مشاهدة النسخة كاملة : اللهم ارزقنا صفات الأنبياء – الاعتداء في الدعاء


ضي القمر
09-07-2021, 04:19 PM
اللهم ارزقنا صفات الأنبياء – الاعتداء في الدعاء

الحمد لله، نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، ونشهد ألا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله.

أما بعد: فإن مواقع التواصل الاجتماعي التي هي (فيس بوك، ويوتيوب، وانستغرام، وسناب شات، وتويتر) أصبحت تستحوذ على جزء كبير من مساحة فضاء الانترنت، ومساحة أكبر من وقتنا الغالي!

وتنتشر في هذه المواقع خيرات كثيرة ومثلها سيئات، ومن الأدعية المنتشرة هو ما سنذكره الآن ونعلِّق عليه بما صحَّ لدينا من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والله الموفق:
قالوا: اللهم ارزقني:
1- عمر نوح.
2- وملك سليمان.
3- وصوت داود.
4- وأموال قارون.
5- وصبر أيوب.
6- وعفة مريم.
7- وجمال يوسف.
8- وحكمة لقمان.
9- وقوة موسى.
10- وتوبة يونس.

هذا الدعاء مأخوذ من قول يزيد بن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم يمدح إحدى الفتيات وكأنها حظية أو جارية:
لها حكم لقمان وصورة يوسف ونغمة داود وعفة مريم.

ولي حزن يعقوب ووحشة يونس وآلام أيوب وحسرة آدم.

طبعا المبالغة في الشعر أساس مستحكم لا خروج عنه ولا محيد، ولولا ذلك لم يحلو الشعر ولم يكن رنَّانا في الآذان.

فالشاعر أعطى محبوبته صفات الأنبياء هذه وألزقها بها وتلك هي المبالغة التي قال الله فيها: ﴿ وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ * أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ * وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ ﴾ [الشعراء: 224 - 226].

روى ابن ماجة (3997): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أنبأنا الجريري عن أبي نعامة أن عبد الله بن مغفل سمع ابنه يقول: اللهم إني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة إذا دخلتها. فقال أي بنيَّ سلِ الله الجنة وعُذْ به من النار فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « سيكون قوم يعتدون في الدعاء »؛ وصححه الألباني في مشكاة المصابيح (418).

الاعتداء هو تخصيص بعض الأمور مثل ما ذكر في الحديث وأيضا كقولك اللهم اجعلني نبيًّا، فإن هذا لا يكون بعد محمد صلى الله عليه وسلم، ومثاله: ارزقني ألفا من الحور العين، ومقام الأنبياء، وما يخالف سنن الله في خلقه، كسؤال التخليد في الدنيا، وألَّا يمرض ولا يتعب ولا يشقى، فإن العادة جرت أن هذه أمور لا يخلو منها أحد.

وكقولهم: اللهم اجعل أمي سيدة من سيدات نساء الجنة، ونحن نعلم أن سيدات نساء الجنة هنَّ: (مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسيا بنت مزاحم)؛ رواه أحمد في "فضائل الصحابة" (1333)، والحاكم في "المستدرك" (4853)، وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (3/411)، وقال: هو كما قالا: يعني الحاكم والذهبي) فكيف تكون أمك وأمي معهم؟

ويشبه هذا قول من يدعو: اللهم اجعلني من العشرة المُبشَّرين بالجنة!

وفي الدعاء السابق منكرات لما سيأتي:
أمَّا قوله: (عمر نوح) فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يجوز ذلك. رواه الترمذي (3550)، وحسنه الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (11/240).

والأعمار لا تزال تنقص فلا يمكن الوصول لعمر نوح عليه السلام.

وقوله: (ملك سليمان) فإنه عليه السلام قال كما ذكر القرآن: (قال رب اغفر لي وهب لي ملكًا لا ينبغي لأحد من بعدي) (سورة ص: 35) وقد أجاب الله دعاؤه فيكون طلبك هذا مخالفة صريحة لكتاب الله.

وقوله: (صوت داود)، وفي شعر يزيد (نغمة داود)، فقد روى البخاري (3417) عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خُفِّفَ على داود القرآن فكان يأمر بدوابه فتسرج، فيقرأ القرآن قبل أن تسرج دوابه، ولا يأكل إلا من عمل يده).

والقرآن هنا ما يقرأ وهو الزبور، وقال الله عز وجل: ﴿ وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَاجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ ﴾ [سبأ: 10]، وفي التفسير أنه كان يقرأ بسبعين صوتًا، وقال عليه الصلاة والسلام عن أبي موسى الأشعري: « لقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود »؛ رواه البخاري (5048).

فإن قيل أنَّ هذه المزامير هي نغمات موسيقية كما يسميها أهل الغناء (مقامات) فإن المعروف اليوم ما بين سبع رئيسيات إلى اثنا عشر وبعضهم يزيد، فأين ذلك من السبعين مزمارًا من مزامير آل داود؟

وهل يظن بمسلم عاقل أنه يستطيع أن يكون مثل نبي الله داود؟
وقوله في الدعاء: (أموال قارون) فإن هذا مما يضحك حقًّا، فإن الله قال: ﴿ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ ﴾ [القصص: 76]؛ يعني مفاتيح الخزائن ثقيلة على حامليها فكيف بما فيها؟

وعلى سبيل أن الإنسان يريد أن يسأل الله مالًا كثيرًا فمفهوم، لكن لن يكون مثل قارون ولا عُشْرِ ما مَلَكَهُ.

وقوله: (صبر أيوب) فإن هذا حقيقة ما استوقفني كثيرًا، كيف يدعو مسلم عاقل بصبر أيوب! أتدري ما صبر أيوب؟

فقد ذكروا في التفسير: (وإن كانت لا تلزمنا لأنها إسرائيليات) أنه صبر ثماني عشرة سنة، وفي بعضها أكثر وفي بعضها أقل، وذكروا من آلام جسده كالجدري وأنه أعتزله الناس، ولم يبق معه سوى امرأته.

أمَّا الحديث الذي رواه الترمذي (3527) عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: اللهم إني أسألك الصبر!، فقال: « سألت الله البلاء، فسله العافية »؛ فقد ضعَّفه الألباني، وإن كان يدعم ما نقول ولكننا لا نحتج بالحديث الضعيف، ويُغني عنه الحديث التالي: عن عبد الله بن أبي أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يا أيها الناس، لا تمنّوا لقاء العدو، واسألوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فاصبروا »؛ رواه البخاري (2965، 2966)، ومسلم (1742).

وعند مسلم (7011) عن أنس بن مالك من حديث رجل كان يدعو على نفسه: اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجِّله لي في الدنيا! فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: « سبحان الله، إنك لا تطيقه أو لا تستطيعه، أفلا كنت تقول: اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».

وهل يعقل أن الإنسان الذي يطلب الشفاء والدواء بكل ماله ويسعى في الحفاظ على صحته بالأغذية المفيدة والمزاج الجيد، أن يسأل الله صبر نبي قاسى الآلام والأوجاع؟ نسأل الله أن يرزقنا عقلا ندعوه به.

وقوله عفة مريم، فإن كان - والله - يقصدون العفة في ألَّا يرتكبن الزنى، فهذا واضح لكن تشبيه ذلك بمريم لا ينطبق، فإنَّه يوهم أنها تريد أن يرسل الله إليها ملكا على صورة جبريل، ثم تلد من غير فحلٍ، ويرميها الناس بالبهتانِ، وقد جرى لمريم عليها السلام ما جرى رغم أنَّ الله جعل المسيح يتكلَّم، فمن سيزكِّي بنات اليوم؟

وأمَّا قوله صورة يوسف أو جمال يوسف فإن الناس منذ بدأ عصر يوسف لا يشبِّهون الجميل والجميلة إلا بيوسف عليه السلام، وقد قال صلى الله عليه وسلم: « إنه أوتي شطر الحسن »؛ كما عند مسلم (429) من حديث أنس بن مالك في عروجه إلى السماوات صلى الله عليه وسلم.

وهذا لن يكون لأحدٍ ولن يكون أبدًا.

وأمَّا حكمة لقمان ففي الآثار أنه كان يقضي حتى بعثة داود عليه السلام، ونحن نرى حكماء وعلماء ولكن أين الثرى من الثريا؟

وقوله قوة موسى فهذا اعتداء صارخ في الدعاء، فإن موسى عليه السلام وكز الرجل فقتله خطأ، ورفع صخرة لا يحملها إلا عشرة رجال وصبر على خدمة الرجل الصالح عشر سنين، ودعا فرعون وقومه أربعين سنة وصبر على بني إسرائيل صبرًا هائلا لا يقوم به أحد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين اتهمه بعض الناس بأنه لا يعدل: « لقد أوذي موسى بأكثر من ذلك فصبر »؛ رواه البخاري (6100).

وقوله توبة يونس فهذا الوحيد الذي يستحسن في هذا الدعاء، فقد روى الترمذي (3845) عن سعد أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له »؛ وصححه الألباني.

وليس معناه أن المرء سيكون في بطن حوت، أو يصبح رسولا يدعو قومًا، وإنما أفضل ما يُحمل عليه الدعاء أنه يريد أن يتوب مثل توبة يونس وهذا متيسر لكل من ترك الذنب وقال هذا الدعاء العظيم.

هذا والله أعلم بالصواب وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

نهيان
09-07-2021, 05:13 PM
جزاك الله عنا بخير الجزاء والجنه
بارك الله فيك ونفع بك
وجعله في ميزان حسناتك
اضعاف مضاعفه لاتعد ولاتحصى

انثى برائحة الورد
09-08-2021, 12:20 PM
الله يجزاكِ كل خير على مجهودكِ
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتكِ
لكى خالص تحياتى

شايان
09-10-2021, 02:02 AM
تسلم الايادي الراقية
للموضوع المميز والرائع
وجعله في ميزان حسناتك يا رب

نبراس القلم
09-11-2021, 08:28 AM
جزاك الله خير الجزاء
وشكراً لطرحك الهادف وإختيارك القيّم
رزقك المــــــــولى الجنـــــــــــــة ونعيمـــــها
وجعلــــــ ما كُتِبَ في مــــــوازين حســــــــــناتك
ورفع الله قدرك في الدنيــا والآخــــرة
وأجـــــــــزل لك العطـــاء

منصور
09-14-2021, 07:16 AM
جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائما
وأن يجمعنا على الود والإخاء والمحبة
وأن يثبت الله أجرك

شيخة المزايين
09-16-2021, 07:24 PM
https://2img.net/h/forum.hwaml.com/imgcache2/hwaml.com_1402379675_553.gif

ترانيم الشجن
09-20-2021, 08:59 PM
https://d2s63a22uzwg40.cloudfront.net/1/2/8/0/2/2/7/56947ba86333b.gif

مٌهُرِة أًلًخُلَيّجٌ ♕
09-21-2021, 03:16 PM
جزاك الله خير ونفع بك
وجعله في ميزان حسناتك

عطر الزنبق
09-23-2021, 02:10 AM
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
وزادك علما
وان شاء الله فى ميزان حسناتك
تحيتي وتقديري

ابو الملكات
09-24-2021, 04:56 AM
اللهم صلى وسلم على الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم
جزاك الله خير ورحم والديك شكراً على طرحك الكريم