مشاهدة النسخة كاملة : ماهي الأسماء التي علمها الله لآدم عليه السلام ؟


نبراس القلم
12-08-2021, 09:40 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله اليكم فضيلة الشيخ
قال الله تعالى : {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} الآية 13 من سورة البقرة
ماهي الأسماء التي علمها الله لآدم عليه السلام ؟
بارك الله فيكم ورفع الله قدركم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
قال ابن جرير الطبري : اخْتَلَف أهل التأويل في الأسماء التي عَلّمها آدم ثم عَرَضها على الملائكة ؛ فقال ابن عباس : عَلَّم الله آدم الأسماء كُلّها ، وهي هذه الأسماء التي يَتَعارف بها الناس : إنسان ، ودابة ، وأرض ، وسَهل ، وبَحْر ، وجَبل ، وحِمَار ، وأشباه ذلك مِن الأمم وغيرها .
وقال آخرون : عَلَّم آدم أسماء الملائكة .
وقال آخرون : إنما عَلّمه أسماء ذريته كُلّها .
ثم قال ابن جرير : وأولى هذه الأقوال بالصواب وأشبهها بما دَلّ على صحته ظاهر التلاوة : قول مَن قال : إنها أسماء ذريته وأسماء الملائكة ، دون أسماء سائر أجناس الْخَلْق . وذلك أن الله جل ثناؤه قال : (ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ) يعني بذلك أعيان الْمُسَمَّين بالأسماء التي عَلّمها آدم ، ولا تكاد العرب تَكْني بالهاء والميم إلاّ عن أسماء بني آدم والملائكة ؛ وأما إذا كانت عن أسماء البهائم وسائر الخلق ، سوى مَن وَصَفْنا ، فإنها تَكْني عنها بالهاء والألف ، أو بالهاء والنون ، فقالت : عَرَضهن ، أو عَرَضها . اهـ .
وتعقّبه ابنُ كثير ، فإنه ذَكَر قول مُجاهِد في قوله تعالى : (وَعَلَّمَ آدَمَ الأسْمَاءَ كُلَّهَا) قال : عَلّمه اسْم كُلّ دَابة ، وكُلّ طَير ، وكُل شيء .
وكذلك رُوي عن سعيد بن جبير وقتادة وغيرهم مِن السَّلف : أنه عَلّمه أسماء كل شيء . وقال الرَّبيع في رواية عنه : أسماء الملائكة . وقال حُميد الشامي : أسماء النجوم . وقال عبد الرحمن بن زيد : عَلّمه أسماء ذُرّيته كلهم .
واختار ابن جرير أنه عَلّمه أسماء الملائكة وأسماء الذرية ؛ لأنه قال : (ثُمَّ عَرَضَهُمْ) وهذا عبارة عما يَعْقِل . وهذا الذي رَجَّح به ليس بِلازم ، فإنه لا يَنْفِي أن يَدْخل معهم غيرهم ، ويُعَبَّر عن الجميع بِصِيغة مَن يَعْقل للتَّغْلِيب ...
والصحيح : أنه عَلّمه أسْمَاء الأشياء كُلّها : ذَوَاتها وأفعالها .
واستشْهَد ابن كثير بِما رواه البخاري في تفسير هذه الآية مِن حديث أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يَجْتَمع المؤمنون يوم القيامة فيقولون : لو استشفعنا إلى ربنا ، فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس ، خَلَقك الله بِيدِه ، وأسجد لك ملائكته ، وعَلَّمَك أسْمَاء كل شيء . الحديث .
ووَجْه إيراده ها هنا ، والمقصود منه : قوله عليه الصلاة والسلام : " فيأتون آدم فيقولون : أنت أبو الناس خَلَقك الله بِيدِه ، وأسجد لك ملائكته ، وعَلَّمك أسْمَاء كل شيء "، فَدَلّ هذا على أنه عَلَّمَه أسْمَاء جميع المخلوقات . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

انثى برائحة الورد
12-08-2021, 12:21 PM
بارك الله فيك
وجزاك الفردوس الأعلى من الجنــان
لروعة طرحك القيم والمفيد

شايان
12-13-2021, 02:18 PM
جزاكم الله كل الخير

نهيان
12-16-2021, 04:56 PM
جزاك الله بخير الجزاء والجنه
بارك الله فيك ونفع بك
وجعله في ميزان حسناتك

منصور
12-18-2021, 09:46 PM
جزاك الله خيـر
وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك
وآنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن
دمت بحفظ الرحمن

- مِيعآد.
12-27-2021, 08:53 PM
جزاك الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتكـ
لاعدمنا جديدك
https://lh6.googleusercontent.com/-eg3Od3BD_KA/Tx2jIk_iwiI/AAAAAAAABqc/kpY5hHo_VVg/h80/0_5b12c_536d5de7_M.jpg.gif