مشاهدة النسخة كاملة : أكبر ملف شامل للأمراض....( فقط بمنتديات سكون القمر ).


عطر الزنبق
12-08-2021, 07:27 PM
التهاب الجفون..

https://static.tebtime.com/uploads/Blepharitis-1.jpg?w=670&fit=max


التهاب الجفون Blepharitis التهاب الجفون هو حالة شائعة تصيب العيون وتتميز بالتهاب حواف الجفون.
يصيب التهاب الحفون عادة الجزء الذي تنمو فيه الرموش (الأهداب) ويؤثر على كلا الجفنين، وهذا يؤدي إلى حواف أجفان متهيجة، وحاكة، وحمراء، ومتورمة.
توجد مجموعة واسعة من الأسباب والحالات التي يمكن أن تسبب التهاب الجفون كانسداد الغدد الدهنية (oil (glands (تسمى أيضاً الغدد الزهمية) الموجودة في قاعدة الرموش، والعدوى الجرثومية، والحساسية، وغيرها من الحالات.
على أي حال فإن الآلية الحقيقية لالتهاب الجفون معقدة ولم تفهم بشكل كامل بعد، ويعتقد أن الجراثيم والالتهاب يسهمان معاً في حدوث هذه الحالة.
قد يكون التهاب الجفون غير مريح أو قبيح المنظر ومترافقاً مع حطام شبيه بقشرة الرأس أو إفرازات دهنية، إلا أنه لا يسبب عادة ضرراً دائماً للبصر، كما أنه ليس معدياً، لكن من الممكن أن يؤدي إلى تغيرات دائمة في حواف الأجفان أو فقدان الرؤية بسبب اعتلال القرنية السطحي (superficial keratopathy)، وتشكل أوعية جديدة في القرنية (توعي القرنية) (corneal neovascularization) وتقرحها.

كما يمكن أن يطور المرضى تناذر العين الجافة (dry eye syndrome).
عادة ما يكون التهاب الجفون حالة مزمنة يصعب علاجها، ويصيب الناس من جميع الأعمار والمجموعات العرقية.
يتم تصنيف التهاب الجفون بالاعتماد على:


أولاً - موقعه التشريحي:



التهاب الجفون الأمامي:
يؤثر على جلد الجفون، وقاعدة الرموش، وجريبات الرموش (eyelash follicles)، ويتضمن التصنيف التقليدي لالتهاب الجفون العنقودي (التهاب الجفون بالجراثيم العنقودية) (staphylococcal (blepharitis والتهاب الجفون الزهمي (seborrheic blepharitis).
التهاب الجفون الخلفي:
يشكل أغلب حالات التهاب الجفون، ويؤثر على غدد ميبوميوس (meibomian glands) وفوهاتها مؤدياً إلى ما يعرف بخلل غدد ميبوميوس MGD (غدد ميبوميوس توجد في الجفون وتفرز مادة دهنية تحفظ الدمع من التبخر وتمنع التصاق الجفون مع بعضها).
التهاب الجفون المختلط وهو مزيج بين التهاب الجفون الأمامي والخلفي.



ثانياً - شدة التهاب الجفون:



التهاب الجفون الحاد:
يتراجع دون علاج في غضون 2-4 أسابيع والذي يكون عادة عدوى فيروسية أو جرثومية.
التهاب الجفون المزمن:

هو الشكل الاعتيادي للمرض، وذو طبيعة التهابية، وبما أنه الشكل الأشيع من التهاب الجفون فسيكون حديثنا عنه.
*/*/*/*



أسباب الإصابة بالتهاب الجفون:


السبب الدقيق للإصابة بالتهاب الجفون ليس واضحاً، وقد يكون مرتبطاً بعامل واحد أو أكثر، بما في ذلك:


فرط نمو الجراثيم وخاصة العنقوديات.
نقص إفراز أو تحطم الزيوت الطبيعية التي تنتجها الأجفان كما يحدث في حالة التهاب الجلد الزهمي (seborrheic dermatitis) التي تؤثر على فروة الرأس، والحاجبين، والجفون، والجلد خلف الأذنين، وثنيات الأنف. أو الوردية (rosacea)، وهي حالة جلدية تسبب طفح جلدي عدي أحمر على الوجه.
يمكن أن تسبب الحساسية التي تؤثر على الرموش التهاباً في الجفون (ولكنها أقل شيوعاً). تنتج الحساسية عن ردود الفعل من الماسكارا أو محاليل العدسات اللاصقة، أو البخاخات، أو التعرض للحيوانات، أو المواد الكيميائية البيئية، أو المواد المسببة للحساسية المحمولة بالهواء.
التهاب الجلد بالهربس البسيط (Herpes simplex dermatitis)، والتهاب الجلد النطاقي (varicella-zoster dermatitis)، والمليساء السارية (molluscum contagiosum).
الأقل شيوعاً إصابة الرموش بنوع من العث (يدعى الدويدية الجريبية demodex folliculorum) والذي وجد عند مرضى التهاب الجفون المزمن، أو قمل الرأس.
يمكن أن يكون سوء التغذية عاملاً مساهماً أيضاً لأن هذا قد يؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة وبالتالي زيادة قدرة جراثيم المكورات العنقودية على غزو منطقة العين.
يعتقد بعض أطباء العيون أن التهاب الجفون هو في الحقيقة حالة تسبق خلل غدد ميبوميوس ومتلازمة العين الجافة.
*/*/*/*
عوامل خطر الإصابة بالتهاب الجفون تتمثل أهم عوامل خطر الإصابة بالتهاب الجفون في:
العين الجافة (dry eye)

لوحظ وجود العين الجافة في نسبة تصل حتى 50٪ من المرضى الذين يعانون من التهاب الجفون بالمكورات العنقودية.
وقد افترض الباحثون أن نقص الدمع في العين الجافة يترافق مع انخفاض في مستويات الليزوزيم والغلوبولين المناعي الموضعي (وهي عوامل دفاع موضعية ضد العدوى)، مما قد يغير بالتالي المقاومة للجراثيم، وهذا يؤهب لتطوير التهاب الجفون بالمكورات العنقودية.
حوالي 40٪ من المرضى الذين يعانون من التهاب الجفون الزهمي وخلل غدد ميبوميوس يعانون أيضاً من جفاف العين، وهذا قد ينتج عن زيادة تبخر فلم الدمع المغطي للعين بسبب نقص المكون الدهني فيه (الذي تفرزه الغدد الزهمية وغدد ميبوميوس).
الأمراض الجلدية

لوحظ وجود العد الوردي (acne rosacea) وهو مرض جلدي في أكثر من 40٪ من المرضى الذين يعانون من جميع أنواع التهاب الجفون، وتشمل الموجودات المميزة التي تطرأ على جلد الوجه في هذه الحالة: الحُمامى (احمرار الوجه)، وتوسع الأوعية الشعرية، والحطاطات (papules)، والبثرات (pustules)، والغدد الدهنية (الزهمية) البارزة.
كما لوحظ وجود التهاب الجلد الزهمي (seborrheic dermatitis) في نفس النسبة (40%) من المرضى الذين يعانون من التهاب الجفون، يتميز التهاب الجلد الزهمي بالقشور الدهنية على فروة الرأس، ومنطقة خلف الصيوان، والمقطب، والطيات الأنفية الشفوية.
داء الدويديات (Demodicosis)

لوحظ وجود إصابة بالدويدية (نوع من الطفيليات) عند حوالي 30٪ من مرضى التهاب الجفون المزمن، وتتميز هذه الحالة بالقشور الدهنية الاسطوانية حول الرموش. ويعتقد أن الغزو المباشر من قبل هذا الطفيلي وفضلاته يسبب انسداد الجريبات والغدد ومن ثم الاستجابة الالتهابية.
لم يتم تأكيد دور الدويدية في التهاب الجفون بشكل قطعي وخاصة أنه يمكن العثور عليها بنفس نسبة الانتشار عند المرضى عديمي الأعراض. ومع ذلك، فإن المرضى الذين يعانون من التهاب الجفون المستعصي قد استجابوا للعلاج الموجه للقضاء على الدويدية.



*/*/*/*


أعراض الإصابة بالتهاب الجفون تشمل أعراض وعلامات التهاب الجفون ما يلي:

https://www.tebtime.com/ckfinder/userfiles/images/Depositphotos_137841780_m-2015.jpg
صورة لالتهاب الجفن




عيون دامعة وحمراء.
إحساس بالحرقة أو إحساس بجسم أجنبي في العينين.
حس جفاف في العيون أو حس بوجود رمال.
مظهر الأجفان الدهني.
حكة الأجفان.
احمرار وتورم الأجفان.
تقشر الجلد حول العينين.
قشور على الرموش عند الاستيقاظ.
التصاق الأجفان.
ازدياد تواتر رمش العينين.
الحساسية للضوء (رهاب الضوء).
نمو الرموش بشكل شاذ.
فقدان الرموش في الحالات الشديدة.
تشوش الرؤية.
دموع رغوية.
الشعور بالانزعاج عند ارتداء العدسات اللاصقة.
قد تحدث ندبات في الجفن إذا استمرت الحالة لفترة طويلة.

في معظم الحالات تتأثر كلتا العينين، ولكن قد تكون إحدى العينين أكثر تضرراً من الأخرى، وتميل الأعراض إلى أن تكون أسوأ في الصباح.
*/*/*/*


تشخيص الإصابة بالتهاب الجفون
اتصل بطبيبك أو أخصائي العيون فوراً إذا كانت لديك أي أعراض حادة أو مستمرة لم تتم السيطرة عليها بتدابير النظافة البسيطة للأجفان.
إذا لم يكن ذلك ممكناً، قم بزيارة أقرب قسم طوارئ. يستطيع مقدم الرعاية الصحية في معظم الأحيان وضع التشخيص من خلال النظر إلى جفنيك أثناء فحص العين.
تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص التهاب الجفون ما يلي:


فحص الجفون: سيقوم طبيبك بفحص أجفانك وعينيك باستعمال أداة مكبرة خاصة أثناء الفحص تدعى بالمصباح الشقي (slit lamp).
مسحة الجلد للاختبار: في بعض الحالات، قد يستخدم طبيبك ماسحة لجمع عينة من الدهن أو القشرة التي تتشكل على الجفن، ويمكن تحليل هذه العينة للبحث عن الجراثيم، أو الفطريات أو لإجراء اختبارات الحساسية.
التقاط صور: خاصة للغدد التي تنتج دهن (زهم) الأجفان لمعرفة ما إذا كانت سليمة أم لا.
*/*/*/*
علاج التهاب الجفون نادراً ما يختفي التهاب الجفن تماماً حتى مع العلاج المناسب، وتكون الحالة في كثير من الأحيان مزمنة وتتطلب عناية يومية بجفنيك.
إذا كانت الحالة لا تستجيب للعلاج، أو عين واحدة فقط هي المصابة، فيمكن أن تكون الحالة ناجمة عن سرطان الجفن الموضعي.
أولاً: العناية المنزلية بالأجفان:

قد تكون تدابير الرعاية الذاتية، مثل غسل عينيك واستخدام الكمادات الدافئة، هي العلاج الوحيد الضروري لمعظم حالات التهاب الجفون. اتبع تدابير الرعاية الذاتية التالية مرتين إلى أربع مرات في اليوم خلال فترات تفاقم الحالة، ومرة ​​أو مرتين في اليوم بعد السيطرة على الحالة:


قم بتطبيق كمادة دافئة على العين المغلقة لعدة دقائق لتفكيك الترسبات القشرية على الأجفان.
استخدم بعد ذلك مباشرة قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ وبضع قطرات من شامبو الأطفال المخفف لإزالة الحطام الدهني أو القشور في قاعدة الرموش.
استخدم قطعة قماش نظيفة مختلفة لكل عين.
في بعض الحالات، قد تحتاج إلى القيام بتنظيف أكثر لحافتي جفنيك حيث توجد الرموش، وذلك بسحب جفنك بلطف بعيداً عن عينك واستخدام قطعة قماش لفركه بلطف عند قاعدة الرموش. يساعد هذا على تجنب الإضرار بالقرنية بقطعة القماش.
اشطف جفنيك بالماء الدافئ وجففهما بلطف بمنشفة نظيفة وجافة، أو عود قطني. فتنظيف حواف الجفن كل يوم يساعد على إزالة الجراثيم والمادة الدهنية الزائدة.


قد يكون من الجيد أيضاً التوقف عن استخدام مواد تجميل العيون عندما تكون الأجفان ملتهبة. يمكن أن تؤدي مواد التجميل إلى صعوبة الحفاظ على الأجفان نظيفة وخالية من الحطام. من الممكن أيضاً أن تعمل مواد التجميل على إعادة إدخال الجراثيم إلى المنطقة، أو تسبب رد فعل تحسسي.
زلق العينين باستعمال الدموع الاصطناعية المتاحة دون وصفة طبية، فهي قد تساعد على تخفيف جفاف العينين.
السيطرة على القشرة والعث: إذا كان لديك قشرة تساهم في التهاب الجفن، اطلب من طبيبك أن ينصحك بشامبو ضد القشرة. قد يؤدي استخدام شامبو مضاد للقشرة إلى تخفيف علامات وأعراض التهاب الجفن. استخدام شامبو شجرة الشاي على الجفون كل يوم قد يساعد على التعامل مع العث، أو حاول تمسيد جفنيك بلطف مرة واحدة في الأسبوع بزيت شجرة الشاي بتركيز 50 في المئة، وهو متاح من دون وصفة طبية.
لقد تم مؤخراً تطوير جهاز يُمكِّنك من "تدليك" جفنيك لزيادة تدفق الزيت من الغدد، ولا يزال دور هذا الجهاز غير واضح.

ثانياً: الأدوية:

إذا لم تكن العلاجات المنزلية كافية، قد يقترح طبيبك علاجات بوصفة طبية، بما في ذلك:


الأدوية التي تحارب العدوى: لقد تبين أن المضادات الحيوية المطبقة على الجفن تخفف من الأعراض وتشفي العدوى الجرثومية في الأجفان، وهي متوفرة بعدة أشكال مثل قطرات العين والكريمات والمراهم كمرهم السلفاسيتاميد العيني. إذا لم تستفد من المضادات الحيوية الموضعية، قد تستعمل المضادات الحيوية الجهازية عن طريق الفم.
أدوية السيطرة على الالتهاب: قد تساعد قطرات أو مراهم الستيرويد في السيطرة على الالتهاب. قد يصف لك الطبيب أدوية تحتوي على مضادات حيوية ومضادات للالتهاب سوية.
الأدوية التي تؤثر على الجهاز المناعي: السيكلوسبورين (cyclosporine) الموضعي (ريستاسيس Restasis) هو مثبط الكالسينيورين الذي ثبت أنه يريح من بعض علامات وأعراض التهاب الجفون.

ثالثاً: علاج الحالات المرضية المسببة لالتهاب الجفون:

إن علاج الحالات المرضية المسببة لالتهاب الجفون، مثل التهاب الجلد الزهمي، أو الوردية أو غيرها من الأمراض يمكننا غالباً من السيطرة على التهاب الجفون الناجم عنها.
رابعاً: الطرق الحديثة للعناية بالأجفان في العيادة:

تتوفر عدة طرائق حديثة للعناية بالأجفان في العيادات والتي ما زال انتشارها محدوداً وينصح بها لعلاج أكثر فعالية لالتهاب الجفون وتتضمن:


تنضير حافة الجفن الكهربي الميكانيكي من أجل الإزالة الفعالة للجراثيم والفلم الحيوي وعث الدويدية من الأجفان وفتح غدد ميبوميوس المسدودة.
العلاج بالنبضان الحراري لتذويب وعصر المواد السادة لغدد ميبوميوس.
العلاج بالضوء الكثيف النبضي (IPL) لفتح غدد الأجفان المسدودة واستعادة التدفق الطبيعي للزيوت إلى فلم الدمع.

خامساً: علاج التهاب الجفون بالأعشاب والطب البديل والعلاجات المنزلية:

يتحول كثير من الناس إلى العلاجات المنزلية والعلاجات الطبيعية لعلاج التهاب الجفون لأنه لا توجد علاجات تقليدية عديدة متاحة، ولأن تلك المتاحة لا تناسب دائماً جميع المرضى. ببساطة الحفاظ على النظافة الجيدة هو الخيار الأول للسيطرة على الأعراض.
لا يوجد علاجات في الطب البديل تخفف بشكل قاطع أعراض التهاب الجفون. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 قد يكون مفيداً في حالات الإصابة بالتهاب الجفون المرتبط بالوردية. تتواجد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الأطعمة مثل سمك السلمون والتونة، وسمك السلمون المرقط، وبذور الكتان والجوز. كما يمكنك استخدام المكملات التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3.
ذكر بعض الأشخاص نتائج إيجابية عند استخدام عسل المانوكا لعلاج التهاب الجفون. يمكنك تجربة خلط عسل المانوكا مع ماء دافئ معقم وتطبيقه على الجفون باستخدام كرة قطنية. يمكنك بدلاً من ذلك نقع قطعة قماش في خليط عسل المانوكا والماء ووضعها على العينين لمدة 5-10 دقائق ككمادة دافئة.
يتجنب بعض الأشخاص الأطعمة التي تشجع على فرط نمو المبيضات البيض (الفطريات التي توجد بشكل طبيعي في القناة الهضمية) مثل الخميرة والسكر والجبن والكحول. إذا كنت تجرب هذا النظام الغذائي يمكن أن تحاول تناول مولكوسان (Molkosan)، وهو مُكمِّل بروبيوتيك غني باللاكتيك أسيد (حمض اللبن) ويساعد على منع فرط نمو المبيضات. قبل تغيير نظامك الغذائي بشكل جذري بهذه الطريقة يجب عليك مراجعة طبيبك للتحقق من أنه يعتبر آمناً بالنسبة لك.
علاج التهاب الجفون بالأعشاب

أفاد بعض الأشخاص بنتائج إيجابية عند استخدام عشبة اليوفراسيا (Euphrasia) لعلاج أعراض التهاب الجفون. لقد استخدمت هذه العشبة لمئات السنين لعلاج مشاكل العين، فاستحقت الاسم البديل لها "بريق العين eyebright". يوصى باستخدام (Euphrasia) بشكل قطرة عينية، مثل قطرة العين (A.Vogel.) تساعد هذه القطرة على علاج جفاف وتعب وتهيج العينين، لذا قد تساعد في علاج بعض أعراض التهاب الجفون.
يوجد ثلاثة زيوت أساسية تعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب الجفون:


زيت الخروع (Castrol oil): زيت الخروع معالجة فعالة لتخفيف الالتهاب في عينيك. يساعد هذا الخيار العلاجي أيضاً في تخفيف الحكة والتخريش وحس الحرق والألم المترافق مع التهاب الجفون.

الطريقة: قم بتطبيق الزيت على كامل جفنيك ورموشك باستخدام كرة قطن أو ماسحة ناعمة. الوقت الأفضل لتطبيق هذه المعالجة هو قبل النوم مباشرة.


زيت جوز الهند (Coconut oil): زيت جوز الهند مفيد جداً في معالجة الألم والتخريش في عينيك. يحوي هذا الزيت مجموعة من المغذيات بما في ذلك الدهون التي تساعد على استعادة صحة العين والحد من الالتهاب.

الطريقة: انقع ماسحة قطنية بالزيت وضعها على جفنيك الملتهبين، واتركها لمدة 20 دقيقة. حاول تطبيق هذه المعالجة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.


زيت شجرة الشاي: يساعد زيت شجرة الشاي على معالجة السبب الكامن وراء التهاب الجفون وكذلك الأعراض. يساعد هذا الخيار العلاجي أيضاً في إنقاص الالتهاب والحكة.

الطريقة: تحتاج إلى تمديد زيت شجرة الشاي من خلال مزج قطرتين من زيت شجرة الشاي مع قطرتين من زيت نباتي. بعد ذلك، انقع ماسحة قطنية في هذا المزيج وضعها على جفنيك لمدة 15 دقيقة.
*/*/*/*
الوقاية من التهاب الجفون تساعد النظافة الذاتية الجيدة على الوقاية من التهاب الجفون، فضلاً عن تجنب أي أسباب أو عوامل مفاقمة للحالة. استخدام الشامبو المضاد للقشرة قد يساعد في الوقاية منه إذا كانت القشرة تسهم في التهاب الجفون.
التوصيات التالية مفيدة جداً:


الحفاظ على نظافة الجفون.
قومي بإزالة كل مواد تجميل العيون قبل النوم.
لا تستخدمي الكُحل على الحواف الخلفية لجفونك خلف الرموش.
إذا كنتِ في مراحل مبكرة من علاج التهاب الجفون، يمكنكِ منع زيادة التهيج بعدم استخدام مواد التجميل.

تذكر دائماً أهمية الحفاظ على وجهك نظيفاً، ويعتبر غسل وجهك قبل النوم في غاية الأهمية. إن إبقاء يديك بعيداً عن عينيك مهم أيضاً لكي تمنع انتقال أي أوساخ من يديك إلى منطقة العين. أخيراً، المحافظة على تغذية صحية متوازنة يقوي جهاز المناعة ويحد من قدرة المكروبات على غزو منطقة العين.


*/*/*/*
مضاعفات الإصابة بالتهاب الجفون تتضمن مضاعفات التهاب الجفون ما يلي:


مشاكل الرموش (الأهداب): فقد يسبب التهاب الجفن تساقط الرموش أو نموها بشكل شاذ (الرموش الضالة).
مشاكل جلد الجفن: قد يحدث تندب على الجفون كاستجابة لالتهاب الجفون طويل الأمد، أو قد تنقلب حواف الجفن إلى الداخل أو الخارج (الشتر الداخلي أو الخارجي).
الدماع المفرط أو جفاف العينين: يمكن أن تتراكم الإفرازات الدهنية غير الطبيعية والأنقاض الأخرى التي تسقط من الأجفان في فلم الدمع الخاص بك. وهذا قد يؤثر على التزليق الصحي للأجفان، وبالتالي يمكن أن يهيج العينين ويسبب أعراض جفاف العين أو الدماع المفرط.
صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة: لأن التهاب الجفن يمكن أن يؤثر سلباً على تزليق العينين، وبالتالي فقد يكون ارتداء العدسات اللاصقة مزعجاً.
الشعيرة: وهي العدوى التي تتطور بالقرب من قاعدة الرموش، والنتيجة هي كتلة مؤلمة على حافة الجفن (عادة على الجزء الخارجي).
البردة (chalazion): تحدث عندما يكون هناك انسداد في واحدة من الغدد الدهنية الصغيرة على حاقة الجفن، خلف الأهداب تماماً. يمكن أن تصاب الغدة بالعدوى بسبب الجراثيم، مما يسبب جفن أحمر متورم. على عكس الشعيرة، تميل البردة إلى أن تكون أكثر بروزاً في باطن الجفن.
العين الزهرية المزمنة: يمكن أن يؤدي التهاب الجفون إلى نوبات متكررة من العين الزهرية (التهاب الملتحمة conjunctivitis).
أذية القرنية: فقد يسبب التخريش المستمر من قبل الجفون الملتهبة أو الأهداب الضالة (الرموش شاذة النمو) تطور قرحة على القرنية. يمكن أن يؤهب نقص الدمع لحدوث عدوى في القرنية.
قد تصبح الأجفان حمراء وقد تحتوي على مناطق متقرحة غير شافية والتي بدورها قد تنزف. قد يؤدي التهاب الجفون الجرثومي المزمن إلى انقلاب الجفن للخارج (الشتر الخارجي ectropion).

عطر الزنبق
12-08-2021, 07:31 PM
الحساسية.
https://static.tebtime.com/uploads/allergy-1.jpg?w=670&fit=max
الحساسية Allergy الحساسية هي رد فعل جهاز المناعة الخاص بك تجاه شيء ما لا يزعج معظم الناس عادة.
الأشخاص الذين يعانون من الحساسية غالباً ما يكون لديهم حساسية لأكثر من شيء واحد.
الجهاز المناعي يعد نظام الدفاع في جسمك، وعادة ما يقاوم الكائنات الغريبة كالجراثيم لحمايتك من الإصابة بالأمراض، ولكن عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية فإنه يستجيب لإنذار كاذب، وتحدث ردود فعل في الجهاز المناعي عند التعرض لمواد غير ضارة.
قد تسبب الحساسية أعراضاً عديدة ومختلفة مثل: سيلان الأنف، أو عطاس، أو حكة، أو طفح جلدي، أو تورم، أو ربو.
يستخدم الأطباء اختبارات الجلد وفحوصات الدم لتشخيص الحساسية، وتشمل العلاجات الأدوية، وحقن ضد الحساسية، وتجنب المواد التي تسبب الحساسية.
قد تلعب الوراثة والبيئة دوراً في الإصابة بالحساسية.
*/*/*/*
أسباب الإصابة بالحساسية يصاب الإنسان بالحساسية عندما يخطئ جهاز المناعة الخاص به ويعتبر مواداً غير ضارة على أنها كائنات خطيرة تغزو الجسم، ثم يقوم بإنتاج أجساماً مضادة (antibodies)، وهي عبارة عن بروتينات ينتجها جهاز المناعة للتعرف على الأجسام الغريبة كالجراثيم ومحاربتها.
تبقى هذه الأجسام المضادة في حالة تأهب للتصدي لتلك المادة المسببة للحساسية والتي ندعوها مُسْتَأرِج (allergen).
عندما يتعرض الشخص للمادة المسببة للحساسية (المُسْتَأرِج) مرة أخرى، يمكن لهذه الأجسام المضادة إطلاق عدد من المواد الكيميائية الخاصة بجهاز المناعة، مثل الهيستامين، والتي تسبب ظهور أعراض الحساسية.
ليس من الواضح لماذا يحدث ذلك، ولكن معظم المصابين بالحساسية لديهم سوابق عائلية للإصابة بالحساسية، أو يعانون من حالات وثيقة الصلة بالحساسية مثل الربو أو الأكزيما.
يتزايد عدد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية كل عام، والأسباب غير معروفة حتى الآن، ولكن واحدة من النظريات الرئيسية تقول إنها نتيجة العيش في بيئة نظيفة، خالية من الجراثيم، مما يقلل من عدد الجراثيم التي تعرف عليها جهازنا المناعي، وهذا قد يؤدي إلى رد الفعل المبالغ فيه عند التعرض لمواد غير ضارة.
تشمل مسببات الحساسية الشائعة:


المواد المحمولة بالهواء: مثل حبوب اللقاح (غبار الطلع)، وبر الحيوانات، عث الغبار، العفن.
بعض الأطعمة: وخاصة الفول السوداني، المكسرات، القمح، فول الصويا، الأسماك، المحار، البيض، الحليب.
لدغات الحشرات: مثل لسعات النحل أو الدبابير.
بعض الأدوية: وخاصة البنسلين.
اللاتكس (Latex): وهي المادة الأساسية للمنتجات المطاطية.

أنواع الحساسية

تختلف أنواع الحساسية لتشمل ما يلي:


التهاب الأنف التحسسي (حمى القش hay fever)

يحدث عندما تطلق الأعشاب والأشجار حبوب اللقاح في الهواء. يتم تلقيح النباتات في أوقات مختلفة من السنة، وبالتالي فإن الأشهر التي يصاب فيها الشخص بالتهاب الأنف التحسسي (allergic rhinitis) تعتمد على نوع حبوب اللقاح الذي يتحسس منه. عادة يكون التحسس خلال الربيع (بسبب حبوب لقاح الأشجار) والصيف (بسبب حبوب لقاح الأعشاب).


الحساسية الغذائية (food allergy)

تحدث الحساسية الغذائية عندما يعتبر الجهاز المناعي بعض المواد الغذائية بأنها ضارة ويقاومها مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية.
الأسباب الأكثر شيوعاً للحساسية الغذائية هي هذه الأطعمة الثمانية:


الفول السوداني
المكسرات
القمح
فول الصويا
الأسماك
المحار
البيض
الحليب.



الحساسية الدوائية (drug allergy)

الأشخاص الذين يعانون من حساسية دوائية يكون جهاز المناعة مفرط الحساسية، ويتفاعل مع الدواء كما لو أنه جسم غازي.
وكمثال عن الأدوية التي يتحسس منها بعض المرضى البنسلين أو المضادات الحيوية التي يدخل البنسلين في تركيبها.


حساسية لدغات الحشرات (insect stings allergy)

مثل لسعات النحل أو لسعات الدبابير.



حساسية العث المنزلي (عث الغبار dust mites)

العث المنزلي عبارة عن كائنات صغيرة مجهرية توجد عادة في الغبار المنزلي كغبار السجاد والستائر والفرش.


حساسية العفن (mold allergy)

العفن هو مجموعة من عدة فصائل من الفطريات متعددة الخلايا قادرة على أن تتكاثر في أماكن رطبة ومغلقة، ويمكن العثور عليها أحياناً في الحمام، أو المطبخ أو الطابق السفلي (القبو).


حساسية الحيوانات الأليفة (pet allergy)

يمكن أن يتفاعل الجهاز المناعي مع بروتينات غير ضارة موجودة في بول أو لعاب أو وبر الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية.
يمكن أن تتواجد هذه المواد المسببة للحساسية على أثاث المنزل أو الملابس أو الجدران أو الأرضيات، كما يمكن أن تتطاير في الهواء.


حساسية اللاتكس (latex allergy)

قد تؤدي ملامسة بعض المواد إلى ردود فعل تحسسية على الجلد، مثل اللاتكس وهي المادة الأساسية للمنتجات المصنوعة من المطاط الطبيعي.
يوجد اللاتكس في العديد من المنتجات التي نستخدمها يومياً مثل: البالونات، الأربطة المطاطية، الواقي الذكري، الحاجز المهبلي لمنع الحمل، القفازات المنزلية المطاطية، الكرات المطاطية، الضمادات.
الحساسية عند الأطفال

الطفل الذي يعطس أو يسعل كثيراً، أو الذي يظهر لديه في كثير من الأحيان طفح جلدي أو شرى، أو الذي يحصل لديه وجع في المعدة أو تشنج في البطن أو غثيان بعد تناول بعض الأطعمة، قد يكون مصاباً بأحد أنواع الحساسية.
أي طفل قد يعاني من الحساسية، ولكنها أكثر شيوعاً لدى أطفال العائلات التي لديها سوابق إصابات بالحساسية.
ما هي مسببات الحساسية الشائعة عند الأطفال؟



في الخارج: حبوب اللقاح، لدغات الحشرات.
في الداخل: الحيوانات الأليفة، العث المنزلي، العفن.
المهيجات: دخان السجائر، العطور، عوادم السيارات.
الأطعمة: الفول السوداني، البيض، الحليب، منتجات الألبان.
*/*/*/*
عوامل خطر الإصابة بالحساسية يزيد خطر إصابتك بالحساسية في الحالات التالية:


الوراثة: إذا كان في عائلتك سوابق إصابات بالربو أو الحساسية (مثل حمى القش، الأكزيما، الشرى).
العمر: إذا كنت طفلاً، فالأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحساسية من الكبار، وفي بعض الأحيان قد تزول لديهم أعراض الحساسية عندما يكبرون.
الإصابة بالربو: إذا كنت مصاباً بالربو قد يزيد خطر الإصابة بالحساسية، والعكس صحيح أيضاً.
نوع معين من الحساسية: إذا كانت لديك حساسية من شيءٍ ما، فوجود نوع من حالات الحساسية يجعلك أكثر عرضة للحساسية من شيء آخر.

الأشخاص الذين لديهم خطر مرتفع للإصابة بالتهاب الأنف التحسسي:


الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي.
الأشخاص الذين ولدوا خلال الفصول مرتفعة حبوب اللقاح.
الأشخاص الذين تعرضوا بشكل مبكر لمسببات الحساسية مثل العفن وحبوب اللقاح وعث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والصراصير وبعض أنواع المواد الغذائية.
الأطفال الذين كانت رضاعتهم تعتمد على الحليب الصناعي، حيث تظهر الدراسات أن الرضاعة الطبيعية تقلل من وتيرة وشدة الحساسية لدى الأطفال.
الأطفال الخدج (الذين ولدوا قبل الأوان) لديهم خطر أكبر للإصابة بالحساسية في وقت لاحق في الحياة.
*/*/*/*
أعراض الإصابة بالحساسية تختلف الأعراض حسب المادة المسببة للحساسية، ويمكن أن تؤثر على المجاري التنفسية والجيوب والأنف والجلد والجهاز الهضمي.
من الممكن أن تتراوح الحساسية من خفيفة إلى شديدة، وأحياناً قد تكون عبارة عن رد فعل شديد يمكن أن يهدد حياة الشخص وندعوها في هذه الحالة "التأق Anaphylaxis".
نستعرض فيما يلي الأعراض الشائعة مصنفة حسب نوع الحساسية:
قد يسبب التهاب الأنف التحسسي (حمى القش):

عطاس.
حكة في الأنف أو العيون أو سقف الفم.
سيلان الأنف أو انسداده.
التهاب ملتحمة العين (conjunctivitis)، أي احمرار وتورم ودماع في العينين.

قد تسبب الحساسية الغذائية:




الشعور بوخز بالفم.
تورم الشفتين أو اللسان أو الوجه أو الحلق.
شرى Hives (طفح جلدي).
تأق.

قد تسبب الحساسية الدوائية:



شرى.
حكة.
طفح جلدي.
تورم الوجه.
أزيز.
تأق.

قد تسبب حساسية لدغة الحشرات:




منطقة واسعة من التورم (وذمة) في مكان اللدغة.
حكة أو شرى (طفح جلدي) على كل الجسم.
سعال، أو ضيق صدر، أو أزيز wheezing (صوت صفير عند التنفّس) أو ضيق نفس.
تأق.

قد تسبب حساسية الحيوانات الأليفة (القطط والكلاب):



حكة في العينين والأنف.
انسداد الأنف.
التهاب العيون.
في حال خدش الحيوان الأليف أو لعق مكان من الجلد فقد يسبب احمراره.
من الشائع حدوث حكة في العينين إذا لمست عينيك بعد لمس الحيوان.
عند الأشخاص مفرطي الحساسية قد تحدث مشاكل في التنفس (سعال، ضيق نفس).
عند الأشخاص مفرطي الحساسية قد يحدث طفح جلدي كثيف على الوجه والعنق والجزء العلوي من الصدر.
عند بعض الأشخاص المصابين بالربو قد يسبب الاحتكاك بالقطط حدوث نوبة ربو، وقد تسبب حساسية القطط ربو مزمن.

التهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis) ، وهو حالة نلاحظ فيها حساسية الجلد، يسمى أيضاً أكزيما (eczema)، قد يسبب:



حكة جلدية.
احمرار الجلد.
تقشر أو ترقق الجلد.

أعراض التأق (Anaphylaxis)

بعض أنواع الحساسية، بما في ذلك الحساسية للأطعمة ولدغات الحشرات، لديها القدرة على تحريض رد فعل شديد يعرف باسم التأق، والذي يعتبر حالة إسعافية تهدد الحياة، ويمكن أن يسبب التأق الدخول في صدمة (shock). وتشمل علامات وأعراض التأق:


فقدان الوعي.
انخفاض ضغط الدم.
ضيق نفس شديد.
طفح جلدي.
دوار.
نبض سريع وضعيف.
غثيان وإقياء.


متى تراجع الطبيب؟



إذا ظهرت لديك أعراض تعتقد أنها ناجمة عن الحساسية، وخاصة إذا لاحظت أن شيئاً ما يمكن أن يكون السبب في تحريض هذه الأعراض.
إذا ظهرت لديك أعراض بعد بدء استخدام دواء جديد، اتصل بالطبيب الذي وصفه على الفور.
التأق حالة إسعافية تتطلب الاتصال بالطوارئ على الفور. وإذا كان متوفراً لديك حقنة أدرينالين (إبينفرين epinephrine) للحقن الذاتي يجب أخذها على الفور، وحتى لو تحسنت الأعراض بعد أخذ الحقنة، يجب الذهاب إلى قسم الطوارئ للتأكد من أن الأعراض لن تعود عندما ينتهي مفعول الحقنة.

إذا كنت قد تعرضت لنوبة حساسية شديدة أو أي من علامات وأعراض التأق في الماضي، حدد موعداً لمراجعة الطبيب. التقييم والتشخيص والتدبير طويل الأمد للتأق موضوع معقد، لذلك غالباً ستحتاج لمراجعة طبيب متخصص في أمراض الحساسية والمناعة.
ما هي أعراض الحساسية عند الأطفال؟



الطفح الجلدي أو الشرى (بسبب التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما).
صعوبة التنفس (بسبب الربو).
العطاس أو السعال أو سيلان الأنف أو حكة العينين.
حس انزعاج في المعدة.
*/*/*/*
تشخيص الإصابة بالحساسية إذا كنت تظن أنك مصاب بالحساسية، أخبر طبيبك عن الأعراض التي تعاني منها، ووقت حدوثها، وكيفية حدوثها، والأشياء التي تتوقع أنها تحرضها.
يمكن للطبيب العام تقديم المشورة والعلاج بالنسبة لحالات الحساسية الخفيفة المرتبطة بسبب واضح.
إذا كان لديك حساسية أكثر شدة أو أن سببها غير واضح، قد يتم إحالتك لإجراء اختبار الحساسية في عيادة الحساسية المتخصصة.
وفيما يلي وصف للاختبارات التي يمكن إجراؤها لتشخيص الحساسية:


اختبار وخز الجلد (Skin prick testing)


هو أحد اختبارات الحساسية الأكثر شيوعاً، حيث يتم وضع قطرة من سائل (يحتوي على مسبب حساسية محتمل) على الساعد. ثم يتم وخز الجلد تحت القطرة بلطف بواسطة إبرة للسماح للسائل بدخول الجلد، وإذا كانت المادة الموجودة في السائل محسسة سيظهر تورم واحمرار وحكة في غضون 15 دقيقة في مكان الاختبار.
اختبار وخز الجلد غير مؤلم وآمن جداً، ويجب ألا تأخذ مضادات الهيستامين (antihistamines) قبل الاختبار، لأنها يمكن أن تؤثر على صحة نتائج الاختبار.


تحاليل الدم


يمكن إجراء تحاليل الدم بدلاً من اختبار وخز الجلد، أو مضافة إليه، للمساعدة في تشخيص حالات الحساسية الشائعة.
يتم أخذ عينة من الدم وتحليلها بحثاً عن أجسام مضادة محددة ينتجها جهاز المناعة استجابة لمسببات الحساسية.


اختبارات الرقعة (Patch tests)


تستخدم للتحقق من نوع معين من الأكزيما المعروف باسم التهاب الجلد التماسي (contact dermatitis)، والذي يمكن أن يحدث عندما يتعرض الجلد لمسببات الحساسية.
يتم وضع محلول يحتوي على مسببات الحساسية المحتملة على شريط يتم إلصاقه على الظهر لمدة 48 ساعة. ويؤكد ظهور الأكزيما حين إزالة الشريط اللاصق مسؤولية المادة الموجودة على الشريط في المكان الموافق لظهور الأكزيما.


النظام الغذائي الاستبعادي (Elimination diet)


إذا كان لديك حساسية من أطعمة مشتبه بها، قد تُنصح بتجنب تناول طعام معين لمعرفة ما إذا كانت الأعراض الخاصة بك ستتحسن.
بعد بضعة أسابيع، قد يُطلب منك تناول الطعام مرة أخرى للتحقق من حدوث رد فعل مرة أخرى.
لا تحاول أن تفعل ذلك بنفسك دون مناقشته مع طبيبك المختص.
ما أهمية التشخيص المبكر لحساسية الطفولة؟

إن التشخيص المبكر لحساسية الطفولة سيحسن من جودة حياة طفلك، ويقلل من عدد أيام غيابه عن المدرسة، ويساعدك على الاحتفاظ بإجازاتك في العمل وعدم استهلاكها لرعاية طفلك.
ماذا تفعل إذا لاحظت أعراض الحساسية عند طفلك؟

حدد موعداً لمراجعة الطبيب، وقبل زيارته قم بتسجيل الأعراض التي ظهرت لدى طفلك، ومتى ظهرت، وما هي الأشياء المسببة لها باعتقادك.


*/*/*/*
علاج الإصابة بالحساسية يعتمد علاج الحساسية على سببها، وفي حالات كثيرة يمكن للطبيب العام تقديم المشورة والعلاج.
سوف ينصحك الطبيب باتخاذ خطوات لتجنب التعرض للمادة المسببة للحساسية، ويمكن أن يصف لك أدوية للسيطرة على الأعراض.
فيما يلي أهم الإجراءات العلاجية:
أولاً - تجنب التعرض لمسببات الحساسية

غالباً ما تكون أفضل طريقة لإبقاء الأعراض تحت السيطرة هي تجنب الأشياء التي تسبب لك الحساسية، مع أن هذه الطريقة ليست عملية دائماً.
على سبيل المثال، قد تتمكن من تدبير:


الحساسية الغذائية: عن طريق ضبط ما تأكله.
حساسية الحيوانات: عن طريق إبقاء الحيوانات الأليفة بعيدة عنك قدر الإمكان والاهتمام بنظافتها دائماً.
حساسية العفن: عن طريق الحفاظ على منزلك جافاً وجيد التهوية، والتخلص من مشاكل الرطوبة إن وجدت.
حمى القش: عن طريق البقاء في المنزل وتجنب المناطق العشبية عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفع.
الحساسية من العث المنزلي: باستخدام الأغطية والوسائد المقاومة للحساسية، والأرضيات الخشبية المناسبة بدلاً من السجاد.

ثانياً - أدوية الحساسية

أدوية علاج حالات الحساسية الخفيفة متوفرة في الصيدليات دون وصفة طبية، ولكن دائماً اطلب من الصيدلاني أو الطبيب العام المشورة قبل البدء في استخدام أي دواء جديد، لأنه قد يكون غير مناسب لك.


مضادات الهيستامين (Antihistamines)


هي الأدوية الرئيسية لعلاج حالات الحساسية، ويمكن استخدامها في الحالات التالية:


عندما تلاحظ أعراض رد فعل تحسسي.
لمنع ردود الفعل التحسسية، على سبيل المثال، قد تأخذها في الصباح إذا كان لديك التهاب أنف تحسسي وأنت تعلم أن عدد حبوب اللقاح مرتفع في ذلك اليوم.

يمكن أن تؤخذ مضادات الهيستامين على شكل أقراص أو كبسولات أو كريم أو شراب أو قطرات عين أو بخاخات أنف، اعتماداً على أي جزء من جسمك يتأثر بالحساسية.


مزيلات الاحتقان (Decongestants)


يمكن استخدام مزيلات الاحتقان كعلاج قصير الأمد لانسداد الأنف الناجم عن رد فعل تحسسي.
ويمكن أن تؤخذ على شكل أقراص أو كبسولات أو بخاخ أنف أو شراب. لا تستخدمها لأكثر من أسبوع في المرة الواحدة، لأن استخدامها لفترات طويلة يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ.


الغسول والكريمات


في بعض الأحيان يمكن التعامل مع حكة واحمرار الجلد الناجمة عن رد فعل تحسسي باستخدام كريمات وغسول تصرف بدون وصفة طبية، مثل:


المطريات (كريمات الترطيب) للحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من المواد المسببة للحساسية.
غسول كالامين (calamine) للحد من الحكة.
كريمات الستيرويدات (steroids) للحد من الالتهاب.



الستيرويدات (Steroids)


أدوية الستيرويد يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب الناجم عن رد فعل تحسسي، وهي متوفرة على شكل:


بخاخات أنف وقطرات عين، لحالات التهابات الأنف والعيون التحسسية.
كريمات، للأكزيما والتهاب الجلد التماسي.
ضمن أجهزة الاستنشاق، للربو.
أقراص، لعلاج الشرى.

بخاخ وقطرات وكريمات الستيرويد بتراكيز خفيفة متاحة دون وصفة طبية، أما الكريمات ذات التراكيز الأكبر من الستيرويد وأجهزة الاستنشاق والأقراص فتحتاج وصفة طبية.
ثالثاً - العلاج المناعي (إزالة الحساسية‏ desensitisation)

قد يكون العلاج المناعي خياراً لعدد قليل من الأشخاص، وهم الذين يعانون من حساسية شديدة ومستمرة بشكل مثبت، والذين لا يستطيعون السيطرة على أعراضهم باستخدام التدابير المذكورة أعلاه.
يتضمن العلاج إعطاء جرعات صغيرة من حين لآخر من مسببات الحساسية - إما كحقن أو قطرات أو أقراص تحت اللسان - على مدى عدة سنوات.
لا يمكن إعطاء الحقن إلا في عيادة متخصصة وتحت إشراف الطبيب، لأن هناك خطورة بسيطة لحدوث رد فعل شديد. يمكن أن تؤخذ القطرات أو الأقراص عادة في المنزل.
الهدف من العلاج هو مساعدة جسمك لأن يعتاد على المادة المسببة للحساسية بحيث لا يتفاعل معها بشدة. وهذا لن يشفي بالضرورة الحساسية التي تعاني منها، لكنه سيجعلها أخف، وهذا يعني أنه يمكنك أخذ أدوية أقل.
رابعاً - علاج الحساسية الشديدة (التأق)

بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة قد يعانون من ردود فعل تهدد الحياة، والمعروفة باسم التأق.
إذا كنت في خطر من هذا، يجب أن تحصل على حقن خاصة تحتوي على دواء يسمى الأدرينالين (adrenaline) لاستخدامها في حالات الطوارئ.
إذا ظهرت لديك أعراض التأق، مثل صعوبة التنفس، يجب أن تحقن نفسك في الوجه الوحشي (الخارجي) للفخذ قبل طلب مساعدة الطوارئ.
خامساً - علاج حساسية الأنف بالأعشاب

توجد وصفات عشبية عديدة فعّالة في تخفيف الحساسية عند مرضى التهاب الأنف التحسسي (حمى القش)، نذكر منها:


شاي البابونج

سمعته جيدة في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي. ينصح بعض المتخصصين في مجال العلاج بالأعشاب بدهن زيت الليمون والبابونج على قطعة قماش واستنشاقها للوقاية من الأعراض.



شاي الزنجبيل والعسل الخام

يساعد في علاج احتقان الصدر وتخفيف البلغم. كما أنه يقوي جهاز المناعة ويعمل بمثابة مضادات هيستامين طبيعية.


الشاي الأخضر

يعمل بشكل مشابه لمضادات الهيستامين، ويعتبر من أفضل العلاجات المنزلية لتقوية جهاز المناعة.



شاي النعناع

يخفف احتقان الأنف والجيوب، اشربه بارداً لتهدئة السعال المترافق مع التهاب الأنف التحسسي وأنواع الحساسية الأخرى.



خلاصة نبات القراص (stinging nettle)

تحتوي على مضادات هيستامين طبيعية فعّالة جداً، وتعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب الأنف التحسسي، وإذا تم أخذها بشكل منتظم، يمكن أن تقي من هجمات التهاب الأنف التحسسي في المستقبل.



الكابسيسين (Capsaicin)

أحد المكونات الأساسية في الفلفل الحار، ويستخدم في بخاخات الأنف لعلاج ردود الفعل التحسسية. ليس من المستحسن استخدام الفلفل الحار كرذاذ أنفي لأنه يمكن أن يسبب إحساس مزعج وحارق بشدة. بدلاً من ذلك، أضف الفلفل الحار المقطع إلى كوب من الحساء الساخن وستحصل على مضاد احتقان قوي.



الزيوت العطرية

مثل المنثول (menthol) الكافور (أوكالبتوس eucalyptus)، والخزامى (lavender)، وتستخدم في المبخرة (أداة إرذاذ)، وتعمل هذه الزيوت العطرية على تنظيف فتحتي الأنف وتخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي.



علاج حساسية الأنف بالعسل الخام

العسل الخام يعد فعّالاً جداً في علاج التهاب الأنف التحسسي، فهو يحتوي على أنواع مختلفة من حبوب اللقاح، وعندما يتم تناوله بشكل منتظم، فإنه يساعد على إزالة حساسية الجهاز المناعي لحبوب اللقاح، وهذا يساعد في الحد من شدة وعدد هجمات التهاب الأنف التحسسي التي يعاني منها الشخص.
ماذا تفعل عندما يكون طفلك الذي يعاني من الحساسية في سن المدرسة؟

يجب إعلام مدرسة طفلك بإصابته بالحساسية، وإذا كان طفلك مصاباً بالربو أو الحساسية الشديدة، أعطِ تقريراً طبياً عن حالة طفلك لمدير المدرسة وأساتذة الطفل.
أيضاً، ناقش مع المدير موضوع إتاحة الدواء لطفلك وسهولة الحصول عليه، بما في ذلك حقن الأدرينالين في حالة الطوارئ.


الربو والتربية البدنية: الرياضة والتربية البدنية جزء مهم من اليوم الدراسي لكثير من الأطفال، ووجود الربو لا يعني عدم ممارسة هذه الأنشطة، وينبغي أن يكون الأطفال المصابون بالربو وأمراض الحساسية الأخرى قادرين على المشاركة في أي رياضة يختارها الطفل، بشرط اتباع نصيحة الطبيب.
ظهور أعراض الربو أثناء ممارسة الرياضة قد يشير إلى ضعف السيطرة على الربو، لذلك تأكد من أن طفلك يأخذ أدوية السيطرة على الربو بشكل منتظم. عادة يُوصف الدواء الذي يؤخذ بواسطة جهاز الاستنشاق قبل ممارسة الرياضة لمنع ظهور الأعراض.
من الأفضل أن يجلس الأطفال الذين يعانون من مشاكل الحساسية بعيداً عن السبورة لتجنب غبار الطباشير، لأنه قد يثير الحساسية.
*/*/*/*
الوقاية من الحساسية أفضل طريقة لمنع رد الفعل التحسسي هي تجنب المادة المسببة للحساسية، مع أن هذه الطريقة ليست دائماً سهلة أو عملية.
نصائح للوقاية من العث المنزلي:

اختيار الأرضيات الخشبية أو المصنوعة من الفاينيل (vinyl) الصلب‎ بدلاً من السجاد.
تركيب الستائر الدوارة (التي يمكن إسدالها ورفعها بواسطة بكرة) والتي يمكن تنظيفها بسهولة.
اختيار الأثاث المصنوع من الجلد أو البلاستيك أو الفاينيل بدلاً من الأثاث المنجد.
تنظيف الوسائد والألعاب والستائر والأثاث المنجد بانتظام إما عن طريق الغسيل (بدرجة حرارة عالية) أو بالمكنسة الكهربائية.
استخدام أغطية غير محسسة على الفرشات واللحافات والوسائد.
استخدام مكنسة كهربائية مزودة بفلتر هيبا HEPA ذو الكفاءة العالية في شفط الجسيمات الدقيقة في الهواء)، لأنها يمكن أن تخلصك من عث الغبار أكثر من المكانس الكهربائية العادية.
قم بمسح أسطح الأثاث بقطعة قماش نظيفة مبللة، ولا تستخدم النفاضة، لأنها يمكن أن تنشر الغبار في الهواء.

نصائح للوقاية من حساسية الحيوانات الأليفة:



إبقاء الحيوانات الأليفة بعيدة قدر الإمكان.
عدم إدخال الحيوانات الأليفة إلى غرف النوم.
تحميم الحيوانات الأليفة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.
غسل المفروشات التي تجلس عليها الحيوانات الأليفة بانتظام.
استخدام فلتر الهواء في الغرف التي تقضي فيها معظم وقتك.
زيادة التهوية باستخدام المراوح أو أجهزة التكييف أو من خلال فتح النوافذ.

نصائح للوقاية من حساسية العفن:




إبقاء منزلك جافاً وجيد التهوية.
إخراج جميع النباتات المنزلية من البيت.
لا تجفف الملابس داخل المنزل، ولا تضعها في خزائن تحتوي رطوبة ولا تجعلها مكدسة في الخزانة.
التخلص من أي رطوبة تلاحظها في المنزل.
تجنب المباني الرطبة، والأخشاب الرطبة، والأوراق المتعفنة، وجز العشب، وأكوام السماد.

نصائح للوقاية من حساسية الطعام:




عند تناول وجبة طعام في مطعم كن حذراً من الصلصات لأن كثيراً منها يحتوي مواداً مسببة للحساسية.
انتبه للأطعمة التي تشتريها من أماكن يمكن أن تتلامس فيها أنواع مختلفة من الطعام مع بعضها، مثل البوفيهات والمخابز.
عند تناول الطعام خارج المنزل تحقق دائماً من عدم وجود المواد المسببة للحساسية في وجبة الطعام حتى لو كنت قد تناولتها سابقاً، لأن طريقة تحضير الوجبة ومكوناتها قد تختلف من مكان لآخر.

نصائح للوقاية من التهاب الأنف التحسسي:



متابعة تقارير الطقس الخاصة بعدد حبوب اللقاح في الجو، والبقاء في المنزل عندما يكون عددها مرتفعاً إن كان ذلك ممكناً.
تجنب تجفيف الملابس والفراش خارج المنزل عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعاً.
ارتداء نظارات شمسية ملونة لحماية العيون.
إبقاء الأبواب والنوافذ مغلقة إذا كان ذلك ممكناً.
قم بتغيير وغسل ملابسك عندما تأتي من الخارج.
تجنب المناطق العشبية، مثل المتنزهات والحقول، وخاصة في الصباح الباكر أو المساء أو الليل، حيث يكون عدد حبوب اللقاح أكثر في هذه الأوقات.
إذا كان لديك حديقة، لا تقم بجز العشب واطلب من شخص آخر القيام بهذه المهمة.

نصائح للوقاية من حساسية لدغات الحشرات:



تغطية الجلد المكشوف من الجسم.
الحرص على ارتداء الحذاء خارج المنزل، وخصوصاً في الأماكن العشبية.
استخدام منفرات الحشرات.
تجنب وضع عطور أو روائح قوية، لأنها يمكن أن تجذب الحشرات.

نصائح للوقاية من الحساسية الشديدة (التأق):



إذا كنت في خطر التعرض لحساسية شديدة، تأكد من أنك تحمل معك دائماً حقنتين من الأدرينالين للحقن الذاتي.
يمكن أن ترتدي سواراً طبياً (يوضع في اليد ويكتب عليه نوع الحساسية) لكي يدرك الآخرون الحساسية التي تعاني منها في حالة الطوارئ.
عليك إخبار المدرسين وزملاء العمل والأصدقاء عن خطر تعرضك للحساسية، حتى يتمكنوا من إعطائك حقن الأدرينالين الخاص بك في حالات الطوارئ، أثناء انتظار سيارة الإسعاف.
*/*/*/*
مضاعفات الإصابة بالحساسية الأشخاص الذين يعانون من الحساسية لديهم خطر الإصابة بالمضاعفات التالية:


التأق: من لديه حساسية شديدة في خطر أكبر للإصابة بالتأق، الأطعمة والأدوية ولدغات الحشرات هي المحفزات الأكثر شيوعاً للتأق.
الربو: وهو مرض تنفسي يسبب تضيق والتهاب الطرق التنفسية مما يؤدي إلى ضيق الصدر، وأزيز، وصعوبة التنفس.
الأكزيما: وهي حالة التهابية في الجلد.
عدوى الأذن أو الرئة: هناك خطر أعلى للإصابة بها إذا كان لدى الشخص التهاب أنف تحسسي أو ربو.
التهاب الجيوب أو عدوى الجيوب.
البوليبات الأنفية (Nasal polyps): وهي أورام أنفية سليمة تنمو على بطانة الأنف أو الجيوب.
الصداع النصفي (الشقيقة Migraine).
الأمراض الفطرية في الجيوب أو الرئتين: من يعاني من الحساسية يزيد لديه خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الفطري التحسسي (allergic fungal sinusitis) ، وداء الرشاشيات القصبي الرئوي التحسسي (allergic bronchopulmonary aspergillosis) وهو مرض يسببه نوع من الفطريات العفنة من جنس الرشاشيات.

عطر الزنبق
12-08-2021, 07:35 PM
الفشل الكلوي.
https://static.tebtime.com/uploads/renal-fuilar-1.jpg?w=670&fit=max الفشل الكلوي renal failure تعمل الكليتان على تنقية الدم من الفضلات الموجودة فيه وتخليص الجسم من السوائل الزائدة، علاوة على انخراطهما في تنظيم ضغط الدم وتوازن الشوارد (مواد كيميائية موجودة في الدم) وتصنيع كريات الدم الحمراء.
ترجع أعراض الفشل الكلوي إلى تراكم الفضلات والسوائل الزائدة في الجسم، وهو الأمر الذي يسبب حدوث الضعف والإنهاك وضيق النفس والميل إلى النوم والتعرق والتشويش وقد يؤدي عدم قدرة الكليتين على إزالة البوتاسيوم من مجرى الدم إلى حدوث مضاعفات خطيرة مثل اضطرابات في نظم القلب والموت المفاجئ.
من المهم الإدراك أن الفشل الكلوي قد لا يسبب في بداياته أية أعراض تذكر.
توجد أسباب كثيرة للإصابة بالفشل الكلوي، ويشكل علاج المرض المسبب الخطوة الأولى في علاج هذا الاضطراب الكلوي. يمكن في بعض الحالات علاج أسباب الفشل الكلوي، بحيث تعود الوظيفة الكلوية إلى سابق عهدها، إلا أن تدهور الوظيفة الكلوية لسوء الحظ يكون في بعض الحالات متطوراً ولا يمكن إيقافه.
يتم تشخيص الفشل الكلوي عادة عن طريق إجراء فحوص دموية تقيس نتروجين يوريا الدم (BUN)، والكرياتينين وسرعة الترشيح الكبيبي glomerular filtration rate (GFR).
يمكن لعلاج السبب الكامن وراء الفشل الكلوي أن يعيد الوظيفة الكلوية إلى حدودها الطبيعية، كما أن العمل على ضبط ضغط الدم ومرض السكر (طيلة عمر المريض) تعدان أفضل وسائل من أجل الوقاية من الفشل الكلوي المزمن.
في حال إصابة الكليتين بالفشل الكامل، فالعلاج الممكن الوحيد عندها هو غسيل الكلى أو زراعتها.
أنواع الفشل الكلوي
للفشل الكلوي نوعين رئيسيين:الفشل الكلوي الحاد: يحدث بسبب خلل مفاجئ في وظائف الكليتين

الفشل الكلوي المزمن: يحدث بسبب تدهور تدريجي ومتطور في وظائف الكليتين.

من أجل تحديد نوع الفشل الكلوي يجب تحديد سرعة تطور ارتفاع الكرياتينين في الدم.
حيث يشير الارتفاع المفاجئ للكرياتينين الدموي إلى حدوث خلل كلوي مفاجئ وبالتالي يكون الفشل الكلوي حاداً، بينما يكون ارتفاع الكرياتينين في الفشل الكلوي المزمن تدريجياً، ويستمر في الارتفاع مع استمرار تدهور سرعة الترشيح الكبيبي.


*/*/*/*
أسباب الإصابة بالفشل الكلوي :
تعرف على الأسباب الكامنة وراء الإصابة بالفشل الكلوي تبعاً لنوعها:
أسباب الفشل الكلوي الحاد

تضعف الوظيفة الكلوية سريعاً في الفشل الكلوي الحاد، وذلك بسبب أضرار مختلفة تصيب الجسم، حيث يحصل الفشل الكلوي الحاد عند حدوث:
ضعف في جريان الدم إلى الكليتين:

تتضمن الأمراض والاضطرابات التي تسبب انخفاض جريان الدم إلى الكليتين والإصابة بالفشل الكلوي الحاد:


فقدان الدم أو السوائل.
أدوية ضغط الدم.
النوبة القلبية.
الأمراض القلبية.
العدوى.
الفشل الكبدي.
استخدام أدوية الأسبرين أو الإيبوبروفين أو النابروكسين.
رد الفعل التحسسي الشديد (التأق anaphylaxis).
الحروق الشديدة.
التجفاف الشديد.

أذية مباشرة للكليتين:

يمكن أن تسبب الحالات والاضطرابات التالية حدوث فشل كلوي حاد:


الجلطات الدموية في الأوردة والشرايين الموجود في الكليتين أو حولهما.
ترسبات الكولسترول التي تعيق جريان الدم في الكليتين.
التهاب كبيبات الكلى (Glomerulonephritis)، وهو التهاب يصيب المرشحات المجهرية الموجودة في الكليتين (الكبيبات).
متلازمة انحلال الدم اليوريمية (hemolytic uremic syndrome)، وهي اضطراب يسبب فقر دم انحلالي وفشل كلوي حاد.
العدوى.
الذئبة الحمراء، وهي أحد أمراض المناعة الذاتية التي قد تسبب التهاب كبيبات الكلى.
الأدوية، مثل بعض أدوية المعالجة الكيميائية والمضادات الحيوية وحمض الزوليدرونيك (zoledronic acid) المستخدم لعلاج هشاشة العظام وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.
الورم النقوي المتعدد (multiple myeloma).
تصلب الجلد (Scleroderma).
الفرفرية قليلة الصفيحات الخثارية (Thrombotic thrombocytopenic purpura)، وهي اضطراب دموي نادر.
السموم، مثل الكحول والمعادن الثقيلة والكوكائين.
التهاب الأوعية الدموية.

احتباس البول بحيث لا تخرج الفضلات من الكليتين:

قد تؤدي الأمراض والاضطرابات التي تمنع البول من الخروج من الكليتين إلى الإصابة بالفشل الكلوي الحاد، كما في:


سرطان المثانة.
الجلطات الدموية في المجاري البولية.
سرطان عنق الرحم.
سرطان القولون.
تضخم البروستاتا.
الحصوات الكلوية.
الإصابات العصبية التي تشمل الأعصاب التي تتحكم بالمثانة.
سرطان البروستاتا.

أسباب الفشل الكلوي المزمن

يحدث الفشل الكلوي المزمن عادة بسبب الإصابة بأمراض تلقي بعبئها على الكليتين، مثل:


ارتفاع ضغط الدم: حيث يسبب بمرور الوقت تلف الأوعية الدموية في الكليتين وتدهور وظيفتها.
مرض السكري: يسبب ارتفاع سكر الدم بمرور الوقت إلى تضرر الكبيبات وهي المرشحات المجهرية في الكليتين.
ارتفاع الكوليسترول: يسبب ارتفاع الكولسترول تراكم رواسب دهنية في الأوعية الدموية التي تروي الكليتين.
حالات العدوى: التي تصيب الكليتين.
التهاب كبيبات الكلى.
مرض التكيسات الكلوية: وهو مرض وراثي يسبب ظهور تكيسات في الكليتين.
انسداد جريان البول: كما في الحصوات الكلوية وتضخم البروستاتا.
الاستخدام المطول والمنتظم لبعض الأدوية: مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
*/*/*/*
عوامل خطر الإصابة بالفشل الكلوي يصاب الإنسان عادة بالفشل الكلوي نتيجة وجود مرض كامن، وتتضمن الحالات التي من ترفع خطر إصابتك بالفشل الكلوي ما يلي:

الإقامة في المستشفى، لاسيما إذا كانت بسبب الإصابة بمرض شديد يتطلب عناية مكثفة.
التقدم بالعمر.
انسداد الأوعية الدموية في الذراعين أو الساقين (مرض الشرايين المحيطية).
مرض السكر.
ارتفاع ضغط الدم.
فشل القلب.
الأمراض الكلوية.
التدخين.
تعاطي المخدرات.
أمراض الكبد.
*/*/*/*
أعراض الإصابة بالفشل الكلوي إليك أهم أعراض الإصابة بالفشل الكلوي وفقاً لنوعه:
أعراض الفشل الكلوي الحاد

قد تتضمن أعراض وعلامات الفشل الكلوي الحاد ما يلي:

انخفاض طرح البول، مع أن طرح البول يظل طبيعياً أحياناً.
احتباس السوائل أو تورم معمم في الجسم.
براز مدمى.
رائحة نفس كريهة.
ألم بين الأضلاع والوركين.
تعب.
رجفان اليدين.
تغيرات في الحالة العقلية أو المزاج، خاصة إذا كنت مسناً.
تطاول مدة النزف وسهولة التكدم (bruising easily).
ضعف الحس، خاصة في يديك أو قدميك.
انخفاض الشهية.
الاختلاجات (seizures).
الغثيان.
القيء.
ارتفاع ضغط الدم.
طعم معدني في الفم.

أعراض الفشل الكلوي المزمن

قد يكون الفشل الكلوي المزمن موجوداً لسنوات عديدة قبل أن تلاحظ أية أعراض، وغالباً لا تتم ملاحظة الأعراض حتى مرحلة متقدمة من المرض، لكن توجد بعض الأعراض التي تكون أكثر وضوحاً من غيرها والتي تتضمن:


زيادة التبول، خاصة في الليل.
وجود الدم في البول (ليس عرضاً شائعاً للفشل الكلوي المزمن).
البول الذي يكون عكراً أو بلون الشاي.
نقص التبول.

تتضمن الأعراض الأخرى التي تكون أقل وضوحاً، ولكنها تحدث كنتيجة مباشرة لعدم قدرة الكليتين على تخليص الجسم من الفضلات والسوائل الزائدة في:


انتفاخ حول العينين وكذلك تورم اليدين والقدمين (يدعى الوذمة edema).
ارتفاع ضغط الدم.
التعب.
ضيق النفس.
نقص الشهية.
العطش.
حكة معممة مستمرة.
خسارة الوزن.
طعم كريه في الفم أو رائحة نفس كريهة.
تشنجات عضلية.

عندما يصبح الفشل الكلوي أسوأ وتستمر السموم بالتراكم في الجسم، قد تحدث اختلاجات وتشوش في الحالة العقلية.
أعراض الفشل الكلوي المبكر

صحيح أن الطريقة الوحيدة للتأكد من الإصابة بالفشل الكلوي هي بإجراء الفحوص والتحاليل الطبية، إلا أن هناك أعراض باكرة قد توجهك إلى الشك بالإصابة بالفشل الكلوي، فلا تتردد بزيارة الطبيب عند ملاحظتها:


تعب أكثر من المعتاد وانخفاض الحيوية أو صعوبات في التركيز.
صعوبات في النوم.
جفاف الجلد وحكة فيه.
الحاجة إلى التبول أكثر من المعتاد (كثرة التبول).
ملاحظة دم في البول.
بول عكر غير صافي.
انتفاخ دائم حول العينين.
انتفاخ الكاحلين أو القدمين.
نقص الشهية.
تشنجات عضلية.

أعراض الفشل الكلوي عند الأطفال

قد يكون هناك اختلاف بين أعراض الفشل الكلوي الحاد والمزمن عند الأطفال. ونورد هنا أهم الأعراض في كل حالة:
أعراض الفشل الكلوي الحاد عند الأطفال

تعتمد أعراض وعلامات الفشل الكلوي الحاد عند الأطفال إلى حد كبير على السبب الكامن، حيث قد تتضمن:


النزيف.
حمى.
طفح جلدي.
إسهال دموي.
تقيؤ شديد.
ألم بطني.
انعدام الطرح البولي أو ازدياده.
قصة عدوى حديثة.
شحوب البشرة.
قصة رض.
قصة تناول أدوية معينة.
تورم الأنسجة.
التهاب العين.
كتلة بطنية يمكن الشعور بها.
التعرض للمعادن الثقيلة أو المذيبات السامة toxic solvents.

أعراض الفشل الكلوي المزمن عند الأطفال



نقص الشهية.
تقيؤ.
ألم عظمي.
صداع.
ضعف النمو.
إنهاك.
انعدام الطرح البولي أو زيادته.
التهابات بولية متكررة.
السلس البولي.
شحوب البشرة.
نقص السمع.
نفس كريه الرائحة.
تورم الأنسجة.
كتلة بطنية يمكن الشعور بها.
هيوجية irritability.
ضعف المقوية العضلية.
تغيرات في الحالة العقلية.

قد تشبه أعراض الفشل الكلوي الحاد والمزمن أعراض حالات ومشكلات طبية أخرى، لذلك يجب دائماً استشارة طبيب الأطفال من أجل التشخيص.


*/*/*/*
تشخيص الإصابة بالفشل الكلوي عندما يشتبه الطبيب من خلال القصة المرضية والفحص الجسمي بالإصابة بالفشل الكلوي، فإنه قد يطلب إجراء عدد من الفحوص الطبية من أجل تأكيد التشخيص. يتوافر عدد من الفحوص التي تفيد في تشخيص الفشل الكلوي، مثل:

تحليل البول urinalysis: يمكن أن يطلب الطبيب فحص عينة من البول بحثاً عن أية شذوذات، بما في ذلك البروتينات الشاذة أو السكر الذي يُطرَح في البول. كما قد يطلب الطبيب إجراء فحص الثفالة البولية urinary sediment examination وهي البول الذي يتم تثفيله من أجل تركيز المواد الموجودة فيه وترسيبها في قاعدة أنبوب الاختبار.
قياسات حجم البول Urine Volume Measurements: يشكل قياس الطرح البولي واحداً من أبسط الفحوص التي تساعد على تشخيص الفشل الكلوي. فيمكن أن يشير انخفاض الطرح البولي على سبيل المثال إلى وجود انسداد بولي، والذي قد يحصل بسبب أمراض أو أذيات متعددة.
العينات الدموية Blood Samples: يطلب الطبيب أخذ عينات من دم المريض من أجل قياس مواد تقوم الكليتان بترشيحها، مثل نتروجين يوريا الدم blood urea nitrogen (BUN) والكرياتينين (Cr). قد يشير الارتفاع السريع في مستويات تلك المواد إلى الإصابة بالفشل الكلوي الحاد، بينما ترتفع مستوياتها ببطء وبالتدريج في الفشل الكلوي المزمن.
الفحوص التصويرية: تعطي فحوص تصويرية مثل التصوير بالأمواج فوق الصوتية والتصوير المقطعي المحوسب CT scans والتصوير بالرنين المغناطيسي MRI صوراً للكليتين بحد ذاتهما، علاوة على المجاري البولية. تسمح تلك الصور للطبيب بالبحث عن الانسدادات والتشوهات في الكليتين والمجاري البولية.
عينة من النسيج الكلوي Kidney Tissue Sample: يمكن أن يفحص الطبيب عينات من النسيج الكلوي بحثاً عن الترسبات الشاذة أو الندبات أو الكائنات المجهرية المسببة للعدوى. الخزعة biopsy إجراء بسيط يمكن القيام به، بينما يكون المريض مستيقظاً عادة، ويستخدم الطبيب التخدير الموضعي لتجنب أي انزعاج قد يحصل. يجمع الطبيب العينة باستخدام إبرة الخزع التي يدخلها عبر الجلد إلى الكليتين، ويستخدم الطبيب الأشعة السينية أو الأمواج فوق الصوتية من أجل تحديد موضع الكليتين وتوجيه الإبرة باتجاههما.
*/*/*/*
علاج الفشل الكلوي المزمن

لا يوجد دواء شافٍ للفشل الكلوي المزمن، إلا أن العلاج يساعد على تخفيف الأعراض وإيقاف أو إبطاء تدهور الحالة، وتعتمد المعالجة على شدة الفشل الكلوي المزمن.
العلاجات الرئيسية للفشل الكلوي المزمن تشمل:

تغييرات نمط الحياة من أجل ضمان محافظة المريض على صحته قدر الإمكان.
أدوية تهدف إلى ضبط المشاكل المرافقة من مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول.
غسيل الكلى، وهي معالجة تهدف إلى تعويض بعض الوظائف الكلوية، وقد تكون ضرورية في المراحل المتقدمة من الفشل الكلوي المزمن.
زراعة الكلية، والتي تشكل إحدى الخيارات العلاجية المتاحة، إلا أنها قد تستغرق وقتاً طويلاً حتى يتم العثور على كلية من متبرع تكون متوافقة مع جسمك ولا يرفضها. تتمثل حسنات الزراعة في تلقي كلية جديدة تعمل بشكل ممتاز، بحيث لا تحتاج لغسيل الكلى بعد ذلك. تتمثل سيئات زراعة الكلية في ضرورة أخذ المريض لأدوية كابتة للمناعة بعد العملية الجراحية حتى لا يرفض جسم المريض الكلية المزروعة، حيث تملك تلك الأدوية آثاراً جانبية بعضها خطير. علاوة على أن جراحة زرع الكلية قد تفشل، وحتى أنها قد تسبب الوفاة.




صورة توضيحية لموضوع زراعة الكلية


علاج الفشل الكلوي بالطب البديل


تساعد بعض الأعشاب الطبيعية على إزالة السموم من مجرى الدم والحفاظ على وظيفة الكبد التي يمكن أن تتأذى بتأثير تلك السموم، علاوة على قدرتها على "غسيل" الكليتين.


السلبين المريمي Milk Thistle


عشبة السلبين المريمي أو التي نسميها أيضاً حليب الشوك أو الخرفيش نبتة تنتمي لعائلة عباد الشمس تنمو بكثرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

لاستخدام السلبين المريمي في علاج الفشل الكلوي ابحث عن خلاصة العشبة المجففة التي تحتوي على 80% على الأقل من السيليمارين silymarin وهو المكون الفعال في تنظيف الكبد. يمكنك تناول 200 ملغ من كبسولات العشبة مرتين في اليوم قبل تناول الطعام.


البرسيم الحجازي (الفصة) Alfalfa


ثبت أن هذه العشبة فعالة في تخفيض مستويات الكولسترول في الدم. وهي عشبة غنية بالبروتينات والفيتامينات A وD وE وB-6 وK، والمغنزيوم والحديد والإنزيمات الهضمية. يمكنك أن تضيف أوراق البرسيم الحجازي المجففة أو بذوره إلى الطعام الذي تأكله. كما يمكنك تناول كبسولتين من مستحضرات العشبة يومياً.


الهندباء البرية Dandelion


تحرض جذور عشبة الهندباء البرية تصنيع الصفراء وتعمل كمدر للسوائل الزائدة. وتُستخدم الهندباء البرية في الطب الصيني لعلاج التهاب الكبد واليرقان وتضخم الكبد ونقص تصنيع الصفراء. يمكنك تناول 3-10 غرامات من أوراق الهندباء البرية المجففة أو 4-10 مل من خلاصتها في اليوم.


الصمغ العربي لعلاج الفشل الكلوي


يفيد الصمغ العربي Gum arabic، وهو ألياف غذائية منحلة في الماء وغنية بالكالسيوم والمغنزيوم والبوتاسيوم، في علاج مرضى الفشل الكلوي المزمن. وأظهرت أبحاث حديثة أن الصمغ العربي يرفع تصفية الكرياتينين ويحسن الترشيح الكلوي. كما أن التأثيرات العلاجية للصمغ العربي التي تنقص امتصاص الغلوكوز من الأمعاء تفيد في علاج البدانة والسكري والوقاية منهما. يمكنك استخدام الصمغ العربي بإضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى 10 مل من الصمغ العربي وشربه يومياً.


علاج الفشل الكلوي بالعسل


العسل غني بالمغذيات ويحتوي على مزيج من السكاكر والمكونات الأخرى مثل الفركتوز والغلوكوز والمالتوز والسكروز وسكريات أخرى ومقادير زهيدة من الفيتامينات. وهو مفيد من أجل المرضى المصابين بأمراض كلوية مزمنة. تتضمن فوائد العسل في هذه الحالة:


تنظيم سكر الدم.
تحسين الشهية. من المعروف أن مرضى الفشل الكلوي المزمن يعانون عادة من نقص الشهية، ويقوم العسل بتحسين الشهية لديهم.
تقوية المناعة. يحتوي العسل على إنزيمات ومعادن متنوعة والتي تساعد في تقوية الجهاز المناعي عند مرضى الفشل الكلوي وتساعدهم في التخلص من التعب.
تحسين جودة النوم.
تخفيض ضغط الدم المرتفع.


المحاذير: رغم فوائد تناول العسل عند مرضى الفشل الكلوي، فإنه يجب عدم الإفراط في تناوله لأن الإفراط في تناول العسل عند مرضى الفشل الكلوي قد يسبب:


مشاكل قلبية: العسل غني بالبوتاسيوم وهو معدن مهم من أجل نمو الجسم والمحافظة على صحته. لكن، لا يستطيع الجسم التخلص من المقادير الزائدة من البوتاسيوم في حالة الفشل الكلوي، وقد تسبب المستويات العالية من البوتاسيوم في الدم مشاكل قلبية مثل عدم انتظام ضربات القلب والفشل القلبي.
مشاكل عظمية: يحتوي العسل على معادن متنوعة ومن ضمنها الفوسفور. تمنع المستويات العالية من الفوسفور جسمنا من امتصاص ما يكفي من الكالسيوم، وتكون مستويات كالسيوم الدم منخفضة أصلاً عند مرضى الفشل الكلوي وهذا هو السبب الرئيسي لإصابتهم بالمشاكل العظمية مثل الألم العظمي والكسور وهشاشة العظام.


بالنتيجة: العسل مفيد لمرضى الفشل الكلوي شريطة عدم الإفراط في تناوله، ويجب استشارة الطبيب من أجل تحديد المقدار المناسب من العسل الذي ينبغي تناوله بالاعتماد بشكل أساسي على نتيجة تحليل مستويات البوتاسيوم والفوسفور في دم مريض الفشل الكلوي.


*/*/*/*
الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي توجد خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل خطورة الإصابة بالفشل الكلوي، مثل:

افحص الدم والبول بحثاً عن الأمراض الكلوية بانتظام.
حافظ على ضغطك الدموي ضمن حدود صحية، والحدود الصحية عند غالبية المرضى يجب أن تكون أقل من 140/90 ملم زئبق.
اضبط مستويات الغلوكوز في الدم لو كنت مريض سكري. يتراوح سكر الدم الطبيعي بين 70 و130 ملغرام في كل ديسيلتر قبل تناول الطعام، وأقل من 180 ملغرام في كل ديسيلتر بعد الأكل بساعات قليلة. راقب سكر الدم لو كنت مريض سكري بانتظام لتعرف مستويات الغلوكوز في الدم ولكي تعدل نظامك الغذائي عند الضرورة.
أكثر من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكالسيوم. مثل لحوم الدواجن واللحوم الهبرة وعصائر الفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة والخضراوات.
امتنع عن شرب الكحول وأقلع عن التدخين لو كنت مدخناً.
مارس التمارين الرياضية بانتظام وخفف وزنك لو كنت بديناً.
التزم بالإرشادات المكتوبة عند تناول الأدوية التي تباع دون وصفة طبية.
*/*/*/*
مضاعفات الإصابة بالفشل الكلوي تعرف على المضاعفات المرافقة للإصابة بالفشل الكلوي وفقاً لنوعه:
مضاعفات الفشل الكلوي الحاد

تشمل المضاعفات الممكنة للفشل الكلوي الحاد ما يلي:

تراكم السوائل: قد يؤدي الفشل الكلوي الحاد إلى تراكم السوائل في الرئتين، ما يؤدي إلى ضيق النفس.
الألم الصدري: قد يشكو المريض في حال التهاب البطانة التي تغطي القلب (التأمور pericardium) من ألم في الصدر.
الضعف العضلي: يصاب المريض بالضعف العضلي عند اضطراب توازن السوائل والشوارد (المواد الكيميائية الموجودة في الدم) في جسمه، لاسيما في حال ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم.
التلف الكلوي الدائم: يسبب الفشل الكلوي الحاد في بعض الأحيان فقد دائم للوظيفة الكلوية، وهو ما نسميه المرحلة النهائية للفشل الكلوي end-stage renal disease. يحتاج المرضى المصابون بالمرحلة النهائية للفشل الكلوي إما لغسيل كلى دائم أو زراعة كلية.
الموت: يمكن أن يسبب الفشل الكلوي الحاد خسارة الوظيفة الكلوية وفي النهاية الموت. وتزداد خطورة الموت عند من كان لديه مشاكل كلوية قبل إصابته بالفشل الكلوي.

مضاعفات الفشل الكلوي المزمن

يمكن أن يؤثر الفشل الكلوي المزمن على جميع أجزاء الجسم تقريباً. وتتضمن المضاعفات الممكنة:


احتباس السوائل الذي قد يؤدي إلى تورم الذراعين والساقين، أو ارتفاع ضغط الدم، أو وجود سوائل في الرئتين (وذمة رئوية).
ارتفاع مفاجئ في مستويات البوتاسيوم في الدم، ما قد يؤثر على قدرة القلب على أداء وظائفه وقد ينتهي بالموت.
أمراض القلب والأوعية الدموية.
ضعف العظام وارتفاع خطورة حدوث الكسور.
فقر الدم.
انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب والعقم.
أذية في الجهاز العصبي المركزي يمكن أن تسبب صعوبة التركيز أو نوبات صرعية.
ضعف الجهاز المناعي ما يزيد خطورة الإصابة بالعداوى.
التهاب التامور، وهو الغلاف الذي يغطي القلب.
مخاطر على الحمل تطال الحامل أو جنينها.
تلف دائم في الكليتين (المرحلة النهائية للفشل الكلوي).

عطر الزنبق
12-08-2021, 07:39 PM
الإسهال.


لإسهال هو الحركة السريعة للأمعاء، والتي تسبب وصول كمية كبيرة من البراز اللين للمستقيم مما يؤدي إلى إفراغ متكرر أو كبير الحجم لبراز لين أو سائل، ولا يجوز أن نقول عن إفراغ متكرر لبراز طبيعي القوام أنه إسهال. عادةً ما يستمر الإسهال لعدة أيام ويزول تلقائياً دون أي علاج أو مضاعفات.
العوامل الدفاعية المقاومة للإسهال والموجودة في الجهاز الهضمي:

حموضة المعدة:

هي عامل هام في مقاومة الجراثيم الموجودة في الطعام والقضاء عليها.


العبور السريع للطعام في الأمعاء الدقيقة:

إن العبور السريع للطعام والغذاء المهضومة في الأمعاء الدقيقة لا يسمح لكثير من العوامل الممرضة بالتكاثر.


المناعة الطبيعية الخلوية والخلطية:

والتي تشمل إنتاج الأجسام المضادة IgM وIgG الجهازية وIgA الإفرازية والتي تفرز من الأمعاء.


الصمام اللفائفي الأعوري:

وهو صمام يفصل بين الأمعاء الدقيقة والغليظة، ويمنع الجراثيم والفلورا القولونية المتواجدة بأعداد هائلة في القولون من العودة إلى الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يساعد على بقاء الأمعاء الدقيقة خالية نسبياً من الجراثيم.


الفلورا الطبيعية الموجودة في القولون:

تُمثل الفلورا المعوية في الأحوال الطبيعية الجراثيم المعوية المفيدة التي تحدَ من تكاثر العوامل الممرضة المعوية. لذلك فإن الأطفال الرضع لديهم درجة عالية من الخطورة بسبب عدم تشكل الفلورا المعوية.

عطر الزنبق
12-08-2021, 07:41 PM
تتمثل أسباب الإصابة بالإسهال وفقاً لنوعه، وتكون على النحو التالي:
الإسهال المفاجئ:

يبدأ الإسهال المفاجئ خلال دقائق إلى ساعات ويترافق مع أعراض أخرى، مثل الغثيان والإقياء والصداع والحمى.
السبب الأكثر شيوعاً لهذا النوع من الإسهال هو العدوى، والتي قد تكون جرثومية أو فيروسية أو طفيلية. ومن أهم أسباب الإصابة به:


التسمم الغذائي Food poisoning:

يحدث التسمم الغذائي عند تناول الطعام الملوث بالجراثيم أو تناول الأغذية، التي تحتوي على السموم، والتي تنتجها جراثيم معينة، بعد أن يتلوث الطعام بها وتتكاثر فيه.
من أكثر الأطعمة والأغذية شيوعاً للإصابة بالتسمم الغذائي، منتجات الألبان، والبيض النيء، واللحم غير المطبوخ والأسماك الفاسدة.
إذا عانى شخص ما من آلام البطن والإقياء والإسهال المفاجئ والتعرق وأحياناً الحمى بعد تناول وجبة معينة أو إذا أصيب فجأة كل الأشخاص الذين تناولوا الطعام من نفس المكان بالإقياء والإسهال، فإن هذا يدل على حدوث التسمم الغذائي.


إسهال المسافرين Traveler's diarrhea:

يرجع سبب الإصابة بإسهال المسافرين إلى تناول طعام أو مياه شرب ملوثة بالجراثيم أو الطفيليات في منطقة موبوءة سافر إليها الشخص مؤخراً (خاصةً البلدان الاستوائية).
ما يقي سكان البلد الأصليين من إسهال المسافرين أنه تتشكل لديهم الأجسام المضادة IgA الإفرازية بسبب تعرضهم المستمر للعامل الملوث "المستضد".


انفلونزا المعدة Stomach Flu:

إنفلونزا المعدة والتي تدعى أيضاً التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي (viral gastroenteritis) سببها الإصابة بفيروسات مختلفة عن الإنفلونزا الموسمية التي تشيع في فصول معينة، مثل الفيروسة العجلية.
الإسهال الحاد:

بدايته سريعة، ويستمر من ساعات إلى أيام (3 – 4 أيام وسطياً). والبراز هنا غالباً سائل.
يجب الانتباه في الإسهال الحاد إلى نقطة هامة وهي نقص السوائل واضطرابات الشوارد الناجمة عن الإسهال وخاصة عند الأطفال الصغار والمسنين، وبالتالي لابد من تعويض السوائل والشوارد خوفاً من حدوث التجفاف (dehydration).
فإسهال الكوليرا مثلاً هو إسهال حاد ويستمر 3 أيام عادة، وهنا لا يهمنا القضاء على الجرثوم بقدر ما يهمنا تعويض السوائل والشوارد وإلا ستسوء حالة المريض بسبب التجفاف.
أسباب الإسهال الحاد:


العداوى: جرثومية أو فيروسية أو طفيلية.
الأدوية: وخاصة المضادات الحيوية (إسهال المضادات الحيوية: الذي ينجم عن تناول المضادات الحيوية بكثرة أو بشكل عشوائي وغير منظّم).
الشدة النفسية: مثلاً قبل دخول الامتحان، ركوب الطائرة لأول مرة.

الإسهال المزمن:

يستمر لمدة 4 أسابيع على الأقل، وليس بالضرورة أن يكون متواصلاً، فعادة ما يتناوب مع براز طبيعي أو إمساك.
هناك مجموعة واسعة من المشاكل التي يمكن أن تسبب الإسهال المزمن. الأسباب الأكثر شيوعاً تشمل:


الإصابة بمتلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome (IBS)
الداء المعوي الالتهابي inflammatory bowel disease (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي)، متلازمات سوء الامتصاص والتي تحدث مع الأطعمة التي لا يمكن هضمها وامتصاصها بشكل مناسب
العدوى المزمنة

ومن الأسباب الأخرى التي من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بالاسهال المزمن:


الركودة الصفراوية الكبدية: تؤدي إلى سوء هضم الدسم وهذا يؤدي بدوره إلى إسهال دهني.
قصور البنكرياس: وعدم إفرازه للأنزيمات الهاضمة.
الداء الزلاقي (Celiac Disease): وهو سوء امتصاص شائع يبدأ عند الأطفال ويتظاهر بإسهالات مزمنة ويحصل فيه نقص تغذية ونقص نمو وسوء تطور عند الطفل.
الطفيليات: مثل الجيارديا لامبليا (Giardia Lamblia).
خلل الأنزيمات: عيب أو نقص في بعض الأنزيمات في الخلية المعوية.
سوء امتصاص الدهون.
إصابة أو استئصال قسم من الأمعاء: مثل إصابة القسم النهائي من الدقاق (داء كرون، السل، اللمفوما.. ) أو استئصال جراحي وهذا سيؤدي إلى عدم امتصاص الفيتامين B12 والأملاح الصفراوية ويحدث ما يسمى بالإسهال المعوي القاصي.
بعض الأمراض المزمنة: مثل فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب زيادة حركات الأمعاء تحت تأثير الهرمونات الدرقية.
بعض الأدوية مثل:



الكولشيسين: الذي يعطى لعلاج حمى البحر الأبيض المتوسط.
بعض المضادات الحيوية مثل: التتراسيكلين والتريبتومايسين.
مضادات الحموضة المعدية (كالأوميبرازول): لأنها تقلل حموضة المعدة التي تمنع الجراثيم من الوصول إلى الأمعاء.

الإسهال عند الرضع

يكون براز الرضع بشكل طبيعي طري القوام نسبياً، لكن إذا لاحظت أيتها الأم أن ليونة براز رضيعك قد تغيرت وأصبح رخواً أو كميته أصبحت مختلفة، فغالباً طفلك يعاني من إسهال.
أسباب الإسهال عند الرضع:



الإصابات الفيروسية: حيث إن فيروس الروتا (الفيروسة العجلية) هو السبب الأكثر شيوعاً للإسهال في الأطفال الأصغر من سنتين.

انخفض عدد الأطفال الذين يُصابون بهذه العدوى المعوية بشكل ملحوظ منذ إدخال لقاح الفيروسة العجلية الفموي في عام 2006.


المضادات الحيوية: حوالي واحد من كل 10 أطفال يتناولون المضادات الحيوية يتطور لديهم الإسهال والغثيان وآلام في المعدة.

إذا كنت تعتقد أن المضادات الحيوية تسبب إسهال طفلك، تحدث مع طبيبك قبل التوقف عن تناول الدواء.
يمكن أن يؤدي إيقاف المضادات الحيوية في وقت مبكر إلى مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية ويسبب عودة العدوى الجرثومية.


الطفيليات: أهمها الجيارديا، يحدث الإسهال في هذه الحالات عندما يضع الأطفال ألعابهم، أو طعامهم، أو أيديهم، أو أشياء أخرى ملوثة بالبراز في أفواههم.



حساسية الحليب: ما يصل إلى 3 في المئة من الأطفال لديهم حساسية من بروتينات الحليب الموجودة في منتجات الألبان، بما في ذلك معظم منتجات الحليب الاصطناعي ويظهر ذلك من خلال الإصابة بالإسهال والقيء وتطبل البطن بعد تناول الحليب بربع ساعة تقريباً.

إذا كان طفلك يعاني من حساسية من بروتين الحليب، قد يقوم طبيب الأطفال بتحويله إلى حليب اصطناعي خاص.
الإسهال عند الأطفال:

يقسم الإسهال لدى الاطفال وفقاً لنوعه أيضا، وهو على النحو التالي:
الإسهال الحاد عند الأطفال:

السبب الأكثر شيوعاً للإسهال عند الأطفال هو التهاب المعدة والأمعاء الحاد، وهو أمر خطير لأن حجم السائل خارج الخلوي لديهم قليل مقارنة بالبالغين، وأهم مضاعفات الإصابة به هو التجفاف.
أسباب الإسهال المزمن عند الأطفال:



الإسهال التالي لالتهاب أمعاء حاد: وفيه لا يتوقف الإسهال في الوقت المتوقع له، وينجم ذلك عن تضرر الغشاء المخاطي بالأذية الإنتانية، ويكثر في هذا النوع عوز أنزيم اللاكتاز.
الإسهال المتعلق بالغذاء: يضم التحسس لبروتين حليب البقر أو بروتين الصويا، وهو السبب الأكثر شيوعاً في فترة الرضاعة ويبدأ من الأشهر الثلاثة الأولى بإسهال مائي مخاطي قد يكون مدمى. كما يضم عدم تحمل السكريات (عدم القدرة على هضم أحد أنواع السكريات الموجودة في الحليب وهو اللاكتوز Lactose Intolerance)، ويظهر بإسهال مائي حامضي مع غازات ومغص.
عوز اللاكتاز: يعد عوز اللاكتاز المتأخر الوراثي السبب الأشيع للإصابة بعدم تحمل الحليب فوق 4 سنوات من العمر.
الداء المعوي الالتهابي: عندما يستمر الإسهال والمغص وبغياب العداوى والأسباب الغذائية يجب الشك بأمراض مثل داء كرون والتهاب الكولون القرحي وتجرى الفحوص اللازمة لإثباتها.
أسباب متفرقة: مثل الهرمونية كفرط نشاط الغدة الدرقية، أسباب ورمية، ودوائية كاستعمال بعض الملينات.

عطر الزنبق
12-08-2021, 07:43 PM
عوامل خطر الإصابة بالإسهال:


إن بعض الحالات والعوامل البيئية والمرضية يمكن أن تفاقم خطورة الإسهال، نذكر منها:


العمر: يمكن أن يكون الإسهال لدى الأطفال أقل من ثلاث سنوات خطراً للغاية، لأنهم معرضون بشكل خاص للتجفاف. المرضى المسنون هم أيضاً عرضة للإصابة بالتجفاف بصورة كبيرة.
البيئة: سوء الصرف الصحي والنظافة تعتبران من عوامل خطر الإصابة بالإسهال.
الأدوية: تناول المضادات الحيوية غير المضبوط يمكن أن يكون أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بالإسهال.
بعض الأمراض الخاصة: مثل الإصابة بمرض السكري، وأمراض الكلى.

عطر الزنبق
12-08-2021, 07:44 PM
تشخيص الإصابة بالإسهال:
بعد قيام الطبيب بالاستجواب والفحص السريري قد يطلب منك إجراء بعض الفحوصات المخبرية بما في ذلك فحص عينات من البراز أو الفحوصات الدموية.
يمكن أن تشمل الفحوصات الأخرى ما يلي:


اختبارات الصيام: لتحديد ما إذا كان عدم تحمل الطعام أو الحساسية هي السبب.
الصور الشعاعية: لتحري الالتهابات أو الشذوذات البنيوية في الأمعاء.
زرع البراز: لتحري الجراثيم والطفيليات.
تنظير القولون الكامل: أو القولون السيني للتحقق من سلامة القولون من أي آفة.

عطر الزنبق
12-08-2021, 07:46 PM
علاج الإصابة بالإسهال :
يتطلب علاج الإسهال عادةً تعويض السوائل بالدرجة الأولى، وهذا يعني ببساطة أنه يجب عليك شرب المزيد من الماء والسوائل الحاوية على تركيز عالٍ من الشوارد مثل شراب الرياضيين.
في الحالات الأكثر خطورة يجب إعطاء السوائل عبر الوريد.
إذا كان سبب الإسهال جرثومياً قد يصف لك الطبيب المضادات الحيوية (أشيعها هو Ciprofloxacin).
سيتخذ الطبيب القرار المناسب للعلاج بناءً على:


شدة ووتيرة الإسهال.
درجة التجفاف الحاصل.
التاريخ الصحي والمرضي.
العمر.

ليس هناك حاجة عادةً إلى الأدوية في علاج التسمم الغذائي حيث إن الجسم قادرة على التخلص من هذا التسمم لوحده وبطريقة ذكية.
يمكنك تناول الباراسيتامول (paracetamol) في حال ارتفاع الحرارة، ويمكن أن يخفف (Loperamide) من الإسهال، لكن ينصح بتجنبه إذا ما ترافق الإسهال مع عدوى أو خروج دم، كما أنه يجب عدم استعماله لمدة طويلة.
الأطعمة المفيدة والتي قد تعالج الإسهال

إذا كنت تعاني من الإسهال يجب أن تتناول الأطعمة البسيطة، وخاصة في الـ 24 ساعة الأولى، بما في ذلك:


دقيق الشوفان والموز والأرز العادي وعصير التفاح.
البطاطا المسلوقة.
الكعك المملح الجاف.
الدجاج المحمص (دون الجلد أو الدهون).
الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك (probiotics) والتي تدعى غالباً الجراثيم المفيدة. حيث أظهرت الأبحاث أنها قد تساعد في تقصير مدة نوبة الإسهال وهي توجد في أطعمة عديدة بما في ذلك اللبن الرائب.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء إصابتك بالإسهال



الأطعمة الدسمة.
الأطعمة المقلية يمكن أن تجعل الإسهال أسوأ.
الحليب والجبن والزبدة والآيس كريم.
المشروبات الكحولية والكافيين، لأنها تسبب فقدان السوائل وتزيد إدرار البول وقد تسبب التجفاف.
المحليات الاصطناعية لأن لها تأثير ملين على الجهاز الهضمي.
الحلوى.
المشروبات الغازية التي تسبب زيادة الغازات في الأمعاء.
الخضراوات التي من المرجح أن تزيد الغازات المعوية، مثل الملفوف والفاصوليا والقرنبيط.
الأطعمة التي قد تكون ملوثة، بما في ذلك الأطعمة التي كانت خارج الثلاجة لفترة طويلة جداً أو المخزنة بشكل غير صحيح.
اللحوم أو الأسماك النيئة.

إذا لم تحقق الحمية والعلاجات البسيطة أي فائدة في تخفيف الإسهال، أو إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أيام، أو اشتملت على النزيف والغازات وارتفاع درجة الحرارة والتعب العام، يجب أن ترى الطبيب. يمكن للطبيب الخاص بك تحديد ما إذا كان الإسهال ناجم عن حالة أكثر خطورة.
علاج الإسهال بالأعشاب

هناك أعشاب طبيعية وعلاجات عشبية عديدة يمكن استخدامها لعلاج الإسهال.
تحتوي الأعشاب الأكثر فعالية عادة على واحد أو أكثر من المكونات الثلاثة الطبيعية التالية:


العفص (Tannins): وهو المسؤول عن الطعم المر للعديد من الأعشاب. يقلل من التهاب الأمعاء، ويبطئ امتصاص المواد السامة وإنتاج الإفرازات المعوية. يتواجد العفص في الشاي، لذا فإن الشاي الأحمر الغامق قليل السكر من المشروبات المفيدة في حالات الإسهال.
البكتين (Pectin): وهو ألياف قابلة للذوبان تزيد من حجم الكتلة البرازية وتمتص الإفرازات المعوية مسببة تخفيف الإسهال. يوجد البكتين في قشور العديد من الخضروات والفواكه خصوصاً التفاح.
الصموغ الطبيعية (Mucilage): تخفف أيضاً توذم الغشاء المخاطي المعوي وتزيد حجم الكتلة البرازية وتمتص الماء الزائد.

لبعض الأعشاب مفعول غير مباشر مضاد للفيروسات والجراثيم، وبعضها يحتوي على السكريات التي توفر الدعم للجهاز المناعي وتحفز نشاط البالعات والأضداد في الجسم لكن يبقى كل ذلك غير مثبت علمياً بشكل موثوق.
علاج الإسهال عند الرضع والأطفال

لأن الإسهال هو طريقة الجسم للتخلص من الجراثيم، فمن الأفضل أن تدع المرض يأخذ مجراه بدون أدوية.
إليك بعض الإجراءات التي تساعد في علاج الإسهال عند الرضع والأطفال:


السوائل: تقديم كمية وافرة من السوائل يعد أمراً هاماً للغاية، لأن الرضع المصابين بالإسهال يكونون عرضة بشكل خاص للإصابة بالتجفاف، وذلك لأن الجسد الصغير يفقد السوائل بسرعة أكثر من الأطفال الأكبر سناً أو البالغين.
الرضاعة: إذا كان طفلك لا يزال يرضع من الثدي، استمري في ذلك كالمعتاد، فالحليب بحد ذاته يحتوي عوامل مضادة للجراثيم ويؤمن حاجة الطفل من السوائل والشوارد.
محلول الشوارد: قد يرغب طبيبك في إعطاء طفلك كميات صغيرة من محلول الشوارد عن طريق الفم.
تجنب الادوية: لا تعطي طفلك أي دواء مضاد للإسهال ما لم يخبرك طبيب الأطفال.
تجنب بعض الأطعمة: عند إصابة الأطفال الصغار بالإسهال، يجب تجنب تناول الأطعمة الحارة أو المقلية. الأغذية المنصوح بها هي الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص.
تجنب عصير الفاكهة: لا تعطي عصير الفاكهة للرضيع المصاب بإسهال، لأن المشروبات السكرية مثل العصير يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الإسهال، لأن بعض الأطفال غير قادرين على هضم السكريات بسهولة.

عطر الزنبق
12-08-2021, 07:47 PM
الوقاية من الإصابة بالاسهال :
على الرغم من أن الإسهال يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، هناك إجراءات يمكنك اتخاذها لمنعه:


تجنب الإسهال الناتج عن التسمم الغذائي عن طريق غسل الطعام وإعداده بشكل جيد.
تناول الطعام مباشرة بعد إعداده.
ضع ما تبقى من الوجبات الصالحة للاستهلاك في الثلاجة عند الانتهاء من الأكل على الفور.

الوقاية من إسهال المسافرين

يمكنك الوقاية من إسهال المسافرين باتباع الخطوات التالية قبل سفرك إلى المناطق النامية:


سؤال طبيبك إن كان بإمكانك تناول علاج وقائي قبل سفرك، هذا سيخفض بشكل كبير من خطر إصابتك بإسهال المسافرين.
تجنب مياه الصنبور والمثلجات والخضار والفواكه الطازجة التي ربما تم غسلها بماء ملوث.
اشرب المياه المعبئة في زجاجات وتناول الطعام المطبوخ جيداً.

منع انتشار العدوى الفيروسية أو الجرثومية

إذا كان لديك إسهال بسبب عدوى فيروسية أو جرثومية، يمكنك منع انتشار العدوى للآخرين عن طريق غسل يديك بشكل متكرر عن طريق استخدام الصابون والماء وفرك اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل.

عطر الزنبق
12-08-2021, 07:48 PM
مضاعفات الإصابة بالإسهال :


على الرغم من أن معظم حالات الإسهال تتراجع بشكل عفوي ودون أن تترك أي مشاكل مستقبلية فإنه وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب مضاعفات خطرة، نذكر منها:


التجفاف: يمكن أن يؤدي التجفاف إلى: خزل معوي، خثرة في الوريد الكلوي، نزف دماغي، اختلاجات (بسبب اضطراب الشوارد)، قصور كلوي حاد.



سوء الامتصاص: يظهر الإسهال في الحالات المتقدمة بتناذر سوء الامتصاص (Malabsorption syndrome) والذي يشمل:



نقص الوزن والنمو ووهن عام
سوء التغذية ونفخة وغازات وغثيان
وذمات بسبب نقص البروتينات في الدم
فقر دم والتهاب أعصاب محيطية



تلين العظم وتخلخلها: الناتجان عن نقص امتصاص فيتامين D والكالسيوم وتتظاهر هذه الحالات سريرياً بآلام عظمية (خاصة فقرات)، وكسور جهدية، وأحياناً آلام عضلية. أما عند الأطفال فإن ذلك قد يؤدي إلى الكساح Rickets.
فقر الدم: يمكن للإسهال المؤدي لفقر الدم أن يسبب أعراض تشمل الشعور الدائم بالتعب وتسارع النبض، وهبوط في الضغط إلى جانب الزلة التنفسية.

عطر الزنبق
12-08-2021, 08:32 PM
حرقة المعدة

https://static.tebtime.com/uploads/heartburn.jpg?w=670&fit=max


حرقة المعدة Heartburn تعرف حرقة المعدة Heartburn بأنَّها شعورٌ بالاحتراق في الصدر، والذي عادةً ما يكون في الجزء العلويِّ الأوسط منه، وتحديداً خلف عظمة القص (Sternum). وينجم هذا الشُّعور، والَّذي غالبا ما يزداد سوءاً عند الاستلقاء أو الانحناء، عن ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء.

تعد حرقة المعدة حالة شائعة بين العديدين. وتعالج هذه الحالة بالعديد من الأدوية التي تباع من دون وصفةٍ طبيةٍٍ، فضلاً عن المستحضرات المنزلية، فهي تعد حالة بسيطة لا تستلزم استشارة الطبيب، غير أنَّها إن كانت شديدةً أو كثيرة التِّكرار، فيجب عندها اللُّجوء إلى الطبيب. كما ويجب اللجوء إلى الطبيب إن تصاحبت حرقة المعدة مع أعراض أخرى، منها ضيق الأنفاس والألم الشَّديد والألم الواصل إلى الذراع أو العنق، كون ذلك قد يكون مؤشراً على وجود مرض أكثر شدة، مثل النَّوبة القلبيَّة. لذلك، فإن تكررت حرقة المعدة لأكثر من مرَّتين في الأسبوع أو كانت تتعارض مع قدرة الشخص على ممارسة حياته اليومية، فعندها تجب استشارة الطبيب.
آليَّة حدوث حرقة المعدة

يربط المريء ما بين المعدة والفم. وهو عبارة عن أنبوبٍ عضليٍ يدفع الطعام باتجاه المعدة. وعند البلع، فإن الصمَّام السّفلي للمريء، وهو يقع في نقطة اتصال المريء بالمعدة ويعرف بأنَّه حلقةٌ عضليةٌ تقع أسفل المريء، يسترخي للسَّماح للطَّعام والشَّراب بالدُّخول إلى المعدة. بعد ذلك، ينقبض الصَّمام مرةً أخرى. وتعمل هذه العضلة، أو الصمَّام، أيضاً على الحفاظ على محتويات المعدة داخلها. وتتضمن محتويات المعدة الطعام والأحماض والإنزيمات التي تعمل معاً على بدء عمليَّة الهضم. أما إن استرخى أو ضعف الصمَّام المذكور بوقت غير مناسبٍ، فإن ذلك يسمح للأحماض بالارتجاع إلى المريء ويتسبَّب بالشُّعور بحرقة المعدة.

ويُذكر أنَّ المعدة مبطَّنة بخلايا خاصة لوقايتها من حدوث أعراض التهابيِّةٍ ناجمة عن وجود الأحماض داخلها، غير أنَّ المريء لا يحتوي على مثل هذه الخلايا. وذلك يُؤدِّي إلى إصابته بالأعراض الالتهابيَّة وتلف بطانته في حال وصول الأحماض إليه. وهذا ما يؤدي إلى حدوث الأعراض لدى مصابي حرقة المعدة.
يربط المريء ما بين المعدة والفم.
*/*/*/*
الأعراض حرقة المعدة تختلف اعراض حرقة المعدة من شخص لآخر، غير أنَّ الأعراض غالباً ما تكون متماثلة، إذ تتضمَّن الآتي:


الشُّعور بالاحتراق في الصدر خلف عظمة القص، وذلك بعد تناول أطعمةٍ معيَّنةٍ أو شرب مشروباتٍ معيَّنةٍ بدقائق إلى ساعات.
الألم في الصدر، وخصوصاً عند الانحناء أو الاستلقاء أو تناول الطِّعام. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه تجب زيارة الطبيب فورا في حالة التعرض غير مبرر لألم في الصِّدر. فعلى الشَّخص عدم الافتراض بأنَّه ناجمٌ عن حرقة المعدة إلَّا بعد إعلام الطبيب له بذلك.
ألمٌ في المعدة في المنطقةِ العلويةِ من البطن.
الشعور بالاحتراق في الحلق، أو الشُّعور بوجود سائل حمضيٍّ أو ملحيٍّ أو حارٍّ في خلفيَّة الحلق.
خشونة الصَّوت أو ألمٌ في الحلق أو سعالٌ مزمنٌ.
الشعور بأن الطعام "يعلق" في الصدر أو الحلق.
صعوبة البلع.
التهاب الحنجرة.
تقيؤ أطعمة وسوائل ذات طعم حمضيٍّ.


تختلف اعراض حرقة المعدة من شخص لآخر


ان إعلام الطِّبيب بوجود هذه الأعراض يكون كافيا لتشخيص الإصابة بحرقة المعدة، غير أنَّ الطَّبيب قد يقوم بإجراء فحوصاتٍ أخرى للشَّخص لمعرفة مدى شدَّة الحالة أو لمتابعة سير العلاج. كما وأن الفحوصات تُعدُّ لازمة إن كان لدى الشَّخص جزر معديّ مريئي شديد أو كانت لديه أعراضٌ غير مبررة، منها فقدان الوزن.
أعراض توجب زيارة الطبيب

تتضمَّن الأعراض الَّتي توجب زيارة الطّبيب الآتي:



حدوث حرقة المعدة لأكثر من مرتين في الأسبوع الواحد.
إيجاد صعوبةٍ في البلع.
فقدان الوزن نتيجة لصعوبة تناول الطعام أو لفقدان الشهية.
الغثيان والتقيؤ المستمرَّان.
استمرار الأعراض رغم استخدام الأدوية المُضادَّة بحرقة المعدة الَّتي تباع من دون وصفة طبية.
*/*/*/*
أسباب حرقة المعدة تنجم حرقة المعدة عن عودة الأحماض إلى المريء، وذلك بارتجاعها، او بكلمات اخرى الارتجاع المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux). وتعد الزيادة في إنتاج هذه الأحماض (وهي احدى اشكال عسر الهضم) أحد أهمّ أسباب حرقة المعدة، كما وأنَّ هناك مشاكل بنائية من شأنها أن تؤدي إلى ذلك. ويقع الآتي ضمن الأسباب المؤدية لحرقة المعدة:

بعض الأطعمة والمشروبات، منها ما يحتوي على الكافيين كالشُّوكولاتة، فضلاً عن المشروبات الغازيَّة والعصائر والأطعمة الحمضيِّة، مثل البرتقال والأناناس والغريب فروت والطَّماطم، وذلك بالإضافة لشرب الكحول، وذلك لكونها تزيد من إفراز الأحماض.

الأطعمة الغنيَّة بالدُّهون، بالإضافة إلى التَّدخين، فكلاهما يؤثران على وظيفة الصَّمَّام السُّفليِِّ المريئيَّ، ما يؤدي إلى استرخائه وسماحه للأحماض بالارتجاع إلى المريء، ما يسبب الأعراض.

السُّمنة، فهي تزيد الضغط على منطقة البطن، ما يُؤثِّر على وظيفة الصَّمَّام السُّفليِّ المريئيّ ويعرِّض الشَّخص للإصابة بارتجاع الأحماض إلى المريء.

بعض الأدوية، منها الأيبيوبروفين (ibuprofen) والأسبرين (aspirin)، فهناك أدوية تزيد من احتماليَّة الإصابة بحرقة المعدة.

أمراض معيَّنة للمريء، فهناك حالات معينة تصيب المريء وتتصاحب مع حرقة المعدة، منها تصلُّب الجلد (scleroderma) والساركويد (sarcoidosis).

الفتق الحجابيّ (hiatal hernia)، وهي حالة تُؤدِّي إلى أن يقبع جزءٌ من المعدة في منطقة الصَّدر وليس البطن، ما يُؤثِّر سلباً على وظيفة الصَّمَّام السُّفليِّ المريئيِّ.

الحمل، كونه يسبب ضغطاً إضافياً على منطقة البطن، ما يُؤثِّر سلباً على وظيفة الصَّمَّام المذكور كما ذكر في فقرة الحمل.

الارتجاع المعدي المريئي احد أهم العوامل للاصابة بالحرقة.

*/*/*/*
عوامل الخطر للإصابة بحرقة المعدة تتضمَّن الأطعمة والمشروبات التي تثير حرقة المعدة الآتي:


الأطعمة الحمضيَّة، منها البرتقال.

الأطعمة المتبَّلة.

منتجات الطَّماطم، منها الكاتشاب.

الشُّوكولاتة.

الوجبات الدَّسمة والكبيرة.

المشروبات الكافيينية، منها القهوة.

الكحول.

الزيادة في الوزن والسمنة


كيف تزيد الدهون الزائدة في الجسم من خطر حرقة المعدة؟

لا زالت الآلية او السبب الدقيق لتفسير العلاقة بين السمنة والدهون الزائدة في منطقة البطن وبين حرقة المعدة غير معروفة تماماً. ولكن يرجح الباحثون أن الدهون الزائدة حول البطن تزيد من الضغط على المعدة، مما يزيد الضغط على المصرة المريئية السفلية التي تفصل بين المعدة والمريء، الامر الذي يضعفها ويسمح لعصارة المعدة والاحماض بالتسرب من المعدة باتجاه المريء.


*/*/*/*
تشخيص حرقة المعدة قد يطلب الطَّبيب من المريض إجراء بعض الفحوصات المهمَّة لاستبعاد الإصابة بأمراض أخرى تتشابه في الأعراض مع حرقة المعدة. ومن هذه الفحوصات الآتي:


صور الأشعَّة (X-ray)، فبعد شرب مادَّةٍ سائلةٍ تغلِّف داخليِّة الجهاز الهضميِّ، يتم أخذ صور الأشعة، حيث يظهر من خلالها مخططٌ واضحٌ له.

التَّنظير لأخذ عيِّنة من أنسجة المعدة، حيث يتم إدخال منظار للمريء والمعدة لأخذ عينات منهما وتحليلها، وذلك للتأكد من عدم وجود تلفٍ واضحٍ أو سرطان أو غيره من الأمراض.

اختبار الحموضة (PH)، وهو اختبار يتمُّ خلاله إدخال أنبوب من الأنف إلى المريء والمعدة لقياس حموضهما.

اختبار حركة المريء (Esophageal Mobility Testing)، وذلك لقياس الضَّغط والحركة في المريء.

*/*/*/*
علاج حرقة المعدة يبدأ علاج حرقة المعدة ببعض الممارسات غير الدوائية مثل تناول الوجبات الصغيرة المتكرِّرة وأيضاً الإبتعاد عن الأطعمة الَّتي تحفز حرقة المعدة، منها الكافيين والمشروبات الغازية والتوابل.

أما عن العلاجات الدوائية، فهي غالباً ما تُؤخذ من دون وصفةٍ طبيةٍ كالآتي:

معادلات الحموضة، والَّتي على الرَّغم من أنَّها لا تشفي المريء التآلف من أحماض المعدة، إلا أنها تساعد في تخفيف الأعراض بشكلٍ سريعٍ.

مضادات مستقبلات الهيستامين 2 (H2 antagonists) ، وعلى الرَّغم من أنَّها لا تعمل بسرعة معادلات الحموضة، إلا أنَّها تعطي راحةً لمدةٍ أطول.

مضادات مضخات البروتون، وهي أيضاً أدوية مخفِّفة للحموضة.


وفي حال عدم كفاءة العلاجات، فإنَّ على المصاب أن يراجع الطبيب لوصف العلاج المناسب. أما إن لم ينفع العلاجان الدوائيّ وغير الدوائيِّ، فإنَّ العلاج الجراحيّ له دور إن كان التهاب المريء خطيراً أو كان هناك تضيق في المريء.
وبما أنَّ الضَّغط النَّفسيَّ والتوتر يفضيان أيضاً إلى الإصابة بحرقة المعدة، فإن الأساليب الآتية تساعد في التخفيف منها:



العلاج بالروائح العطرية (Aromatherapy).

ممارسة الرياضات الخفيفة، كالمشي، وتجنب الرياضات المجهدة.

ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء، منها التدليك وأخذ الأنفاس العميقة.


أطعمةٌ وأعشابٌ تخفِّف من حرقة المعدة

تتضمن الأطعمة والأعشاب الَّتي تخفف من حرقة المعدة الآتي:


الموز، فهو يعد غذاءً مثالياً لمصابي حرقة المعدة كوجبة خفيفة، غير أنَّه يجب الوضع بعين الاعتبار أن 1% من المصابين تزيد حالتهم سوءاً بعد تناوله. لذلك، فيجب الحرص.

الشّمام، ولكن، حاله كحال الموز، قد يؤذي نسبةً بسيطةً من المصابين، غير أنه بالنسبة للآخرين يُعدُّ طعاماً فعالاً ضدّ حرقة المعدة، كما وأنَّ الكانتالوب والبطيخ يقدمان الفائدة ضدها.

بعض أنواع الخضار، منها البروكلي والزهرة (القرنبيط) ونبات الهليون. فهذه الخيارات مفيدة لمصابي حرقة المعدة. كما وأنَّ الكرافس مفيد أيضا لما يحتويه من نسبةٍ عاليةٍ من الماء. لذلك، فهو شبه خال من السُّعرات الحرارية، كما وأنَّه يقلل الشهية.

لحم الدَّجاج والديك الرًُوميّ، ولكن من دون القشرة الخارجية كونها تحتوي على الكثير من الدُّهون. ويجب عدم تناول هذه اللحوم مقليَّةً، بل مشويَّة أو محمَّصة أو مسلوقة أو غير ذلك.

الأرز، فهو يعد خياراً جيداً لمصابي حرقة المعدة، حاله كحال جميع الكربوهيدرات المركَّبة.

الشُّوفان، فهو يعد طعاماً ممتازاً كإفطار أو كأي وجبةٍ خفيفةٍ أخرى. فهو لا يسبب الشعور بحرقة المعدة ويساعد على الشعور بالشبع.

الزنجبيل، فهو يقع ضمن أفضل العلاجات لحرقة المعدة إن تمَّ تناوله باعتدال. ويحمل الزنجبيل تاريخاً طويلاً في القدرة على إزالة أمراض الجهاز الهضميِّ وما يصاحبها من أعراض التهابية.

الألوة الحقيقية (aloe vera)، وهي مادَّةٌ طبيعيَّةٌ تستخدم في علاج العديد من الأمراض، منها حرقة المعدة. تتواجد هذه المادة على شكل نبتةٍ طبيعيةٍ، غير أنَّ أوراقها وعصيرها يباعان في محلات الأطعمة الطبيعية الصحية ومحلات الأطعمة العادية. ويُذكر أنَّها تستخدم كمكثِّفٍ للسوائل. .الشُّومر، وهو يُعدُّ طعاماً مفيداً ضدّ حرقة المعدة،
كما وأنَّه يحسِّن من قدرة المعدة على أداء وظائفها. ويمكن تناول الشومر وحده أو وضعه في حساءٍ أو سلطةٍ لا تكون تحتوي على ما يُثير حرقة المعدة أو مع أطعمة أخرى.

البقدونس، فهو معروفٌ منذ آلاف السِّنين كعشبةٍ طبيةٍ مهدئةٍ للمعدة ومساعدةٍ على الهضم.


علاج حرقة المعدة بسرعة

هناك خطوات عديدة من الممكن القيام بها لعلاج حرقة المعدة بسرعة، منها الآتي:


قم بارتداء الملابس الفضفاضة، فحرقة المعدة تنجُم عن ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء، حيث تقوم الأحماض بحرق أنسجته الدَّاخلية. قد يحدث ذلك نتيجة لارتداء الملابس الضَّيقة التي تقيد المعدة. فإن كانت هذه هي الحالة، فعلى الشخص القيام مباشرةً بتوسيع حزامه وملابسه التي تقوم بالضغط عليه.

احرص على أن تكون وقفتُك سليمةً، فهذا يُساعد على التخفيف من حرقة المعدة. لذلك، فإن كنت مستلقياً أو جالساً، فعندها قم بالوقوف. أمَّا إن كنت واقفاً أصلاً، فحاول تعديل وِقفتك بحيث تصبح أكثر استقامة.

قم برفع منطقة الخصر، فإن كان الشَّخص غير قادر إلا على الاستلقاء، فقم برفع السَّرير نفسه لرفع الجزء العلويِّ من الجسم، فرفع الرأس وحده لا يكفي لتخفيف حرقة المعدة، فالهدف هو رفع المنطقة من الخصر للأعلى.

اشرب صودا الخبيز، فهي متواجدة في مطبخك، وما عليك سوى خلط ملعقةٍ منها مع كوب من الماء، فهي تخفِّف من حرقة المعدة عبر معادلة الحموضة في المعدة. ويذكر أنه يجب شرب هذا السَّائل ببطء، حاله كحال جميع السَّوائل أثناء الإصابة بحرقة المعدة.

مضغ العلكة، فالعلكة تساعد على زيادة إفراز اللُّعاب، والذي يقوم بدوره بمعادلة الأحماض.

الإقلاع عن التدخين لدى المدخنين، فعلاوةً عن كونه يسبب الأمراض الأخرى، فهو يزيد من حرقة المعدة.


أطعمةٌ وأعشابٌ تخفِّف من حرقة المعدة

تتضمن الأطعمة والأعشاب الَّتي تخفف من حرقة المعدة الآتي:


الموز، فهو يعد غذاءً مثالياً لمصابي حرقة المعدة كوجبة خفيفة، غير أنَّه يجب الوضع بعين الاعتبار أن 1% من المصابين تزيد حالتهم سوءاً بعد تناوله. لذلك، فيجب الحرص.

الشّمام، ولكن، حاله كحال الموز، قد يؤذي نسبةً بسيطةً من المصابين، غير أنه بالنسبة للآخرين يُعدُّ طعاماً فعالاً ضدّ حرقة المعدة، كما وأنَّ الكانتالوب والبطيخ يقدمان الفائدة ضدها.

بعض أنواع الخضار، منها البروكلي والزهرة (القرنبيط) ونبات الهليون. فهذه الخيارات مفيدة لمصابي حرقة المعدة. كما وأنَّ الكرافس مفيد أيضا لما يحتويه من نسبةٍ عاليةٍ من الماء. لذلك، فهو شبه خال من السُّعرات الحرارية، كما وأنَّه يقلل الشهية.

لحم الدَّجاج والديك الرًُوميّ، ولكن من دون القشرة الخارجية كونها تحتوي على الكثير من الدُّهون. ويجب عدم تناول هذه اللحوم مقليَّةً، بل مشويَّة أو محمَّصة أو مسلوقة أو غير ذلك.

الأرز، فهو يعد خياراً جيداً لمصابي حرقة المعدة، حاله كحال جميع الكربوهيدرات المركَّبة.

الشُّوفان، فهو يعد طعاماً ممتازاً كإفطار أو كأي وجبةٍ خفيفةٍ أخرى. فهو لا يسبب الشعور بحرقة المعدة ويساعد على الشعور بالشبع.

الزنجبيل، فهو يقع ضمن أفضل العلاجات لحرقة المعدة إن تمَّ تناوله باعتدال. ويحمل الزنجبيل تاريخاً طويلاً في القدرة على إزالة أمراض الجهاز الهضميِّ وما يصاحبها من أعراض التهابية.

الألوة الحقيقية (aloe vera)، وهي مادَّةٌ طبيعيَّةٌ تستخدم في علاج العديد من الأمراض، منها حرقة المعدة. تتواجد هذه المادة على شكل نبتةٍ طبيعيةٍ، غير أنَّ أوراقها وعصيرها يباعان في محلات الأطعمة الطبيعية الصحية ومحلات الأطعمة العادية. ويُذكر أنَّها تستخدم كمكثِّفٍ للسوائل. .الشُّومر، وهو يُعدُّ طعاماً مفيداً ضدّ حرقة المعدة،
كما وأنَّه يحسِّن من قدرة المعدة على أداء وظائفها. ويمكن تناول الشومر وحده أو وضعه في حساءٍ أو سلطةٍ لا تكون تحتوي على ما يُثير حرقة المعدة أو مع أطعمة أخرى.

البقدونس، فهو معروفٌ منذ آلاف السِّنين كعشبةٍ طبيةٍ مهدئةٍ للمعدة ومساعدةٍ على الهضم.


علاج حرقة المعدة بسرعة

هناك خطوات عديدة من الممكن القيام بها لعلاج حرقة المعدة بسرعة، منها الآتي:


قم بارتداء الملابس الفضفاضة، فحرقة المعدة تنجُم عن ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء، حيث تقوم الأحماض بحرق أنسجته الدَّاخلية. قد يحدث ذلك نتيجة لارتداء الملابس الضَّيقة التي تقيد المعدة. فإن كانت هذه هي الحالة، فعلى الشخص القيام مباشرةً بتوسيع حزامه وملابسه التي تقوم بالضغط عليه.

احرص على أن تكون وقفتُك سليمةً، فهذا يُساعد على التخفيف من حرقة المعدة. لذلك، فإن كنت مستلقياً أو جالساً، فعندها قم بالوقوف. أمَّا إن كنت واقفاً أصلاً، فحاول تعديل وِقفتك بحيث تصبح أكثر استقامة.

قم برفع منطقة الخصر، فإن كان الشَّخص غير قادر إلا على الاستلقاء، فقم برفع السَّرير نفسه لرفع الجزء العلويِّ من الجسم، فرفع الرأس وحده لا يكفي لتخفيف حرقة المعدة، فالهدف هو رفع المنطقة من الخصر للأعلى.

اشرب صودا الخبيز، فهي متواجدة في مطبخك، وما عليك سوى خلط ملعقةٍ منها مع كوب من الماء، فهي تخفِّف من حرقة المعدة عبر معادلة الحموضة في المعدة. ويذكر أنه يجب شرب هذا السَّائل ببطء، حاله كحال جميع السَّوائل أثناء الإصابة بحرقة المعدة.

مضغ العلكة، فالعلكة تساعد على زيادة إفراز اللُّعاب، والذي يقوم بدوره بمعادلة الأحماض.

الإقلاع عن التدخين لدى المدخنين، فعلاوةً عن كونه يسبب الأمراض الأخرى، فهو يزيد من حرقة المعدة.

*/*/*/*/*
الوقاية من حرقة المعدة كما تمَّ ذكره حول اختيار الأطعمة المناسبة وتصغير الوجبات، فهناك أيضاً نصائح أخرى تمنع من الإصابة بحرقة المعدة المتكررة٬ منها الآتي:


تجنُّب الملابس الضيِّقة والضَّاغطة على المعدة.

تجنب الاستلقاء بعد تناول الطَّعام.

الابتعاد عن تناول الطَّعام في وقتٍ متأخرٍ من اللَّيل.

المحافظة على الوزن المثاليِّ وتجنُّب زيادته. اذ أظهرت الدراسات أن البالغين (الرجال والنساء) الذين يعانون من زيادة في الوزن تزداد فرص اصابتهم بحرقة المعدة - ولكن فقدان الوزن من جهة اخرى يمكنه ان يخفف من حالات الحرقة.

الإقلاع عن التَّدخين.

محاولة رفع الحزء العلويِّ من الجسم عند النَّوم باستخدام وسادات عالية أو رفع السَّرير إن أمكن.

*/*/*/*

مضاعفات حرقة المعدة حرقة المعدة الَّتي تتكرَّر باستمرار وتُؤثِّر على حياة المريض الروتينية قد تتحول إلى أمراض أخرى أكثر خطراً في حال عدم معالجتها، منها سرطان المريء وغيره من الالتهابات المريئيةِ الخطرةِ.
حرقة المعدة لدى الحوامل

تعاني العديدات من حرقة المعدة أثناء الحمل، والتي تعد غير مؤذية، لكنها أيضاً مزعجةٌ. وتحدث هذه الحالة لديهنَّ نتيجة لحدوث تغيُّرات هرمونيّة وجسديَّة أثناء الحمل.
فأثناء الحمل، تنتج المشيمة هرمون البروجيستيرون، والذي يعمل على إرخاء عضلات الرحم الناعمة. يقوم هذا الهرمون أيضاً بإرخاء الصمام السُّفلي للمريء. وذلك، كما ذكر أعلاه، يفضي إلى ارتجاع الأحماض إلى المريء ويسبِّب حرقة المعدة. علاوةً على ذلك، فأنَّ الهرمون المذكور يبطئُ من الحركة المتموِّجة للمريء والأمعاء، ما يُؤدِّي إلى حدوث كسلٍ في الهضم. كما وأن الجَنين في مراحل متقدمة من الحمل يملأ الحجرة البطنيَّة دافعاً الأحماض إلى المريء. ويذكر أن حرقة المعدة عادة ما تصيب الحوامل في النصف الثاني من فترة الحمل وتختفي وتظهر بين الحين والآخر إلى وحين الولادة.
نصائح للحوامل المصابات بحرقة المعدة

هناك خطوات عديدة يمكن للحامل القيام بها للتَّخفيف مما تسبِّبه حرقة المعدة من إزعاج، منها اتِّباع النصائح الآتية:



تجنبي الأطعمة والمشروبات الَّتي تُثير حرقة المعدة، منها الشُّوكولاتة والطَّماطم والخردل والأطعمة المعالجة والأطعمة المتبَّلة والدَّسمة والمقليّة والأطعمة الحمضية، فضلاً عن المشروبات الحمضيَّة وعصائرها، بالإضافة إلى المشروبات الغازيَّة والكافيينية والكحول. ويذكر أنَّ الحوامل يمنعن من شرب الكحول في جميع الأحوال.



تناولي وجباتٍ صغيرةٍ متكررةٍ بدلاً من ثلاث وجباتٍ كبيرةٍ. كما وامضغي الطعام بشكل جيد.
تجنَّبي شرب الكثير من السوائل أثناء الوجبات كونها تؤدَّي إلى انتفاخ البطن، غير أنَّه يجب شرب كميات كافية من الماء أثناء الحمل، وذلك بشرب رشفات متكرِّرة بين الوجبات.
قومي بمضغ العلكة بعد الوجبات، فهي تُحفِّز إفراز اللُّعاب، الأمر الَّذي يفضي بدوره إلى معادلة الأحماض.
تجنبي تناول الطَّعام قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعاتٍ. فذلك يعطي الفرصة للقيام بهضمه.
قومي بدعم جسدك بعددٍ من الوسادات عند النَّوم، فرفع الجزء العلويِّ من الجسم يساعد على الهضم وعدم ارتجاع الأحماض.
تجنَّبي ازدياد وزنك عما هو صحيٌّ لدى الحوامل بناءً على تعليمات الطبيبة.
قومي بارتداء الملابس المريحة والفضفاضة، خصوصاً في منطقتي البطن والخصر.
قومي بالانحناء بركبتيك وليس بخصرك.
تجنَّبي التَّدخين، فهو يرفع من حموضة المعدة، كما وأنه يسبب حالات مرضيِّةٍ عديدةٍ منها ما يعد خطراً. ويذكر أنَّ التَّدخين في جميع الحالات يجب على الحوامل الإقلاع عنه قبل الحمل. أمََّا إن كنت لازلت مدخنة، فعليك بأخذ النصائح من طبيبتك لمعرفة الطريقة الأنسب لتنمكني من الإقلاع عنه.
استخدمي الأدوية المعادلة للحموضة التي تباع من دون وصفةٍ طبيةٍ والَّتي تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم، لكن بعد استشارة الطبيبة كون بعضها قد يحتوي أيضاً على الأسبرين و/أو الألمنيوم أو قد تكون مستويات الصوديوم فيه عالية.

عطر الزنبق
12-08-2021, 09:19 PM
انسداد الأنف.

عتبر انسداد الأنف (يُسمى أيضاً احتقان الأنف) من المشاكل الشائعة جداً، ويترافق عادة مع سيلان الأنف Rhinorrhea لكن يمكن أن يحصل بدونه. يحدث انسداد الأنف عندما تصبح الأنسجة والأوعية الدموية الأنفية والمجاورة للأنف متورمة. يتباين تأثيره بين المرضى، فبينما يسبب عادة للأطفال الكبار والبالغين مجرد انزعاج، يمكن أن يكون عرضاً جدّياً لدى الأطفال الذين يضطرب نومهم نتيجته، أو عند الرّضّع حيث يؤدي لديهم إلى صعوبة الرضاعة. تكون أسبابه في أكثر الحالات عداوى فيروسية viral infections أو تفاعلات تحسسية allergic reactions وقد تكون له أسباباً تشريحية (تتعلق بتغييرات بنيوية في المجرى التنفسي الأنفي). أما العلاج فيعتمد على السبب وعلى حالة المريض، ويتراوح ما بين علاجات منزلية أو قطرات وأدوية فموية، ونادراً ما يستدعي إجراءات جراحية.
*/*/*/*
أسباب انسداد الأنف

الأسباب الاكثر شيوعاً للإصابة بانسداد الأنف هي:



العداوى الفيروسية (Viral infections) كنزلة البرد والإنفلونزا.
التفاعلات التحسسية (Allergic reactions) كحمى القش Hay fever.


ومن الأسباب الأخرى نذكر:



التهاب الجيوب الحاد (Acute sinusitis).
التهاب الجيوب المزمن (Chronic sinusitis)
جسم أجنبي في الأنف (Nasal foreign body)خاصة عند الأطفال.
التهاب الأنف الحركي الوعائي (Vasomotor rhinitis/Nonallergic rhinopathy).
التهاب الأنف غير التحسسي (Non-allergic rhinitis).
فرط استعمال مضادات الاحتقان (Decongestant overuse/Rhinitis medicamentosa).
قد يحرّض الهواء الجاف احتقان الأنف، كما قد تسببه بعض المهيجات كدخان التبغ.
إدمان المخدرات Drug addiction.
التغيرات الهرمونية.
الحمل.
الشدة النفسية.
اضطرابات الغدة الدرقية.


كما توجد أسباب تشريحية تسبب الإصابة بانسداد الأنف مثل:



انحراف الوتيرة/انحراف حاجز الأنف (Nasal septum deviation)
رتق قمع الأنف (انسداد الأنف الخلقي) (Coanal atresia)
المحارة الفُقّاعية (جوف مملوء بالهواء في الأنف) (Concha Bullosa)
الحنك المشقوق (Cleft palate)
البوليبات الأنفية/السلائل الأنفية (Nasal polyps)
تضخم الزوائد الأنفية (Enlarged adenoids)
التكون الورمي السليم أو الخبيث (Neoplasia).

/*/*/*/


عوامل خطر الإصابة بانسداد الأنف.

التعرّض للمحسسات كغبار الطلع والعشب والنباتات المختلفة وعث الغبار.
انتقال العدوى من المرضى المصابين بنزلة البرد أو الإنفلونزا.
التعرض للمخرشات كدخان السجائر والعطورات ودخان السيارات والأبخرة الكيميائية كالكلور والمنظفات والمواد اللاصقة وبخاخات الشعر ومساحيق الغسيل ونشارة الخشب.
تقلبات الطقس كتغير الحرارة ونسبة الرطوبة.
أسباب وراثية، حيث يزيد احتمال الإصابة بالتحسسات كحمى القش Hay fever في حال إصابة الأبوين أو أحدهما، خاصة الأم.
بعض الأطعمة والأشربة، كالأطعمة الحارّة والمبهرّة وأحياناً المشروبات الكحولية.
المخدرات، كشم الكوكائين وغيره من المواد المخدرة.
بعض الأدوية، كالأسبرين Aspirin والإيبوبروفين ibuprofen وبعض أدوية ارتفاع الضغط كحاصرات بيتا Beta Blockers، والمهدئات ومضادات الاكتئاب ومانعات الحمل الفموية وأدوية ضعف الانتصاب.
فرط استعمال مضادات الاحتقان الموضعية (قطرات الأنف).
التغيرات الهرمونية كالتي تحصل في حالة الحمل أو خلال الطمث (الدورة الشهرية) أو بعض الاضطرابات الهرمونية الأخرى كقصور الغدة الدرقية Hypothyroidism.

*/*/*/*


أعراض انسداد الأنف

غالباً ما يترافق انسداد الأنف مع أعراض أخرى تختلف حسب السبب المؤدي لانسداد الأنف، وأكثرها شيوعاً سيلان الأنف. وفيما يلي بعض أهم الأعراض المصاحبة لانسداد الأنف مصنفة حسب أهم الأسباب:

التفاعلات التحسسية:


مثل حمى القش Hay Fever (تُسمى أيضاً التهاب الأنف التحسسي الموسمي)، وهي مرض يشبه نزلة البرد، إلا أن سببه مختلف. في حين يكون السبب فيروسياً في نزلات البرد، تنشأ حمى القش عن ردة فعل جهاز المناعة على المواد المحسسة مثل غبار الطلع وعث الغبار، وقد ترتبط بموسم سنوي كالربيع.

تبدأ الأعراض بعد التعرض للمادة المحسسة بفترة قصيرة والتي قد تتضمن:



حكة في الأنف أو الفم أو العينين أو الحلق أو الجلد أو أي مكان آخر في الجسم.
مشاكل في الشم.
سيلان الأنف.
العطاس.
كثرة الدموع.


كما قد تتطور أعراض أخرى لاحقاً كاحتقان الأنف والسعال وألم الحلق وانسداد الأذنين والهالات الداكنة حول العينين وانتفاخ الجفنين السفليين والتعب والهيجان والصداع.

العداوى الفيروسية:

نزلة البرد:


وهي عدوى فيروسية، تصيب أعداداً كبيرة من الناس كل عام، وتنتقل بالاحتكاك المباشر مع المصاب أو بملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس كلوحة مفاتيح الحاسوب أو مقبض الباب أو الملعقة، ثم ملامسة الفم أو الأنف. ويمكن أن تصاب بها إذا تعرضت للرذاذ الناتج من سعال أو عطاس الشخص المصاب.

تبدأ الأعراض بعد يومين أو ثلاثة من التعرّض للفيروس، ويمكن أن تطول المدة أسبوعاً. أغلب الأعراض تصيب الأنف مثل: احتقان الأنف وسيلانه، حكة في الحلق، عطاس.

عادة لا يصاب الأطفال الكبار والبالغون بحمى، وربما يصابون بحمى خفيفة، أما الأطفال الصغار فغالباً ما يصابون بحمى تتراوح فيها درجة حرارة الجسم ما بين 37.7 و 38.8 درجة مئوية.

وقد تظهر أعراض أخرى حسب الفيروس المسبب، مثل: سعال، فقدان شهية، صداع، آلام في العضلات، تنقيط أنفي خلفي Post-nasal drip (سيلان المخاط الزائد عبر المجاري الأنفية إلى الحلق، مما يؤدي إلى شعور مستمر بقشع في الحلق وسعال معنّد يزداد ليلاً، وأحياناً خشونة في الصوت وألم وحكة في الحلق)، ألم في الحلق.

الإنفلونزا:


هي إصابة فيروسية تكون أشد من نزلة البرد، وتستمر لمدة أطول. تتفشى العدوى عادة في أواخر الخريف وفي الشتاء. عادة ما تسببها فيروسات الانفلونزا من النمط A أو B، ويمكن الوقاية منها باللقاح كل عام.

تبدأ الأعراض بعد يومين أو ثلاثة من الاصابة بالفيروس، ويمكن أن تطول المدة الى أسبوعين. وأول الاعراض ظهوراً هي الحمى، حيث تتراوح درجة حرارة الجسم ما بين 39 و 41 درجة مئوية، وتكون غالباً عند البالغين أقل منها عند الأطفال. وبعض الأعراض الشائعة الأخرى تتضمن: آلام في الجسم، نفضان (ارتجاف) Chills، دوار، تورّد الوجه، صداع، خمول في الجسم، غثيان وإقياء.

تختفي الحمى مع الآلام ما بين اليومين الثاني والرابع ولكن تظهر أعراض جديدة منها: السعال الجاف، زيادة الأعراض التي تؤثر على التنفس، سيلان الأنف المائي الشفاف، العطاس، ألم الحلق.

تختفي معظم الأعراض خلال 4 إلى 7 أيام، بينما قد يستمر السعال والشعور بالتعب أسابيع متعددة، وقد تعود الحمى في بعض الأحيان. بعض الناس تنخفض لديهم الشهية للطعام.

التهاب الجيوب الحاد:


هو التهاب وتورم في التجويفات المحيطة بالأنف (والتي تسمى الجيوب)، يؤثر على تصريف المخاط ويسبب تراكمه. تسببه في العادة نزلة البرد، أو إصابة جرثومية ويتعافى المريض في أغلب الحالات خلال أسبوع إلى عشرة أيام. من أهم أعراضه:


مفرزات قيحية مخاطية، غالباً من منخر واحد.
الشعور بطعم كريه أو معدني.
صداع أو ألم في مناطق معينة من الوجه.
احمرار أو إيلام عند الضغظ فوق الوجنتين أو على الجبين.


الجسم الأجنبي في الأنف:


ادخال جسم غريب داخل الانف هي ظاهرة غالباً ما تكون عند الأطفال. ومن الأجسام الشائعة التي يمكن أن يدخلها الطفل الى أنفه نذكر: القطن والورق والخرز والحصى الصغيرة والحبوب والبذور والمكسرات وبطاريات الساعات.

وفيما يلي بعض ما يشير إلى الجسم الأجنبي كسبب لانسداد الأنف عند الأطفال:


رؤية الطفل يدخل الجسم الأجنبي في أنفه.
مفرزات كريهة الرائحة من منخر واحد تكون أحياناً مدماة.
قد يشاهد نزيف من الأنف، وربما يلاحظ الأهل أن الطفل يتنفس من فمه.


التهاب الأنف غير التحسسي:


يظهر عادة عند البالغين، وتشبه أعراضه أعراض الحساسية وتستمر طوال السنة، لكن لا يعرف لها سبب واضح. بعض تلك الأعراض: تنقيط أنفي خلفي، سيلان الأنف، عطاس، انسداد الأنف.

التهاب الأنف الحركي الوعائي:


يعتبر أحد أنواع التهاب الأنف غير التحسسي، وهو مجهول السبب. من أعراضه: الإفرازات المائية المتكررة من الأنف، العطاس، انسداد الأنف.

فرط استعمال مضادات الاحتقان:


نجده عند الذين يستعملون مضادات الاحتقان الموضعية (قطرات الأنف) لأكثر من 4-6 أيام، ويتميز بانسداد (احتقان) في الأنف دون عطاس أو سيلان، يعود كلما ذهب تأثير القطرات، مما يدفع المريض لأخذها من جديد وبالتالي تزداد الحالة سوءاً، وقد يُفَسَّرُ ذلك خطأً بأن المشكلة الأساسية الدافعة لتناول قطرات الأنف لا تزال مستمرة، بينما قد تكمن المشكلة حقاً في استمرار تناول القطرات فحسب. ويمكن أن تظهر أعراض أخرى تتعلق بالمشكلة الأساسية التي دفعت المريض لاستعمال القطرات بداية، كسيلان الأنف والصداع والتنقيط خلف الأنف.

متى تتصل بالطبيب؟



إذا استمرت الأعراض أكثر من 10 أيام.
إذا أصبت بالحمى (ارتفاع حرارة الجسم).
إذا كانت مفرزات الأنف لديك صفراء أو خضراء وترافقت مع ألم في الجيوب الانفية (الوجنتين والجبين) وارتفاع حرارة الجسم.
عند زيادة ألم الحلق أو مشاهدة نقط بيضاء أو صفراء على اللوزتين أو في الحلق.
حين خروج مفرزات أنفية كريهة الرائحة، أو من جانب واحد أو كان لونها غير الأصفر أو الأبيض.
عندما تكون المفرزات الأنفية مدماة.
حدوث سيلان الأنف بعد إصابة في الرأس.


متى تتصل بطبيب الأطفال؟



إذا كان عمر طفلك شهرين أو أقل وارتفعت حرارته.
إذا سبب الاحتقان أو السيلان لدى طفلك مشكلات في الرضاعة أو صعوبة في التنفس.
في حال وجود سيلان أنفي كريه الرائحة أو مدمى من جانب واحد.
لدى مشاهدة طفلك يدخل جسماً أجنبياً في أنفه.
عند استمرار الألم أو النزف أو المفرزات بعد خروج الجسم الأجنبي.
إذا شوهد طفح جلدي تحت منخر واحد أو إذا استمر الضغط في الجيوب من غير تفسير.


متى تتصل بالإسعاف؟

إذا تم استنشاق الجسم الأجنبي وسبب الاختناق.



إذا تم إدخال مادة غذائية كالفاصولياء أو جسم يحتوي مادة كيميائية كالبطاريات.
*/*/*/*

تشخيص انسداد الأنف

أغلب الحالات تُشخص سريرياً في عيادة الطبيب، ولا حاجة لإجراءات أو فحوصات أخرى إلا في حالات معينة كاختبار الجلد للكشف عن الحساسية، أو زرع مفرزات من الحلق أو البلغم (القشع)، أو تحليل الدم، أو صور الأشعة للصدر أو الجيوب.كما يمكن أن يطلب الطبيب صورة طبقي محوري CT لمرضى السكري أو ضعيفي المناعة أو حين ظهور علامات مرض خطير. قد يحتاج المريض إلى تنظير أنفي في حال الشك بمشكلة في الجيوب.


*/*/*/*
علاج انسداد الأنف
كيف أزيل احتقان الأنف؟

يبدأ علاج انسداد الأنف بالوقاية من العوامل المسببة وتجنبها. وهناك بعض الطرق المنزلية التي تساعد في العلاج، وفي حال عدم الاستفادة منها يمكن اللجوء للأدوية التي يصفها الطبيب حسب السبب، وقد نلجأ في نهاية المطاف، في الحالات النادرة، عندما تفشل الطرق السابقة إلى العلاج الجراحي. التهاب الأنف غير التحسسي غير قابل للعلاج إنما يمكن التحكم بأعراضه وتجنب محرضاته.
العلاج الدوائي لانسداد الأنف:

يكون حسب السبب المؤدي إلى انسداد الأنف، ويمكن التخلص من أعراض الانسداد عادة بمضادات الاحتقان الموضعية والفموية.
من الأدوية المستعملة: الأوكسيميتازولين oxymetazoline (قطرات) والبسودوإيفيدرين Pseudoepedrine (حبوب فموية).
تعطى مضادات الهيستامين في الحالات التحسسية أو العداوى الفيروسية.
تعطى بخاخات الستيروئيدات القشرية Corticosteroid nasal sprays عند فشل مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين في السيطرة على الأعراض.
ملاحظات مهمة تتعلق بالأدوية:



اتبع إرشادات الطبيب أو التعليمات المكتوبة في النشرة الدوائية في حال الأدوية دون وصفة، خاصة عند تناول أكثر من دواء معاً.
يجب تجنب أخد مضادات الاحتقان لفترات طويلة والأفضل تناولها ثلاثة أيام ثم التوقف عن تناولها يومين او ثلاثة.
تسبب بعض مضادات الهيستامين النعاس، انتبه عند قيادة السيارة أو الدراجات النارية أو حين استخدام الآلات؛ تجنب تناول الكحول أو المهدئات أو المنومات مع مضادات الهيستامين فقد تسبب المزيد من النعاس.
لا ينصح بإعطاء مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان للأطفال دون 6 سنوات.
تعطى مضادات الهيستامين للمسنين بجرعات مخفضة، وكذلك مضادات الاحتقان المقلدة للودي sympathomimetics تعطى بأقل جرعة فعالة.
لا تتناول المضادات الحيوية(Antibiotics) أو تعطيها لطفلك ما لم يصفها الطبيب.
الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

ملاحظات تتعلق بادخال الجسم الغريب لدى الأطفال:



في أكثر الحالات يتعذر إخراج الجسم الأجنبي.
لا تحاول إخراج الجسم الأجنبي بنفسك، فقد تدفعه أكثر إلى الداخل أو تسبب النزيف أو أذية للبنى الأنفية الداخلية. اتصل بالطبيب.
الإسعاف الأولي قبل الوصول للطبيب يكون بإغلاق فتحة الأنف غير المصابة ثم إطباق الفم على فم الطفل بإحكام والنفخ لمحاولة دفع الجسم خارجاً.

علاج انسداد الأنف بدون أدوية

طرق منزلية طبيعية لعلاج انسداد الأنف:



الإكثار من شرب الماء والسوائل فإنها تساعد في ترقيق المخاط.
استخدام أداة الشفط اليدوية بلطف لتنظيف المنخر لدى الأطفال.
بعض الصيدليات تبيع لصاقات توضع على الأنف تساعد على توسيع المنخرين فتسهل التنفس.
وضع الكمادات الرطبة الدافئة على الوجه عدة مرات يومياً.
استنشاق البخار مرتين إلى أربع مرات يومياً، ويكون ذلك عبر الجلوس في الحمام واستنشاق بخار الماء الدافئ الجاري. تجنب استنشاق بخار الماء الحار.
يفيد حساء الدجاج الحار في تخفيف انسداد الأنف.
استخدام مرطبات الجو.
الغسولات الأنفية التجارية 3-4 مرات يومياً.
النعناع الفلفلي Peppermint ، مغلياً، أو الدهونات الصدرية أو الشرابات التي تحتوي المنثول Menthol.

غسيل الأنف بالمحلول الملحي:

يمكن غسيل الأنف بالمحلول الملحي مرة أو مرتين في اليوم، حيث يساعد ذلك على حل المخاط وتجنب الأدوية، كما قد يحسّن من فعالية الأدوية. استعمل على الأقل 200 مل من المحلول التجاري أو المعد منزلياً لتنظيف كل فتحة من فتحتي الأنف.
طريقة تحضير المحلول الملحي في المنزل:



قم بغلي مقدار كوب من الماء، ثم اتركه حتى يبرد.
أحضر إناء نظيف وضع الماء فيه.
أضف نصف ملعقة شاي (3 غرام) من الملح (الأفضل غير الميوَّد).
أضف رشة صغيرة من بيكربونات الصوديوم النقية (وليس البيكينغ باودر أو صودا الغسيل).
يمكن أن تحفظ هذا المحلول في عبوة نظيفة محكمة الإغلاق مدة ثلاثة أيام، لكن الأفضل أن تستخدم ما تحتاجه كل مرة ثم تتخلص من البقية.

طريقة استخدام المحلول الملحي لعلاج انسداد الأنف:



يمكن استعمال يدك (بعد غسلها جيداً)، أو المحاقن (السرنجات) الطبية.
في حال استخدام اليد: استنشق السائل من فتحة أنف واحدة، وكرر العملية حتى تشعر بارتياح في الأنف، ثم انتقل للفتحة الأخرى.

في حال استخدام المحقنة الطبية:



انحنِ إلى الأمام باتجاه المغسلة، واجعل رأسك مائلاً بزاوية 45 درجة تقريباً إلى أحد الجانبين. أدخل المحقنة قليلاً في فتحة الأنف العلوية.
أبق فمك مفتوحاً وتنفس منه (لا تتنفس من أنفك)، ثم احقن المحلول ببطء في فتحة الأنف. سيمر السائل بمجاري الأنف ثم يخرج من فتحة الأنف الأخرى أو من فمك، ابصقه ولا تبتلعه، ولكن إذا عبر قليل منه إلى حلقك فلن يضرك. وانفخ بقية السائل من أنفك بلطف لتتجنب دخوله إلى الأذن.
كرر نفس العملية مع فتحة الأنف الأخرى. وإذا شعرت بحرقة أو انزعاج خفّف كمية الملح وتأكد أن الماء فاتر وليس حاراً أو بارداً.
طريقة استخدام المحلول الملحي لعلاج انسداد الأنف.
*/*/*/*
الوقاية من انسداد الأنف نقدم لكم فيما يلي بعض النصائح المفيدة للوقاية من الإصابة بانسداد الأنف:


الابتعاد عن مسببات الحساسية وعن المواد المخرشة، ولتخفيف التعرض للمحسسات ننصح بما يلي: خفف من الغبار في المنزل، تخلص من العفن داخل المنزل أو في الحديقة، تجنب التعرض لغبار الطلع أو الحيوانات، تجنب استعمال السجاد، غيّر أماكن نوم وأكل حيواناتك الأليفة.
غسيل اليدين بعد مسح الأنف ودخول الخلاء وقبل الأكل وإعداد الطعام.
تجنب استخدام مضادات الاحتقان الموضعية (قطرات الأنف) لأكثر من 4-6 أيام.
إبعاد الأشياء الصغيرة التي تجذب الأطفال كالخرز البراق وبطاريات الساعات عن متناولهم.
في حال تناولك أدوية تسبب التهاب الأنف غير التحسسي، تواصل مع طبيبك الذي قد يصف لك بدائل أخرى.

*/*/*/*


مضاعفات انسداد الأنف من المضاعفات التي قد تنتج عن انسداد الأنف نذكر ما يلي:


البوليبات الأنفية.
التهاب الجيوب.
التهابات الأذن الوسطى Otitis Media.
اضطرابات النوم.
الشخير Snoring.
انقطاع النفس الانسدادي النومي Obstructive sleep apnea.
التأثير على النشاطات اليومية كالعمل والدراسة.

انثى برائحة الورد
12-09-2021, 12:47 PM
سلم الطرح
ودامت الاختيارات متالقة ملهمة
يعطيك الف عافية

نهيان
12-09-2021, 06:08 PM
اشكرك على موضوعك المفيد الرائع
سلمتي على كل ماتقدمينه لنا من رقي
يعطيك العافيه
ننتظرالمزيد من ابداعاتك فلاتبخلي
دمتي بسعاده

شايان
12-11-2021, 05:39 PM
شكرا لهذا العطاء
والمجهود الراقي
والتميز في الاختيار
تحيتي وتقديري

عطر الزنبق
12-12-2021, 10:55 PM
اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انثى برائحة الورد https://www.skoon-elqmar.com/vb/SKOO2021/buttons/viewpost.gif (https://www.skoon-elqmar.com/vb/showthread.php?p=694781#post694781)
سلم الطرح
ودامت الاختيارات متالقة ملهمة
يعطيك الف عافية



أنرتم متصفحي بكلماتكم الجميلة والرائعة
أتمنى ان ارى اطلالاتكم العذبة بمواضيعي دائماً
تحاياي العطرة لارواحكم النقية

دمتم بحفظ الرحمن

عطر الزنبق
12-12-2021, 10:55 PM
اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهيان https://www.skoon-elqmar.com/vb/SKOO2021/buttons/viewpost.gif (https://www.skoon-elqmar.com/vb/showthread.php?p=694808#post694808)
اشكرك على موضوعك المفيد الرائع
سلمتي على كل ماتقدمينه لنا من رقي
يعطيك العافيه
ننتظرالمزيد من ابداعاتك فلاتبخلي
دمتي بسعاده





أنرتم متصفحي بكلماتكم الجميلة والرائعة
أتمنى ان ارى اطلالاتكم العذبة بمواضيعي دائماً
تحاياي العطرة لارواحكم النقية

دمتم بحفظ الرحمن

عطر الزنبق
12-12-2021, 10:56 PM
اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شايان https://www.skoon-elqmar.com/vb/SKOO2021/buttons/viewpost.gif (https://www.skoon-elqmar.com/vb/showthread.php?p=695068#post695068)
شكرا لهذا العطاء
والمجهود الراقي
والتميز في الاختيار
تحيتي وتقديري



أنرتم متصفحي بكلماتكم الجميلة والرائعة
أتمنى ان ارى اطلالاتكم العذبة بمواضيعي دائماً
تحاياي العطرة لارواحكم النقية

دمتم بحفظ الرحمن

منصور
12-18-2021, 10:12 PM
سلمت يمناك
على الانتقاء الاكثر من رائع
ولاحرمنا جديدك الشيق
تحياتي لسموك

عطر الزنبق
12-19-2021, 06:44 PM
اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور https://www.skoon-elqmar.com/vb/SKOO2021/buttons/viewpost.gif (https://www.skoon-elqmar.com/vb/showthread.php?p=696681#post696681)
سلمت يمناك
على الانتقاء الاكثر من رائع
ولاحرمنا جديدك الشيق
تحياتي لسموك




أنرتم متصفحي بكلماتكم الجميلة والرائعة
أتمنى ان ارى اطلالاتكم العذبة بمواضيعي دائماً
تحاياي العطرة لارواحكم النقية

دمتم بحفظ الرحمن

لذة مطر ..!
01-22-2022, 04:21 PM
تسلم الايادي ..
يعطيك العافيه ..