مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم


نبض القلوب
11-15-2012, 04:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلاحظ أن لفظ ”زوج” يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها ”امرأة” وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..
ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : ”وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” ، وقوله تعالى : ”وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا” .
وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : ”وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ” . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم ”أزواجاً” له ، في قوله تعالى : ”النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ” .
فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى ”امرأة” وليس ”زوجاً” .
قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى : ”ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا” .
إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست ”زوجاً” له ، وإنما هي ”امرأة” تحته .
ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : ”وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ” . لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي ”امرأته” وليست ”زوجه” .
ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين ”زوج” و”امرأة” ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .

عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة ”امرأة” ، قال تعالى على لسان زكريا : ”وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا” . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : ”قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء” .
وحكمة إطلاق كلمة ”امرأة” على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .
ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف ”النسلي” من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .
ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة ”امرأة” .
وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها ”امرأة” ، وإنما أطلق عليها كلمة ”زوج” ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : ”وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ” .
والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي ”امرأة” زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي ”زوج” وليست مجرّد امرأته .
وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين ”زوج” و”امرأة” في التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين ,,,,

فادي
11-15-2012, 05:01 PM
http://www.karom.net/up/uploads/13255022183.gifhttp://www.karom.net/up/uploads/13255022185.gif

نبض القلوب
11-15-2012, 08:41 PM
فاادي,,
يسلمؤؤ ع المرور العطر
نور متصفحي,,
http://www.h777h.com/pic/49.gif

عاااااادل
11-16-2012, 12:05 AM
http://islamroses.com/zeenah_images/jazak.gif (http://islamroses.com/zeenah_images/jazak.gif)

نبض القلوب
11-16-2012, 12:39 AM
عاادل ,,
يسلمؤؤ ع المرور العطر
ربي يحفظك
مودتي ,,

http://sl.glitter-graphics.net/pub/641/641870ppg80zamwm.gif