مشاهدة النسخة كاملة : أفضل الأطعمة لصحة طفلك !!


✗ ┋ مِلّأًڳً أٌلَڳِوٌنُ ┋ ✗
12-28-2012, 12:32 PM
http://img.ta7a.com/imgcache/2012/12/43082.jpg

توجد بعض الأطعمة التى تلعب دوراً شديد الأهمية فى نظام طفلك الغذائى لأنها تمده بمجموعة من العناصر الغذائية المهمة فى كمية صغيرة من الطعام، مع الوضع فى الاعتبار أن معدة الطفل فى البداية تكون صغيرة. وإذا كنتِ ستقدمين لطفلك نوعا جديدا من الطعام فيجب أن تكونى صبورة وأن تنتظرى على الأقل ثلاثة أيام قبل أن تقدمى لطفلك طعاما جديدا لرصد ما إذا كان طفلك مصابا بأى نوع من أنواع الحساسية تجاه أطعمة معينة.
ويجب أن تتبع كل أم تعليمات طبيب طفلها فيما يخص العمر المناسب الذى يمكن للأم فيه أن تقدم له أنواع طعام معينة ومختلفة. ويجب أن تستشيرى الطبيب بشأن إذا كان من الممكن أن تسمحى للطفل بتناول البيض والسمك والزبادى لأن تلك الأطعمة قد تسبب له نوعا من الحساسية. وهناك بعض الأطعمة الأخرى والتى يمكنك تقديمها لطفلك وهو فى عمر الستة أشهر إذا كان مستعدا لهذا الأمر. وإذا شعرتِ أنك مترددة حيال تقديم نوع معين من الطعام لطفلك فعليكِ باستشارة طبيب الطفل.
يمتلئ الموز بالكربوهيدرات والتى تعطى الطفل طاقة والألياف التى تحافظ على مجرى الهضم داخل جسم الطفل. وإذا كنتِ ستقدمين الموز لطفلك فيجب أن يكون مهروساً جيدا مع الوضع فى الاعتبار أن الطفل إذا كان كبير السن بعض الشئ فيمكنه ان يتناول الموز كاملا.
وتعتبر البطاطا مصدرا جيدا يحصل الطفل منه على البوتاسيوم وفيتامين سى والألياف بالإضافة للبيتا كاروتين والذى يساعد فى منع أنواع معينة من مرض السرطان. وهناك الكثير من الأطفال الذين يفضلون البطاطا مقارنة بأنواع أخرى من الخضروات بسبب مذاقها الحلو. واعلمى أنك عندما تهرسين البطاطا جيدا فإنها ستكون خيارا جيدا لطفلك حتى قبل مرحلة انتقاله لتناول الأطعمة الصلبة.
ويمتلئ البيض بالكثير من العناصر المفيدة للطفل، فالبياض يحتوى على البروتين أما الصفار فهو يمد الطفل بالزنك وفيتامينات A و D و E. كما أن صفار البيض يحتوى على الكولين والذى أظهرت الأبحاث أنه عنصر مهم لصحة ونمو المخ.
وقد كان الأطباء ينصحون الأهل وخاصة الأم بعدم تقديم البيض للطفل إلا بعد إتمامه عامه الأول بسبب الحساسية. ولكن حاليا فبعض الخبراء ينصحون بألا تقدمى البيض لطفلك فقط إذا كان هناك تاريخ للحساسية فى عائلتك. وبمجرد أن يبدأ طفلك فى تناول الأطعمة الصلبة فيمكنك أن تستشيرى طبيبه حول الوقت الذى يمكنه أن يبدأ فيه تناول البيض.
ويحتوى الجزر على مادة البيتا كاروتين وهى السبب فى لونه البرتقالى، كما أنها تتحول لفيتامين أ داخل الجسم ويلعب دورا مهما فى عملية النمو وفى الحفاظ على النظر. وإذا كنتِ ستقدمين الجزر لطفلك فيمكنكِ أن تقدميه له مطبوخا ومهروسا حتى يكون طرياً.
ويمد الزبادى طفلك بالبروتين والكالسيوم والفوسفور وهى كلها عناصر مهمة لقوة عظام الطفل وأسنانه، كما أن الزبادى يساعد الطفل فى عملية الهضم. ومن الأفضل أن تختارى زبادى كامل الدسم لطفلك لأنه فى السن الصغيرة يحتاج للدهون فى نظامه الغذائى.
قدمى لطفلك ممجموعة من الفواكه مثل الكيوى والشمام والبرتقال والجريب فروت والذى يعتبر مع البرتقال من المصادر المليئة بفيتامين سى والذى يساعد على امتصاص الحديد من الأطعمة الأخرى. أما المكسرات فهى تحتوى على دهون صحية يحتاجها الطفل لنموه ولسلامة القلب، كما أن الدهون الصحية تساعد الطفل على أن يكون نشيطا.
أما اللحوم الحمراء فتمد الطفل بالحديد والذى يساعد كرات الدم الحمراء فى حمل الأكسجين عبر خلايا الجسم. ومن المهم جدا أن تحرصى على أن يحصل طفلك على كفايته من الحديد من اللحوم الحمراء ومن المصادر والأطعمة الأخرى.
وتحتوى البازلاء على فيتامين K الذى يساعد مع الكالسيوم على بناء عظام قوية للطفل، واعلمى أن إضافة البازلاء لنظام طفلك الغذائى ستعزز من نصيبه من الألياف.

منصور
12-28-2012, 01:44 PM
شكراً لك ملاك على طرحك
الرائع والمعلومات المهمه والمفيده
بارك الله فيك على جهودك الطيبه
دمتي سيدتي بكل خير
تحياتي لك

فادي
12-28-2012, 05:47 PM
سلمت يداك على ما ابدعت لنا حفظك المولى من كل سوء

http://www.al-wed.com/pic/8124.gif

حكاية قلب
12-30-2012, 04:16 AM
الله يعطييك الف عاافيه ع الطرح
لاتحرمينا جدييدك المميز والجذاااب
سلمت يدااك ولا عدمنااك ..