مشاهدة النسخة كاملة : تدفئة الطفل خلال الشتاء


نبض القلوب
02-16-2013, 03:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تدفئة الطفل خلال الشتاء

http://static.dot.jo/uploads/repository/b0a214efd625c2e83fd578c4ca3d254b48bd125c.jpg

تحتار كثير من الأمهات في كيفية تدفئة طفلها خلال فصل الشتاء ، فداخل المنازل يبدو الجو دافئا على عكس الأجواء في الخارج والتي تتسم بالبرودة خاصة أثناء الليل، وهذا ما يبعث الحيرة ، هل الطفل يشعر بالدفء أم لا.
لماذا يجب حماية
الطفل من البرد..؟؟
خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل لا تكون أنظمة التحكم بالحرارة والتي تحفظ حرارة الجسم لحوالي 37 درجة في جسمه قد نضجت تماما ، لذا يشعر الطفل بالبرودة أكثر من الكبار بالإضافة لعدم قدرته على التعبير على عدم ارتياحه لشعوره بعد الدفء، وإليك عزيزتي الأم بعض من النصائح بهذا الشأن
تجنب الخروج من البيت في الاجواء الباردة
بالتأكيد خلال الاسابيع الاولى من حياته يفضل بقائه وعد الخروج لضمان عدم تعرضه للفيروسات التي تنتقل بالجو لا سيما أن مناعته تكون قليلة أما بعد شهرين فيفضل خروجه ولكن مع التأكد من تدفئته جيدا.
ولتأكد من تدفئته ينصح بتغطية الرأس جيدا:
لان شعر الطفل غالبا ما يكون خفيفا ، فهذا يسبب فقدان للحرارة لذا يفضل ارتداء الطاقية مريحة وملائمة والتأكد من عدم كونها ضيقة على رأس المولود.
والتأكد من تغطية الاطراف ، فاليدان والرجلان تتعرضان للبرودة أكثر من غيرهم من اعضاء الجسم المختلفة.
و لبس المعطف وهذا يجعل إزالته سهلة وسريعة عند الدخول إلى مكان دافئ وذلك لتجنب تعرق الطفل ، ويعطي المعطف تدفئة جيدة وذلك لانه يعزل الجسم عن الهواء الخارجي جيدا و، وكلما زاد سمك المعطف زادت حمايته من البرد.
تدفئة الطفل خلال النوم
لضمان راحة الطفل اثناء النوم لا بد من تدفئته بالشكل المطلوب ولكن حذار من ان تكون حرارة الغرفة عالية أو الاغطية كثيفة لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الموت الفجائي للرضع وأن لا تتعدى حرارة الغرفة ل 20 درجة مئوية ، وتجنب وضع سريره بالقرب من وسائل التدفئة المختلفة سواء التدفئة المركزية أو أجهزة التدفئة الكهربائية وتجنب استخدام الاغطية الكهربائية لتغطيه.
ويفضل ان ينام الطفل الصغير في كيس النوم تجنبا للاختناق من جراء تغطيته بالبطانيات، ولضمان عدم استيقاظه خلال النوم عند تجرده من الغطاء. أما لمعرفة أن الطفل دافئ أم لا قومي بتمرير اصابعك على منطقة الصدر عنده ، فإذا كانت باردة فهذا يعني أنه يلزمه المزيد من الملابس .اما برودة اليدين فلا تعطي مؤشرا بأنه لا يشعر بالدفئ. وعلى العكس فإذا كان يشعر بالحر فإن عدة علامات تظهر عليه من احمرار الوجه والتعرق ظهور الطفح الجلدي وسرعة التنفس وربما ارتفاع درجة حرارته.
تجنب جفاف الجلد
كثيرا ما يسبب الهواء البارد وكذلك الساخن بجفاف بشرته الرقيقة، لذا يجب الحرص على ترطيبه باستمرار وذلك باستخدام المرطبات المناسبة لنوعية الجلد عنده.

طلال
02-16-2013, 09:52 AM
ما اروع الاطفال
وما اجمل اخلاقهم وجمالهم
ويجب علينا المحافظه عليهم
وحمايتهم من كل مكروه
كل الشكر لروحك
وردي وودي

الوردة
02-16-2013, 10:41 AM
إِبداعٌ لَا يُمكنُ أَن يُظَاهيهِ إِلًا أَنت في الجمْالْ, وَ شجنٌ لَا يُمتعنَا الْا إذا كانَ منْ عزفٍ أَناملكْ, راقَ لِـي الطرحُ وَالحضُورْ , عناَقيدُ لُؤْلؤْ لِـ فَخامَتِكْ وَ وَردَةة ,.

نبض القلوب
02-16-2013, 09:44 PM
عاشق,,
يسعدني ويشرفني تواجدك العذب
أنرت متصفحي بإطلالتك
لك مني أسمى باقات الشكر و الإحترام
و لأروحك سعادة لا تنتهي
http://www.h777h.com/pic/86.gif

نبض القلوب
02-16-2013, 09:47 PM
الوردة,,
يسعدني ويشرفني تواجدك العذب
أنرتي متصفحي بإطلالتك
لك مني أسمى باقات الشكر و الإحترام
و لأروحك سعادة لا تنتهي
http://www.h777h.com/pic/122.gif