مشاهدة النسخة كاملة : التيفوئيد ينتشر في شرق سوريا


نبض القلوب
02-22-2013, 12:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
التيفوئيد ينتشر في شرق سوريا
- رويترز - أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن مرض التيفوئيد تفشى في منطقة تسيطر عليها المعارضة السورية بسبب تناول مياه شرب ملوثة من نهر الفرات.
وقالت المنظمة التابعة للامم المتحدة ان عددا يقدر بنحو 2500 شخص في محافظة دير الزور بشمال شرق سوريا اصيبوا بالمرض المعدي الذي يسبب الاسهال ويمكن ان يصبح قاتلا. وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا اليزابيث هوف لرويترز بالتليفون «لا يوجد ما يكفي من الوقود أو الكهرباء لتشغيل المضخات ولذلك يشرب الناس المياه من نهر الفرات الذي اصبح ملوثا ربما بمياه الصرف الصحي».
ولم تؤكد منظمة الصحة العالمية تقارير عن حدوث وفيات حتى الان جراء الاصابة بالتيفوئيد.
وحمى التيفوئيد عدوى تصيب الامعاء ومجرى الدم وتسببها بكتيريا السالمونيلا. ويصاب الناس بالمرض بعد تناول أطعمة أو مشروبات خاصة بشخص مصاب أو شرب مياه ملوثة. وينتشر مرض الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) وهو مرض آخر تنقله المياه الملوثة ويمكن ان يصبح وبائيا في مناطق مثل حلب وادلب وفي المناطق المزدحمة التي تؤوي النازحين في دمشق.
وقالت هوف «يحدث هذا عندما ترى شبكات المياه والصرف الصحي منهارة تماما. يشترك عدد يتراوح بين 50 و70 شخصا في المراحيض في العديد من اماكن الايواء في دمشق».
وأضافت هوف انه نظرا لان دير الزور في أيدي المعارضين فانه لا يمكن للسلطات الصحية الحكومية السورية الوصول الى المنطقة لكن منظمة الصحة العالمية اعتمدت على منظمات المساعدات المحلية في جلب الامدادات الطبية.
واضافت «الاشخاص المسؤولون (المعارضة) يحتاجون الى البدء في اتخاذ اجراء ما في المناطق التي يسيطرون عليها».
وينتشر طفيل الليشمانيا - وهو من مسببات أمراض المناطق الحارة وينتقل بواسطة ذبابة الرمال ويسبب تقرحات بالجلد تشبه الجذام - في سوريا وتوجد الان 14 ألف حالة اصابة في محافظة الحسكة في شمال شرق البلاد وفقا لمنظمة الصحة العالمية.
وقالت هوف «انه عدد كبير للغاية وينتشر مع تحركات الاشخاص. وجلبه النازحون محليا من حلب الى طرطوس».
وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ينس ليركه في افادة صحفية أمس ان الحكومة السورية وافقت على نشر ثلاث منظمات دولية اخرى للمساعدات. وسمح لثماني منظمات غير حكومية دولية بالعمل حتى الان.

منصور
02-22-2013, 01:16 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يشفيهم ويعافيهم فيما أبتلوا به
شكراً لك

نبض القلوب
02-23-2013, 06:11 AM
رماد,,
يسعدني ويشرفني تواجدك العذب
أنرت متصفحي بإطلالتك
لك مني أسمى باقات الشكر و الإحترام
و لأروحك سعادة لا تنتهي
http://im7.gulfup.com/2011-07-17/1310894859801.gif