مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع دهنيات الدم


نبض القلوب
03-22-2013, 03:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ارتفاع دهنيات الدم
ارتفاع دهنيات الدم ؛من أهم الأمراض التي يعاني منها الناس في هذه الأيام، وتكمن اهميتها في ارتباطها بشرايين القلب والأوعية الدموية الأخرى وتأثيرها على تصلب هذه الشرايين وتسببها في حدوث الجلطات القلبية والدماغية والطرفية .
انواع دهنيات الدم
لدهنيات الدم أنواع منها : الكوليسترول ، والدهنيات الثلاثية ، وبعض الانواع الاخرى ، ونخص بالذكر الكوليسترول المنخفض الكثافة (l.d.l) ، وهناك الكوليسترول الجيد (h.d.l) الذي يحمي القلب من التأثيرات السلبية ، ويزيد مع الرياضة، وعدم التدخين ، وتناول غذاء صحي ومفيد لا يحتوي على الدهنيات المشبعة .
النصائح الغذائية
من أهم النصائح الغذائية ، الإبتعاد عن الأحماض الدهنية والمشبعة والتي تكون موجودة في الأطعمة الدهنية ، مثل السمنة، والزبدة، وصفار البيض، والأجبان الصفراء ، والحليب كامل الدسم ، وفي الأعضاء مثل: الكبدة ، والنخاعات، والكلاوي، والطحالات ،والسجق أو النقانق، ولحم الخروف الدسم، والمكسرات المحمصة ، والاطعمة المقلية مثل :البطاطا والباذنجان والدجاج المقلي وغيره ، واستعمال الزيوت المشبعة الطهي ، وتناول الحلويات والكيك بكثرة والكريمة والقشطة ،و كذلك تناول الجمبري الذي يحتوي نسب عالية من الدهون .
هناك بعض الأمراض المعروفة والتي قد تسبب ارتفاع دهنيات الدم ، مثل نقص نشاط الغدة الدرقية ، وبعض أمراض الكلى والكبد وغيرها ، والزيادة المفرطة في الوزن وقلة الحركة الرياضية .
ومن أهم النصائح الغذائية أيضاً ، الإكثار من تناول بعض الأطعمة والخضار والفواكه والتوابل التي تساعد في خفض نسبة الدهنيات في الدم ، ومنها إضافة الخل ، وقليل من زيت الزيتون للسلطة ، وكذلك اضافة بذور الكتان للسلطة أو الشوربة أو الأطعمة ، حيث أنها تساعد على إذابة الدهون وتعالج الإمساك وتقلل من الوزن الزائد .
دور الخضراوات والفاكهة
وهناك مجموعة من الخضراوات تساهم بشكل كبير في تخفيف الدهون واذابتها ، مثل البروكلي ، والهيليون، و الملفوف ،والقنبيط ، والقرع ، والكوسا ، والبندورة ، والفلفل الأحمر ، والثوم ، والزنجبيل ، والشومر ، والكزبرة ، والشبت ، وهناك دور هام لليانسون والقرفة ، والكمون ، والخردل في إذابة الدهون في الدم .
ولا ننسى الدور المهم لبعض أنواع الفاكهة في إذابة الدهون ، ومنها التفاح وخاصة الأخضر ، والدراق ، والتوت ، والبرتقال ، والجريب فروت وخاصة قشورها .
الوقاية والعلاج :
1- اتباع ما ورد ذكره من النصائح الغذائية .
2- استشارة الطبيب المختص .
3- اتباع نظام حمية لتخفيف الدهنيات .
4- تناول العلاجات الخاصة بارتفاع الدهنيات حسب ما يقرره الطبيب المعالج .
5- متابعة العلاج واجراء الفحوصات اللازمة كل شهرين أو ثلاثة .
6- ممارسة المشي و الرياضة .

صآحبة آلفخآمهَ
03-22-2013, 04:16 AM
لآجَديِد غٌير التَآلقْ بآلطرْحَ
وآنتَقآءْ الأفضًل دوٌماً
آشكَر ذآئْقتك اللتِي طآلمَا أمتعَتتنْآ
بآعَذبْ العبَآرآتُ وأرْقهُا
لا’حرْمنَآ الله هكْذا جًمآلْ

نبض القلوب
03-22-2013, 07:51 PM
صاحبة,,
يسعدني ويشرفني تواجدك العذب
نور متصفحي بإطلالتك
لك مني أسمى باقات الشكر و الإحترام
و لأروحك سعادة لا تنتهي
http://www.h777h.com/pic/102.gif