مشاهدة النسخة كاملة : الاعتلالات العصبية الالتهابية


ســـــــــلطان زمانه
06-11-2013, 02:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم




العمليات الالتهابية التي تكون الاعصاب المحيطية جزءا منها قد تنجم عن تغلغل مباشر لمسببات العدوى (التلوث) الى داخل العصب، او عن مهاجمة خلايا الجهاز المناعي (Immune system) للعصب، دون وجود عامل مسبب للعدوى في داخل العصب.


من بين الاعتلالات العصبية الالتهابية، والاكثر شيوعا على مستوى العالم هو الجذام – leprosy (حوالي 80 مليون مريض في العالم). في هذا المرض تتكاثر الجرثومة، بشكل اساسي، في الاعصاب الحسية المجاورة لسطح الجلد. درجة رد الفعل المناعي على وجود الجرثومة هي التي تحدد طبيعة المرض. بالاضافة الى ذلك، من الشائع اصابة الاعصاب المحيطية بعدوى (تلوث) من جراء فيروس العوز المناعي البشري (فيروس الايدز – HIV) وفيروسات من عائلة الهربس.


من بين الاعتلالات العصبية المستحثة بواسطة رد الفعل المناعي دون وجود تلوث نشط في داخل العصب، الابرز من بينها هو متلازمة غيان - باريه (Guillain - Barré syndrome). ومع ذلك، هنالك اعتلالات عصبية كثيرة اخرى، مزمنة في غالبيتها، يكون لردة الفعل المناعية الالتهابية فيها دور اساسي في التسبب بالمرض. في هذه الحالات يشمل استيضاح الاسباب اجراء اختبارات التوصيل العصبي، بزل القناة النخاعية، فحوصات للاجسام المضادة لمركبات العصب، بالاضافة الى فحص خزعة (Biopsy) من عصب حسي. في نسبة كبيرة من الحالات بالامكان الوصول الى التشخيص وملاءمة العلاج عن طريق الادوية الكابتة لجهاز المناعة.


وثمة مجموعة اضافية اخرى من الاعتلالات العصبية الالتهابية هي مجموعة الاعتلالات العصبيية الاحادية التي يصاب فيها عصب واحد، او مجموعة من الاعصاب في موقع واحد، مثل ضفيرة اعصاب اليد. العصب الاكثر عرضة للاصابة هو العصب الوجهي (Facial nerve). هذا الوضع يظهر، عادة، على شكل شلل عضلات التعبير في جانب واحد من الوجه ويسببه،عادة، فيروس الهربس. في اغلب حالات الاعتلال العصبي الاحادي يكون مساق المرض حادا والمال جيدا.




__________________


http://up.arabsgate.com/u/5420/5452/86976.jpeg


http://up.arabsgate.com/u/5420/3763/86308.jpeg

كلام العين
06-11-2013, 04:40 PM
الله يشفي جميع مرضانا..
يسلمك ربي ع الموضوع القيم.

صآحبة آلفخآمهَ
06-14-2013, 11:34 PM
ابدعت بالطرح يالغلآ
سلمت الايادي على روعة الموضوع
لاعدمناك
http://download.mrkzy.com/e/262011_md_12987476331.gif