منتديات سكون القمر

منتديات سكون القمر (https://www.skoon-elqmar.com/vb//index.php)
-   ۩۞۩{ الشريعة الإسلامية والحياة }۩۞۩ (https://www.skoon-elqmar.com/vb//forumdisplay.php?f=2)
-   -   راحة المؤمن تنبع من ذكر الله و تتبع أوامره (https://www.skoon-elqmar.com/vb//showthread.php?t=186016)

مديح ال قطب 04-07-2020 07:06 PM

راحة المؤمن تنبع من ذكر الله و تتبع أوامره
 


راحة المؤمن تنبع من ذكر الله و تتبع أوامره


يا داود: إذا كان الغالب على عبدي الاشتياق إليّ والاشتغال بي جعلت راحته ولذته في ذكري وعشقته، ورفعت الحجاب بيني وبينه، من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته فوق ما أعطي السائلين، هم في مساجدهم والله في حوائجهم .
أخوان كثيرون حدثوني عن قصص منتزعة من حياتهم، أنهم إذا كانوا في مساجدهم حلت بعض قضاياهم، حلت بأيسر السبل، سخر الله لهم من يعينهم على حلها، هذه الكلمة أيضاً لا تنسوها ، هم في مساجدهم والله في حوائجهم .
قال العلماء: الإنسان إذا صلى ماذا فعل؟ في الصلاة معنى الحج ومعنى الصيام ومعنى الزكاة، معنى الصيام إنك في الصلاة تمتنع عن الطعام والشراب وكل شيء عدا حركات الصلاة وقراءاتها ففيها معنى الصيام، وإنك في الصلاة تتوجه إلى بيت الله الحرام ففيها معنى الحج، وإنك في الصلاة تنفق الوقت من أجلها، والوقت أصل في كسب المال، هذا الذي يغلق محله التجاري، ويأتي إلى مجلس العلم، ويصلي المغرب والعشاء ويستمع إلى الدرس، ألا ينفق وقتاً كان من الممكن أن يكسب مالاً؟ في الصلاة معنى الصيام والزكاة والحج، وفي الصلاة صلة بالله عز وجل، لذلك تعد الصلاة الفرض المتكرر الذي لا يسقط بحال، هي عماد الدين وعصام اليقين، وسيدة القربات وغرة الطاعات، ومعراج المؤمن إلى رب الأرض والسموات، وقد فرضت في الإسراء والمعراج فرضية مباشرة.
يا داود: إذا كان الغالب على عبدي الشوق إليّ والاشتغال بي، هل أنت منشغل بالله؟ تبحث عنه؟ تريد معرفته؟ تريد رضوانه؟ تريد القرب منه؟ تريد فهم كتابه؟ إذا كان الغالب على عبدي الشوق لي والاشتغال بي جعلت راحته ولذته في ذكري، أي ذكر الله أحب إليه من كل شيء:
(( أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرِ أَعْمَالِكُمْ ، وَأَزْكَاهَا عِنْدَ مَلِيكِكُمْ ، وَأَرْفَعِهَا فِي دَرَجَاتِكُمْ ، وَخَيْرٍ لَكُمْ مِنْ إِعْطَاءِ الذَّهَبِ وَالْوَرِقِ ، وَخَيْرٍ لَكُمْ مِنْ أَنْ تَلْقَوْا عَدُوَّكُمْ ، فَتَضْرِبُوا أَعْنَاقَهُمْ ، وَيَضْرِبُوا أَعْنَاقَكُمْ ؟ قَالُوا : وَذَلِكَ مَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : ذِكْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ))
[مالك والترمذي وأحمد في المسند والحاكم في المستدرك عن أبي الدرداء ]
إذا كان الغالب على عبدي الشوق لي والاشتغال بي جعلت راحته ولذته في ذكري ورفعت الحجاب بيني وبينه، يحبني وأحبه، أي إذا الإنسان له علاقة مع إنسان مهم وقوي وله شأن، وأن هذا الإنسان يده تطول كل شيء، وله إن صح التعبير مونة على كل شيء ألا تسعدك هذه العلاقة. أحبه ويحبني، حتى لا يغفل إذا غفل الناس ولا يسهو إذا سهى الناس ولا يلهو إذا لهى الناس أولئك الأبرار حقاً، الناس يسهون، هذا الذي عرف الله لا يسهو، الناس يغفلون هذا لا يغفل، الناس يمرحون هذا لا يمرح.
إذا كان الغالب على عبدي الشوق لي والاشتغال بي جعلت راحته ولذته في ذكري، ورفعت الحجاب بيني وبينه، أحبه ويحبني، حتى لا يغفل إذا غفل الناس، ولا يسهو إذا سها الناس، ولا يلهو إذا لها الناس، أولئك الأبرار حقاً، ياداود: إذا طلبتني وجدتني وكفيتك كل شيء، وإن طلبت غيري شغلتك بالأسباب وطالبتك بالحقوق ولم تجدني، ياداود إني جعلت محبتي لمن لا ينساني بلسانه وقلبه، فإنه لا شيء أرقص عندي من الغفلة والنسيان، كما قلت قبل قليل الحديث طويل- مناجاة-.
يا داود: إن رضيت عني رضيت عنك، رضاؤك عن الله عز وجل يعني أن ترضى عن أفعاله، أن ترضى بقضائه وقدره، أن ترضى بما قسمه لك من الدنيا، أن ترضى بحظوظك من الدنيا، أن ترضى بأمره التشريعي، وأن ترضى بأمره التكويني.


المميز 04-07-2020 09:44 PM

جزاك الله كل خير
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك
ولك احترامي وتقديري

المميز 04-07-2020 09:45 PM

جزاك الله كل خير
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك
ولك احترامي وتقديري

اسير الاحزان 04-08-2020 12:21 AM


جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناتك
وأنار الله دربك بالإيمان
يعطيك العافيه على الطرح

سميرة 04-08-2020 01:09 AM

https://www.majalisna.com/gallery/33...1266892748.gif

سميرة 04-08-2020 01:10 AM

https://d2s63a22uzwg40.cloudfront.ne...fc350079f0.gif

شايان 04-08-2020 03:33 AM

https://lh3.googleusercontent.com/pr...rg2OYIOwVhtQ4g

انثى برائحة الورد 04-08-2020 01:42 PM

بارك الله لك
وأسعدك المولى ورعاك

جعله الله في ميزان حسناتك
اللهم أمين
لك كل الشكر والتقدير

مديح ال قطب 04-08-2020 03:29 PM

اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصوف https://www.skoon-elamar.com/vb/S-QM...s/viewpost.gif
جزاك الله كل خير
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك
ولك احترامي وتقديري

.......................


هلا وغلا
اخى الحبيب
العاصوف
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
يسلمواااااااااااااااااا
الفيصر العاشق
البــــــــــ مديح ال قطب ــــــــــرنس
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...124633_419.gif

مديح ال قطب 04-08-2020 03:30 PM

اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصوف https://www.skoon-elamar.com/vb/S-QM...s/viewpost.gif
جزاك الله كل خير
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك
ولك احترامي وتقديري

......................


هلا وغلا
اخى الحبيب
العاصوف
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
يسلمواااااااااااااااااا
الفيصر العاشق
البــــــــــ مديح ال قطب ــــــــــرنس
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...124633_419.gif

مديح ال قطب 04-08-2020 03:30 PM

اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسير الاحزان https://www.skoon-elamar.com/vb/S-QM...s/viewpost.gif

جزاك الله خير
وجعله في موازين حسناتك
وأنار الله دربك بالإيمان
يعطيك العافيه على الطرح
..............


هلا وغلا
اخى الحبيب
اسير الاحزان
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
يسلمواااااااااااااااااا
الفيصر العاشق
البــــــــــ مديح ال قطب ــــــــــرنس
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...124633_419.gif

مديح ال قطب 04-08-2020 03:31 PM

اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سميرة https://www.skoon-elamar.com/vb/S-QM...s/viewpost.gif
https://www.majalisna.com/gallery/33...1266892748.gif


..................................


هلا وغلا
اختى الحبيبة
سميــــــــــــــــــــــــرة
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
يسلمواااااااااااااااااا
البقيصر العاشق
البـــــــــــ مديح ال قطب ـــــــرنس
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...124633_419.gif

مديح ال قطب 04-08-2020 03:32 PM

اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سميرة https://www.skoon-elamar.com/vb/S-QM...s/viewpost.gif
https://d2s63a22uzwg40.cloudfront.ne...fc350079f0.gif


.................................


هلا وغلا
اختى الحبيبة
سميــــــــــــــــــــــــرة
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
يسلمواااااااااااااااااا
البقيصر العاشق
البـــــــــــ مديح ال قطب ـــــــرنس
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...124633_419.gif

مديح ال قطب 04-08-2020 03:33 PM

اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شايان https://www.skoon-elamar.com/vb/S-QM...s/viewpost.gif
https://lh3.googleusercontent.com/pr...rg2OYIOwVhtQ4g


...........................


هلا وغلا
اختى الحبيبة
شايان
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
يسلمواااااااااااااااااا
البقيصر العاشق
البـــــــــــ مديح ال قطب ـــــــرنس
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...124633_419.gif

مديح ال قطب 04-08-2020 03:34 PM

اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انثى برائحة الورد https://www.skoon-elamar.com/vb/S-QM...s/viewpost.gif
بارك الله لك
وأسعدك المولى ورعاك

جعله الله في ميزان حسناتك
اللهم أمين
لك كل الشكر والتقدير

...................


هلا وغلا
اختى الحبيبة
نداء آدم
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
يسلمواااااااااااااااااا
البقيصر العاشق
البـــــــــــ مديح ال قطب ـــــــرنس
http://forum.hwaml.com/imgcache2/hwa...124633_419.gif

الوسيم 04-10-2020 10:46 AM

موضوع رائع ومميز
طرحت فابدعت دمت ودام عطائك
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

مديح ال قطب 04-10-2020 11:08 AM

هلا وغلا
اخى الحبيب
الوسيـــــــــــــــــــم
كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـ العافيه يارب
خالص مودتى لكـ
وتقبل ودى وإحترامى
يسلموااااااااااااااااا
القيصر العاشق
البــــــــ مديح ال قطب ـــــــــــرنس

عطر الزنبق 04-10-2020 02:50 PM



سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي..
https://1.bp.blogspot.com/-74xZMoMmJ...768369_900.gif


نهيان 04-13-2020 10:07 PM

جزاك الله بخير الجزاء والجنه
بارك الله فيك ونفع بك
وجعله في موازين حسناتك
دمت في رعاية الله وحفظه

مديح ال قطب 04-14-2020 11:20 AM

هلا وغلا
اخى الحبيب
نهيــــــــــــــــــــان
شكرا على مرورك العطر
وتواجدك الجميل كرقة الورد
ودعواتك الطيبة .. تقبلها الله منك
كل سنة وأنت طيبة
والأسرة الكريمة كلها بخير وسعادة
جزاك الله خير الجزاء


https://3.bp.blogspot.com/-dc1zPr_-V...azakaAllah.gif

القيصر العاشق
البـــــــــ مديح ال قطب ـــــــــــــــرنس

مديح ال قطب 04-14-2020 11:29 AM

اقتباس:



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلوة المبسم https://www.skoon-elamar.com/vb/S-QM...s/viewpost.gif


سلمت يدآك على روعة الطرح
وسلم لنآ ذوقك الراقي على جمال الاختيار
لك ولحضورك الجميل كل الشكر والتقدير
اسأل البآري لك سعآدة دائمة
تحياتي..
https://1.bp.blogspot.com/-74xZMoMmJ...768369_900.gif



.....

https://upload.3dlat.com/uploads/3dl...3899136765.png



الساعة الآن 04:36 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2026 DragonByte Technologies Ltd.

 ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط

دعم وتطوير نواف كلك غلا