عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 07-25-2013, 11:42 PM
نبض القلوب غير متواجد حالياً
    Female
لوني المفضل Teal
 رقم العضوية : 167
 تاريخ التسجيل : 02-11-2012
 فترة الأقامة : 4224 يوم
 أخر زيارة : 04-05-2019 (08:35 PM)
 المشاركات : 39,944 [ + ]
 التقييم : 367
 معدل التقييم : نبض القلوب is just really niceنبض القلوب is just really niceنبض القلوب is just really niceنبض القلوب is just really nice
بيانات اضافيه [ + ]
اغتيال نائب معارض في المجلس التاسيسي التونسي بالرصاص





بسم الله الرحمن الرحيم




اغتيل النائب المعارض بالمجلس التأسيسي التونسي (البرلمان) محمد البراهمي (58 عاما) المنسق العام لحزب "التيار الشعبي" بالرصاص في حي الغزالة من ولاية أريانة ، شمال شرق تونس، في ثاني عملية اغتيال سياسية منذ الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي سنة 1956.
وفي 6 شباط/فبراير الماضي اغتال مجهولون شكري بلعيد (48 عاما) المعارض اليساري البارز بالرصاص امام منزله.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة محمد علي العروي للوكالة ان مجهولين "اغتالوا" البراهمي "أثناء خروجه من منزله" بإطلاق عدة اعيرة نارية عليه.
ونقلت وكالة الانباء التونسية عن مصدر طبي في مستشفى محمود الماطري بولاية أريانة ان البراهمي توفي "على إثر تعرضه ظهر اليوم الخميس الى اطلاق نار". وقال التلفزيون الرسمي التونسي ان البراهمي قتل بـ"11 طلقة نارية".
ومحمد البراهمي أصيل ولاية سيدي بوزيد (وسط غرب) التي انطلقت منها شرارة الثورة التونسية التي اطاحت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي هرب الى السعودية.
واتهمت شقيقة النائب المعارض حركة النهضة الاسلامية الحاكمة باغتياله. وقالت شهيبة البراهمي (50 عاما) لمراسل فرانس برس "حركة النهضة هي التي قتلت أخي... منذ اغتيال (المعارض اليساري) شكري بلعيد (في السادس من شباط/فبراير الماضي) كان لنا احساس بان محمد (البراهمي) سيلقى نفس المصير".
وأضافت البراهمي وهي في حالة انفعال شديد "لا نريد بعد اليوم ان يعيش معنا أصحاب اللحى (اسلاميون)".
وتظاهر أكثر من ألف شخص في مركز ولاية سيدي بوزيد واحرقوا مقر الولاية إثر اغتيال البراهمي. وقال مراسل فرانس براس ان اكثر من 1000 شخص تظاهروا امام مقر الولاية مرددين شعارات معادية لحركة النهضة الاسلامية الحاكمة ولرئيسها راشد الغنوشي مثل "يا غنوشي يا سفاح..يا قتال الارواح" و"يسقط جلاد الشعب..يسقط حزب الاخوان".
وأضاف المراسل ان محتجين خلعوا باب مقر الولاية وأضرموا النار في مكاتب بطابقها الارضي. ونقل عن شهود عيان ان الآلاف خرجوا في تظاهرات في عدد من معتمديات ولاية سيدي بوزيد.
وأدانت رئاسة الجمهورية التونسية الخميس اغتيال البراهمي ، معتبرة ان منفذيها يهدفون الى الزج بالبلاد نحو "التناحر والعنف". وقالت في بيان "تدين رئاسة الجمهورية الجريمة النكراء (..) التي اختار المخططون ذكرى عيد الجمهورية موعدا لتنفيذها".
ولفتت ان حصول الاغتيال "في وقت أوشك فيه المجلس الوطني التأسيسي على تركيز هيئة (تنظيم) الانتخابات وبالتالي توضيح رزنامة نهاية المرحلة الانتقالية الحالية، وفي وقت تشهد فيه بعض الدول الشقيقة (مصر) تحولات دموية بعد ايقاف العملية الديمقراطية، يؤكد بما لا يدع مجالا للشك الأهداف الحقيقية لمخططي وممولي ومنفذي هذا الاغتيال البشع".
وقرر الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) تنفيذ اضراب عام الجمعة اثر الاغتيال. وقال الاتحاد في بيان مقتضب نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك "يعلن الاتحاد العام التونسي للشغل تنفيذ إضراب عام غداً الجمعة بكافة البلاد ضد الارهاب والعنف وضد الاغتيالات".
ودان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس "باقصى درجات الحزم" اغتيال السياسي التونسي المعارض وطالب في بيان لمكتب الرئاسة ب"القاء الضوء في اسرع وقت ممكن على هذه الجريمة، وعلى تلك التي ذهب ضحيتها شكري بلعيد قبل اقل من ستة اشهر".
ودان رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز عملية "الاغتيال الدنيئة" وطالب بعدم ابقاء هذه الجريمة من دون عقاب.
كما اعرب رئيس الجمعية الوطنية البرلمانية في مجلس اوروبا النائب الفرنسي جان كلود مينيون من جهته عن "ذهوله" اثر الاغتيال وذ لك في بيان نشر في مقر مجلس اوروبا في ستراسبورغ.
من جهتها دانت سويسرا اغتيال البراهمي ودعت الى اجراء تحقيق مستقل وحيادي حول عملية الاغتيال.
وادانت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي اغتيال النائب التونسي المعارض محمد البراهمي وطالبت ب"تحقيق سريع وشفاف" في هذه الجريمة.
وكان البراهمي أمينا عامة لحزب "حركة الشعب" المعارض ذي التوجه الناصري الوحدوي العربي.
وحركة الشعب عضو في "الجبهة الشعبية" وهي ائتلاف علماني أسسته اكثر من 10 احزاب سياسية. وأظهرت استطلاعات راي حديثة ان الجبهة تحتل المركز الثالث في نوايا التصويت لدى التونسيين خلال الانتخابات المقبلة.
وفي 7 تموز/يوليو الجاري استقال البراهمي من الامانة العامة لهذا التنظيم السياسي واتهم حركة النهضة الاسلامية الحاكمة بـ"اختراق" حزبه حسبما نقلت وسائل اعلام محلية.
وفي اليوم نفسه اعلن البراهمي تاسيس حزب "التيار الشعبي" ذي التوجه الناصري ايضا، والانضمام الى "الجبهة الشعبية".
ويحمل البراهمي درجة الاستاذية في المحاسبة.
وخلال دراسته الجامعية نشط البراهمي ضمن تنظيم "الطلاب العرب التقدميون الوحدويون".
وفي 2005 اسس مع رفاقه حزب "حركة الوحدويين الناصرين" الذي لم يعترف به نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
وبعد الاطاحة بنظام بن علي اسس البراهمي حزب "حركة الشعب".





رد مع اقتباس