عند زيارتنا لعيادة ما، دائما ما يصر الطبيب على المريض
ان يقوم بفتح فمه و مد لسانه للمعاينة، لكن هل سالت نفسك و لو لمرة واحدة
سبب اصراره على ذلك؟.
عندما يطلب منك الطبيب ام تفتح فمك و تقوم بمد لسانك
عند الفحص فذلك للاسباب الاتية:
_ اذا كان لون اللسان يميل الى الاصفرار
فهذا يعني ان نسبة الصفار في الدم عالية.
_ اذا كان لون اللسان احمرا او ورديا فهذا يدل على الصحة.
_ اذا كان لون اللسان يميل اى اللون الازرق
فهذا يعني أن الشخص مصاب بمرض في القلب او بجهازه التنفسي.
_ اما لون اللسان الباهت فهو دليل على اصابة الشخص بفقر الدم.
_ اذا كان هنالك رعشة في اللسان عند اخراجه من الفم
فهذا يدل على أن الشخص مصاب بالتوثر العصبي، او انه مصاب بتسمم ما.
_ اما اذا كان اللسان مكسوا بطبقة بيضاء
فهذا يعني الاصابة بالحمى و اضطراب الهضم.